بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - وكان حزب صالح اكد انه لن يوافق على اي صيغة تفضي الى انفصال اليمن ، وخاصة ان يكون هناك اقليميين شمال وجنوب ، مرحبا بمناقشة ما عرضة زعيمهم  على عبدالله صالح  في مارس عام 2011، ان تكون هناك اكثرمن اقليم .

- وكان حزب صالح اكد انه لن يوافق على اي صيغة تفضي الى انفصال اليمن ، وخاصة ان يكون هناك اقليميين شمال وجنوب ، مرحبا بمناقشة ما عرضة زعيمهم على عبدالله صالح في مارس عام 2011، ان تكون هناك اكثرمن اقليم .
الإثنين, 23-سبتمبر-2013
حنان المطري وعماد الديني من صنعاء -

   


 قال محمد غالب احمد عضو المكتب السياسي للحزب الاشتركي ان الرئيس اليمني  السابق على عبدالله صالح وحدالحزب الاشتراكي والحراك الجنوبي عامه مع حزب الاصلاح خاصه واحزاب اللقاءالمشترك عامه، بعد ان شهد بعض الفتور،كونه يرفض تقريرالمصير للجنوب اليمن او الموافقة على ان تكون هناك دولة يمنية من اقليمين اقليم شمال وجنوب .

واضاف غالب في قناةالسعيده"ان محمد اليدومي رئيس حزب الاصلاح اكد انه مع اي رؤيا تحفظ لليمن وحدتة في اشارة له الى الموافقة على اقليميين شمال وجنوب .

وكان حزب صالح اكد انه لن يوافق على اي صيغة تفضي الى انفصال اليمن ، وخاصةان يكون هناك اقليميين شمال وجنوب، مرحبا بمناقشة ما عرضة زعيمهم على عبدالله صالح  في مارس عام 2011، ان تكون هناك اكثرمن اقليم .


من جانبهم توحداخوان اليمن ممثل بحزب الاصلاح مع الحراك الجنوبي في الضغط على صالح لتنفيذ مطالبهم،حيث يريد اخوان اليمن التمديد لهادي حتى تتكمل ما يطلقون عليها ثورة 2011،بينما يطالب الحراك باقليميين شمال وجنوب تهدف الى تقريرالمصير حتى وان كان الاعلان انها تحت شعارالوحدة .


 ووفقا لاجندة جميع المعارضين لصالح فان العزل السياسي هو مصيره، وبهذا سيكون غيرمؤهل لان يقود حزبه، حيث يعتبر صالح عدواخوان اليمن ويسعون  للاطاحة بها حتى يطاح بحزب المؤتمرالشعبي العام الذي يعتبرصالح هو احد اهم رتكائز قوة الحزب كونه المؤسس الاول للحزب والزعيم التاريخي له ، بينما يرى الثاني الحراك والاشتركي انه معيق لانفصال اليمن تدريجيا ولو بصورة اقليم يمنيين  ينتهي بتقريرالمصير كما حدث في السودان ..


ويري مسؤول يمني في حزب صالح ان اخوان اليمن يريدون الاطاحة يصالح سياسيا  حتى يطيحون بحزبه، بينما وجدوا حرص صالح على عدم التفريط  بالوحدة ، فرصه لاعادة  الثقه لاحزاب اللقاء المشترك وخاصة الحراك الجنوبي، واعادة الاتفاق السابق مع الحراك الجنوبي عام 2011 في لبنان عن ان يتم التخلص من صالح مقابل دعم الحراك في جعل اقليم الجنوب منفصل عن الشمال تحت اسم اليمن .


ونجح معارضو صالح في اققارقانون لعزلة سياسيا بالاجماع رغم سحب حزبة التصويت .


و أكد د. محمد السعدي، نائب فريق الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار أن قرار العزل السياسي لصالح وأركان نظامه السابق باليمن، قد اقر في فريق الحكم الرشيد وكان هناك اجماع من اغلب المكونات السياسية باستثناء حزب مؤتمر الشعبي العام الذي اعلن انسحابه.


وأكد السعدي - في تصريح متلفز نقلته منظمة مراقبون للاعلام المستقل - ان انسحاب مكون واحد من جلسة اقرار العزل السياسي "لايعرقل التصويت ولايعرقل الجلسة مع اكتمال النصاب حسب ما اقرته هيئة رئاسة مؤتمر الحوار لآلية النصاب عبر التوقيع.


وقال السعدي :"تأكدنا بان النصاب موجود ولذلك افتتحت جلسة التصويت على قرار العزل برئاستي وأثناء عرض النص حدث توافق من دون أي اعتراض من أي فرد كان موجود داخل فريق الحكم الرشيد".


 وأوضح السعدي ان التوصل لقرار العزل السياسي لصالح وأركان نظامه السابق، جاء من خلال مادرسه الاعضاء وناقشوه في كثير من المحاور التي منها مكافحة الفساد وسيادة القانون والعدل والمساواة ، وحتى توصل الفريق الى اجماع وتوافق على حاجة اليمن الى قيادة جديدة.


وعن حل القضية الجنوبية، أكد السعدي، وجود خلاف بالنسبة لتوزيع السلطة والثروة بين أقاليم الدولة الاتحادية، وقال أن ذلك  "هو لب الخلاف الموجود في مجموعة 16. ورأى السعدي ان الثروة سواء البحرية او البرية او غيرها، يجب ان تكون تحت سيادة السلطة الاتحادية بالكامل.


من جانبه جدد شباب الثورة الشعبية اليمنية، تصعيدهم الثوري ضد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، مطالبين بضرورة عزله سياسياً وكل من شملتهم الحصانة الممنوحة لهم، تمهيدا لمحاكمتهم بتهمة قتل شباب الثورة والافساد بالارض والسعي لاعاقة سير الحوار الوطني وحل القضية الجنوبية، تزامنا مع خروج الالآف من شباب الثورة في تظاهرات جماهيرية حاشدة بصنعاء احياءا للذكرى الثانية لمجزرة "كنتاكي" المرتكبة من قبل نظام صالح ضد شباب الثورة. وفي وقت احيا فيه العديد من شباب الثورة المشاركين بمؤتمر الحوار وقفات احتجاجية بالمؤتمر رفعوا خلالها لافتات تطالب بمحاكمة من وصفوه بـ"المخلوع تارة وصاحب "الوجه المرقع" تارة أخرى في اشارة ساخرة منهم الى العمليات التجميلية التي أجريت لوجه المشوه نتيجة اصابته بتفجير جامع النهدين بدار الرئاسة العام قبل الماضي، ناهيك عن الاجماع الساحق لفريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار على قرار العزل السياسي لصالح وأعوانه المشمولين بمايسمى بـ"الحصانة" الممنوحة لهم وفقا للمبادرة الخليجية الخاصة بالتسوية السياسية باليمن.


وأجرت منظمة مراقبون للاعلام المستقل، لقاءات ميدانية متلفزة، مع عدد من ممثلي شباب الثورة بمؤتمر الحوار لاستطلاع رأيهم عن التصعيد السياسي الغير مسبوق لشباب الثورة المكلل بإقرار العزل السياسي والمطالبة بضرورة تقديم صالح وكبار أركان نظامه للمحاكمة بعد اتهامهم بالعودة للعمل السياسي التخريبي والسعي لتعطيل مؤتمر الحوار عبر شخصيات مؤتمرية جنوبية وصفت "بالمندسة"، وتورطهم باستهداف المصالح الحكومية والوقوف وراء الاعمال الاجرامية والاغتيالات التي تستهدف القيادات الأمنية والمدنية باليمن وضلوعهم ايضا في الاعمال التخريبية لأبراج الكهرباء وتفجير أنابيب النفط لضرب الاقتصاد الوطني وتعطيل التسوية السياسية الجارية وافشال أي مخرجات لمؤتمر الحوار لحل القضية الجنوبية وشكل الدول اليمنية المقبلة.
والى ذلك هاجمت عضوة مؤتمر الحوار عن الشباب أميرة العراسي، الرئيس اليمني السابق ووصفته بالمخلوع وصاحب الوجه المرقع، وقالت أن قصة الوجه المرقع قصة حقيقية تتعلق باثار اصابته بتفجير دار الرئاسية،مشيرة في تصريح لمنظمة مراقبون الى ان تلك التسمية ليست شماتة به من قبل الثوار لان هذه ليست اخلاق الثوار وانما جاءت من وحي اعماله الشامتة بدماء شباب الثورة، وردة فعل طبيعة لاستسخار انصاره ومواليه بتلك الدماء، أثناء احياء شباب الثورة بمؤتمر الحوار لذكراها الثانية بوقفة بالمؤتمر ورفع إحدى بقاياه للأحذية في وجوههم سخرية من تلك الدماء الزكية التي سفكت ظلما وعدوانا بجولة "جنتاكي".


وأكدت العراسي أن صالح وحزبه مايزالون مصرين على افشال أي اجماع أو حل للقضية الجنوبية من خلال لجنة التفاوض الـ(16) وضلوعهم وراء اعاقة التوقيع على مسودة مخرجاتها لحل القضية الجنوبية التي قالت أن نظام  المخلوع صالح هو من صنعها  ويعيق اليوم حلها.


واتهمت العراسي، صالح وحزبه المؤتمر بالوقوف وراء دعم الاعمال التخريبية للمنشئات الحيوية وجرائم الاغتيالات باليمن،لاعاقة مؤتمر الحوار، وعلى امل العودة الى السلطة مجددا.مؤكدة استحالة عودته ولو على "جثامين" شباب الثورة الذين يقفون له بالمرصاد- حسب تأكيدها.


لابد للثورة من عزل لصالح وأعوانه ومحاكمتهم


والى ذلك شدد مجدي النقيب، احد الشباب المشاركين بعضوية مؤتمر الحوار اليمني إلى ضرورة العزل السياسي لصالح وأعوانه ومحاكمتهم، لتحقيق أهداف الثورة الشبابية الشعبية باليمن، لضمان عدم اعاقتهم للشباب في بناء مستقبل يمني جديد على انقاض ماضيهم العاثر.


وقال النقيب لمنظمة مراقبون:"نحن شباب الثورة في مؤتمر الحوار الوطني اتينا للمشاركة بالحوار لكي نحقق أهداف ثورتنا ومن اهم المواد التي نحتاج تحقيقها هي مادة العزل السياسي ورفع الحصانة عن علي صالح واعوانه الذين دمروا الحاضر والماضي ولا يمكن ان يرسموا المستقبل" واضاف :"نحن اتينا الى هنا، لكي نرسم مستقبلنا ولن نسمح لهؤلاء الذين دمروا الماضي  ان يدمروا المستقبل ايضاً وسنعمل جاهدين على اسقاط الحصانة والعزل السياسي عن علي صالح واعوانه فلا خير فيينا ان لم نخرج بهذين القرارين".


وعن القضية الجنوبية وسير عمل لجنة التفاوض الندي بين الجنوب والشمال قال النقيب :" لجنة ال16 تقريبا وصلوا الى الوثيقة النهائية وكان هناك شبه توافق عليها لكن انصار المؤتمر الشعبي العام رفضوا الوثيقة ورفضوا الفيدرالية مع ان الرؤية التي قدموها كانت تتحدث عن الفيدرالية".


وأكد النقيب ان ممثلي حزب المؤتمر الحاكم سابقا باليمن "يريدون ان يفشلوا المرحلة التأسيسية القادمة باليمن وهم يريدون ان يظل البرلمان كما هو لان لديهم حصة كبيرة فيه ويريدون ان يستمر الفساد كما لان المستفيدين منه".مشيرا إلى ان شباب الثورة يطالبون بمرحلة تأسيسية تكون فيها حكومة كفاءات تضمن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.


تهديد مباشر لصالح بثورة اقتلاع جديدة


ومن جانبه أكد البراء شيبا، احد شباب الثورة المشاركين في مؤتمر الحوار، ان العزل السياسي لصالح وأعوانه امرا لابد منه، حتى تستقر اليمن ويعيش اليمنيون بأمن وسلام.


وقال شيبا في تصريح مقتضب لمنظمة مراقبون للإعلام المستقل :"نحن نقول لعلي عبدالله صالح ان زمنه قد انتهى وأن من الافضل له ان يترك هذه المرحلة حتى لاتعود عليه وبالاً في المستقبل لأن فترته قد انتهت وكذلك أسرته قد انتهوا من تاريخ اليمن، وبقي ان يعيش اليمنيون بأمان وسلام".


وأكد ان اليمنيين "لم يطلبوا منه أي شيء، سوى أنهم تركوه بدون محاكمات بعد كل الجرائم التي ارتكبها بحقهم خلال 33 سنة". وطالب شيبا الرئيس اليمني السابق بالتخلي عن أدواره التخريبية بالبلاد، حيث قال مخاطبا صالح:"دعنا نصوغ اليمن الجديد بدون معرقلات".


وأشار إلى أنه سبق لشباب الثورة وأن طالبوا أكثر من مرة برفع الحصانة عمن وصفه بالمخلوع منذو ان اعطيت له تلك الحصانة ، خشية من استغلالها استغلالا سيئاً كما هو حاصل اليوم، من خلال محاولاته اليومية لعرقلة مؤتمر الحوار.


واختتم شيبا عضو مؤتمر الحوار اليمني عن شباب الثورة حديثه بتوجيه تحذير مباشر إلى الرئيس اليمني السابق من عودة الثورة الشبابية ضد وجوده وحصانته بأقوى مما سبق. وقال :"نقول له من الافضل ان تخرج من اليمن بأمان وسلام حتى لانعود اليك بشكل اقوى في عام 2014م".


حل القضية الجنوبية داخل مؤتمر الحوار


وبدوره أكد فؤاد الحذيفي، احد شباب الثورة بمؤتمر الحوار منطقية العزل السياسي لصالح وأركان نظامه الحاكم سابقا باليمن وواقعية قرار الاجماع المتخذ من قبل فريق الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار.


وأشار في تصريح لمنظمة مراقبون الى ان: "موضوع العزل السياسي لعلي عبدالله صالح مادة قانونية قد تم اقرارها في فريق الحكم الرشيد وانا ارى ان هذا الموضوع موضوع منطقي فلا يمكن ان يكون هناك سياسيين يتمتعون بقانون حصانة".


وأكد الحذيفي ان الإجماع الكبير الذي حصل في الحكم الرشيد على اقرار العزل السياسي لصالح وأعوانه "كان قرارا منطقيا وواقعياً" . في حين أكد على ضرورة حل القضية الجنوبية في اطار مؤتمر الحوار الوطني.


وقال:" انا اعتقد ان رأيي ورأي الكثيرين داخل مؤتمر الحوار الوطني وخصوصا شباب الثورة ان حل القضية الجنوبية يجب ان يكون من الحوار الوطني ولايجب ترحيل حل القضية الجنوبية الى مابعد مؤتمر الحوار الوطني ".رابط التقرير الاخباري بالفيديو:





https://www.youtube.com/watch?v=3A7woUBki0A


 


 

عدد مرات القراءة:2313

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية