يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - زكى فريق القضية الجنوبية في اجتماعه اليوم مقترح الحراك الجنوبي بترشيح محمد علي أحمد لرئاسة الفريق خلفا لرئيس الفريق السابق أحمد بن فريد الصريمة الذي أعلن انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني .

- زكى فريق القضية الجنوبية في اجتماعه اليوم مقترح الحراك الجنوبي بترشيح محمد علي أحمد لرئاسة الفريق خلفا لرئيس الفريق السابق أحمد بن فريد الصريمة الذي أعلن انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني .
الثلاثاء, 07-مايو-2013
اوراق من صنعاء -

الجنوبية يزكي محمد علي أحمد رئيسا للفريق خلفا للصريمة

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

زكى فريق القضية الجنوبية في اجتماعه اليوم مقترح الحراك الجنوبي بترشيح محمد علي أحمد لرئاسة الفريق خلفا لرئيس الفريق السابق أحمد بن فريد الصريمة الذي أعلن انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني .
ورأس أحمد اليوم اجتماع فريق القضية الجنوبية بحضور نائبي رئيس الفريق بلقيس اللهبي ومحمد أبولحوم
وأقر الفريق محضر اجتماعه ليوم امس كما ناقش تأثير بعض التناولات الصحفية ذات الطابع الديني لبعض رجال الدين والتي تسعى لتأجيج الشارع وتقحم المؤسسة الدينية في قضايا سياسية يجري الحوار حولها وفي هذاه الاتجاه كلف الاجتماع عضو الفريق محمد موسى العامري بالتواصل مع رئاسة هيئة علماء اليمن بهذا الشأن.

...............................................................................
حزب الحق يقدم رؤيته لجذور القضية الجنوبية

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

قدم حزب الحق رؤيته لجذور القضية الجنوبية وذلك أمام فريق القضية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

نص الرؤية : www.ndc.ye
.........................................................................................................

سفيرة الاتحاد الأوروبي: الأصوات التي لم تسمع اكتسبت مكانا جديرا بها في الحوار

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في اليمن بتينا موشايت إن "مؤتمر الحوار الوطني يرسم الطريق لليمن" معتبرة أن الأصوات التي لم تسمع اكتسبت مكانا جديرا بها في الحوار الذي تسوده روح التسامح.

وأضافت خلال حفل أقيم بمناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد الأوروربي إن النساء في الحوار "اكتسبن دورا جديدا في تشكيل السياسة نحو الأفضل".

وتابعت السفيرة موشايت: "هذه فرصة تاريخية لبناء وطنكم على أسس جديدة، ويجب أن تكون أسسا من التسامح ليكون اليمن بلدا لكافة أبناءه".

واعتبرت إن "عملية الانتقال الراهنة وطريقة اليمن الفريدة في تجاوز ثورة وآلام 2011 تحمل الوعود، وهي وعود لا تزال بحاجة لأن تتحول إلى سلام واستقرار على المدى الطويل للشعب اليمني وبالأخص الأجيال الأصغر سنا".

وأشارت إلى أن "أول المعالم الهامة في هذه الرحلة ستكون الاستفتاء على الدستور، والخطوة التالية هي الانتخابات الشفافة والموثوقة في بداية 2014"، داعية الجميع إلى التركيز على الوقت قائلة "الوقت يمر وعلى اليمن أن تتعامل مع مهام ضخمة في التنمية الاقتصادية والحكم الرشيد".

وأكدت إن اليمن ليس وحيدا فلديه مباركة المجتمع الدولي الموحد في دعم هذه الجهود، معبرة إن مجموعة العشرة الذي يمثل الاتحاد الأوروبي أحد أعضائها تجسد هذه المباركة.

وأوضحت موشايت إن "مساعدات الاتحاد الأوربي ستزيد، كما سننظر إلى الحكومة لتقوم بدورها في استخدام تلك المساعدات بطريقة شفافة ومسئولة، فهدفنا المشترك واضح، يمن جديد يلبي التطلعات المشروعة لشعبه ويكون جارا قويا ومستقرا رغم كونه في منطقة غير مستقرة".

وحول ذكرى يوم تأسيس الاتحاد الأوروبي الذي دعا إليه وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان في مايو 1950 قالت السفيرة: "في أوروبا استطعنا أن نضع جانبا خلافتنا ومظالمنا التاريخية، وحشدنا قوانا لنصبح اتحادا ديمقراطيا مزدهرا وسلميا، وتعلمنا أنه يمكننا التغلب على الصعاب الكبيرة والماضي الأليم من الحروب المدمرة عندما نقف متحدين، وهذه هي التجربة التي نريد أن نتشاركها مع اليمن. يمكن لليمنيين أن يتطلعوا إلى مستقبل أفضل عندما يكونون معا".

...................................................................................................................................................
السفير الألماني بصنعاء: اليمنيون أقدر على فهم احتياجاتهم ولا انصح باستنساخ أي تجربة

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

التقى سفير ألمانيا الاتحادية بصنعاء هولجر جرين اليوم بفريق العمل الخاص بالقضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني .

وقال السفير الالماني إنه جاء للاستماع وليس للحديث فالأمر أولا واخيرا راجع إلى هذا المؤتمر.

وأضاف جرين: لست هنا بصدد الحديث والنصح وإنما لأسمعكم وأجيب على استفساراتكم وأنا ايضا مستعد للعودة إليكم وأن اجيب على أي سؤال أو أي ملاحظة وفي اي وقت.

وردا على جملة من الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بالوحدة الألمانية وأسباب نجاحها وعدم وقوعها في الاخفاقات التي تعرضت لها الوحدة اليمنية اوضح جرين إن ما ساعد وحدة ألمانيا على النجاح هو أنها تمت بين دولة غنية وهي ألمانيا الغربية وأخرى لم تكن فقيرة وهي ألمانيا الشرقية وهذا لم يكن متوفرا في اليمن.

وأضاف: إن أردتم استمرار الوحدة فاعملوا على معالجة القضايا التي يشعر الجنوبيون أنها لم تعالج خلال 20 سنة مالم فإنكم ستعقدون العودة إلى الوحدة ونحن نرى أن اللجنتين اللتين شكلهما الرئيس هادي هما خطوة صحيحة في هذا الاتجاه.

وفيما يتعلق بتجربة النظام الفيدرالي خاطب السفير الألماني أعضاء الفريق بالقول إذا تبنيتم نظاما فيدراليا أرى أن لا تنشئوا العديد من الاقاليم بحيث يتطلب ذلك إمكانات كبيرة لكني أرى أن اعتماد فيدرالية من اقليمين يعتبر قليل جدا وأفضل ان يكون من سته أو سبعة اقاليم.

وختم جرين حديثه بالتأكيد على أنه لا ينبغي على اليمن أن تستنسخ تجربة أي بلد وأن تنظر إلى ظروف واحتياجات هذا البلد.

واستمع اعضاء الفريق إلى محاضرة من الخبير الدولي رينوهيربر حول اسس الدولة والنظم الفيدرالية.

وتحدث عن كيفية الاستفادة من أي نظام سواءً كان مركزيا أو فيدراليا مستعرضا تجارب عدد من الدول .
.......................................................................................................................
استقلالية الهيئات تستمع لقيادة المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

استمع فريق استقلالية الهيئات اليوم إلى عرض عن مشاكل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عرضها مدير عام المؤسسة اسكندر الاصبحي.

وقال الأصبحي إن أهم المشاكل والمعوقات هو عدم وجود توصيف للوظائف الفنية والهندسية ولا توجد لائحة تنظمها.

واضاف إن مشاكل الاعلام كثيرة اهمها عدم وجود لوائح وقوانين تنظم عمل الإعلام الخاص فمثلا وجود الاذاعات الإف إم وكيف أصبحت متاحة وبدون تصريح وعدم تأجير الترددات الإذاعية لأن الحيز الفضائي محدود.

وعن الموظفين الذي بلغ عددهم 4200 موظف في المؤسسة قال إن هذا يعتبر كبير جدا ولا توجد معايير للتوظيف والتعاقد مع الموظفين وأن هناك هوة كبيرة وتعارض بين سياسة القنوات الإعلامية الرسمية وبين ما تقدمه على أرض الواقع.

ودار ناقش بين الأعضاء ومدير المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون طرح فيع عدد من الأعضاء امكانية استقلال وزارة الاعلام وإنشاء هيئة مستقلة.

وقالت الدكتورة نادية الكوكباني رئيس مجموعة الإعلام أن استقلالية الاعلام يتماشى مع مبدأ الديمقراطية ولذلك يسعى محور استقلالية الهيئات إلى استقلال الإعلام ماليا وإداريا حتى لا يكون هناك أي سلطة تقيد السياسات الإعلامية والذي يجب أن تكون موجهة للصالح العام وخلق بيئة ملائمة للتنافس.

...............................................................................................................................................
قضايا ذات بعد وطني تقر بدء الزيارة الميدانية الأحد القادم

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

أقر فريق قضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية اليوم خطته النهاية  للزيارات الميدانية للمحافظات.

وتم إقرار الخطة بعد الموافقة عليها من الفريق حيث سيبدأ النزول يوم الأحد القادم للمحافظات المستهدفة وهي (الامانة- عدن- ابين- تعز) وذلك لمدة خمسة أيام.

في سياق ثان التقت مجموعتي الانتهاكات والاخفاء القسري المنبثقتان من فريق قضايا ذات بعد وطني والعدالة الانتقالية بالخبير المغربي صديق الاحرش  حيث اطلعتا على التجربة المغربية في معالجة موضوع الاخفاء القسري والانتهاكات لحقوق الانسان منذ بداية تشكيل أول جمعية لأبناء المخفيين قسرا وحتي تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة الوطنية المغربية .

واستعرض الخبير الطرق المساعدة في الحصول على المعلومات الخاصة بالمواضيع المتعلقة بالانتهاكات والاخفاء القسري، مؤكدا بأن الاصلاح المؤسسي من أهم الركائز الأساسية لتحقيق العدالة الانتقالية وضمان عدم حدوث الانتهاكات في المستقبل.

كما التقت مجموعة النازحين بعدد من نازحي الجعاشن حيث تم التعرف على أبرز الانتهاكات التي تعرض لها أبناء الجعاشن في منازلهم وأهم المشاكل التي يواجها النازحين وصعوبات العيش التي يواجهوها
................................................................................................................................................................................................
رؤى مستقلة عن جذور القضية الجنوبية لـ علي عبدربه العواضي،وبلقيس اللهبي، وناصر شريف، وأماني الماخذي (نصوص الرؤى)،

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

قدم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار المستقلين في القضية الجنوبية رؤاهم لجذور القضية وذلك أمام الفريق.

الرؤى قدمت من كل من بلقيس اللهبي عن مكون نساء مستقلات وكذلك أماني الماخذي عن نفس المكون إضافة إلى رؤيتين إحداهما للشباب المستقلين قدمها ناصر شريف وأخرى لعلي عبدربه العواضي.

نصوص الرؤى : www@ndc.ye
.............................................................................................................
مجموعة الأجهزة الاستخباراتية في فريق الأمن والجيش تلتقي مسؤولي جهاز الأمن القومي

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

عقد في جهاز الأمن القومي اليوم اجتماع مشترك بين المسؤولين بالجهاز ومجموعة الأجهزة الاستخباراتية المنبثقة عن فريق اسس بناء الجيش والامن في مؤتمر الحوار الوطني برئاسة وكيل الجهاز اللواء محمد جميح ورئيس مجموعة الاجهزة الاستخباراتية العميد عادل احمد آل مقيدح .

وفي الاجتماع الذي حضره رئيس فريق أسس بناء الجيش والأمن اللواء يحيى الشامي، قدم وكيل الجهاز نبذة مختصرة عن مهام جهاز الأمن القومي وملامح الأمن القومي الجديد، بالإضافة الى التعرف على مفهوم الأمن القومي وقضاياه .

وأشار وكيل جهاز الأمن القومي إلى الآمال المعلقة على المتحاورين للخروج بنتائج من شأنها الارتقاء والنهوض بالوطن والحفاظ على أمنه واستقراره .

 من جانبه أشار رئيس مجموعة الأجهزة الاستخباراتية العميد عادل احمد آل مقيدح إلى أن الهدف من الزيارة هو الإطلاع على الواقع وذلك للمساهمة في وضع أسس تشريعية لبناء الأجهزة الاستخباراتية ووضع آلية وتطور دورها في المستقبل في ظل النظم والقوانين التي سيتضمنها الدستور الجديد.

وأكد  أهمية التعاون مع المختصين في جهاز الأمن القومي للاطلاع على ما تم إنجازه في سبيل بناء وتطوير وتحديث الجهاز.

وناقش الاجتماع الذي حضره وكلاء الجهاز القومي عدداً من القضايا المختلفة المتعلقة بجهاز الأمن القومي ومهامه واختصاصاته في مختلف الجوانب وغيرها من الأسئلة التي طرحت من قبل مجموعة الأجهزة الاستخباراتية والأمن.

واستمع أعضاء مجموعة الأجهزة الاستخباراتية إيضاحات من قبل وكلاء جهاز الأمن القومي حول ما يقوم به جهاز الأمن القومي والمهام التي  أوكلت ودوره في تحقيق السلم الاجتماعي

...........................................................................................................................................................................................
أعضاء في فريق بناء الدولة يقدمون أوراق عمل حول النظام الانتخابي

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

قدم عدد من أعضاء فريق بناء الدولة اليوم أواق عمل حول النظام الانتخابي وكيفية اختيار النظام الانتخابي الانسب في بناء الدولة.

وطرح عدد من الأعضاء إنه ينغي عند اختيار النظام الانتخابي مراعاة كل العوامل الموضوعية في المجتمع حتى يعطي هذا النظام نتائجه المرجوة .

الأوراق التي قدمت تتناول معايير اختيار النظام الانتخابي وكذا مقارنة بين الشكلين الرئيسيين للنظم الانتخابية وهما نظام الحالي ونظام القائمة النسبية.

وقالت نهال العولقي عضو الفريق في ورقة لها أنه من الصعب الاعتماد في المرحلة الراهنة على القائمة النسبية للتمثيل في كل مقاعد الغرفة التشريعية رغم المزايا في كونه فرصة للأقليات والنساء في التمثيل كما يتيح فرصة للأحزاب الصغيرة للحصول على مقاعد، لكن السبب في أن المواطن اليمني اعتاد على اختيار أشخاص بناء على الثقة والسمعة ومعرفته الشخصية بالمرشح وخاصة في الأرياف.

من جانبها رأت بلقيس العبدلي إن التمثيل النسبي أما أن يكون للأحزاب السياسية فقط أو يكون تمثيلا نسبيا للأحزاب والمناطق أو تمثيل نسبي للأحزاب والمناطق والهيئات العامة والنقابات واقترحت أن يكون نسبة كوتا للمرأة 30 في المئة كحد أدنى بحيث يكون ترتيب القوائم امرأة كل ثالث اسم.

وتحدث عدد من الأعضاء معتبرين إن أهم ما يميز القائمة النسبية هو الشراكة الفاعلة للأحزاب السياسية وعدم تفرد حزب واحد بالسلطة، حيث تدفع الأطراف بأفضل كوادرها لتحقق نسبة قبول أعلى وهذا يعمل على تقليل مقاعد واستحواذ جهة أو فئة بعينها على المقاعد .

بهذا الصدد قالت ثريا دماج حول شكل الدولة أن النظام الاتحادي الفدرالي هو الانسب لليمنيين ولذا يجب التركيز على ضمانات وأسس النظام الفيدرالي الامثل الذي يضمن مبدئ الاستقلالية والمشاركة للأقاليم .

واجمع الاعضاء على ضورة تعديل تدستور والنظام الانتخابي بما يتناسب مع الحالة اليمنية واقع اليمني بحيث يلبي تطلعات المواطن .

.......................................................................................................................................................
مجموعة (المبعدين قسريا) في فريق الجيش تلتقي قيادة وزارة الداخلية

7 مايو 2013 / المركز الإعلامي

التقت مجموعة (المبعدين قسريا) إحدى مجموعات عمل فريق أسس بناء الجيش والأمن برئاسة العميد علي حسن زكي اليوم بقيادة وزارة الداخلية اللواء حيث ناقش الفريق مع كل من وزير الداخلية ووكيل الوزارة لقطاع الشئون المالية والإدارية.

واستمع الوزير من رئيس المجموعة إلى شرح عن طبيعة عمل فريق أسس بناء الجيش والأمن والأهداف التي يسعي للوصول إليها مستعرضا أوضاع المبعدين قسريا والمعاناة التي تعرضوا لها منذ حرب صيف 94.

وأكد وزير الداخلية الدكتور عبدالقادر قحطان على ضرورة إصلاح أوضاع المبعدين والمتقاعدين مبديا استعداد الوزارة لحل أية مظالم، وأنهم سيتعاملون بشفافية كاملة وليس هناك أي تحفظات.

وقدم زكي عرضا عن مهام فريق (أسس بناء الجيش والأمن) في مؤتمر الحوار الوطني والذي يسعى للمساهمة في وضع أسس بناء جيش وطني، ومدى توافق عملية الهيكلة وهذه الأسس، وإنهاء جهوية الجيش والأمن وإعادة كافة المبعدين ومنحهم كل مستحقاتهم.

وطلب أعضاء المجموعة من قيادات الداخلية بيانات ومعلومات ذات صلة بمجموعة من الاسئلة حددتها المجموعة وتصب في مهامها، وتم الاتفاق على تزويد الفريق بها بداية الأسبوع القادم.

من جهته أبدى الدكتور محمد علي الشرفي استعداد الوزارة للتعاون بكل ما يمكن أن يسهم في إنجاح فريق (أسس بناء الجيش والأمن) بمجموعاته المختلفة ويعزز من نجاح الهدف العام لمؤتمر الحوار.

وقدم الشرفي شرحا حول ما قامت به الوزارة في إطار استيعاب المتظلمين منذ عام 2007م ومعالجة أوضاعهم، وتوزيعهم إلى وحدات بحسب رغباتهم.

وأكد وكيل وزارة الداخلية على معالجة مظلومية المبعدين، مشددا على أن هذه التراكمات سيتم تجاوزها قدر الامكان بما يفضي إلى الإنصاف.

وعبر عضاء المجموعة عن ارتياحهم من الزيارة مؤكدين أن تعاون وزارة الداخلية سيسهم في انجاح مهمة الفريق .


عدد مرات القراءة:1010

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية