لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  من القضايا التي ظن بعضهم أنها مستفزة: ما رُوّج على أنه فتوى الإصلاح باستباحة الجنوب, وأن الإصلاح لم يكن سوى صنيعة للنظام السابق, وموقف الإصلاح من حقوق المرأة والتمكين السياسي لها, وسعي الإصلاح للسيطرة وإقصاء الآخرين... وقد أسعدني وأفرحني أن تُقال هذه التساؤلات بروح أخوية حادبة وحريصة على الاستقرار والسلام الاجتماعي, وتسعى لعدم تكرار الأخطاء مستقبلاً.

- من القضايا التي ظن بعضهم أنها مستفزة: ما رُوّج على أنه فتوى الإصلاح باستباحة الجنوب, وأن الإصلاح لم يكن سوى صنيعة للنظام السابق, وموقف الإصلاح من حقوق المرأة والتمكين السياسي لها, وسعي الإصلاح للسيطرة وإقصاء الآخرين... وقد أسعدني وأفرحني أن تُقال هذه التساؤلات بروح أخوية حادبة وحريصة على الاستقرار والسلام الاجتماعي, وتسعى لعدم تكرار الأخطاء مستقبلاً.
الجمعة, 03-مايو-2013
زيد الشامي -

كُلّفت بحضور جلسة استماع أمام فريق الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار الوطني الشامل لتقديم رؤية التجمع اليمني للإصلاح حول عدد من القضايا, والإجابة على تساؤلات الأعضاء الحاضرين, وبغض النظر عن ما قلته أو قاله غيري من صواب أو خطأ, فقد خرجت مسروراً متفائلاً بيمن جديد تسوده المحبة والتعايش والقبول بالآخر, ومستقبل يشارك فيه كل أبناء الوطن في صناعة حاضرهم وتأمين مستقبل أجيالهم القادمة ...

   قبل الوصول إلى مقر المؤتمر ( فندق الموفمبيك ) تستوقفك عددٌ من النقاط الأمنية التي تسهر على أمن الأعضاء وتأمين دخولهم وخروجهم بسلام, لكن تعامل الجنود كان راقياً وسلساً ولم ألحظ أي تعنت أو استفزاز, وكان هذا مؤشراً إيجابياً بعد أن سمعنا عن الفوضى والعنجهية التي تحدث من هذا الطرف أو ذاك في ساحات المؤتمر ومداخله.

  في الفندق قابلت أحد أعضاء الحوار الذي كانت له مواقف متشددة من ثورة الشباب السلمية, عرّفني بنفسه, وقد بدا بقيافة جديدة تشي بالسلام والأمان وإلقاء دروع الحرب والصراع, تاحَـفَـني بكلمات حانية كأنه يقول: فلننسَ الماضي وننظر للمستقبل بمحبة وإخاء, وكانت هذه رسالة ثانية زادت في نفسي روح التفاؤل والأمل.

   في الطريق إلى القاعة التي أقصدها رأيت فرَقاً ولجاناً يجلسون في القاعات المطلّة على المسبح أو بين الأشجار,شباب وكهول, نساء ورجال, ساسة وأهل رأي ووجاهة يتحدثون بموضوعية واهتمام, الجدية بادية على الجميع, الهدوء سيد المكان, يتحدث أحدهم وينصت الآخرون, لا رفع للأصوات, لا مؤشر على عراك أو صراع, الاحترام المتبادل ظاهرٌ للعيان, فهنا وبعيداً عن التوتر والضوضاء والحروب تُرسم ملامح اليمن الجديد ..

    دلفت إلى قاعة فريق الحكم الرشيد, استقبلني الدكتور أحمد الأصبحي نائب رئيس الفريق بابتسامته المعهودة وأجلسني علي كرسي الاستماع في المنصة, استمتعت بسماع ورقتي حزب العدالة والبناء التي قدمها الأستاذ صادق عجان, وحزب الرشاد التي قدمها الشيخ عبدالوهاب الحميقاني, وهما يحملان عبق ثورات الربيع العربي, وقد زاد تفاؤلي بما قدماه وبتفاعل القاعة معهما.

       جاء دوري في تقديم الورقة, وأخذت وقتي في الحديث لم يقاطعني أحد حتى الدكتور محمد قاسم الثور رئيس الجلسة, غمرني شعور بالارتياح من خلال وجود أطياف سياسية متعددة يجلسون معاً جلسة حميمية, حاولت أن أكون موضوعياً قدر المستطاع وربما ابتعدت عن لغة السياسة لأن الجو يفرض الثقة وعدم التحفظ , وبعد الانتهاء من تقديم ورقتي قدم بعض الأعضاء استفساراتهم حول رؤى وتوجهات وسياسات الإصلاح, وربما ظن بعضهم أن أسئلته مستفزّة لذلك فرش الاعتذار بين يديها, وكانت تلك لفتات نبيلة جعلتني أكثر تفاؤلاً بالمستقبل فما أكثر حاجتنا للتفاهم والحوار باحترام وهدوء, وقد سعدت كثيراً بالصراحة التي ظهرت في الاستفسارات, وتبين لي كيف يصنع البُعد وعدم تحري الحقيقة الحواجز بين الناس ويجعل الورقة البيضاء تبدو سوداء مظلمة, وتيقنت بأن على الأحزاب أن تبذل جهداً كبيراً للتواصل مع الآخرين وتوضيح المواقف والرد على الشبهات, وأن يعمل الجميع على إشاعة ثقافة التعايش والقبول بالآخر, وتنمية الثقة بين جميع فرقاء العمل السياسي, والإيمان بخصوصية كل طرف, وتضييق دائرة الخلاف والانشغال بالمتفق عليه.

    من القضايا التي ظن بعضهم أنها مستفزة: ما رُوّج على أنه فتوى الإصلاح باستباحة الجنوب, وأن الإصلاح لم يكن سوى صنيعة للنظام السابق, وموقف الإصلاح من حقوق المرأة والتمكين السياسي لها, وسعي الإصلاح للسيطرة وإقصاء الآخرين... وقد أسعدني وأفرحني أن تُقال هذه التساؤلات بروح أخوية حادبة وحريصة على الاستقرار والسلام الاجتماعي, وتسعى لعدم تكرار الأخطاء مستقبلاً.

   فالفتوى المزعومة باستباحة الجنوب لا أساس لها, ولا يقول بها عاقل فضلاً عن عالم, وقد نفاها الإصلاح مراراً وتكراراً, وأنكرها الدكتور عبد الوهاب الديلمي في أكثر من مناسبة, ومعلومٌ بأن من يدخل في حرب لا يحتاج إلى فتوى, ومتى كان دعاة الحرب ينتظرون من يفتيهم؟ وهل كان قتل الرؤساء اليمنيين في الشمال أو الجنوب بفتاوى؟ وهل كانت مذابح يناير1986م في عدن بحاجة إلى فتوى, وحروب كثيرة تحدث هنا وهناك لا تنتظر المفتين, ومع ذلك نحن في مرحلة تفرض على اليمنيين أن يتطلعوا للمستقبل, ويأخذوا من الماضي العبر والعظات, ولا يسمحوا بتكرار الأخطاء, أو تسوية الخلافات بالحروب والعنف والقوة...

   وبالنسبة لاتهام الإصلاح بأنه صنيعة النظام السابق, فيكفي الرد عليه تلك الحرب الشرسة التي شنها النظام على الإصلاح ومؤسساته وأعضائه خلال فترة طويلة ظن البعض بأنه لن تقوم للإصلاح قائمة !!

   وأما الحقوق المتعلقة بالمرأة فالإصلاح مع إعطاء المرأة كافة حقوقها السياسية, لكنه يعتقد جازماً بأن ما شرعه الله من حقوق للمرأة لا يمكن أن يصل إليه أي تشريع بشري, والعلاقة بين الرجل والمرأة يجب أن تقوم على الشراكة والتكامل والتعاون, وليس الصراع والتضاد والحرب, ويجب النأي عن استخدام المرأة وسيلة للكيد أو الكسب السياسي.

   أما الإقصاء فالإصلاحيون من أكثر من اكتوى من الإبعاد والتهميش, ولدين آلاف - إن لم يكونوا عشرات الآلاف من كوادر الإصلاح - تم استبعادهم من أعمالهم دون أي مسوغ ولم يتم إنصافهم حتى الآن, ومع ذلك فيجب وضع القواعد والإجراءات التي تمنع الإقصاء والاستئثار وتؤكد على حيادية الوظيفة العامة, علماً بأن الإصلاح يشارك في حكومة الوفاق بأربعة وزراء من خمسة وثلاثين وزيراً, ويحاول البعض أن يحمل الإصلاح تبعات غيره, مع أن المرحلة الحالية استثنائية والمشاركة في السلطة مغرمٌ وليست مغنماً.

    خرجت من أروقة الحوار سعيداً مستبشراً بأن الحوار بدأ يؤتي أُكله, وأن مخرجاته ستلبي تطلعات اليمنيين في غد أفضل بإذن الله.

Zaid.Ashami@yahoo.com 

عدد مرات القراءة:1712

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية