يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - أكد القيادي الجنوبي المنسحب من الحوار اليمني المهندس بدر باسلمة عن رفضه لدعوات العصيان المدني التي تنادي بتنفيذه قوى جنوبية لمدة أسبوع في حضرموت ومدن جنوبية أخرى

- أكد القيادي الجنوبي المنسحب من الحوار اليمني المهندس بدر باسلمة عن رفضه لدعوات العصيان المدني التي تنادي بتنفيذه قوى جنوبية لمدة أسبوع في حضرموت ومدن جنوبية أخرى
الأحد, 05-يناير-2014
أوراق من عماد الديني -

 أكد القيادي الجنوبي المنسحب من الحوار اليمني المهندس بدر باسلمة عن رفضه لدعوات العصيان المدني التي تنادي بتنفيذه قوى جنوبية لمدة أسبوع في حضرموت ومدن جنوبية أخرى , ووصف تلك الدعوات بـ"الكارثية" على أبناء ومواطني الجنوب ولا تأثير لها على الحكومة وقوى النفوذ بصنعاء.


  وقال باسلمة في تصريح لمنظمة مراقبون للإعلام المستقل أن :"الدعوة لاعتصامات لمدة أسبوع واحد في حضرموت من المؤكد أنها كارثية على أبناء ومواطني المحافظة تعليميا واقتصاديا واجتماعيا" وتساءل :"ما الذي يمكن أن يحققه هذا الأسبوع من ضغط على السلطة في صنعاء؟" وأضاف:"من وجهة نظري لا شيء،وإذا كانت الرسالة المراد إيصالها إلى صنعاء هي عدم تطبيع الحياة , فلتبقى الحياة غير طبيعية في حضرموت طالما أن مصالح صنعاء مستمرة ولا تتوقع ولتعود حضرموت إلى القرون الوسطى"- حسب تأكيده.

وأكد باسلمة أن جوهر الاعتصام هو قيام مجموعة بموقف سلمي يؤثر سلبا ويؤذي الطرف الآخر حتى يذعن لمطالب هذه المجموعة. وليس الاضرار بالباحثين عن تلبية تلك المطالب.


وطالب باسلمة بانتهاج اساليب سياسية سلمية تؤثر فعلا على النظام الحاكم والقوى الحاكمة بصنعاء وليس الاضرار بمصالح المواطنين وتعطيل أعمالهم ومحاربتهم في أرزاقهم.


وتساءل باسلمة قائلا:" هل  نستطيع أن نؤثر على معدل ضخ النفط والمشتقات النفطية؟ هل نستطيع أن ننظم اعتصامات حول الشركات النفطية ومحطات تصديريها؟ هل نستطيع تنظيم حملة تخييم حول الشركات النفطية؟".


وتابع:"هل نستطيع أن نؤثر سلبا على نقل البضائع والمواد الحكومية بين المحافظات؟ إضراب مكاتب النقل في التعامل في نقل المعدات إلى مصالح السلطة دون الإضرار بالمصالح الحالية؟ توقيف النقل والتنقل بين المحافظات؟".


وأردف:"هل نستطيع أن نؤثر على المرافق الايراديه للدولة من خلال الاعتصامات حول المصالح الاقتصادية لتجفيف المنابع الايرادية للدولة".


وأشار باسلمة إلى أن هذه هي المجالات التي يمكن أن تؤثر على الدولة وليس أن نجعل من الاعتصام معول هدم وعبئ على كاهل المواطن دون التأثير  والضغط على الدولة للحصول على المطالب.


وأوضح باسلمة أن الاعتصام يعتبر احد اهم الوسائل السلمية للتعبير عن الرأي وللضغط للحصول على الحقوق، حيث يلجأ اليها الأفراد للضغط على أرباب العمل او السياسيين للمطالبة بحقوقهم، وهم بهذا الموقف يوجهون رسالة إلى أرباب العمل او السياسيين أن اعتصامهم له قيمة كبيرة وأن موقفهم يكبد الطرف الآخر خسائر كبيرة، فأما أن يرضخ السياسيين او أرباب العمل لهذه المطالب او يلحقهم خسائر كبيرة جراء اعتصامهم ... ويمكن أن يتصاعد الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم.وأضاف:"إذا أخذنا بعين الاعتبار هذا المعنى والهدف للاعتصام نجد أن الاعتصامات التي تقام في حضرموت والجنوب حاليا بحاجة إلى مراجعة وتقييم. فما هو الهدف المراد تحقيقه من هذه الاعتصامات؟ وهل هذه الاعتصامات تؤذي السلطة في صنعاء وتجعلها تتأثر وتذعن لمطالب المعتصمين؟".


وشدد باسلمة، المنسحب من لجنة التفاوض الـ(16) بالحوار اليمني على إن شكل الاعتصام الفعال هو الاعتصام الذي يوجع ويؤثر على نظام السلطة في صنعاء ولا يؤثر على المواطن في حضرموت والجنوب مما يعزز من استمرار تأييد المواطن لهذه الاعتصامات. مؤكدا أن الواقع الحالي لاعتصامات حضرموت والجنوب تبين أن فاعلية الاعتصامات في الضغط على السلطة اقل بينما تأثيرها كبير وسلبي على المواطنين في الجنوب والذي يستدعي ضرورة التفكير في أشكال أخرى من الاعتصامات المؤثرة على النظام في صنعاء .... فما يهم نظام صنعاء هو ثروة الجنوب وتنقل البضائع". مشيرا إلى ان النتائج المحققة لاعتصامات حضرموت والجنوب تبين أن هناك حاجة ملحة إلى إعادة تقييم فعلي لهذه الأعمال السلمية، فبدلا من أن تؤدي هذه الاعتصامات إلى الضغط على السلطة في صنعاء فهي تعمل على الإضرار بالمواطن ومصالحه وقدرته على مقاومة سلطة صنعاء ومراكز نفوذها.


 ونوه باسلمة إلى ان أهداف اعتصامات أبناء حضرموت والجنوب تتمحور بين مطالب سياسية ومطالب حقوقية، والمراد من أشكال الاعتصامات المختلفة هو الضغط على السلطة لتحقيق هذه المطالب، وإذا كانت هذه الأشكال المختلفة للاعتصامات لم تؤدي إلى تحقيق هدف الاعتصام فيجب إعادة النظر في أما التصعيد إذا كان هذا سيؤدي إلى تحقيق


الهدف او اختيار شكل أخر من العمل السلمي الذي يمكن أن يؤثر على السلطة ويجعلها تذعن للمطالب.


  واختتم باسلمة حديثة للمنظمة الاعلامية المستقلة بالتساؤل عن :"كيف يمكن أن يؤدي إغلاق المدارس والجامعات إلى الضغط على السلطة في صنعاء؟ هل تحسين التعليم في حضرموت والجنوب هو أحد أهداف او مصالح السلطة في الشمال؟ وهل عدم ذهاب أولادنا إلى المدارس والجامعات وبقاء التعليم متخلفا في مدننا سيؤثر عليهم ويجعلهم يتجاوبون


مع مطالب المعتصمين؟،هل إغلاق المحلات التجارية ومنافع المواطنين البسطاء وحرمانهم من رزقهم ودخلهم اليومي سيؤثر على سلطة صنعاء ويجعلهم يتجاوبون مع مطالب المعتصمين؟،هل قطع الطرقات وعرقلة السير وتكسير البنية التحتية للمدينة هل ذلك سيؤثر على سلطة صنعاء ويجعلهم يتجاوبون مع مطالب المعتصمين؟.

عدد مرات القراءة:1024

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية