لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  رجل الأعمال الشيباني يكشف كيفية امتلاكه22شركة وقصة ديون المليار ويكشف قصة إعادة فتح فندق شريون  وفلل حدة

- رجل الأعمال الشيباني يكشف كيفية امتلاكه22شركة وقصة ديون المليار ويكشف قصة إعادة فتح فندق شريون وفلل حدة
الأحد, 13-فبراير-2022
صحيفة الأوراق العدد ديسمبر 2021 -

رجل الاعمال الشيباني لدينا 22شركة ولاتوجد شركة تمتلك فنادق فيها 600 غرفه الا نحن .

ويكشف قصة إعادة فتح فندق شريون وفلل حدة

الاوراق برس من صنعاء

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات العالمية، رئيس الاتحاد اليمني للفنادق سابقًا، ونائب رئيس مجلس الترويج السياحي اليمني، رجل الأعمال علوان سعيد الشيباني، انه المتبني لخيار التفاؤل مع العمل كخيار وحيد لا مناص منه.

وقال عن بداية حياته( عندما كنتُ صغيرًا هاجرتُ إلى الحبشة في أواخر الأربعينيات، ومكثت هناك في أحد المطاعم قرابة أربع سنوات، وبعد ذلك عدتُ إلى عدن، وبدأتُ مشوار الدراسة في مدرسة بازرعة، ثم بعد ذلك سافرتُ إلى القاهرة بمنحة من نادي الاتحاد الشيباني، ومن القاهرة – أيضًا – حصلتُ على منحة إلى أميركا في أوائل الستينيات تقريبًا.. تخرجتُ ثم عدتُ إلى بلدي، وعملتُ في وزارة الخارجية لفترة وجيزة جدًّا، ثم بعد ذلك سافرت إلى عدن، وعملتُ في المؤسسة الاقتصادية للقطاع العام والتخطيط القومي، ولأسباب مختلفة غادرتُ عدن بعد عامين من المكوث فيها، والعمل الجاد في المؤسسة، وعدتُ إلى صنعاء، وبدأت مشواري في القطاع الخاص مع الإخوة (آل عبدالجبار راشد)، ولم يطل عملي معهم؛ لأن ذلك العمل لم يكن ملبيًا  لطموحاتي، ومن ثم انضممتُ إلى اليمنية، وهناك حققتُ مع زملائي في فريق العمل نجاحًا لم يكن متوقعًا، لأننا انتقلنا باليمنية من مرحلة طائرات “الداكوتا”، وهي طائرات صغيرة ذات محركين إلى طائرات نفاثة خلال عام واحد بعد التحاقي بها، وتركتُ اليمنية بعد ست سنوات من العمل الشاق والمثمر، وحينها كان فيها خمس طائرات نفاثة، وطائرتان كنديّتان من نوع داش، التي تستخدم في النقل المحلي والإقليمي القريب.. بعدها بدأتُ مشواري بالعمل الخاص من جديد، ولكن هذه المرة ليس موظفًا مع الآخرين، وإنما شريكًا في العمل مع “آل عبدالجبار راشد” أيضًا، ومن مكتب صغير في وكالة راشد انتقلنا إلى العالمية للسفريات، وبعد ذلك توسعنا تدريجيًّا من السفريات إلى السياحة، إلى النقل البري… حتى وصلنا إلى ما نحن عليه. ، وكان عمري عندما وصلت الحبشة حوالى 13 عامًا، وغادرتها وعمري حوالى 17 عامًا.

 و في 1954م، عدت من الحبشة إلى عدن لإكمال التعليم الأساسي، ومن ثم اتجهت إلى القاهرة ومنها إلى أميركا، حيث تخرجت في كلية العلوم السياسية بجامعة كانسس عام 1969، وكنا في ذلك الوقت ننشط سياسيًّا، وبعض السياسات التي كنا نتبناها أو نرفع شعاراتها لم تتوافق مع الأمزجة في أميركا.، حيث مثلا في يوم من الأيام قيل لمنظمة الطلبة العرب في الجامعة، بأنه ستكون هناك حفلة عيد ميلاد للرئيس ترومان في مدينة كانسس سيتي، وطُلب منا أن نشارك كمنظمة.. طبعًا اختلفنا، وكثير منا قالوا لا يجوز الاحتفال بميلاد الرئيس الأميركي ترومان؛ لأن له دور في إنشاء وتأسيس دولة إسرائيل، ويجب مقاطعة هذه الفعالية، آخرون حبذوا أن يحضروا، أنا ممن ذهبوا إلى هناك، وحملوا لافتة تقول “السيد ترومان هو من أنشأ دولة إسرائيل”، ودخلنا قاعة الاحتفالات وصفّق لنا الجميع، ولكن بعد ثلاثة أشهر انقطعت منحتي، لم يقولوا لي إن منحتي توقفت بسبب مشاركتي في تلك الفعالية وبتلك الكيفية، ولكن هذا كان تفسيري.

 واضاف: انه في عام 1983م، افتتح وكالة سفر في صنعاء.. لم تنقضِ سنوات حتى أصبحت واحدة من أهم وكالات السفر في اليمن، وتتكون مجموعة العالمية اليوم من أكثر من 22 شركة

وا رجع هذا التوسع الى اعتمادة على الشباب في تسيير العمل، وتسريع وتيرة النجاح، وهذا الذي حصل ابتداءً منذ كان في شارع سيف بن ذي يزن بصنعاء..

وقال: سر النجاح يعني المثابرة والمصداقية والإصرار على تخطّي الصعوبات. يوجد صعوبات في اليمن ربما أكثر من أيّ بلد آخر، نقدّر أسبابها"

وعن نجاحاته في مجال السياحةقال" استثمرنا في مجالات العمل التنموي المختلفة، صحيح ركزنا على السياحة في فترة من الفترات، قبلها ركزنا على السفريات، وعلى الفندقة أيضًا، وهي مكمّلة للسياحة، ثم أصبحنا نتعامل مع المنظمات الدولية بشكل واسع، أكثر من أي جهة أخرى؛ نظرًا لمصداقية موظفينا ومستواهم الراقي في العمل، وبالتالي كثير من موظفي الأمم المتحدة يسكنون عندنا في مجمع اسمه  (مجمع حدة)، الذي  يضم 340 غرفة، وبهذا يصبح أكبر فندق في اليمن حتى الآن، وبجانبه أخذنا الفندق الذي كان معروفًا باسم (شيراتون صنعاء)، وسميناه “جراند أدرس”.. “العالمية” أصبحت رائدة في مجال السفريات؛ باعتبارها تُمثل وكيلًا لأهم شركات الطيران في المنطقة، مثل: الأردنية، المصرية، التركية، شركة إماراتية، وشركات كثيرة جدًّا من الشركات الإقليمية، وفي مجال الفندقة أصبحت الرائدة.. لا يوجد أحد يستطيع ادّعاء أنّ لديه فنادق تضم 600 غرفة غير “العالمية”. 

وكشف الشيباني: انه في أواخر 2019 انه تلقى شخصيًّا معاملة سيئة في أحد المطارات. موقف لا يُحسد عليه أحد"في السعودية… (يضحك)… كانت تلك تجربة سيئة جدًّا بالنسبة لي، لذلك شعرت أن كل اليمنيين يواجهون مشاكل مماثلة أو أسوأ، على الأقل أنا ربما سنّي يشفع لي، ربما ثقافتي، ربما مكانتي الاجتماعية، ربما ربما…، لكن العامل اليمني ما الذي سيشفع له بالنظرة الدونية لليمني  

وقال انه اقترض مبالغ كبيرة لا بأس بها، حتى وصلت المديونية الى مليار ريال ولكن، للأسف الشديد، حينها ساءت ظروف البلد عقب حرب صيف 94، ثم انهيار الريال وتصاعُد الفوائد البنكية، هذه كلها جعلت المديونية التي استدناها تتضاعف عدة مرات حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، ولكن استطعنا بالتواصل مع المعنيين “رئيس الوزراء”، وقلنا له: نحن على وشك الانهيار، والسبب أنتم، نحن كبش فداء، وسياساتكم هي التي أدت بالبلد للوصول إلى ما وصلنا إليه، وبالتالي نريد منكم حلًّا للإشكالية. عرضنا تشكيل لجنة، وكنتُ عضوًا دون تصويت، ممثلاً عن القطاع الخاص، بعد ذلك خفضت الفائدة بفعل إفادة ممثل البنك المركزي، وانخفضت مديونيتنا إلى النصف، اعتمدنا على عامل الوقت بالتفاوض مع البنوك لسداد النصف الآخر.

 وعن الحرب التي بدأت عام 2015 قال : تدمرت منشآتنا السياحية، للأسف الشديد، تدميرًا كليًّا من الناحية المادية، يعني عندما ترى مثلًا فندقًا بمستوى فندق “شهران”، بدل ما يكون فيه من ستين إلى ثمانين نزيلاً، يتواجد فيه اليوم من ستة إلى سبعة نزلاء بالكثير، هذا انهيار وتدمير، وعلى ذلك قِسْ كل الفنادق وقطاع السياحة بشكل عام و دون وجود سياحة لا يوجد عمالة، كل الشركات السياحية تعطلت بشكل عام.. بالنسبة للعالمية أخذنا بعض عمالنا من شركة إلى شركة لضمان استمرار أعمالهم، لكن عندك المرشدين السياحيين، الصحراويين، السائقين… لا يوجد فرص، وهم مدركون أن ذلك، للأسف الشديد، كارثة عليهم وعلينا.

وختم حديثة:بان الحبشة كان لها تأثير غير عادي في حياته و كانت تجربة أربع سنوات، كما فقدانه للمنحة في أميركا، واضطراره للعمل في مطعم من جديد، و قد تزوج وعنده طفلة، وكان لا بد أن يعمل ويدرس.. وله إصرار على استكمال الدراسة، إصرار على ا لانفاق على أسرته .

  ونصح الشباب أن يستمروا بالكفاح.

وقال: لا يوجد أمامهم خيار آخر، يتمسكوا بالتفاؤل، هذا مهم جدًّا… عندما الشخص يُصاب باليأس يفقد كل شيء، وإنما عليه أن يستمر بالتفاؤل والعمل. كلما زادت الصعوبات كلما تتطلب الأمر مزيدًا من التحدي من قِبل الشخص، هذه تحديات بالنسبة لهم، وإذا تجاوزوها هذه الأيام، يمكن أن يحققوا نجاحات كبيرة جدًّا في المستقبل ..المصدر اليمني الأمريكي 

عدد مرات القراءة:1710

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية