نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - ترأس ملك المغرب محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، بمدينة مراكش، الدورة العشرين (20) للجنة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومشاركة وزراء خارجبة الدول الأعضاء في هذه اللجنة، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، إياد أمين مدني.

- ترأس ملك المغرب محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، بمدينة مراكش، الدورة العشرين (20) للجنة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومشاركة وزراء خارجبة الدول الأعضاء في هذه اللجنة، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، إياد أمين مدني.
الإثنين, 20-يناير-2014
أوراق تقارير: نادية عبدالملك من صنعاء -

 ترأس ملك المغرب محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، بمدينة مراكش، الدورة العشرين (20) للجنة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومشاركة وزراء خارجبة الدول الأعضاء في هذه اللجنة، والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، إياد أمين مدني.


وتتميز الدورة الحالية للجنة القدس والتي اقيمت القدس يومي 17 و18 يناير الجاري - بحضور مبعوثين رفيعي المستوى، يمثلون الدول الأعضاء الدائمة بمجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي، وحاضرة الفاتيكان، والأمم المتحدة والجامعة العربية.

وتناول جدول أعمال هذه الدورة المواضيع ذات الصلة بثوابت ومرجعيات الشرعية الدولية المرتبطة بهذه القضية، وبالمسؤولية الدولية الجماعية في المحافظة على القدس الشريف كإرث حضاري للإنسانية.


وإنصبت أعمال اللجنة على دعم مبادرات بيت مال القدس الدراع التنفيدي للجنة القدس من خلال المشاريع الملموسة، السكنية و الصحية والتعليمية و الإجتماعية  والتي ترمي بالاساس إلى تثبيت وجود المقدسيين ومرابطتهم في ديارهم.


إنخراط متجدد للمغرب تجاه "زهرة المدائن"


إن الاجتماع الحالي للجنة القدس بمدينة مراكش يأتي في ظرفية سياسية دقيقة تجتازها المنطقة ككل، وتقتضي التحلي باليقضة والحدر اللازمين، لتفادي أي تنازلات ممكنة حول هوية القدس الإسلامية التي تسعى إسرائيل الى ضربها، في ظل الحديث عن بدء المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تحت رعاية الولايات المتحدة الامريكية.


ويأتي هذا الاجتماع في سياق المساعي الحثيثة التي مافتئ جلالة الملك محمد السادس يبدلها لدى الدول الفاعلة والاطراف المعنية بالقضية الفلسطينية والدول الدائمة العضوية  في مجلس الامن والاتحاد الاوروبي من أجل إبراز الاهمية التي تكتسبها قضية القدس الشريف بالنسبة للعالم الاسلامي والمسيحي.


إن الدور المركزي الذي يضطلع به ملك المغرب على الصعيد الدولي يجعله، بإجماع المتتبعين والخبراء، في موقع فريد يمكن أن يساعد طرفي النزاع من اجل التوصل إلى توافق حول الوضع النهائي لمدينة القدس الشريف التي تظل حجرة عثرة أمام أي إتفاق شامل بين الفلسطينيين والاسرائليين.


فقد كانت القضية الفلسطينية، ولا تزال واحدة من الثوابت المغربية سواء على الصعيد السياسة العامة أو العمل الدبلوماسي المغربي.


وفي صلب مختلف اللقاءات التي يجريها ملك المغرب مع قادة الدول العظمى. من دلك لقاء القمة الاخير الدي جمع في شهر أكتوبر من السنة الماضية في البيت الابيض بين جلاة الملك والرئيس الامريكي باراك اوباما والذي تطرق في جانب منه إلى القضية الفلسطينية وسبل استئناف مفاوضات السلام في ضوء التحرك الدبلوماسي  الدي  تقوم به الادارة الامريكية. 


وتجسيدا للإنخراط المتجدد للمغرب إتجاه المدينة المقدسة، وجه جلالة الملك محمد السادس مؤخرا رسالتين إلى كل من قداسة البابا فرانسوا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قرب توقيع دولة الفاتيكان وإسرائيل على اتفاق يتعلق بممتلكات الكنيسة الكاتوليكية بمدينة القدس والذي من شأنه أن يزكي الممارسات الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل، ممارسات تزكي سياسة الأمر  الواقع الذي تريد إدارة الاحتلال فرضها عبر مخطط لتهويد القدس وتغيير المعالم الحضارية والدينية للمدينة قبل التوصل الى أية تسوية مفترضة.


مما سبق وفي إنسجام تام مع التوجه الروحي الذي يوحد جميع المغاربة، ملكا وحكومة و شعبا، أدرك المغرب ضرورة إتخاد خطوات ملموسة لإثارة الانتباه إلى خطر سياسة الامر الواقع التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية ضاربا عرض الحائط بالشرعية الدولية.


ويأتي الاجتماع الحالي ل *لجنة القدس* بمراكش ليؤسس لحلقة مترابطة في مسلسل الدعم الثابت للمغرب وللأمتين العربية والاسلامية للقدس الشريف لتبقى كما كانت رمزا للتعايش والسلام بين الديانات التوحيدية.


وقد  واكب أشغال لجنة القدس  إجتماع لوكالة بيت مال القدس، وهي الدراع المالية التنفيدية للجنة القدس، والدي يجري خلاله استعراض خطط تمويل مشروعات القدس في الفترة من 2014 إلى 2018، خاصة المشروعات التي تهدف إلى الحفاظ على التراث العربي والاسلامي للقدس، إضافة لمشروعات التي تهدف الى الحفاظ على الثرات العربي و الاسلامي للمدينة المقدسة.


وحري بالدكر، في هدا السياق أن وكالة بيت مال القدس لم تأل مند رأت النور قبل 16 سنة، بمبادرة من جلالة الملك المغفور له الحسن التاني الدي تولى رئاستها حينها، جهدا في خدمة مدينة القدس الشريف فقد ظلت هده الوكالة وبتوجيهات من ملك المغرب، في طليعة المساندين للسكان الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة، والعاملين على الحفاظ على المسجد الاقصى المبارك والاماكن المقدسة الاخرى في المدينة وتراثها الحضاري والديني والتقافي والعمراني وترميمها.


مضامين الكلمة الافتتاحية لصاحب الجلالة محمد السادس:


تميزت أشغال الدورة الحالية بالكلمة الافتتاحية التي ألقاها جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس والتي ركز من خلالها على الوضعية الحرجة التي تمر منها منطقة الشرق الأوسط في ظل تراجع ملحوظ في التضامن مع القضية الفلسطينية، سواء من حيث الدعم السياسي والمادي، أو على المستوى الاعلامي.


وأكد جلالته في عرض حديثه أن المغرب، ملكا و حكومة وشعبا، لم يقف مند آخر دورة للجنة القدس مكتوف الأيدي،  مضيفا أن قضية القدس أمانة على عاتق كل المغاربة حيث جعلوها في نفس مكانة قضيتهم الوطنية الاولى، وأحد ثوابث سياسة المملكة الخارجية.


إن الدفاع عن  هده المدينة السليبة، يضف جلالته، ليس عملا ظرفيا، ولا يقتصر فقط على إجتماعات اللجنة، وإنما يشمل بالخصوص تحركاتها الدبلوماسية المؤثرة والأعمال الميدانية الملموسة داخل القدس التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس.


وأضاف جلالته، ضمن سياق حديثه، على أن رئاسة لجنة القدس ليست حظوة  أو جاها، وإنما هي أمانة عظمى، ومسؤولية كبرى أمام الله والتاريخ. لدا مافتئ جلالته يكرس جهوده بتشاور مع الأشقاء والشركاء، للدفاع عن الطابع العربي والإسلامي للقدس، كما يواصل مساعيه ومشاوراته الدبلوماسية، في مختلف المحافل والمناسبات لحث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته كاملة اتجاه معاناة الشعب الفلسطسني.


ولأن المساعي الدبلوماسية على أهميتها لاتكفي وحدها لتغيير الوضع على الارض، حرص جلالته على تعزيز عمل لجنة القدس بتكثيف وكالة بيت مال القدس لأعمالها الميدانية التي لها أثرها المباشر والملموس في تحسين ظروف عيش المقدسيين.


كما أشار الملك محمد السادس على أن انعقاد لجنة القدس يأتي في سياق مطبوع بإجماع دولي على ضرورة توفير المزيد من الدعم لعملية السلام. وفي هدا الصدد أشاد جلالته بالجهود الدؤوبة التي تبدلها الادارة الامريكية والتي خلقت دينامية بناءة في مسار السلام. دينامية يضيف الملك محمد السادس، يبقى نجاحها رهينا بإعتماد مقاربة شاملة تهم كل قضايا الحل النهائي وفق مرجعيات واضحة وفي أفق زمني محدد، داعيا جلالته لتعزيز جو الثقة بين الاطراف المعنية.


وفي ختام حديثه، جدد الملك محمد السادس النداء إلى توطيد العمل العربي والاسلامي المشترك وتوحيد الصفوف وانتهاج أساليب مبتكرة بالاسهام البناء في تجسيد إرادة السلام، تقوم فيها لجنة القدس بدور حاسم كآلية دائمة لمنظمة التعاون الاسلامي، مشددا القول جلالته على أن القدس هي جوهر القضية الفلسطينية وأنه لاسلام بدون تحديد الوضع النهائي للقدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.


البيان الختامي للجنة القدس:


على ضوء المداولات التي أجراها أعضاء لجنة القدس على مدار يومين تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس، صدر بيان ختامي نوجزه أهم نقاطه كالتالي:


دعت لجنة القدس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته كاملة في إنقاد القدس والضغط على إسرائيل لوقف جميع الممارسات الاستعمارية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني للمدينة المقدسة.


كما وصف البيان الختامي لأشغال اللجنة إستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين بأنه "محطة حاسمة في الوصول إلى السلام" مرحبا في ذات السياق بالدور الجاد للولايات المتحدة الامريكية راعية هده المفاوضات التي يجب أن تحسم في جميع قضايا الحل  النهائي  وعلى رأسها القدس الشريف عاصمة لدولة فلسطين المستقلة وفق جدول زمني محدود وإستنادا إلى قرارات الشرعية الدولية. كما تؤكد أهمية قيام دولة فلسطين بالتشاور مع رئاسة اللجنة ودعوتها إلى المساهمة فيما يتعلق بمستقبل القدس.


أعربت لجنة القدس عن إدانتها لسياسة فرض الأمر الواقع التي تعتمدها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في القدس الشريف، وعن شجبها ورفضها قرارات سلطات الاحتلال بشأن  منع المصلين المسلمين من الوصول إلى المسجد الاقصى والسماح لليهود المتطرفين الدخول لساحاته وتدنيسها.


كما لم يفت اللجنة الإشادة بالدور والأثر الايجابي بالمساعي التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لحماية المواقع المقدسة الاسلامية والمسيحية في القدس.


وختاما، أشاد البيان الختامي بدور وكالة بيت مال القدس وأوصى جميع الدول الاعضاء ومؤسساتها المالية بتقديم الدعم المادي اللازم للوكالة حتى ترتقي إلى مستوى تطلعات الحكومات والشعوب الاسلامية في الدفاع ميدانيا عن مدينة القدس الشريف.

عدد مرات القراءة:1116

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية