يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - الناشط الكويتي المعروف انور الرشيد يقود حملة  اعلامية لانفصال جنوب اليمن عن شماله بقيادة البيض والعطاسويكشف غن  البدء بتاسيس  مقاومة لتحرير جنوب اليمن  اقرا التفاصيل

- الناشط الكويتي المعروف انور الرشيد يقود حملة اعلامية لانفصال جنوب اليمن عن شماله بقيادة البيض والعطاسويكشف غن البدء بتاسيس مقاومة لتحرير جنوب اليمن اقرا التفاصيل
الثلاثاء, 19-يناير-2016
اراق برس من صنعاء -
بدء الناشط الكويتي انور الرشيد دعم انفصال جنوب اليمن عن شماله مطالبا بان يكون الرئيس الاسبق  على سالم البيض ورئيس الوزراء الاسبق حيدر العطاس  لقيادة الجنوب .. 

ووفق رصد موقع اوراق برس الاخباري اليمني فان الرشيد اصبح يتابع الشأن اليمني  شماله وجنوبه لكنه يضع انفصال الجنوب في هرم اهتمامته .


واستغرب الرشيد من تزايد الاغتيالات في جنوب اليمن، لكن عدد من المراقبين والمتعابيين لصفحته  وخاصة الوحدوديين ،استغربوا  ايضا انه لم يستغرب ان كل من يُغتال لم يكن من اخوان اليمن حزب الاصلاح او مقربي الرئيس هادي، كما هو الحال في صنعاءالتى ايضا اكتوت بالاغتيالات لعنتاصرمقربة من صالح وليس للاصلاح او هادي، كما انه لم يستغرب ان المكلا الان محتلة من القاعدة والتى لم يقصغها التحالف العربي غير بالدعم المنالي والسلاح الاغذية.. وتسائل البعض هل القاعدة في الجنوب تتبع صالح او الحوثي ؟ ولماذا لاتقصف  القاعدة  في المكلا كما تقصف الان صنعاء اذا كان الهدف المليشيات..؟كماان الغريب ان الجنوب الان في افضل حلاته التى تساعده على الانفصال  فلماذا لاينفصل ؟خلاف لايام حكم الرئيس السابق على عبدالله صالح الذي كان يقبض على الجنوب بيد من الحديد والنار والحوار وكان اغلب من تولوا عالجة الجنوب هم من الجنوبيين الذين كانوا يأكلون الاموال التى كانت تمنح للجنوب لمعالجة مشاكلهم وتوعيضهم ومنهم هادي. 


 ووفق رصد موقع اوراق برس للرشيد كشف ان ابو هارون اليافعي اعين رئيساً لمجلس المقاومة الجنوبية بمحافظة لحج، حيث أعلن نشطاء على وسائط التواصل الاجتماعي عن إشهار مجلس المقاومة الجنوبية بمحافظة لحج واختيار القيادي أبو هارون اليافعي (رشيد العامري) رئيسا له اليوم في لقاء موسع بردفان حضره قيادات الجبهات والمقاومة في كل مديريات محافظة لحج .


وتابع : ومن المتوقع حسب عدد من المراقبين أن يتوسع ذلك المجلس ليشمل كافة قيادات المقاومة الجنوبية ليشكل بالنهاية مجلس عسكري ليقود معركة التحرير والاستقلال كما افادت مصادر مطلعه.


ودعا الدكتور خالد القاسمي عبر عدد من التغريدات لثورة تحررية للجنوب من الأرهاب ، وجدير بالذكر أن الدكتور خالد من الخليجين القلائل الذي يدعمون حرير واستقلال الجنوب وتخليصه من الأرهاب وعودة دولة الجنوب لسابق عهدها قبل عام 1990م.


وكان الرشيد قد كتب مقالا يعيد اوراق برس نصه.الجنوب: وأزمة الدجاجة والبيضة من يسبق من الحامل أم الدعم.


عندما طرحت فكرة تبني مشروع البيض الجفري كحامل سياسي لأنقاذ الجنوب وشعبه ، لا أعني تقليلاً من بقية الزعماء الجنوبين والعياذ بالله الذين أكن لهم كل التقدير والأحترام ، وأرجو أن يكون ذلك واضحاً فكل القيادات الجنوبية لها كل التقدير والأحترام دون أستثناء.


هناك أشكالية حقيقية تتمثل في فهم الكثيرين الذين ينتظرون دعم دول الخليج وتحالف عاصفة الحزم للدفع بأستقلال الجنوب والأعتراف به ، وسبق وأن ذكرت لايمكن أن يحدث ذلك وشبه مُستحيل لعدة أسباب أهمها عدم رغبة دول الخليج أن يكون هناك مجتمع مدني مبني على أسس ديمقراطية وحرية وتداول سلطة وديمقراطية فكل هذه القيم تتنافى مع الموروث الثقافي الخليجي ، حيث ترى دول الخليج هذه القيم خطراً عليها وعلى استقرارها ، فهذه الحقيقة يجب أن تكون واضحة أمام الجنوبين لكي لايحلمون كثيراً بدعم من دول الخليج ، فدول الخليج تركت الجنوب ينهبه ويستبد به المخلوع علي صالح والإصلاح على مدى العقود الماضية ربع قرن تقريبا وهي تعلم ذلك جيداً ، ورغم ذلك لم تسعى حتى لتخفيف ضربات المخلوع الحديدية على رأس الشعب الجنوبي، حتى وفي هذه الحرب فلولا سيطرت الحوثي على سُدة القرار في صنعاء لما تحركت دول الخليج ، فمن الإجحاف نسيان ترميم المخلوع وإرجاعه لصنعاء خلال ثلاثة أشهر ليكمل مشواره بتدمير صنعاء وبالنهاية تحالف مع غريمه السابق الذي دخل معه ستة حروب لأجل السلطة فقط ، وأيضاً 


يجب أن يكون هناك وضوح بهذا الجانب أكثر فالطلب مباشرة من دول الخليج لدعم الجنوب واستقلاله سيضعها بموقف مُحرج أمام المجتمع الدولي وهذا لا اعتقد بأنها بحاجة له في هذه الظروف المُعقدة .


المعضلة الثانية والمهمة والأساسية أيضاً هي عدم توافق الجنوبين أنفسهم على ممثل لهم كحامل سياسي يكون متحدث رسمي وشرعي ، هنا لو أفترضنا جدلاً ووافقت دول الخليج على دعم أستقلال الحنوب ، ستدعم وتتفاوض مع من ؟


هل هناك أتفاق جنوبي على حامل سياسي يمثلهم ؟


هنا تكمن المأساة وتتجلى بأوضح صورها ، فمن جانب هناك من ينتظر دعم دول الخليج ويراهن عليه وهو كمن ينتظر للوهم أن يكون حقيقة ، وهناك من هو غير قادر على تشكيل حامل سياسي يمثل شعب الجنوب.


لذلك ولحل هذه الأحجية الجنوبية بامتياز لابد من التوافق على الأقل على حامل سياسي لكي وأن كان هناك في أمل بدول الخليج بدعم استقلال الجنوب تستطيع دول الخليج أن تتحدث معه وتتفاوض على بنود أستقلال الجنوب .


هنا تكمن المعضلة الحقيقية فمن يسبق الدجاجة أم البيضة !!!؟


بمعنى من يسبق دعم من دول الخليج أم الاتفاق على حامل سياسي!!!؟


اعتقد وأجزم بأعتقادي هذا من المُستحيل أن يحصل الجنوب على دعم خليجي قبل أن يتفق على حامل سياسي ، لذلك كلما أسرع الجنوبيون باتفاقهم على حامل سياسي يمثلهم كلما قصروا فترة الأنتظار لتحقيق أمنيتهم ، ولازال في الوقت مُتسع للأتفاق على حامل سياسي وكلما مر يوم أبتعدت به حقيقة تحقيق أمنية الجنوبين بالاستقلال والأمر الأن منوط بالشعب ونُخبه وفعالياته وأكاديميه ونقاباته وطلابه والجميع ولا احد غيرهم يمكنه تحقيق ذلك.


لذلك ولطالما أن القيادات الجنوبية جميعها غير قادرة على تشكيل ذلك الحامل السياسي لفنُرجع الأمور لنصابها بدعم خطة البيض الجفري ومن يتوافق معهم برؤيتهم التحررية كالقائد باعوم وغيره من الذين يطمحون لتحرير الجنوب كان أفظل .


لأن مر قرابة العام على عاصفة الحزم والجنوب شبه مُحرَّر ومع كل تلك التضحيات والأغتيالات التي تجري على أرض الجنوب وكل الدماء والشهداء والثكالى وتيتُم الأطفال وترمل النساء لم تستطع القيادات التاريخية أن تتفق على حامل سياسي لذلك الحل يكمن على الأقل مرحلياً بدعم حامل البيض الجفري ومن يتفق معهم والباب سيكون مفتوحاً أمام الجميع للأنظمام لهذا الحامل الذي لابد وأن يخرج حتى ولو بعملية قيصرية لأجل دماء شهداء الجنوب غير ذلك ستستمر مُعاناة شعب الجنوب إلى أن يتم التوافق على ذلك الحامل.


 

عدد مرات القراءة:1748

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية