بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

السبت, 17-نوفمبر-2012
 - الخلاصة أن بناء النظرية للاقتصاد الإسلامي ما زال قضية تحتاج إلى مزيد من التركيز والجهد، وأطروحات الملتقيات المتعددة تتفق على أن مصادر الشريعة هي مصادر للاقتصاد الإسلامي، وهذا أمر لا يحتاج إلى كثير من التفكير، إذ إنه من المسلمات، لكن ما هو أبعد من ذلك لا يظهر أنه توجد نقطة متفق عليها للبدء منها في بناء نظرية الاقتصاد الإسلامي.
- الخلاصة أن بناء النظرية للاقتصاد الإسلامي ما زال قضية تحتاج إلى مزيد من التركيز والجهد، وأطروحات الملتقيات المتعددة تتفق على أن مصادر الشريعة هي مصادر للاقتصاد الإسلامي، وهذا أمر لا يحتاج إلى كثير من التفكير، إذ إنه من المسلمات، لكن ما هو أبعد من ذلك لا يظهر أنه توجد نقطة متفق عليها للبدء منها في بناء نظرية الاقتصاد الإسلامي.
د.صلاح بن فهد الشلهوب -


بعد أعوام من الدراسة والبحث ومجموعة من المؤلفات ما زالت نظرية الاقتصاد الإسلامي غير محررة في نظر كثير من العلماء والخبراء والباحثين في هذا المجال. في رحاب جامعة الملك عبد العزيز وبتنظيم من معهد الاقتصاد الإسلامي انعقدت ورشة عمل مستقبل الاقتصاد الإسلامي وذلك في الفترة بين 27 إلى 28 ذو الحجة لعام 1433هـ الموافق 12 إلى 13 تشرين الثاني (نوفمبر) لعام 2012، تناولت ورشة العمل مجموعة من القضايا بدأت بالمنهجية ثم التنظير وبعده التطبيق للاقتصاد الإسلامي، وكان النقاش ثريا رغم التباعد في وجهات النظر حول هذا الموضوع، الذي أصبح قضية عالمية عطفا على الاهتمام العالمي بالاقتصاد الإسلامي، إذ إن العالم بعد الأزمة المالية العالمية، أصبح يبحث عن حلول تعالج جانب الخلل في النظام المالي والاقتصادي، وأصبح إدراج الأخلاق كبعد أساسي في الأنظمة المالية الحالية أمرا مهما للحد من آثار الجشع الذي أضر بالأسواق العالمية، ولذلك فإن الرجوع إلى الأنظمة الاقتصادية المقتبسة من الوحي، خصوصا النظام الاقتصادي والمالي الإسلامي ومنظومة الأخلاق في الشريعة الإسلامية، سيكون له أثر في وضع إطار أخلاقي لكثير من المعاملات في الاقتصاد العالمي.


 


السؤال هنا: كيف يمكن لنا بناء نظرية للاقتصاد الإسلامي؟


 


بناء النظريات الاقتصادية الوضعية نشأ من خلال قراءة لسلوك الأفراد والمجتمع، إذ له علاقة وثيقة بعلم الاجتماع، وتتطور هذه النظريات بناء على تطور المجتمع، لذلك نجد أن النظرية الرأسمالية نشأت من خلال النظرة إلى غرائز الفرد وكيف يمكن الاستفادة منها فيما يخدم المجتمع.


 


أما فيما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي فإن مصدر هذا العلم لا بد أن يكون مقتبسا من التشريع الإسلامي، وبالتالي فإن وضع نظرية للاقتصاد الإسلامي لا بد أن ينشأ من خلال استقراء للشريعة وإلمام شامل بها، وعند النظر إلى تطور العلوم الإسلامية نجد أن ذلك نشأ من خلال تراكم المعرفة، وتأليف علماء عباقرة موسوعيين في التاريخ الإسلامي، كعلم الأصول الذي بدأ به الإمام الشافعي وعلوم القواعد الفقهية ومقاصد الشريعة وغيرها، وفي عصرنا قد لا نجد العالم الموسوعي الذي يمكن أن يؤطر لهذا العلم، لكن يمكن تعويض هذا القصور من خلال عمل جماعي مشترك، بجهد مستمر وفاعل للخروج بعمل متكامل، ولا يكفي أن ينشأ من خلال ملتقيات وإن كانت مهمة لإبراز الفكرة والمشاركة في وضع خطة عملية لها، وبعد وضع الإطار العام لنظرية الاقتصاد الإسلامي ينبغي أن يتم إبراز انعكاساتها على سلوك المجتمع والإنسان الاقتصادي، بما يتطلع إليه من تلبية الاحتياج وعلاج المشكلات التي تواجه حياتهم الاقتصادية.


 


الاقتصاد الإسلامي في كثير من الأطروحات غالبا ما يركز على المصرفية الإسلامية والبنوك والنقود، ولذلك تبرز غالبا قضايا مثل الربا والغرر، ولا شك أن للبنوك في هذا العصر أهمية، فهي ظاهرة اقتصادية مهمة حيث أصبحت جزءا مهما من مكونات الاقتصاد، بل يعدها البعض شريان الاقتصاد، لكن الاقتصاد الإسلامي لا يقتصر على البنوك، فهي جزء من أحد أقسام الاقتصاد الإسلامي، حيث إن هناك قضايا مثل الزكاة والصدقات والأوقاف والنفقة، وسلوك المجتمع فيما يتعلق بالاستهلاك والمحافظة على الثروة، ونظرة الإسلام للموارد، وهل الأصل فيها الندرة أم لا، إضافة إلى قضايا تتعلق بسياسات الدولة في إدارة جمع وتوزيع الموارد بصورة عادلة، وتحقق التنمية في المجتمع، إضافة إلى العناية بالخدمات الأساسية وتوفيرها وغير ذلك، كما أن لقضايا مثل النفقات التي تتعلق بالنفقة على الأبناء والزوجة، إضافة إلى المحتاجين من الأقارب، والقضايا المعاصرة التي تتعلق بالبطالة وعلاج مشكلة الفقر، كما أن هناك قضايا تتعلق بالنظرة الإسلامية لظواهر اقتصادية معاصرة مثل التضخم وخلق النقود وسياسة تحفيز الاقتصاد والسياسات النقدية وغيرها، فقضية مثل التيسير الكمي الذي تمارسه الولايات المتحدة حاليا ستكون له انعكاسات اقتصادية على العالم ومنه العالم الإسلامي، لكن مثل هذه القضية لم تناقش من منظور إسلامي، لاتخاد سياسات مالية تحقق مصلحة المجتمعات المسلمة.


 الخلاصة أن بناء النظرية للاقتصاد الإسلامي ما زال قضية تحتاج إلى مزيد من التركيز والجهد، وأطروحات الملتقيات المتعددة تتفق على أن مصادر الشريعة هي مصادر للاقتصاد الإسلامي، وهذا أمر لا يحتاج إلى كثير من التفكير، إذ إنه من المسلمات، لكن ما هو أبعد من ذلك لا يظهر أنه توجد نقطة متفق عليها للبدء منها في بناء نظرية الاقتصاد الإسلامي.


عدد مرات القراءة:1191

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية