المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - يقف المتابع للمشهد السياسي اليمني اليوم متألماً حزيناً على الوضع الذي تعيشة الأحزاب السياسية وبعض الأفراد المتطاولين

- يقف المتابع للمشهد السياسي اليمني اليوم متألماً حزيناً على الوضع الذي تعيشة الأحزاب السياسية وبعض الأفراد المتطاولين
الخميس, 26-ديسمبر-2013
بقلم / سلطان أحمد قطران -

يقف المتابع للمشهد السياسي اليمني اليوم متألماً حزيناً على الوضع الذي تعيشة الأحزاب السياسية وبعض الأفراد المتطاولين على الهامات الوطنية ، وهذا ليس بغريب عنا نحن في المؤتمر الشعبي العام الذي أصبح تنظيمنا هو الرائد من بين كل الأحزاب السياسية اليمنية


ولقد مثلت الهجمة الإعلامية المسيئة ضد الدكتور عبدالكريم الارياني دليلاً جميلاً من مهاجمية بأن هذا الرجل لازال في المقدمة بفطنته السياسية وحكمته الوطنية ، فبدلاً من أن نوجه أقلامنا ضد من يتآمر على وطننا الحبيب وأمنه ووحدته ونكشف تآمر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر ألذي لازال يظن بأنة في العراق مع بريمر عند احتلال العراق الصامد والجرح الذي لازال ينزف إلى اليوم بسبب تآمر بن عمر مع الأمريكان والصهاينة


أنه من المؤسف أن نرى المستوى الذي آلت إليه السياسة والصحافة اليمنية من انحلال في الأهداف واضمحلال للغايات التي وجدت من أجله .. فلقد ساعد نفر من الأفراد على الإساءة ضد الهامات الوطنية والبداية الكبرى بدأت بشخصيات وقيادات وطنية شريفة ومنها القيادات المؤتمرية الصامدة ، فهل الجزاء النكران للذات والمشوار الطويل في خدمة الوطن .


فلقد ارتفعت أصوات نشاز على أصوات الحق ، وتطاول الأقزام على العمالقة بجهل وعنجهية ، وشوهت الحقائق وروج لها البعض لقاء ثمن بخس ، وضاعت المقاييس والمعايير في زمن البلطجة (والهوشلية) فلم يعد البعض يميز ما معنى الوطن ولا قيمة النضال والمواقف الوطنية ورجالها الحكماء ، وإلاّ لما تجرأ أشخاص أن يتطاول على قامة وطنية ومناضلين من الطراز الأول بمقام المناضل الجسور والوطني الغيور الأول الرئيس – علي عبد الله صالح – رئيس المؤتمر الشعبي العام ، والرئيس - عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام، واليوم الدكتور – عبد الكريم الارياني – مستشار رئيس الجمهورية ..، ولكنه الجهل السياسي ، وعمى القلوب ، والحقد الأسود على الوطن وكل من هو وطني ، والغرور والغطرسة التي تقود أصحابها إلى تجاوز الحدود والخطوط الحمراء ولو كان ذلك هو الوطن أو أحد رموزه العظام.


أنني أخاطب كل قيادي في المؤتمر الشعبي العام وكل مناصرية وحلفائه بأن يدركوا بأن أي تطاول على القيادات المؤتمرية الشريفة وعلى رأسهم الهامات البارزة لأنه تطاول على الوطن ،ولو أدرك أولئك الأقزام أو ذاقوا حلاوة النضال الوطني والتضحية من أجل الوطن، وتمرسوا على العمل السياسي، لما حاولوا أن يناطحو جبال اليمن الصامدة وما تجرأ أن يتطاول على مناضلين ومجربين وهامات وطنية،


كما أن الأزمات التي مرت بها اليمن بمختلف أنواعها وتوجهاتها دوماً تصنع لنا أبطالاً وتظهر لنا معدنهم الأصيل الذي لا يتغير من خلال عدد من المواقف الوطنية الشجاعة التي اثبتوا بها صدق حبهم وولائهم للوطن وحب الانتماء لليمن، وعبر صمودهم وثباتهم إمام كل المؤامرات والتحديات التي تهدد حياتهم وحياة كل أبناء اليمن وتهدد مستقبل كل الأجيال اليمنية..


أن القضية ليست قضية التوقيع على وثيقة بأي أسم كانت وتحت أي مسمى ، أن القضية فينا نحن ..، نعم فينا نحن وعدم الثقة فيما بيننا البين وكل واحداً منا يترصد الآخر ..لماذا؟


أن ما ينبغي أن ندركه الآن هو الوطن وأمنه ووحدته وليس الهجوم على بعضنا البعض كما يريد لنا الآخرون من الإطراف الفاشلة وطنياً وحزبياً واجتماعياً ..، ويجب أن نوقف تآمر جمال بن عمر حتى لا نكون مثل أشقائنا وإخواننا في العراق الشقيق متناحرين متقاتلين من خلال تمكين العملاء والمتآمرين والخونة من بث روح الحقد والكراهية والعنف والمناطقية والمذهبية والطائفية فيما بيننا . وتلك الثورات العبرصهيونية التي يقف وراءها المخططون والمتآمرون ضد الأمة العربية واليمن التي هي جزء هام من خارطة الوطن العربي، صاروا معروفين لكل العالم.. ومن يقف خلفهم من طوابير الخونة والعملاء والمتمصلحين وغيرهم ممن كشفت لنا الأيام نواياهم وأعمالهم الحاقدة ضد أمتهم الإسلامية والعربية وأوطانهم، فلقد أرادوا أن يصفون حساباتهم في بعض الأقطار العربية وتلك الكيانات العدوانية تسعى لتحقيق غاياتها ومصالحها ، ولكن اليمن كانت غير .


أننا في أمس الحاجة لتجسيد المحبة والإخوة والتسامح والتصالح والتنازل فيما بيننا البين لنصد عن أنفسنا ووطننا الغالي كل المخاطر والمؤامرات والتمزق والعنف التخريب المنتظر منا ليفرح فينا غيرنا من العملاء والفاشلين وأصحاب المشاريع الرخيصة والقذرة ضد اليمن ،ولكنه لا يدركون بعد ولم يتعلموا بعد ويستفيدوا من الدروس بأن الأحداث التي صنعها المتآمرون على اليمن قد مكنت هؤلاء الرجال والشباب الشجعان والمرأة اليمنية من إفشال المخططات العدوانية والتخريبية التي استهدفت أمن واستقرار ووحدة اليمن ومنجزاته التنموية والديمقراطية والنظام الجمهوري.


إن المناضل الجسور عبدا لكريم الآرياني واحد من رجال اليمن الأبطال والشجعان الذين صمدوا أمام كل التحديات والمؤامرات التي استهدفت الوطن، وثبتوا على مواقف وطنية قوية أمام كل التيارات وأمام كل الضغوطات والمغريات التي بإمكانها أن تحل قضاياهم الخاصة.. ولكنها تهدد مصير الوطن وشعبنا اليمني العظيم..


أخيراً يجب أندرك المخطط الأكبر ضد وطننا الغالي وأن نقف ضد السيناريو الصهيوني الذي يستهدف الجميع ،، لأننا سنغرق جميعاً بسبب لعبة الشيطان الاممي " جمال بن عمر" الذي يسعى ليمن جديد ويضعنا في نفس مكان العراق الجديد المزدهر ..، ويجب أن نفرق ما بين


الشيطان الاممي " جمال بن عمر" وما بين الوطني " عبد الكريم الارياني" كما أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الذي يقدم في بعض وسائل الإعلام كمنقذ استثنائي، ليس استثنائياً ولا منقذاً.. بل هو صاحب سجلٍّ حافل بالأدوار المشبوهة والمحطات الغامضة والمعرقل للتسوية السياسية في اليمن .


وللتذكير فأن جمال بن عمر قد طاف العديد من الدول التي شهدت صراعات مسلحة أو غزواً أمريكياً، كمبعوث للأمم المتحدة أو مسئول مهم في فريق البعثات. وقد رافق المبعوث الجزائري الأخضر الإبراهيمي في بعض المهمات الأممية. ويوصف الرجل في العديد من التناولات بأنه خبير متخصص بالدول التي تشهد سقوطاً للدولة أو صراعات مسلحة شديدة.


يتواجد بن عمر في الأماكن الأكثر سخونة وحرباً ثم لا يكون دوره ومنجزه بعد ذلك واضحاً.. بعد غزو أفغانستان 2001 كان جمال ضمن الفريق ألأممي المكلف بتأسيس أفغانستان ما بعد الغزو برئاسة الأخضر الإبراهيمي، ولا توجد الكثير من التفاصيل حول دوره هناك، على الرغم من أهمية أن يكون ذلك واضحاً لمعرفة النجاحات والإخفاقات.


وغير بعيد عن أفغانستان، كان جمال بن عمر من أبرز مسؤولي بعثة الأمم المتحدة إلى العراق بعد الغزو الأمريكي البريطاني الإيراني في العام 2003، حيث أشرف على إعداد وتنصيب أول حكومة في عهد الاحتلال برئاسة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، كما أنه أعد الدستور الفدرالي للعراق الذي جرى الاستفتاء عليه في 2005. بعد أن كان مكلفاً من الأمين العام للأمم السابق كوفي إنان لدعم "مؤتمر الحوار الوطني العراقي"، والأخير عملية ليست بعيدة عن فكرة "مؤتمر الحوار في اليمن".


وتشير العديد من التقارير إلى أن بن عمر يعد ضمن الدائرة الضيقة الخاصة بملف العراق المحتل في الأمم المتحدة وما يتصل به من قرارات. كان يقود المفاوضات بين الميليشيات المتناحرة وفرق الموت التي ظهرت مع الاحتلال للعراق، بما تعنيه تلك الفترة من صداقات وصلات برموز تلك الفترة كالحاكم الأمريكي بول بريمر والزعيم الشيعي مقتدى الصدر وآخرين.


واللافت في الأمر إنه لا توجد الكثير من التفاصيل عن دوره في العراق وأفغانستان. لكن العامل المشترك في دور بن عمر والفرق الدولية بشكل عام بدساتير بلدان ما بعد الصراع، أو ما بعد الغزو، أو البلدان التي تقع فريسة التدخل الدولي، هو إقرار الفيدرالية كصيغة لشكل الدولة بما يؤدي عمليا لترسيخ عوامل الانقسام بصورة دستورية ما يقلل فرص استعادة وتبلور مشروع وطني موحد لقيام الدولة من جديد. كما يقول الخبراء.


أما في اليمن فيقدم الإعلام دور جمال بن عمر في اليمن كمنقذ استثنائي ، وفي الواقع العملي، يقول مراقبون، إنه صانع المآزق والمطبات التي لا يقتصر تهديدها على العملية السياسية، بل على وحدة البلاد ووجود الدولة من عدمها ، ويقتصر نجاح اتفاق نقل السلطة في اليمن والتسوية السياسية على خلفية الاحتجاجات ضد الرئيس السابق،" علي عبد الله صالح" في العام 2011م ، على دور دول مجلس التعاون الخليجي التي أعلنت عن مبادرة لنقل السلطة بشكل سلمي. وهي بنود المبادرة الخليجية الموقعة بتاريخ 23نوفمبر2011م ،وتقع التقارير والتناولات الإعلامية والرسمية في خلط بين الدورين، وتقدم بن عمر كبطل لها.


في الواقع العملي أن جمال بن عمر جاء كوسيط في أزمة سياسية بين السلطة والمعارضة أو بين نظام الرئيس السابق والمطالبين بإسقاطه وهي المبادرة التي كللت باتفاق نقل السلطة.. ومع مرور الأيام وتمديد مهمة بن عمر تحول إلى مفاوض يرأس لجنة ذات طابع شطري تتفاوض على تقسيم اليمن. فقد تكفل بن عمر بتحويل تعريف الأزمة من أزمة سياسية إلى أزمة وحدة وانفصال وشمال وجنوب.


في ورقة قدمها لإعداد الدستور في العراق في أغسطس 2003م، حول الدروس المستفادة من تجارب عدد من الدول بعد الصراع في صياغة دساتيرها. يقول بن عمر في أهم نتائجه إن "من المفيد لحل النزاعات توسيع عدد المجموعات المشاركة في عملية صنع الدستور". وربما أن تلك هي القاعدة التي طبقها جمال بن عمر في مهمته في اليمن، حين استدعى الجماعات الانفصالية والمسلحة إلى الحوار مع القوى السياسية على ثوابت الدولة وشكلها، بما يؤدي إلى خليط بين الدولة واللا دولة والوحدة والانفصال. ما يعني أن الأزمة الحقيقية قد تبدأ مع نهاية دور بن عمر.


ويقول تقرير: لم يعد الرجل محل ترحيب وإجماع بل صار مادة اختلاف ومهاترة.. وملحوظ انه فرط في واحد من أهم بنود المبادرة الأم وهو إزالة أسباب التوتر إذ لم يسعَ لبذل الجهود لمساعدة الأطراف الموقعة على إزالة الاحتقان الناشئ عن تمترسات 2011م، بل صارت تصريحاته تغذي الخلاف وتعمقه، وتنقل الكرة إلى ملعب الجماعات الطارئة من خارج مربع التوقيع. وعلاوة على أن استمرار وجوده صار يشكل عبئا على الرئيس هادي يضعف من شخصية الأخير، فإن بن عمر تسبب ليس فقط في عدم التئام الشمل بين الإطراف بل أسهم في صنع خلافات داخل كل طرف على حده بناء على المواقف المتخذة يمنيا من سياساته التي تصر على اعتبار التوافق حول تغيير شكل الدولة من البسيطة إلى المركبة، معيارا لنجاح الحوار.. ولا يفتأ من التلويح المستمر بالعقوبات لمن يسميهم "معرقلي التسوية" في طور لم يعد يستدعي هذا التلويح بل يستدعي لغة التقريب والإقناع.. الأمر الذي دعا بعض المراقبين لوصف بن عمر بأنه صار "المعرقل الحقيقي الأول لعملية التسوية في اليمن".


وجمال بن عمر هو تلميذ بريمر الأمريكي في العراق واليوم يريد أن يقود المصالحة في اليمن باعتبار أقطابها الصدر والجبلي و المالكي !و.............الخ .


وهنا أدعو أولئك الحاقدين أن يسألوا عن المناضل عبد ربه منصور هادي قبل أن يكتبوا ضده لأنهم سرعان ما سيجدون الإجابة واضحة..، والرجل ليس بحاجة لشهادة احد، أو أن يدافع عنه احد، لان تاريخه ونضاله الوطني يكفي أن يخرس أقلامهم وألسنتهم، وان كتابات الحاقدين لن تستطيع النيل من هذه الشخصية الوطنية، فمهما حاولتم الكتابة ضده فان مصير حقدكم الفشل، وان من يقف خلف تمويل ذلك الهجوم والحملات الإعلامية ممقوت وسرعان ما اتضح خداعهم وزيفهم وتضليلهم وسيلقون مصيرهم المخزي المذل الذي يستحقونه.. ولا غريب على من فقدوا الأمل في النيل من مكانة «أبو جلال» هذه الشخصية الوطنية أن يكرروا محاولاتهم الميؤوس منها من اجل تحقيق غاياتهم ومصالحهم الشخصية والحزبية التي يركضون وراءها، والتي سرعان ما تزول.. أمام القيم الأخلاقية العالية والمبادئ الوطنية التي يقدمها «أبو جلال» في كل تعاملاته اليومية الحياتية بما فيها السياسية والحزبية وغير ذلك.. وإذا كان البعض يتحرى الأخطاء فسبحان الله الذي لا ينسى ولا يخطئ والكمال لله وحده ونحن بشر معرضون للخطأ والصواب طالما نحن نعمل، ولكن الحملات المسعورة لن تنال من كل الشرفاء والمحبين لهذا الوطن..

عدد مرات القراءة:2162

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية