بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - عد إعداد وانتظار طويل انطلق في صنعاء مؤتمر الحوار الوطني، وإذا كان الكتاب يُقرأ من عنوانه، فإن حفل الافتتاح جاء باعثاً للأمل رغم الكثير من جوانب النقص التي يُؤمل أن يتم تداركها.

- عد إعداد وانتظار طويل انطلق في صنعاء مؤتمر الحوار الوطني، وإذا كان الكتاب يُقرأ من عنوانه، فإن حفل الافتتاح جاء باعثاً للأمل رغم الكثير من جوانب النقص التي يُؤمل أن يتم تداركها.
الثلاثاء, 26-مارس-2013
زيد الشامي -



بعد إعداد وانتظار طويل انطلق في صنعاء مؤتمر الحوار الوطني، وإذا كان الكتاب يُقرأ من عنوانه، فإن حفل الافتتاح جاء باعثاً للأمل رغم الكثير من جوانب النقص التي يُؤمل أن يتم تداركها.


   كانت الثورة الشبابية الشعبية حاضرة في فقرات برنامج الافتتاح، وتحدث الجميع عن شهداء جمعة الكرامة الذين رسموا بدمائهم الزكية ملامح اليمن الجديد، واختيار 18من مارس موعدٌ لانطلاق الحوار اعتراف بأن الأهداف التي خرج شباب الثورة من أجلها يتجه المؤتمر لتحقيقها، وهو بعض العزاء لتجاوز شباب الساحات في التمثيل المناسب لفعلهم الثوري.

    الحضور الكبير من مختلف الاتجاهات التي سبق أن تصارعت في الماضي، أعطى إشارة للرغبة والتوجه عند اليمنيين في إغلاق صفحة الماضي بآلامه ومآسيه، وقبولهم بحل مشكلاتهم ورسم مستقبل بلادهم عن طريق الحوار وليس بالعنف والقوة، والاستعداد لبناء يمن جديد، خالٍ من الأحقاد والضغائن؛ يمن تسوده العدالة والمواطنة المتساوية.

   وجاءت كلمة الرئيس هادي مطمئنة وحازمة ومتفائلة بأن اليمنيين سيخرجون بدستور لدولة مدنية حديثة تستمد أنظمتها من الشريعة الإسلامية، وأن القضية الجنوبية لن تُحل بالقوة والعنف، وأن مؤتمر الحوار ليس أمامه إلا النجاح والنجاح فقط؛ لأن البديل لن يكون سوى العودة إلى الصراع.

   ما نزال ننتظر المعترضين على الحوار أن يحضروا ويشاركوا ويطرحوا كل رؤاهم بدون تحفظ، في الوقت الذي ينتظر فيه شباب الثورة والكثير من أصحاب القضايا المستبعدين أن يصدر قرار من الأخ رئيس الجمهورية بإضافة من يمثلهم، ورغم الاستياء الكبير من وجود أشخاص متّهمين بالتحريض والمشاركة في قتل شباب الثورة؛ لأن وجودهم يعتبر استفزازاً كان يمكن تجاوزه بآخرين يمثلون نفس الاتجاه، لكن المشاركة في الحوار لا تعني براءة للمجرم ولا صك غفران للمذنب، فالحقوق لاتسقط بالتقادم، وحتى قانون الحصانة يخص الأعمال والقرارات والسياسات الخاطئة، وأما الدماء والأموال فتظل في ذمة من أهدرها ولا بد أن تأخذ طريقها الشرعي اليوم أو في الغد.

   الأمل يحدونا بأن يتمكن مؤتمر الحوار الخروج بصيغٍ توافقية لكل القضايا المعروضة، وهو لا يشبه البرلمان في التصويت على القضايا، ولهذا قبلت الأحزاب السياسية أن تمُثّل تمثيلاً رمزياً لا يتناسب مع أحجامها ووجودها على امتداد الساحة اليمنية!

   وبرغم الإعداد الطويل من اللجنة الفنية إلا أن التقسيم والتوزيع الذي وضعته قد ضيّق الواسع ووسّع الضَّيق، وفرض استبعاد خبرات وعقول وكفاءات كان يمكن أن يكون لها إسهام كبير في وضع الحلول للمشكلات المطروحة على مؤتمر الحوار، وأعتقد أنه يمكن تلافي ذلك من قبل هيئة رئاسة المؤتمر وأمانته العامة.

   يدرك الجميع أن اليمنيين أمام فرصة نادرة لحل مشكلاتهم تتجاوز تجارب الصراع والحروب وفرض الرأي بالقوة، وتبدو حجج الرافضين للحوار ضعيفة، تحنّ للماضي الذي لم يجنِ منه اليمنيون غير الأحقاد والمآسي واستمرار دورات العنف!!

 سنظل نستلهم التوفيق من قول الله تعالى: "بلدة طيبة ورب غفور"، ونتفاءل بأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في وصف أهل اليمن والدعاء لهم، ولكن الله لا يساعد من لا يساعد نفسه حتى في إنهاء الخلاف بين الزوجين لا بد أن تتوفر لديهما إرادة التصالح ليكتب الله لهما التوفيق: "إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما".

   لعلنا ندرك جميعاً أن اليمن كادت أن تنزلق إلى مستوى الدول الفاشلة، وأن التدخل الإقليمي والدولي جاء بسبب عجز اليمنيين عن الخروج بوطنهم إلى بر الأمان، وأن الأمانة والمسؤولية تفرض على الجميع العمل لاستعادة كامل سيادتنا، وننتقل إلى مرحلة الشرعية الشعبية، والوصول إلى الأمن والاستقرار والعيش الكريم، ويعتبر الحوار الوطني البداية الصحيحة لإنهاء الوضع الاستثنائي الذي وقعنا فيه.

Zaid.Ashami@yahoo.com 

 



عدد مرات القراءة:1363

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية