بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 -  اوراق برس ..حجر كريم من روائع ونوادر العقيق اليماني  مكتوب فيه اسم اشرف الخلق سيدنا ( محمد ) عليه وعلى اله افضل الصلاة والتسليم و مايزيد فى ندرة وروعة الحجر ان اسم (محمد ) يقراء من كل الجهات وفى الحجر صور ومعاني اخرى متعد.

- اوراق برس ..حجر كريم من روائع ونوادر العقيق اليماني مكتوب فيه اسم اشرف الخلق سيدنا ( محمد ) عليه وعلى اله افضل الصلاة والتسليم و مايزيد فى ندرة وروعة الحجر ان اسم (محمد ) يقراء من كل الجهات وفى الحجر صور ومعاني اخرى متعد.
الثلاثاء, 28-يناير-2014
عالم العقيقيق ليماني -

حجر كريم من روائع ونوادر العقيق اليماني  مكتوب فيه اسم اشرف الخلق سيدنا ( محمد ) عليه وعلى اله افضل الصلاة والتسليم و مايزيد فى ندرة وروعة الحجر ان اسم (محمد ) يقراء من كل الجهات وفى الحجر صور ومعاني اخرى متعد.


والعقيق الأحمر: وهو ما كان لونه احمر صافٍ وينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الكبدي: وهو احمر غامق يميل لونه إلى لون الكبد، عقيق يماني كبدي، فصوص من العقيق اليماني الكبدي الرماني: وهو ما كان احمر صاف فاتح يشبه لون الرمان، عقيق يماني رماني عقيق ...


الجديدة – صنعاء – عبد الودود الغيلي: العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن، ولقد فضله في الأزمنة الماضية الفرس والروم على العقيق الهندي كما اقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة  وقد ورد ذكره في الطب الشعبي اليمني.


وتوارثت الأجيال اليمنية جيلاً بعد جيل قصصاً وحكايات عن فوائد وخواص العقيق اليماني، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها، ومنه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه، وإذا عُلقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب.


وفي الآونة الأخيرة احتل العقيق اليماني إلى جانب البن والبخور والعود والعنب قائمة أشهر منتجات اليمن وصادراته الوطنية منذ القدم نظراً لزيادة الإقبال والطلب عليه سواء محلياً أو عربياً وإقليمياً.


العقيق2وعلى الرغم من وجود العقيق بمختلف أنواعه في الكثير من دول العالم إلا أنه ودون غيره فقد أحتل العقيق اليماني شهرة واسعة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم لما فيه من خصائص نادرة وكذا لتعدد إستخدامه، ففضلا عن كونه من أجمل الهدايا التي يتبادلها المسلمين في المناسبات والزيارات والأسفار، فإنهم أيضا كانوا يعمدون على التبرك بهذا الحجر الكريم  واستخدامه في التطبيب، وعلاج بعض الأمراض.


تواجده


يتواجد العقيق اليماني في العديد من المناطق اليمنية، خاصة محافظات صنعاء وذمار وحضرموت ولحج.


خواص العقيق


من خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي.


تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس محافظة ذمار جنوب اليمن (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.



العقيق الأحمر


العقيق الأحمر



وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس  وهمدان وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك، كما يوجد في جبل نقم وجميع تلك المناطق في صنعاء.


وبحسب ماجد يحيى قبان المتخصص في صناعة وبيع الأحجار الكريمة بسوق صنعاء القديمة، فإن أجود أنواع العقيق اليماني هي تلك الموجودة في جبال آنس بمحافظة ذمار.


 ويقول “العقيق المستخرج من مناطق آنس يعتبر أجمل أنواع العقيق اليماني خاصة العقيق الأحمر اللون، لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة”.


وأضاف: “تندرج تحت هذا النوع من العقيق أنواع عديدة ومتخلف الألوان منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق، بالإضافة إلى الكبدي والخوخي والتمري وغالباً ما يأتي من مناطق مختلفة في محافظة ذمار”.



حجر الدم


حجر الدم



من جانبه قال الباحث أحمد فارع  “هناك أنواع نادرة من العقيق اليماني تعرف بـ”المصور”، وهي تلك التي تعد من أبدع وأجمل أنواع العقيق حيث تتضمن أسماء لبعض أنبياء لله أو نقوش أو صور كصور للكعبة المشرفة وغيرها من المقدسات وهي أشكال غاية في الجمال.


وأضاف: “كما أن هناك نوع من أنواع العقيق اليماني يسمى بـ “حجر الدم”، وهو حجر ملون عديم الشفافية وقد سمي بهذا الاسم نظرا للاعتقاد السائد بأنه يفيد في حبس الدم، وأيضا هناك  “المزهر” وسمي كذلك نسبة إلى الزهرة ولتمازج الألوان فيه، ومن أنواع العقيق اليماني الأخرى السماوي والذهبي والجزع والأسود.


ويشير الباحث فارع إلى وجود أنواع أخرى من حجر العقيق كـ”حجر النمر” وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض، رمادي، أسود)، كما يسمى أيضا بـ”حجر عين النمر إلى جانب نوع آخر يسمى بـ “حجر عين الهر”.



حجر النمر


حجر النمر



ولم تقتصر أنواع العقيق اليماني على تلك الأنواع فحسب، بل أن بعض العاملين في مجال العقيق اليماني يرون أن العقيق المعروف بـ “حجر الشمس” الذي يوجد على شكل مكور وشفاف اللون براق ومائل للبياض من أكثر أحجار العقيق تميزا عن غيره بسبب احتفاظه بحرارة الشمس التي يكتسبها في النهار طيلة الليل.


وهنا يقول تاجر العقيق اليماني الحاج محمد الحوري  تتعدد أنواع ومسميات العقيق فهناك العقيق المسمى بـ” حجر السجين” وهو مكور الشكل، صغير الحجم ويميل إلى اللون الأبيض، ذو بريق لامع، ويستخدم منذ القدم  في خرز الحلي، إضافة إلى حجر الجزع، الذي يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن، ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته، ومنه نوعان أسود وأبيض.



حجر عين الهر


حجر عين الهر



ونوه الحوري إلى أن أنواع  العقيق في اليمن تصل إلى عشرون نوعاً وتغلب عليها الأسماء العامية المتداولة كــ “حجر أظافر الشيطان” وهو مكور الشكل، ويظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي، و”حجر الفيروز” وهو شفاف، وله أربعة ألوان أزرق، أبيض، أخضر، ورمادي ومن خصائصه أنه يجلب السعادة إلى القلب كما يقال.



حجر الفيروز


حجر الفيروز



وبحسب الروايات فإن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة، الإخلاص، الكوثر، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص كما يقال موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين علي  في العراق.


 


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدد مرات القراءة:8370

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية