المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - اوراق برس..مع موجة غلاء الأسعار التي تضرب عالمنا العربي، تعيش البيوت العربية أجواء مشتعلة من المشاكل والخلافات الكثيرة بين الأزواج والزوجات، حيث يتهم الرجال زوجاتهم بالإسراف والتبذير وعدم الحكمة في الإنفاق، وغالبهم يتندرون على زمن الجدات والأمهات اللاتي اشتهرن بالحكمة في الإنفاق ...

- اوراق برس..مع موجة غلاء الأسعار التي تضرب عالمنا العربي، تعيش البيوت العربية أجواء مشتعلة من المشاكل والخلافات الكثيرة بين الأزواج والزوجات، حيث يتهم الرجال زوجاتهم بالإسراف والتبذير وعدم الحكمة في الإنفاق، وغالبهم يتندرون على زمن الجدات والأمهات اللاتي اشتهرن بالحكمة في الإنفاق ...
الأحد, 16-مارس-2014
اوراق برس من مجلة اليمامة -

 مع موجة غلاء الأسعار التي تضرب عالمنا العربي، تعيش البيوت العربية أجواء مشتعلة من المشاكل والخلافات الكثيرة بين الأزواج والزوجات، حيث يتهم الرجال زوجاتهم بالإسراف والتبذير وعدم الحكمة في الإنفاق، وغالبهم يتندرون على زمن الجدات والأمهات اللاتي اشتهرن بالحكمة في الإنفاق والقدرة على التوفير، مما جعل المرأة الاقتصادية التي توفر، بل وتستثمر لزوجها عملة نادرة، نعرض من خلال التحقيق التالي مواصفات المرأة الاقتصادية التي تقتصد في الإنفاق وتستثمر لنتعرف كيف تقتصد وفيم تستثمر، فإلى نص التحقيق: 


زوجات مسرفات

تقول سلمى محمود: المرأة الناصحة تعرف من طريقتها في إدارة شؤون البيت، فإذا كانت تستطيع تدبير اقتصادياته، فهي بلا شك امرأة بألف راجل وهي قادرة في الوقت نفسه على تحقيق السعادة. وهناك أسر وعائلات ثرية ولكنهم دائماً يعيشون في مشكلة بسبب أنّ الزوجة لديها مشكلة في أنها غير قادرة على توفير احتياجاته من خلال التدبير والاقتصاد رغم الثراء. كما أنّ هناك بعض الزوجات من يدربن أنفسهن على هذه الخصلة، وهناك من لا يستطعن أن يعشن حياة هنيئة، لأنهن غير قادرات على إيجاد التوازن بين ما يجب إنفاقه متوازناً مع دخل الأسرة.

وقالت تهاني سمير: أول نصيحة من أمي عند أول زواجي، أن أكون مقتصدة في إنفاقي ولا أكون مسرفة، لأنّ هذا الأمر يورط الأسرة ويضايق الزوج كثيراً. وذكرت تهاني أنها تقوم بتوزيع ميزانية البيت على الشهر بأكمله، كما أنها تقوم أيضاً بعمل حساب الطوارئ والمفاجآت التي قد تكلف الأسرة مزيداً من الإنفاق. كما أنها تقوم بالإنفاق في الأساسيات والضروريات وتؤجل الاستجابة لأي إنفاق في الأشياء غير الثانوية أو الهامشية، فغالباً يكون الاقتصادي من خلالها.

الغلاء هو السبب

وترى فرح محسن أنّ موجة الغلاء التي تضرب كل الأسعار تجعل كل السيدات يتعودن على الإنفاق المقتصد دون إسراف أو تبذير حتى لا تدب الخلافات مع الزوج، وأغلب الخلافات مع الزوج يكون منشأها أنّ الزوجة تفاجئه بمزيد من الأموال، نظراً لظروف خاصة قد تطرأ، وقد لا يكون الزوج معه ما يستطيع أن ينفقه، وبالتالي لا بد للزوجة أن تكون حكيمة في الإنفاق.

وأكدت فرح على ضرورة توزيع ميزانية البيت بين شراء الأطعمة ومستلزمات الشهر بأكمله واستخراج الأموال التي يتطلب البيت إنفاقه طوال البيت، حتى يتم فك لغز العجز الذي يحدث بين الوقت والآخر وحتى لا يتكرر.

الحكمة في التدبير

ومن جانبها تقول سماح عبدالله: نجحت في تدبير احتياجات البيت رغم أننا تعرضنا لظروف اقتصادية حدت كثيراً من احتياجاتنا اليومية، ورغم ذلك تغلبت على هذه الظروف بعمل ميزانية جديدة وتخليت عن بعض المتطلبات غير الأساسية وحتى تسير المركب تخليت أيضاً عن بعض المتطلبات الأساسية. ومن أول الأشياء التي قمت بإلغائها الأكل خارج البيت، لأنه يكلفنا كثيراً ويمثل عبئاً شديداً على الميزانية ويتسبب لنا في حرج في نهاية الشهر، مما يتطلب معه البحث عن مال للإنفاق في بقيته. وتقول إنها ورثت طريقة والدتها التي ورثتها بطبيعة الحال من جدتها، غير أنها تقول إنّ غالب زميلاتها لا يدركن قيمة الاقتصاد، وحياتهن يغلب عليها الإسراف.

المرأة المقتصدة عملة نادرة

وترى فتحية موسى أن المرأة المقتصدة عملة نادرة؛ يمكن أن تتمتع بصفات جيدة ولكنها في ذات الوقت غير قادرة على أن تكون مسؤولة عن بيت وأسرة وتدبر احتياجمها حسب الظروف الاقتصادية التي قد تكون متغيرة. وكثير من الزوجات يعشن مشكلة حقيقية بسبب عدم قدرتهن على الاقتصاد، وهو ما يعرضهن لمشاكل زوجية متكررة، فضلاً عن المتاعب التي قد تتحقق مع الوقت بسبب هذه الأزمات. والمشكلة الحقيقية دائماً تتركز في الأم، فهي القادرة على تربية بناتها على هذه الصفة، مع العلم أنّ هذا التدريب يأخذ مزيداً من الجهد والوقت، حتى تصبح الفتاة مؤهلة لإدارة بيت الزوجية في المستقبل.

أنفقي ما في الجيب

وتقول سارة عربي: مازالت عندي مشكلة حقيقية في الإنفاق، ولذلك طلبت من زوجي أن يكون مسؤولاً عن تدبير احتياجات البيت من إنفاق وخلافه، فغالب ميزانية البيت أقوم بإنفاقها بعد 12 يوماً من أول الشهر في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار. وأنّ شعار السيدات دائماً، انفقي ما في الجيب يأتيك ما في الغيب، فهن دائماً يبحثن عن الحياة النعيمة، ولذلك ينفقن من أجل تحقيق هذه الحياة وتحقيق السعادة دائماً.

ودعت سارة إلى ضرورة أن تأخذ كل الفتيات المقبلات على الزواج دورات تدريبية وتأهيليه تهيئن للإنفاق وعدم الإسراف، وكيفية إدارة اقتصاديات المنزل في العموم.

ميزانية غير منضبطة

ويقول، طارق عبدالستار: أكثر ما كان يثير حساسية بيني وبين زوجتي إسرافها الذي كان يعرضني ويعرضها للحرج الشديد، فجأة لا نجد ما نستطيع أن نعيش به لآخر الشهر، أو قد نتعرض لمشكلة مرض أو خلافه فلا نجد ما ننفقه، بسبب إسرافها الدائم وغير المبرر في أشياء لا فائدة من ورائها.

وكل شيء يمكن أن يقبل في الزوجة إلا أن تكون مسرفة، لأن هذه الصفة قد تغطي على كل صفاتها الحسنة فيما بعد وتصنع مشكلة حقيقية للطرفين. ولا بد أن يختبر الشاب الفتاة التي يريد أن يتزوجها في المستقبل إن كانت مسرفة أم لا، تستطيع أن تدبر احتياجاتها أم أنها قد تتسبب في مشاكل مادية كل شهر.

وأكد، طاهر محمود، أنّ زوجته قد تعودت الاقتصاد والإنفاق بما يتناسب ويتواءم مع متطلبات الأسرة والميزانية عموماً التي تنفق من خلالها على البيت. وأنّ تعلمها الاقتصاد في إنفاق البيت أخذ وقتاً طويلاً، تعرضنا خلاله لمشاكل لا حصر لها، وانتهت في النهاية، إلى إيجاد صيغة للاقتصاد، حتى يمكن تسيير أمور البيت من ناحية وعدم تعرضنا لمشاكل اقتصادية مفاجئة من ناحية آخرى وهو ما حدث. وإذا كانت الزوجة غير مقتصدة، فهذه هي مشكلة صعبة وشائكة جداً وقد تعرض الزوجين لمشاكل كثيرة، وغالب الخلافات التي تنشأ بين كثير من الأزواج والزوجات أساسها إسراف الزوجة.

تدريب المسرفات 

الدكتور، أحمد عكاشة، الخبير النفسي يرى أنّ حل مشكلة المرأة المسرفة أصعب من حل أي معضلة رياضية، لأنها تحتاج إلى تدريب وقدرة هائلة من الزوجة على الاستجابة والتنفيذ فيما بعد، فالتدريب بدون تطبيق لا معنى له.

ويضيف، عند إجراء الكشف على بعض المرضى استحضر أنّ المشكلة قد تكون مجرد خلافات زوجية وقد يكون أساسها هو ميزانية البيت، فإما أن تكون المشكلة أساسها زوج بخيل لا ينفق، أو امرأة لا تحسن تدبير احتياجات البيت مقارنة بمواردها المالية. 

وهناك مشكلة حقيقية عند المرأة غير المسرفة، فهناك صفات نفسية عند البعض يبدو التخلص منها أمراً صعباً للغاية، وربما يأخذ وقتاً طويلاً، ومن أهم هذه العقبات الإسراف عند المرأة أو الرجل عموماً وربما يكون أشد عند المرأة.

وأكد، على ضرورة التعود والتدريب على الموازنة بين الإنفاق والاحتياجات الضرورية وبين الميزانية، بحيث لا يزيد شيء على شيء أو يطغى، فيسبب حرجاً ويؤثر فيما بعد على الاحتياجات الضرورية وهنا تكون المشكلة ومعها قد تحدث مشاكل كثيرة وغالباً ما تكون هذه المشاكل الزوج، لأنه المعني بتوفير فارق الأموال حتى يتم تحقيق الاستقرار الأسري وشراء الاحتياجات كافة. 
عدد مرات القراءة:2152

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية