لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - الغرفة التجارية  بصنعاء تشكر فاهم وجهود نائب رئيس الغرفة السياني بشأن صافر بعد نشر صحيفة الأوراق  بان فاهم انقذ اليمنيين بالسفينة البديلة لصافر

- الغرفة التجارية بصنعاء تشكر فاهم وجهود نائب رئيس الغرفة السياني بشأن صافر بعد نشر صحيفة الأوراق بان فاهم انقذ اليمنيين بالسفينة البديلة لصافر
الأربعاء, 19-يوليو-2023

بعد نشر صحيفة الأوراق بان فاهم انقذ اليمنيين بالسفينة البديله لصافر

الغرفة التجارية بصنعاء تشكر فاهم وجهود نائب رئيس الغرفة السياني

شكرت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء مجموعة فاهم التجارية ونائب رئيس الغرفة لقطاع الصناعة حسن غالب السياني لإنجاح مهمة إيجاد بديل سفينة صافر ووصولها لميناء الحديدة.

ياتي ذلك بعد نشر صحيفة الأوراق تقريرا مفصلا عن إنقاذ مجموعة فاهم لليمنيين بشراء السفينة البديلة عن سفينة صافر التي على وشك الانفجار وتلويث المياة البحرية لعدد من السواحل اليمنية والدول الطلة على البحر الاحمر.

وتعبر الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء عن شكرها وتقديرها لكافة الجهود التي قامت بها مجموعة فاهم والجهات الحكومية في سبيل إنقاذ الخزان العائم "صافر" وصولا لتسليم السفينة "نوتيكا" البديلة والتي جرت أمس الإثنين 17/7/2023م بميناء الحديدة.

وقالت: إن الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء تشعر بالفخر والامتنان للحضور والمشاركة الفاعلة من القطاع الخاص اليمني في جميع مراحل هذا الإنجاز المشرف ممثلا بنائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية لقطاع الصناعة الاستاذ حسن غالب السياني وممثل مجموعة فاهم الأستاذ فتحي فاهم والذَين قادا مهمة وطنية بكفاءة واقتدار وأدارا عملية التفاوض والوساطة بين الأطراف بكل حنكة، ولهما الفضل الرائع والمهم في تقريب وجهات النظر وتحمل الكثير من العناء مع الفريق الوطني والأممي طوال فترة المفاوضات المضنية والتي جرت خلال الفترة الماضية وصولا لتسليم السفينة البديلة "نوتكا " إلى ميناء الحديدة وتسليمها من قبل المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن السيد وليام ديفيد غريسلي" الى مدير شركة صافر الأستاذ إدريس الشامي.

واضافت: والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء إذ تؤكد على قدرة ومهارة قيادات وكوادر القطاع الخاص في العمل الوطني الاقتصادي فإنها تؤكد استعدادهم للإسهام في بناء السلام والاستقرار والتنمية، كما لا يفوتها الإشادة والتقدير لدور الأمم المتحدة والدول المانحة لإنقاذ الخزان العائم صافر والتي تجاوزت 120 مليون دولار.

وكانت صحيفة الاوراق قد نشرت تقريرا في عددها 65لشهر مايو الماضي عن كيفية انقاذ مجموعة فاهم تنقذ اليمنين بالسفينة البديلة عن صافر...

موقع الأوراق يعيد نشره

مجموعة فاهم  التجارية في اليمن  تنقذ الشعب اليمني    من انفجار خزان صافر..وتحصل على شكر الامم االمتحدة 

خاص /

يلعب القطاع الخاص  اليمني دورا كبيرا في تقديم الدعم والمساندة كشريك وطني استراتيجي على المستوى المحلي والدولي ،وذلك من خلال وقوفه الفاعل مع مقتضيات ومتطلبات واقع الاقتصادي اليمني في مختلف الأحوال والظروف.

تداعيات خزان صافر

مؤخرا وتماشيا مع الأحداث الاقتصادية التي تمر بها اليمن ، لاسيما في قضية خزان النفط صافر التي ترسو منذ سنوات في ميناء محافظة الحديدة والتي باتت تهدد المياه البحرية اليمنية والإقليمية، والتي تحمل  أربعة أضعاف كمية النفط التي تسربت من ناقلة إكسون فالديز، وهي مرشحة لتصبح خامس أكبر تسرب لخزان نفطي في التاريخ.

برزت إلى الواجهه (مجموعة عبدالله فاهم وشركاه ) التابعة لرجل الأعمال اليمني المعروف محمد فاهم أحد أبرز رجال الأعمال اليمنيين في اليمن ، وذلك بالقيام بدور أحد أهم الوسطاء محليا ودوليا من أجل الدفع بعملية تفريغ سفينة صافر الجاثية في ميناء الحديدة .

دور الوسيط المحلي

حيث نجحت وساطة مجموعة عبدالله فاهم وشركاه والتي بدورها تولت عملية الوساطة مع جميع الأطراف وذلك لإدراكها خطورة

خزان صافر وهو عبارة عن ناقلة نفط عملاقة ومتهالكة، معرضة للانهيار أو الانفجار في أي لحظة.

وسيؤدي تسرب النفط من صافر - في حال حدوثه - إلى تعريض ملايين البشر للتلوث الهوائي، كما سيؤدي إلى آثار مدمرة على المجتمعات الساحلية، بالإضافة إلى تدمير الشعاب المرجانية وأشجار المنغروف الساحلية وغيرها من الحياة البحرية في البحر الأحمر.

وقال ممثل مجموعة عبدالله فاهم وشركاه ان دور الشركة يتمثل في القيام بالوساطة لتقريب وجهة نظر كافة الأطراف، وقد تمكنا من الحصول على موافقة الجميع ، وأن عملية التنسيق جارية لاستكمال كافة المراحل والخطوات اللازمة.

وأشار إلى أن  اهتمام الشركة بالسعي في هذا الموضوع  يأتي في إطار إدراك القطاع الخاص  بأن تسرب النفط من خزان النفط العائم صافر سيؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية وأشجار المنغروف الساحلية وغيرها من الحياة البحرية في البحر الأحمر، وسيصبح الملايين من البشر عرضةً للتلوث الهوائي.

كما ستنعدم سبل نقل الغذاء والوقود والإمدادات الحيوية لليمن، في بلدٍ يحتاج فيه 17 مليون شخص إلى المساعدات الغذائية.

كما سيكون الأثر على المجتمعات الساحلية بالغ القسوة، فمئات الالاف من العاملين في مجال الصيد سيفقدون مصادر أرزاقهم بين ليلة وضحاها. وسيستغرق الأمر أكثر من 25 عاماً لإسترداد مخزون الأسماك. وتُقدر تكاليف تنظيف تسرب النفط من صافر بـ20 مليار دولار أمريكي.

على الصعيد ذاته عقد مسؤولان أمميان رفيعا المستوى مؤتمرا صحفيا حول تفاصيل وصول سفينة دعم لبدء عملية نقل النفط من الناقلة المتهالكة العملاقة "صافر" - الراسية قبالة ساحل اليمن على البحر الأحمر - إلى سفينة أخرى.

أخيم شناينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قال إن هذه العملية، التي تعد تجسيدا مهما للعمل متعدد الأطراف، ستمنع حدوث كارثة تسرب نفطي هائلة بتكلفة لا تضاهي ما قد يتطلبه تنظيف تسرب بهذا الحجم.

وقال شتاينر للصحفيين في نيويورك إن التكلفة الإجمالية للعملية، المكونة من مرحلتين، تقدر بنحو 142 مليون دولار لتأمين نقل النفط من صافر إلى سفينة أخرى تُسمى نوتيكا.

وأشار إلى الحاجة إلى 14 مليون دولار لم يتم الحصول عليها حتى الآن لإكمال المرحلة الحالية من العمل، بالإضافة إلى 15 مليون دولار أخرى.

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي شارك في المؤتمر الصحفي عبر دائرة اتصال مغلقة بالفيديو من سفينة الدعم المعروفة باسم إنديفير.

وقال غريسلي للصحفيين "نحتاج إلى إحضار السفينة (نوتيكا) وتجهيزها لنقل النفط إليها ونحتاج إلى فصل الناقلة القديمة وسحبها بعيدا للتفكيك، ثم إحضار منصة نفطية لتوصيل السفينة الجديدة بخط الأنابيب".

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة اكتمال جميع تلك الخطوات قبل الاطمئنان بأن مخزون النفط قد تم تأمينه بالكامل وحماية البيئة.

وقد ساهم المانحون والشركات الخاصة والعامة حتى الآن بمبلغ 99.6 مليون دولار لخطة الأمم المتحدة المكونة من مرحلتين لمنع التسرب النفطي.

يذكر أن (مجموعة عبدالله فاهم وشركاه ) في مقدمة الشركات السبع، التي تستورد 90% من احتياجات اليمن من هذه السلعة الحيوية، بحسب إحصائيات موثقة صادره عن الغرفة التجارية والصناعية في صنعاء.

هولندا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. في 9 آذار / مارس ، اتخذ مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي القرار الجريء لشراء السفينة البديلة Nautica - قبل بدء العملية بالكامل. ويرجع ذلك إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أدرك المشكلة غير العادية وأدرك أن تكلفة عدم التحرك كبيرة للغاية ، كما أوضح أكيم. كما تعاقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع شركة Boskalis الفرعية SMIT Salvage ، والتي لعبت دورًا مفيدًا للغاية في تطوير خطة الأمم المتحدة قبل فترة طويلة من حصولها على عقد. مع كل من Nautica وسفينة SMIT Ndeavor في طريقها إلى جيبوتي ، نتوقع أن تبدأ العملية قبل نهاية الشهر. لذلك ، أشكر جميع المانحين على الدعم السخي ، ونتطلع إلى المزيد من الدعم السخي. لكن خطر وقوع كارثة لا يزال قائما. أنا ممتن إلى الأبد لطاقم الهيكل العظمي البطولي على متن Safer الذي يواصل بذل كل ما في وسعه للحفاظ على تلك السفينة معًا حتى نتمكن من تنظيم عملية الإنقاذ هذه. لن يتنفس أي منا الصعداء حتى يتم نقل الزيت. وسننتهي جميعًا الصعداء عندما تكتمل المرحلة الثانية الحاسمة. هذا يتطلب أن يتم تمويل المشروع بالكامل كما هو موضح. كما قال الجميع ، نحن على بعد خطوة واحدة فقط ، فلنأخذ الخطوة الأخيرة. شكرًا لك.





 

عدد مرات القراءة:929

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية