عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - منسق الامم المتحدة لليمن يشكر مجموعة فاهم في جلسة اممية ويكشف بانها (صاحبة الفكرة الاساسية) من بين القطاع الخاص العربي خاصة والعالمي عامة؛  وتحدث عن تغير اسم الناقلة الجديدة وموعد انتهاء عملية النقل مليون.. 
التفاصيل وموقع الاوراق برس

- منسق الامم المتحدة لليمن يشكر مجموعة فاهم في جلسة اممية ويكشف بانها (صاحبة الفكرة الاساسية) من بين القطاع الخاص العربي خاصة والعالمي عامة؛ وتحدث عن تغير اسم الناقلة الجديدة وموعد انتهاء عملية النقل مليون.. التفاصيل وموقع الاوراق برس
الجمعة, 28-يوليو-2023

 


منسق الامم المتحدة لليمن يشكر مجموعة فاهم  اليمنية في جلسة اممية ويصفها بصاحبة الفكره الاساس.

تقرير طاهر حزام

في جلسة لمجلس الامن امس الاولى اثنى منسق الامم المتحدة لليمن«ديفيد غريسلي » على مجموعة فاهم التجاريةاليمنية من بين المجموعات والشركات العربية خاصة والعالمية عامة.

المبعوث الاممي  للشؤون وهو يتحدث  مباشرة من السفينة« نديفور» المشرفة للنقل النفط من صافر الى السفينة البديلة( يمن او نوتيكا) من مياة اليمن البحرية عن كارثة الخزان العائم صافر وكيفية عملية انقاذ البيئة البحرية التي كان العالم يتخوف منها، اعتبر مجموعة فاهم اليمنية  صاحبة الفكرة والتمويل الافضل من بين الداعمين لنقل مليون برميل  نفط من خزان صافر الى خزان النقالة «يمن» والتي كانت تسمى «نوتيكا»

وقال خلال حديثة بالنص:( مجموعة فاهم التي اقترحت المبادرة التي كانت أساس الخطة التي ننفذها اليوم) مؤكدا  أن ذلك يدل أيضًا على اتساع النطاق ليس للعملية فقط ، ولكن للقلق والتهديد الذي تمثله هذه الناقلة.

وكان المبعوث مخاطبا قد خاطب رئيس الجلسة وهو يتحدث عن كيفية نقل خزان صافر وتفادي كارثتها((.. نعم ، وشكراً جزيلاً لك أكيم على هذه الخلفية. كما ذكر أكيم، أنا حالياً على متن الناقلة نديفور، في الواقع على الجسر الذي يشرف على عمل شركة سمت. يمكنكم أن تنظروا ورائي الخزان العائم صافر وبجانبه الناقلة يمن -والتي كانت تسمى نوتيكا سابقاً- والتي تستحمل النفط الذي سيتم نقله من على متن الخزان العائم صافر.

وواصل حديثة قائلا «يجب أن أقول، منذ وصولي إلى هنا في 30 مايو ، بذلت نديفور، شركة الإنقاذ سمت كل ما في وسعها لتحقيق الاستقرار في الخزان العائم صافر، الناقلة التي خلفي تماماً للتاكد من أن عملية النقل ستكون آمنة من وجهة نظر بيئية. نحن نعمل عن كثب مع السلطات المحلية أيضًا، الذين يقدمون الدعم من على متن الخزان صافر للعملية. هناك تنسيق جيد يجري بين هؤلاء على الخزان العائم صافر والسفن الأخرى في العملية. لذلك نحن سعداء جدًا بكيفية تقدم ذلك.

وقال :( كما تعلمون، يوجد أكثر من مليون برميل من النفط على متن الناقلة، لذا سيستغرق هذا بعض الوقت حتى ينتهي النقل. سنعرف بعد قليل تقدمنا لليوم. إنهم في الواقع يأخذون قراءات الصوت بينما نتحدث لمعرفة الكمية التي تم نقلها، لكننا نتوقع أن يستغرق ذلك حوالي 19 يومًا لنقل 1.1 مليون برميل من الناقلة. بدأنا العمل، وبدأ الضخ الفعلي في الساعة 10:45 هذا الصباح ، فقط لإعطائكم وقتًا دقيقًا في مقصورة واحدة، و تم توصيل المقصورة الثانية بعدها ببضع ساعات. وسنعمل الآن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتفريغ الناقلة بأسرع ما يمكن.

ووتحدث عن مخاطر ذلك بقوله: ومع ذلك، وكما تعلمون، فإن عملية من هذا النوع محفوفة دائمًا بالمخاطر المستمرة. أعتقد أن قدرًا كبيرًا من العمل، كما وصف أكيم، مع العديد من الخبراء وبدعم من السلطات المحلية قد قطع شوطًا كبيراً لضمان التخفيف من تلك المخاطر التي نواصل رصدها بحثًا عن المشاكل المحتملة أثناء المضي قُدماً. وأعتقد أن لدينا روح فريق جيدة للغاية هنا للتعامل مع ذلك فإذا كانت هناك أية مشكلات تطرأ - فستكون هناك استجابة سريعة جدًا لذلك. لقد أنشأنا كجزء من هذا الفريق القوي لإدارة الأزمات ومقره الحديدة ، وقمنا بتجميع الخبرات والمعدات اللازمة للاستجابة لأي حادث قد يحدث.

وعن موقف سلطات صنعاء قال: لعلكم تتذكرون أن سلطات صنعاء طلبت أن يتم تنفيذ الخطة التي ننفذها الآن وأن يتم ذلك تحت مظلة الأمم المتحدة. لذلك قمنا بذلك من خلال مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها في الخامس من مارس من العام الماضي ونعمل حتى يومنا هذا منذ ذلك الحين. نحن نعمل بشكل وثيق وبشكل خاص مع اللجنة المعنية بالخزان العائم صافر ومقرها صنعاء، وهم يوفرون الوصول والأمن والدعم الفني. ونعمل على إنشاء نظام تعاون وتنسيق قوي لهذه العملية.

وتطرق المبعوث الى الدعم قائلا: كما يجب أن أنوه بالدعم المهم للغاية الذي تلقيناه من الحكومة اليمنية التي قدمت من بين أمور أخرى، مساهمة بمبلغ 5 مليون دولار لصندوق البيئة العالمي وقدمت دعمًا سياسيًا وفنيًا جيدًا خلال التحضير لهذه العملية.

واضاف: لقد جمعنا حتى الآن أكثر من 121 مليون دولار تقريبًا من 23 من الدول الأعضاء، ومن الاتحاد الأوروبي أيضاً والقطاع الخاص وعامة الناس. بالإضافة إلى ذلك ، حصلنا على بعض التمويل المرحلي من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للتأكد فعليًا من قدرتنا على المضي قدمًا في هذه العملية ونعمل على سداد ذلك - علينا أن نقر بدورهم في ذلك.

وكشف عن الجهات الداعمة  ومنها القطاع الخاص لكنه لم يذكر الا مجموعة فاهم التي ذكرها بالاسم من بين القطاع الخاص العربي خاصة والعالمي عامة لكنه حيث قال: يشمل التحالف الواسع الذي يعمل على منع الكارثة عددًا لا يحصى من الأفراد والمنظمات الذين قدموا خبرات لا تقدر بثمن ودعمًا عينيًا يشمل مجموعات بيئية مثل جرين بييس، وحُلم أخضر في اليمن. وتشمل الشركات الخاصة مثلا مجموعة فاهم التي اقترحت المبادرة التي كانت أساس الخطة التي ننفذها اليوم. أعتقد أن هذا يدل أيضًا على اتساع النطاق ليس للعملية فقط ، ولكن للقلق والتهديد الذي تمثله هذه الناقلة.

وختم المبعوث حديثة عن دور الامم المتحدة  وفترة انتهاء عملية النقل قائلا: وبطبيعة الحال، فإن منظومة الأمم المتحدة بأكملها متفاعلة، وأنا متأكد من أنكم رأيتم بيان الأمين العام  الذي أولى أهمية كبيرة لحل هذه القضية. وكما قال الأمين العام : "سارعت الأمم المتحدة وتحمّلت هذا الخطر لإجراء هذه العملية بالغة الدقة عندما لم يكن أي جهة آخرى في وضع يسمح لها بذلك. مع تصّدر الأمم المتحدة، تضافر العالم لتجنب سيناريو الكابوس الذي تم الحديث عنه على مدار السنوات الثماني الماضية. إن استكمال نقل النفط يعني تفادي أسوأ كارثة إنسانية وبيئية واقتصادية. لكنها ليست نهاية العملية. تشمل الخطوات الحاسمة التالية تسليم وتركيب عوامة مرساة كالم، وهي عوامة متصلة بخط الأنابيب الذي سيتم ربط السفينة البديلة به بأمان. يجب أن يتم هذا بحلول سبتمبر ونحتاج إلى القيام بذلك في هذا الإطار الزمني لأن الطقس يصبح أكثر صعوبة بعد تلك الفترة".


ممتن للغاية للدعم الذي تلقاه هذا المشروع. وأخيراً، أود حقًا أن أهنئ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيادة أكيم على العمل المتميز الذي قاموا به، ومواجهة جميع التحديات التقنية، والمخاطر المالية، والعمل المطلق الذي كان مطلوبًا للوصول بنا إلى هذه النقطة. لذلك أود أن لا أشكره هو فقط ولكن كل فريقه على كل الدعم الذي تلقيناه خلال الأشهر الماضية. 

عدد مرات القراءة:984

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية