يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - يمتد حتى فبراير 2018 وبكلفة 72مليون دولار ..دشن رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة اليوم بصنعاء المرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم الأساسي (BEDP2) الهادف إلى مساعدة الحكومة اليمنية في تحسين وتطوير تعلم الطلاب والمساواة في الحصول على التعليم الأساسي في المحافظات والمدارس المستهدفة من قبل المشروع.

- يمتد حتى فبراير 2018 وبكلفة 72مليون دولار ..دشن رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة اليوم بصنعاء المرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم الأساسي (BEDP2) الهادف إلى مساعدة الحكومة اليمنية في تحسين وتطوير تعلم الطلاب والمساواة في الحصول على التعليم الأساسي في المحافظات والمدارس المستهدفة من قبل المشروع.
السبت, 01-يونيو-2013
صنعاء - محمود الحداد -



دشن رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة اليوم بصنعاء المرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم الأساسي (BEDP2) الهادف إلى مساعدة الحكومة اليمنية في تحسين وتطوير تعلم الطلاب والمساواة في الحصول على التعليم الأساسي في المحافظات والمدارس المستهدفة من قبل المشروع.





وفي الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة عبر باسندوة عن سعادته للمشاركة في تدشين المرحلة الثانية من هذا المشروع والذي يأتي امتداداً للمرحلة الأولى من مشروعي توسيع وتطوير التعليم الأساسي.. وقال " سعادتي كبيرة عندما أدشن مثل هكذا مشاريع كونها تستثمر في الإنسان الذي يمثل هدف التنمية وأداتها ووسيلتها".


ونوه بما تبذله وزارة التربية والتعليم من جهود في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية.. معربا عن الشكر للبنك الدولي الشريك الأكبر في التنمية في اليمن، وللأصدقاء المساهمين في تمويل التعليم الذي يمثل بوابة الولوج إلى المستقبل المشرق.. مثنياً على كل من ساهم في دعم هذا المشروع، الذي يستثمر في واحد من أهم القطاعات المرتبطة بحاضر ومستقبل اليمن .




وأشار إلى أن مهنة التعليم هي من اشرف المهن ويجب ان تكون مقدسة.. معربا عن تطلعه في أن يستعيد المعلم شخصيته وهيبته في مدرسته ومجتمعه كما في الماضي البعيد لما من شأنه أن يتبوأ المكانة اللائقة من الاحترام والتقدير من قبل المجتمع.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية الارتقاء بمستوى الإدارة المدرسية بمفهومها الشامل ، بناءً على خطط وبرامج علمية . لافتا الى أن من بين ابرز الأسباب التي أدت إلى تراجع العملية التعليمية في الفترة الماضية هو الافتقار إلى الإدارة المدرسية الراشدة .


ووجه وزارة التربية والتعليم بأن تولي هذه المسألة جل الاهتمام، كونها المسئولة عن تنفيذ سياسات التعليم بشكل مباشر.. مؤكدا ضرورة العمل على تطوير مفهوم التربية لدى المدرسة ليشمل عملية النمو المتكاملة للطلبة روحية، معرفية ، عقلية وجسدية. من اجل الحصول على جيل متوازن في أفكاره ، متعايش مع بيئته محب لوطنه ، متسلح بالعلم ويمتلك من المهارات التي تؤهله للاضطلاع بدور حيوي في خدمة وطنه وتحقق له في الوقت نفسه سبل العيش الكريم.


وشدد رئيس الوزراء على أهمية إدخال تعليم اللغة الانجليزية ابتداء من التعليم الأساسي، وهو ما يتم العمل عليه الآن.


وأشار إلى أن إصلاح التعليم مهم جدا لحاضر ومستقبل الوطن .. وقال " التعليم ثم التعليم ثم التعليم.. هو طريقنا إلى المستقبل"...موضحا ان طلبة اليوم هم صناع وبناة الغد.


ولفت رئيس الوزراء إلى أن الفجوة القائمة اليوم في الإنفاق على التعليم كبيرة بين الدول الفقيرة والغنية، ما يستوجب التعاون بين جميع الدول من اجل تضييقها.. وقال "ما ننفقه اليوم على التعليم لا يمكن ان نصل من خلاله إلى ما نريد".


ودعا الدول الغنية إلى الإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها الدولية بمساعدة الدول الفقيرة للنهوض من كبواتها، ذلك أن تدني مستوى الإنفاق التعليمي وعدم الأخذ بالأدوات والوسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، حتماً لن يؤدي إلى إنتاج مخرجات مجودة تلبي تطلعات وآمال الشعوب الفقيرة في التنمية البشرية والمستقبل الأفضل.


وقال" كم نحن بحاجة إلى شوامخ وشخصيات مجددة تثري حياتنا الثقافية والاجتماعية والدينية والفكرية والعلمية والفنية حتى لا ينضب معيننا وقد كان بالأمس هادراً، هامات شامخة حزبها الوطن ومذهبها الدين الإسلامي، وقدوتها محمد صلي الله عليه وسلم".


وأكد الأخ رئيس الوزراء أن حكومة الوفاق الوطني ورغم التحديات الكبيرة التي تواجهها ، عازمة على مواجهة كل الصعوبات والعراقيل، مستعينين بالله وبجهود كل الصادقين والمحبين والمخلصين لهذا الوطن الغالي والحبيب إلى قلوبنا.. وقال " هذا قدرنا وعلينا أن نواجهه بكل عزيمة وشجاعة".


ولفت إلى أن بناء الوطن لا يكون إلا بأبنائه، وعلينا جميعا أن نبني وطننا وسيساعدنا الآخرين، ولا يجب أن نظل متقاعسين عن البناء وتحقيق التنمية المنشودة.


من جانبه أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول حرص الوزارة وسعيها المستمر على تطوير العملية التعليمية القائم على التخطيط العلمي من خلال تحليل المعطيات والواقع التعليمي والتي أسفرت عن خطة متوسطة المدى تصل تكلفتها إلى 500 ألف دولار الأمر الذي حتم على قيادة الوزارة حشد الجهود في محاولة لتغطية نفقات هذه الخطة .


وبين أن هذه الجهود أثمرت بالخروج بالعديد من التدخلات والمشاريع ومنها هذا المشروع الذي تصل تكلفته الأولية إلى 72 مليون دولار منها 6 ملايين دولار مساهمة الحكومة في المشروع ، بالإضافة إلى منحة الشراكة العالمية بمبلغ 83 مليون دولار والتي تم توقيعها قبل عدة أيام في سبيل النهوض بالواقع التعليمي .. لافتاً إلى أهمية الشراكة بين الوزارة وشركاء التنمية في تطوير التعليم العام .


واستعرض الوزير الأشول جهود الوزارة في تبني عشرة برامج تطويرية في إطار النتائج متوسطة المدى لتجويد وتطوير التعليم العام بكل مكوناته وبما يواكب التطور التكنولوجي في مجال التعليم وجودة مخرجاته.. موضحاً ان هذا المشروع يأتي في إطار دعم الإستراتيجية الوطنية للتعليم الأساسي لتحقيق هدف التعليم للجميع بحلول العام 2015م .


وأشار إلى أن المشروع يسعى إلى الإسهام في تحسين وتطوير تعلم الطلاب ورفع نسبة الالتحاق سيما في أوساط الفتيات عبر العديد من التدخلات والبرامج التي سيدعمها المشروع ومنها الحوافز النقدية ، تحسين المرافق التعليمية ، تدريب وتأهيل المعلمين عبر مكوناته الأربعة " تحسين جودة التعليم الأساسي وتعزيز أداء الطلاب ، المساواة في الحصول على التعليم ذو الجودة العالية ، تطوير القدرات المؤسسية ، دعم أنشطة إدارة المشروع".


فيما أشادت كلمتا منسقة المانحين جودرن اورث ومدير البنك الدولي بصنعاء وائل زقوت بما حققته وزارة التربية والتعليم حيث التحق بالتعليم الأساسي أكثر من مليون طفل أي أن نسبة الالتحاق بلغت أكثر من 86 % وهي النسبة الأعلى على مدى العشر السنوات الأخيرة .


وتطرقا إلى إسهامات شركاء التنمية في دعم العملية التعليمية سيما من خلال مشروع تطوير التعليم عبر مرحلتيه الأولى والثانية حيث شهدت المرحلة الأولى بناء 201 مدرسة وأكثر من ألف و 900 فصل دراسي بالإضافة إلى إعادة تأهيل أكثر من ألف و 700 فصل دراسي فيما تلقت أكثر من 38 ألف طالبة منح مشروطة على شكل تحويلات نقدية فضلا عن تدريب 90 ألف معلم وأكثر من 500 من الإناث أصبحن معلمات معتمدات للتدريس في المجتمعات الريفية.


واوضحا أن المرحلة الثانية ستركز على تحسين نوعية التعليم الأساسي وتعزيز أداء الطلاب من خلال دعم بناء المهارات القرائية لبناء قدرات التعلم لدى الطلاب وكذا تعزيز تكافؤ الفرص في الحصول على التعليم الجيد على مدى السنوات الست المقبلة في ثمان محافظات مستهدفة ، بالإضافة إلى أمانة العاصمة بالإضافة إلى تركيز المشروع على توظيف 700 معلمة في المناطق الريفية واستفادة 25 ألف طالبة من برنامج التحويلات النقدية المشروطة بما يحفزهن على البقاء في المدارس وأخيرا سيركز المشروع على تحسين جوانب التخطيط والإدارة وتعزيز قدرات المتابعة والتقييم في قطاع التعليم .


حضر حفل التدشين وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق حمد و التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالحافظ نعمان و الأوقاف حمود عباد .




 

عدد مرات القراءة:807

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية