عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - المرتزق العراقي للامريكان والسعودية احمد الجلبي يلقى حتفة خائنا للعراق وقتل صدام فهل سيكون مصير مرتزقة اليمن كمصير الجلبي وعلاو

- المرتزق العراقي للامريكان والسعودية احمد الجلبي يلقى حتفة خائنا للعراق وقتل صدام فهل سيكون مصير مرتزقة اليمن كمصير الجلبي وعلاو
الخميس, 05-نوفمبر-2015

 كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي بأن هناك تقارير وردت إلى اللجنة بشأن شبهات في موت النائب والسياسي المعروف أحمد الجلبي، إن كانت طبيعية أم لا.


وأضاف في تصريح إلى «الراي» أن «التحقيق جارٍ ولا نتهم أحداً ومازلنا نبحث عن أدلة، فالجميع تفاجأ بموت الجلبي لأنه عرف بصحته الجيدة ولم يكن يعاني من أي مرض». وأردف الزاملي: «هناك ملفات فساد مالية كبيرة، والجلبي رئيس اللجنة المالية، وصاحب خبرة مصرفية دولية، وله إمكانيات في مثل ملفات كهذه، وهناك اعتراضات على متابعته لها، والعراق اليوم بلد مفتوح، وهناك انتشار للكثير من أجهزة الاستخبارات الإقليمية والدولية في بغداد، وكذلك هناك سياسيون يعملون لصالح أجهزة استخبارات معروفة لدينا، وهذه الأجهزة تستهدف السياسيين، وخاصة البارزين منهم مثل أحمد الجلبي أو غيره؛ لأنهم يفضحون هؤلاء، وسجلت لدينا محاولات استهداف أكثر من شخصية بطريقة السم أو الاغتيال». أما عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي هيثم الجبوري فصرح لـ «الراي» قائلاً: «اتصل بي مدير مكتب الراحل الجلبي وابن أخته سيد هاشم وأخبراني بأنهما وجدا كدمات زرقاء على جسده، وهذا دليل على أن هناك شبهات بموته المفاجئ، و الملامح تدل حسب وصف ابن أخته على ذلك، كما انه عرف عنه كونه رياضياً».


وعن نتيجة التشريح قال: «من الصعب إعلان نتيجة التشريح واتخاذ القرار صعب، ربما هناك تهديد وضغط وننتظر النتائج بعد وصول الخبير الأميركي سواء كان سبب الوفاة الاغتيال أم غير ذلك». واوضح: «هناك ملفات كثيرة تم كشفها من قبل الجلبي منها في وزارات الدفاع والتجارة والتربية، وكان يركز كثيراً على ملفات فساد امتلكها عن البنك المركزي العراقي».


كما أفاد النائب عن «كتلة المواطن»حبيب الطرفي في حديث الى «الراي» بقوله: «نعم، الشبهات موجودة، لكن القول الفصل لقرار الطب العدلي بعد تشريح الجثة».



ويعرف الجلبي، الذي تولى مناصب حكومية، بأنه من الشخصيات التي يعتقد أنها أقنعت الولايات المتحدة بالتدخل عسكريا لإسقاط نظام صدام حسين، عام 2003. كما كان في أحد الفترات أحد خيارات أمريكا لقيادة العراق بعد إسقاط نظام صدام.ويعتبرمشجعا لاحتلال بلده وتدميرها كما هو حال مرتزقة  الرياض في اليمن يشجعون على تدميرها تحت شعارات كررت في العراق ولبيبا والهدف في الاخيرتدمير دوله


غادر الجلبي العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الولايات المتحدة وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى فيها لتنظيم عمل سياسي وعسكري في المناطق الكردية شمالي العراق.


وقد أصبح من أقرب الحلفاء للولايات المتحدة، من بين المعارضين العراقيين قبل سقوط حكم صدام حسين، وعمل طويلا من أجل دفع الولايات المتحدة على تغيير النظام العراقي السابق.


ساءت علاقة الجلبي بالولايات المتحدة بعد أشهر من دخول قواتها بسبب اتهامه بأنه مصدر معلومات غير دقيقة زود بها السلطات الامريكية، كما اتهم أعضاء في حزبه أيضا بإيصال معلومات لإيران.


وبلغت القطيعة بين الجلبي والأمريكيين أوجها عندما صدرت بحقه مذكرة اعتقال سوية مع ابن اخيه سالم الجلبي عندما كانا خارج العراق.


صار الجلبي، بعد سقوط نظام صدام حسين، عضوا في مجلس الحكم الانتقالي، وتولى رئاسته الدورية، ورفع شعار "اجتثاث البعث" الحزب الذي كان يحكم العراق، وكان مسؤولا عن تشكيل لجنة لهذا الغرض.


ودارت مزاعم حول ارتكاب أحمد الجلبي مخالفات مالية. ففي عام 1992 حكم عليه غيابيا في الأردن بالسجن 22 عاما مع الأشغال الشاقة بتهمة التزوير عقب انهيار مصرف البتراء ، الذي شارك في تأسيسه عام 1977. ويرى البعض ان الحبلي ماتا خائنا ولقى حتفه حقيرا 



 


 

عدد مرات القراءة:1759

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية