يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - حرباء الاشتراكي ومرتزقة ال سعود نعمان يُهاجم العنصرية الحضرمية ضدعدن ويكذب انها شبيهة بإيام حكم الرئيس صالح وتناسى حنان صنعاء وعسل الرئيس  اقرا التفاصيل

- حرباء الاشتراكي ومرتزقة ال سعود نعمان يُهاجم العنصرية الحضرمية ضدعدن ويكذب انها شبيهة بإيام حكم الرئيس صالح وتناسى حنان صنعاء وعسل الرئيس اقرا التفاصيل
الجمعة, 07-إبريل-2017
الصورة لنعمان مع امين حزب الاصلاح اخوان اليمن الانسي -

 اوراق برس من طاهرالجعفري


رغم ان ياسين سعيد نعمان، عاش في  العاصمة صنعاء معززا مكرما، وكانت له الحنونه،  ويناصره شريحة من ابناء المناطق الشمالية ومنها صنعاء، ويعرف انه كان مع عدد من ابناء الجنوب في صنعاء دون اي عنصرية عليهم، الا انه ظهر عنصرياً اكثر من عنصريه الصهاينة، والشيعة الاثني عشرية والجعفرية.


ورغم ان ابناء المناطق الشمالية طردوا من مناطق جنوبية واسعه وخاصة حضرموت التي طردت حتى الموظفين واستبدلهم بموظفين، ليسوا ذات كفاءات، منهم من يعمل بدراجات نارية، الا ان نعمان الذي لا يختلف عن مرتزقة العراق ضد صدام مرتزقة سوريا ضد بشار، وفيه حب للإخوان المسلمين اكثر من حبهم لا نفسهم، يحاول ان  ينسف الجو الديمقراطي الذي كان يعيشه، وعسل الرئيس صالح الذي تذوقه  في عشاء القصر في عام2006، فور فوز الرئيس صالح بالرئاسة.


نعمان الذي يوصف بالحرباء الاشتراكي المتأخون يتفلسف اليوم مدعيا انه مدافعا عن الحق، وهو احد مرتزقة التاريخ اليمني الحديث الذي اباح ارض اليمن للاستعمار السعودي والاماراتي في جنوب اليمن، لا سباب يعرف انها واهية ومنها مشروع ايران في اليمن..  الذي يدعي انه فشل بقوت القتل بطائرات بني سعود .


نعمان الذي كان يضج الدنيا بما رحبت، مدعيا انه قوميا تارة، ووطنيا للنخاعنارة اخرى، ويتهم الرئيس صالح بانه عميل للأمريكان ..واضاع السيادة، ها هو اليوم يتحدث بان السيادة المنتهكة بالقتل بالطائرات والصواريخ والحصار جائزة؟  .


وقال عن عنصرية حضرموت تجاه ابناء عدن، متناسيا عمدا عنصرية الجميع ضد ابناء المناطق الشمالية ..  


موقع اوراق برس يعيد نشر مقالا ًلحرباء الاشتراكي  اليمني ..


 الشروط التي تبلورت بموجبها الحاجة الى قيام الدولة بصيغتها المعاصرة منذ القرن التاسع عشر سهلت عملية قيام هذه الدولة في ظروف كانت فيها العصبيات القومية والدينية والعرقية لا تزال قوية وقادرة على انتاج تحديات كبيرة امام إنجاز مثل هذه الدولة .


ومن أجل إنجاز هذه المهم التاريخية الكبرى كان لا بد لبعض القوميات والاعراق التي  تتمتع بثراء كبير أن تضحي بجزء من هذا الثراء لصالح الدولة المعنية بتوفير الامن والاستقرار وحماية الملكية وتنويع الاقتصاد ، والمعنية ايضاً بإدارة البلاد لحماية الجميع ومساعدة القوميات والاعراق في الأقاليم والمناطق الفقيرة والغنية على السواء .


 ومن وجهة نظر جميع أبناء هذه الدول اغنيائهم وفقرائهم ، فقد شكل قيام الدولة مكسباً عظيماً كان يجب ان يلتف الجميع لحمايته والدفاع عنه . ثم اخذت الدول بعد ذلك تبحث في كيفية صياغة الأنظمة السياسية والاجتماعية والإدارية المنظمة لعلاقة الدولة بالمجتمع وعلاقة المجتمع بالثروة .


إن المسألة التي حسمت قيام الدولة في نهاية المطاف هي طبيعة النظام السياسي والاجتماعي الذي أديرت به الدولة من ناحية وتفاعل الأعراق المكونة للشعب مع الطريقة التي تدار بها مصالح الجميع .


 في اليمن قامت دولتان في الجنوب وفي الشمال ، لم تستطع الوحدة بينهما أن تغير وقع ومكانة الدولتين في حياة شعبيهما ، سوى أن نظامها الذي ساد بالحرب تعسف مفهوم الدولة وأساء اليه، مما أبقى الدولة القديمة كامنة في نفوس ابنائها.. وكل ما عمله هذا النظام هو انه خرب حتى الروابط التقليدية بين أبناء الدولة القديمة كل على حدة ، وأنتج حالة مركبة من ضعف الانتماء الى الدولة بصيغها المختلفة .


تذكرت هذا يوم امس وأنا استمع  الى أم محترمة من نساء عدن ، أعرف كفاحها في تربية اولادها وتعليمهم ، فقد تخرج منذ اربع سنوات اكبر أولادها في مجال البترول واخذ يبحث عن عمل دون جدوى حتى أعلن عن ستمائة وظيفة في مجال البترول في محافظة خضرموت . تقول :


 " تنفست الصعداء وقلت الحمد لله حضرموت اهلنا وناسنا، لا بد ان يكون لإبني نصيب من هذه الوظائف فهو من الأوائل ، وحتى إذا دخل المنافسة أني متأكدة انه با ينجح . استلفت عشرين الف ريال وسافر بالباص من عدن وإني ادعي ربه يوفقه . بعد اربع أيام اتصل بي من المكلى وما خليته يتكلم كنت متلهفة اشتي اعرف ايش عمل .. قال لي بصوت هادئ وهو يتألم : رفضوا يستلموا مني الملف لان الوظائف زي ما قالوا لأبناء حضرموت فقط . قلت له طيب مَش نحن دولة واحدة ..." . لم تكمل حديثها ، كانت في غاية الالم والتأثر .


 لا تكمن المشكلة في ان هذا الشاب لم يوفق في الحصول على الوظيفة ولكن في الطريقة التي حرم بها من الوظيفة . اذا صح هذا الخبر فنحن أمام معضلة تتجاوز معضلة الوحدة الفاشلة والحرب ، فلربما كان هناك من يريد ان يوظف هذ الوضع السائد والمؤقت لإنتاج وضع أشد مرارة يقرر مستقبل البلاد على نحو دائم . ويبقى تساؤل الام المسكينة :" طيب مَش نحن دولة واحدة " معلقاً بدون اجابة ، ولا ادري من قصدت به الدولة الكامنة ام الفاشلة التي اورثتنا هذا الشتات !!



اوراق برس 

عدد مرات القراءة:2790

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية