يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - وفاة زوجة الدكتور عبدالكريم الارياني قبل اربعينياته حزنا على فراقه ... تطبيقاً لدراسةدراسة الشريك المحب يموت بالوفاة حزناً على شريكه المتوفى حديثا افرا التفاصيل

- وفاة زوجة الدكتور عبدالكريم الارياني قبل اربعينياته حزنا على فراقه ... تطبيقاً لدراسةدراسة الشريك المحب يموت بالوفاة حزناً على شريكه المتوفى حديثا افرا التفاصيل
الجمعة, 11-ديسمبر-2015

 انتقلت الي رحمة الله تعالي قبل قليل زوجة فقيد الوطن الدكتور عبدالكريم الارياني ، تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته ، كان حزنها في فقدان رفيق دربها اكبر بكثير من قدرتها علي التحمل . ... وقبل اربعينيات الارياني التى المفترض ان تكون هذا الاسبوع ..


تعازينا لأولادها واهلها وذويها وانا لله وانا اليه راجعون وكتباواس مطهرالارياني نجل  الشاعرالكبير مطهرالارياني ونجل شقيق  المرحوم الدكتورالارياني  ابياتا رثائية قبل قليل قائلا:


مصيرُ الشمسِ إذ طلعت أُفُولُ


وللأزهارِ إذ تنمو ذبولُ


وصيفُ العمرِ يعقبُهُ خريفٌ


بلا كللٍ تَعَاقَبَتِ الفُصُولُ


وإنّ العُمْرَ رحلةُ كلِّ حيٍّ


نسير بها فتقصرُ أو تطولُ


وما من رحلةٍ إلا وتمّت


بأمر الله والموتُ القفولُ


تمهّلْ يا زمانُ نكأت جرحا


حديثاً لا يزال دماً يسيلُ


خطوبُ الدهرِ لا تأتي فُرادى


فحسبي ربُّنا نِعْمَ الوكيلُ


بني عمّي أعزِّيكُمْ ونفسي


يُمَزِّقُهَا بما حلّ الذهولُ


وليس لكم أمامَ الخَطْبِ إلا


ثبات القلب والصبر الجميلُ


وأظهرت دراسة جديدة بأن هناك خطر متزايد على حياة الشريك الذي يقم الرعاية للشريك الذي يتعرض إلى حالة صحية حرجة أو الوفاة. وفي دراسة اعتبرت الأضخم، لتحديد الأعباء التي يتعرض لها الشريك الذي يقدم الرعاية لشريكه المريض. وجد الباحثون بأن الأشخاص بعمر 65 أو أكبر، والذين يتعرض شريكهم لحالة صحية خطرة ويتم إدخالهم للمستشفى يمكن أن يصابوا بانتكاسة صحية أو يساهم هذا الأمر في وفاتهم لاحقاً. ويتفاوت هذا الخطر أيضاً حسب تشخيص الحالة المرضية للشريك.


يقول الدكتور نيكولاس كريستاكوس، بروفيسور في جامعة هارفرد كلية الطب، قسم الرعاية الصحية، "تظهر دراستنا بأن الأشخاص الذين يتشاركون في حياة زوجية يتأثرون إذا مرض أحد الطرفان". ومع المؤلف المشارك الدكتور بول أليسون، دكتوراه، وأستاذ في قسم علم الاجتماع، في جامعة بنسلفانيا قام كريستاكوس بفحص تأثير المرض على الشريك الذي يعاني شريكه من المرض، والملقب هنا "بمقدم الرعاية"، فيما يعرف بحالة "تأثير الأرمل". وتمكن العلماء من دراسة الأمراض المحددة التي تؤدي على خطر إصابة الشريك بالوفاة حزناً على شريكه المتوفى حديثاً


يقول كريستاكوس، "كانت النتائج مذهلة، عندما يدخل أحد الشريكين إلى المستشفى، يزداد خطر موت الشريك الأخر بشكل ملحوظ ويبقى مرتفعاً لمدة أقصاها سنتان، ويلاحظ إن فترة الخطر العظمى تكون خلال 30 يوم من إدخال الشريك المريض للعلاج في المستشفى أو وفاته. ويشكل هذا الإطار الزمني، حالة خطر على الشريك "مقدم الرعاية" بشكل كبير."


يضيف كريستاكوس، "يضيف مرض أو موت الشريك أعباء نفسية، واقتصادية، واجتماعية، وعاطفية كثيرة على الشريك  مقدم الرعاية، وخصوصاً بعد الوفاة، حيث يعمد الشريك إلى الإفراط في الشرب، أو الحزن، أو الصمت، حتى يبلغ درجة مرتفعة من التوتر، والشعور بالإحباط والكآبة، كما أن انعدام الدعم المعنوي، والعاطفي يزيدان من المشكلة ويسببان أعباء إضافية تعرف بالتأثيرات السيكولوجية."


لقد وجدت الدراسة بأن بعض الأمراض تسبب نسبة خطورة أكثر من غيرها على مقدم الرعاية، لأنه يبدأ بالتفكير في المستقبل، وهذا يسبب تأخر حالته الصحية. وقد وجدت الدراسة أيضاً بأن بعض الأمراض تؤثر بشكل مختلف على الأزواج، على سبيل المثال، بين الرجال الذين تم ادخل زوجاتهم إلى المستشفى، إذا كان السبب سرطان القولون، فلم يكن هناك تأثير قوي على موت الزوج. ولكن إذا دخلت الزوجة بسبب مرض القلب، فأن خطر وفاة زوجها يرتفع إلى 12 بالمائة . إما إذا كان السبب الخرف، فتزداد نسبة الخطر إلى 22 بالمائة. وكذلك بالنسبة للزوجات اللواتي يدخل أزواجهن المستشفى لتلقي العلاج.  وأكدت التحاليل بأن وفاة الزوجة خلال 30 يوم يزيد من احتمال وفاة زوجها بنسبة 53%، بينما تزداد النسبة لدى النساء بنسبة 61%.


واستمرت هذه الدراسة لمدة 9 سنوات، وشملت على 518,240 زوج وزوجة، أكثر من مليون  شخص  ما بين عمر 65- 98 ، تم إدخالهم إلى الرعاية الطبية. وخلال التسع سنوات، 383,480 (74 بالمائة) من الأزواج و347,269  من (67 بالمائة) الزوجات تم إدخالهم إلى المستشفى على الأقل مرة، بينما 252,557 (49 بالمائة) من الأزواج، و156,004 (30 بالمائة) من الزوجات توفوا. وكان متوسط عمر الرجال الخطر 75 سنة، وللنساء 72 سنةَ.


كذلك، أخذ المؤلفون بعين الاعتبار، العمر، والعرق، ومستوى الفقر في تحديد خطر الوفاة بسبب مرض أو وفاة الشريك. بالنسبة للنساء، كان تأثير مرض الزوج يزداد مع العمر، ومستوى الفقر. بينما ازداد التأثير بالنسبة للرجال بالعمر فقط.


بالرغم من أن المرض والموت كلاهما يخلقان إجهاداً على مقدم الرعاية، ولهما تأثير سلبي على الدعم الاجتماعي للشريك، تعمل هذه النتائج على إطارات زمنية مختلفة. ولقد وجدت هذه الدراسة بأن تأثير الإجهاد قَد يدوم لبضعة أسابيع أو شهور، وتأثير الدعم قد يدوم لعدة سنوات. في النهاية، يتكيف الشريك مقدم الرعاية مع تأثير الإجهاد، وهكذا ينخفض الخطر. على أية حال، أن قلة الدعم الاجتماعي ترتبط بشكل وثيق بمرض أو موت مقدم الرعاية وتزيد من خطر الوفاة، لذلك ينصح بعدم ترك مقدم الرعاية وحيداً، وتقديم الدعم المعنوي والعاطفي والمادي له، ومساعدته على تخطي الأزمة بما يعرف محلياً "ببيوت العزاء"، ثم لاحقاً بالمتابعة والزيارة.


 

عدد مرات القراءة:1982

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية