بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - قال عضو مؤتمر الحوار الوطني والقيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام  علي محمد  المقدشي  أن  الاخطاء  التي  حدثت في الجنوب بسبب الصراع ما بين الزمرة والطغمة وايضا بسبب ابناء الجنوب  الذين كانوا يتقلدوا مناصب عليا في الدولة .

- قال عضو مؤتمر الحوار الوطني والقيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام علي محمد المقدشي أن الاخطاء التي حدثت في الجنوب بسبب الصراع ما بين الزمرة والطغمة وايضا بسبب ابناء الجنوب الذين كانوا يتقلدوا مناصب عليا في الدولة .
السبت, 08-يونيو-2013
حاوره /أنورحيدر -

قال عضو مؤتمر الحوار الوطني والقيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام  علي محمد  المقدشي  أن  الاخطاء  التي  حدثت في الجنوب بسبب الصراع ما بين الزمرة والطغمة وايضا بسبب ابناء الجنوب  الذين كانوا يتقلدوا مناصب عليا في الدولة .  
واكد ان الصراع بين الزمرة والطغمة  لايزال موجودا الى الان مدللا على ذلك بالتعيينات  للزمرة في المناصب المدنية والعسكرية  وقال شركاء الوحدة اشترطوا خروج الزمرة وبعد تمردهم  انضم الزمرة الذين اشترطوا عدم دخول الطغمة .
موضحا ان ابناء الشمال منذ عام 90 وحتى الان  ظلموا في المشاريع و في كل شيء .
وقال ان الاشخاص الذين تم تعيينهم في الجيش لا يبشروا بالخير وكان من المفترض  ان يأتي الرئيس عبدربه بوجوه جديده ما اعتادت  تأخذ بالشهر 20 مليون  .
واضاف هذه الوجوه المعنية محسوبة على هذا وهذا ومقسمه الى اربع فئات  .
وتساءل قائلا لماذا عندما يتم الاعلان عن اسماء المخربين  لا تحاكمهم  الدوله وقال اذا لم  تستطع  الدوله احضارهم تحاكمهم  غيابيا  وتصدر عليهم أحكام غيابيه وتغلق عليهم المنافذ الحدودية  والمطارات وتعمم اسماؤهم  على جميع النقاط
وأضاف  المشكلة ان الدولة تعلن  اسماؤهم وتذهب بعد ذلك  تراضيهم   من خلال توزيع مبالغ ماليه  وبين ان الدوله  وزعت للمخربين   قبل سنه تسعمائة مليون  تبعتها  خمسمائة مليون  ومائة مليون  وقال  كلما دفعت مبالغ للقبائل اختلفوا عليها  وعادوا لضرب الكهرباء  وانابيب النفط من جديد .
* لجنة تحقيق  في انتهاكات حقوق الانسان سيصدر بها قرار جمهوري قريبا .
* الصراع في الجنوب بسبب الزمرة والطغمة  ولايزال موجودا الى الان
* كان من المفترض  ان يعين  الرئيس عبدربه وجوه جديده في الجيش  ما تعودت تأخذ بالشهر 20 مليون
*الفرقة لديها خبرة كبيرة في القتال والحرس الجمهوري بني على اسس منهجيه وعلميه وفنيه
* رواتب الجنود الغير موجودين بالمعسكرات تذهب الى جيوب المسؤولين  في الدفاع .
عضو مؤتمر الحوار علي المقدشي  : الصراع في الجنوب بسبب الزمرة والطغمة  والتعيينات الاخيرة من الزمرة
حاوره /أنور حيدر

*  هل تتوقع خروج مؤتمر الحوار الوطني  بنتائج ايجابيه ؟
ظاهرة صحيه ان نجتمع والحوار هو المخرج الوحيد لليمن  ودائما اليمن لا تنتظر أي عصا سحريه تأتي من الخارج فكان ضروري ان نجتمع في الحوار ونحل مشاكلنا بأنفسنا ونخرج اليمن من الازمه التي حدثت  بسبب الصراعات السياسية وبسبب الخلافات  التي تحول بعضها  الى شخصي واليمن منذ خمسين  سنه وهي تتحاور مع بعضها البعض ولم تحل أي قضيه من الخارج  وسنخرج بالهدف المنشود  .
* انت متفائل بنتائج الحوار؟ رغم ان هناك من يتوقع فشله او خروجه بنتائج ضعيفة ؟
نعم متفائل و ارجع الى الماضي  وللتاريخ اليمني  ستجد لم تحل أي قضيه  عبر الخارج وكل قضايا اليمن قبل ثورة 26 سبتمبر وبعدها  حلت داخليا  .
*طرحك هذا يتناقض مع ما طرحه زملاء لك اخرين في مؤتمر الحوار بان الخارج متدخل في شؤن اليمن وهو الذي يضع الحلول ؟وان اليمن تحت الوصاية ؟
صحيح اننا تحت الوصاية  الدولية  لكن من هم المتحاورين هم يمنيين  فلا يحاورني  السفير الامريكي  ولا البريطاني
*لكن الحوار تحت رعايتهم ورقابتهم ؟
اسحب كلمة رعاية فلسنا تحت رعايتهم  لكن في رقابه دوليه وليس رعاية  صحيح اننا تحت الوصاية الدولية  بشكل عام  كدوله للأسف وان شاء الله نخرج من الوصاية  الدولية  الى  حيز الوجود وتعود اليمن الى ما كانت عليه  سابقا وتكون يمن الايمان والحكمة مستقله  حره  بقواتها  وبارضها و بكل مكوناتها .
*هناك من يطرح بان  هناك تدخلات لأفشال مؤتمر الحوار ؟ما مدى صحة هذا الطرح  ؟
هناك مساعي لناس لهم اهداف شخصيه  واحزاب ايضا لكن في الطرف الاخر في عقلاء  تتغلب عقولهم وحكمتهم  على الاشخاص الذين يريدون افشال مؤتمر الحوار  .
*ما تفسيرك لتصريحات ياسين سعيد نعمان التي قال فيها ان الفساد الجديد يمارس بقلة ادب وبلا حشمه وان الفساد القديم يمارس فساده بأدب وحشمة ؟
طبعا الناس بدأوا يحنوا للماضي  رغم ان في الماضي سلبيات  وايجابيات ولو نظرنا الان لوجدنا ان الماضي افضل من الحاضر  بألف مرة
فالناس يريدوا الامن والاستقرار واصبح الفساد اليوم واضح  في المناقصات وفي التجنيد  وفي التعيينات والتقاسمات والمحاصصات الحزبية   ولم يستطيعوا ان يحققوا أي شيء  فلا  أمن ولا استقرار اقتصادي  رغم انهم رفعوا في المجال النفطي ووفروا في الموازنة 560مليار  اين هي ؟ فهناك   فساد كبير .
*كل هذه الاشكاليات التي ذكرتها كانت موجودة في نظامكم السابق ؟
الكهرباء كان فيها  مشاكل لكن لم تكن بهذا القدر الكبير
*والانفلات الامني في بعض المحافظات  ؟
حصل انفلات امني لكن لم يكن بما هو عليه اليوم   قبل 2011 كان افضل بكثير
*لكن ما قبل 2011 لم يكن علي  عبدالله صالح يسيطر  الا على الأمانة و بعض المحافظات وبقية المحافظات كانت خارج السيطرة ؟
هذا الكلام غير صحيح انا عملت في عدة محافظات  كنت  أمشي من المهرة الى صعدة بدون سلاح  كان في قصور لكن لم يكن الى هذا الحد  ولم نصل الى ما وصلنا اليه من 2011 وحتى الان  و في محافظات  كانت تعتبر من افضل المحافظات  وعندما كنا نريد نخرج للنزهة كنا  نذهب اليها (الحديدة  وتعز والمكلا وعدن ) فكانت هذه المحافظات مهبط لكل الناس  اما الان  اصبحت غير  فذكرت في حديث سابق لي بانهم أرادوا ان يمدنوا العصيمات  وصنعاء وعمران فتقبَيلت  تعز  والحديدة والمكلا  وعدن فانتشر فيها السلاح والقتل  والاختطافات فمحافظة تعز من كان يتوقع ان يحصل فيها اختطاف انا جلست في تعز سبع سنوات  كنت امشي باثنين مرافقين بدون سلاح  واحيانا كنت اخرج  الى جبل صبر اتمشى لوحدي  بدون مرافقين  لم تكن هناك مشاكل مثل الان .
*لكن هناك من يطرح بان ما يحصل في تعز والحديدة وعدن والمكلا  يأتي نتيجة لتغذية  اطراف معنيه الصراعات فيها ؟

ان الانسان على نفسه بصيرا  وعلى جميع ابناء هذه المحافظات ان يحافظوا على محافظاتهم   وعلى الدولة والحكومة  والجهاز الامني ان يتحملوا وجود امن واستقرار في  كل ربوع الوطن
*باعتبارك عضو في فريق العدالة الانتقالية مجموعة الانتهاكات هل تم تحديد فترة زمنيه لموضوع الانتهاكات ؟
حصلت خلافات  في هذا الموضوع فأشخاص يريدوا تحديد الانتهاكات من 62 واشخاص يريدوا من 67 واخرين من  73 و  86 لكن  لائحة الحوار نصت على انتهاكات 2011  ورئاسة المؤتمر فتحت الباب من 62  
*وهل انتم مع مع مقترح رئاسة المؤتمر بفتح انتهاكات حقوق الانسان من 62 ؟
كل كيان حزبي  ومعه مشكله من 48 وحتى الان
*لماذا تم ادراج انتهاكات 2011 في اللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار ولم يتم ادراج الانتهاكات السابقه هل يمكن تفسير هذا بانه  ارضاء لاطراف معنيه ؟
ادرجت انتهاكات 2011 لوجود انتهاكات من قبل الطرفين فالنظام كان يحافظ على والامن والاستقرار والطرف الثاني كان يدعي انه يقوم بثوره  وتحديد 2011 فقط  لسبب  انه لو تم فتح الانتهاكات من عام 67 فان ميزانية الوطن العربي لن تكفي  تعويضات
*ما الخلاصات التي وصلت اليها مجموعتكم ؟
جبر الضرر ومعرفة الحقيقة  والخروج بتوصيات مستقبليه  تتمثل بعدم حدوث أي انتهاك لحقوق الانسان  فليس من مهمة مجموعتنا التحقيق وانما جبر الضرر فالتحقيق  في انتهاكات حقوق الانسان من مهمة  لجنة التحقيق  والتي  سيصدر بها قرار جمهوري قريبا .
*المتابع للوضع في سوريا ومصر وعدد من الدول يلاحظ ان هناك نضجا ووعيا لدى الانظمه والمعارضة من حيث عدم  اقحامهم للخدمات الاجتماعية في الصراع السياسي بينما في اليمن يلاحظ  العكس ؟ ما تعليقك ؟
للأسف نحن اليمنيون لا نرعى المصلحة العامة  ويلاحظ انه يتم الاعلان عن اسماء المخربين  ولا يتم محاكمتهم فالدوله اذا لم  تستطع  احضارهم تحاكمهم  غيابيا  وتصدر عليهم أحكام غيابيه وتغلق عليهم المنافذ الحدودية  والمطارات وتعمم اسماؤهم  على جميع النقاط بحيث يشعر  هذا المجرم انه اصبح في سجن وبالتالي سياتي الى الدوله لكن الدوله  تعلن  اسماؤهم وترجع تراضيهم   وتوزع لهم  الاموال  فقبل سنه وزعت  تسعمائة مليون  و بعدها خمسمائة مليون  وبعد ذلك مائة مليون  وكل ما  دفعوا مبالغ للقبائل اختلفوا عليها  ورجعوا لضرب الكهرباء  وانابيب النفط من جديد .
*لكن بالمقابل هناك من يطرح بان علي عبدالله صالح  هو الذي اسس قاعدة تعويد  القبائل على الدفع لها وابتزاز الدولة  ؟
علي عبدالله صالح الان لا يوجد بيده أي شيء لا جيش ولا امن
*اقصد لك اثناء فترة حكمه ؟
اذا هذا الكلام صحيح فلماذا الدوله  والحكومه تأخذ من هذه السلبيات والمفرض انها  تاخذ من الايجابيات  ويتركوا هذه السلبية  اذا كانت بالفعل من ايام علي عبدالله صالح  
*ما الحل ؟
الدولة تضرب بيد من حديد معنا جيش  قوامه أربعمائة وخمسين الف ضابط وفرد اين هم  لو ينشروا مائه الف جندي من مأرب الى صنعاء  لن يحدث أي شيء فمنذ بداية ثورة سبتمبر والدوله تصرف للجيش  رواتب ورغم هذا نجد  ان الجيش ليس قادر على حماية انبوب نفط او ابراج الكهرباء   فالميزانيه الاولى  في اليمن  للجيش والامن  بالدرجه الثانيه  و تجد انه  في لواء  قوامه سبعه الف وعندما تجمعهم ما يصلوا الى سبعمائة شخص  والبقيه  الى جيوب المسؤولين  فاين تذهب المرتبات  يتقاسمها المسؤولين في الدفاع  
*على ذكر الجيش ما وجهة نظرك حول هيكلته  ؟
نعرف الاشخاص الذين عينوا لا يبشروا بالخير  وكان المفروض  ان يأتي الرئيس عبدربه بوجوه جديده  ما اعتادت انها تأخذ بالشهر 20 مليون  فهذه الوجوه المعنية محسوبة على هذا وهذا والاشخاص الذين تعيينهم مقسمين الى اربع فئات  وكان المفروض  ان الحرس  الجمهوري الذي بني على اسس علميه ومنهجيه  وفنيه  تبقى وحداته والويته كما هي ويعينوا فقط شخص جديد  وكذلك الفرقة  التي  لديها خبره كبيره في القتال   يعينوا قائد جديد لها الان يلاحظ كثرة الانقلابات داخل المعسكرات  لا يستطيع قائد ضبط عسكري  فحدثت ازمه أخلاقية  والوزير اذا قال للموظف داوم يرد عليه ارحل و قائد المعسكر اذا وجه العسكري بالدوام يرد عليه ارحل .
*رؤيتك للتسوية السياسية ؟
في تعثر وبطئ غير عادي  وهناك من يحاول عرقلة التسوية  لكن العجلة ماشيه .
*هل لبت المبادرة الخليجه  كل مطالب الاحزاب ؟
المبادرة هي تنازل من قبل  المؤتمر الشعبي العام  و جنبت اليمن ما يحصل اليوم في سوريا  وكانت بمثابة  مخرج آمن  لليمن  .
*هل لا زال علي عبدالله صالح قويا رغم  ان مقصلة التغيير ازاحة الكثير من اذرعه العسكرية والمالية  ؟
علي عبدالله صالح لا زال قويا بحزبه وعلاقاته الاجتماعية واتصالاته الشخصية  التي صنعها منذ ان كان رئيسا فعلاقاته باقيه الى الان  وجعلته موجود بين ابناء اليمن بصورة دائمه فهو يطمئن على صحة الناس ويزورهم وليس مثل بعض الناس يغلق تلفونه ولا يرد  .
*رؤيتك للقضيه الجنوبيه ؟
مقتنع بما قدمه حزب المؤتمر الشعبي العام  من رؤيه تجاه القضيه  والجنوب هم اخواننا  والوحده تظل وحده ولا يمكن لاحد ان يلعب  بترابطنا وتوحدنا وهناك مطالب بدأت بمطالب حقوقيه وانتهت بمطالب سياسيه  وفي اخطاء لا بد ما تعالج
*لماذا لم تصلحوا هذه الاخطاء في عهد حكمكم ؟
اصلحناها  في 2007 فاعتمدنا سبعين مليار سنويا  نزلت  في الموازنه للمنقطعين  والمتقاعدين  والعائدين  من 2007 فما فوق ومن قبل لم يكن المؤتمر الشعبي العام يمسك  كل شيء وجزء من كانوا يتقلدوا مناصب عليا في رئاسة الوزراء  او غيرها هم من الجنوب  مثلا باجمال  ومجور والمتعاقبين على وزارة الدفاع  والداخليه
*لكن الجنوبين  يحملوا   حزب المؤتمر  كل ما حصل ؟
المؤتمر الشعبي منذ 93 وهو لا يحكم لوحده  والذين خرجوا وانضموا للساحة هم كانوا داخل المؤتمر وهم قياديين في الناصري والاصلاح  والاشتراكي  وابناء الجنوب هم الذين كانوا في مناصب الدفاع  والداخلية  
*تقصد ان ابناء الجنوب الذين تقلدوا مناصب عليا هم الذين اساءوا للجنوب ؟
لا توجد اساءة وانما  اخطاء  فلا نجعل من القضية الجنوبية  شيء للابتزاز  ولو قارنا من عام 90  وحتى الان نجد ان ابناء الشمال  ظلموا  في المشاريع وكل شيء  انا مثلا كنت  استلم  راتبي الف ومائتين دولار واليوم مرتبي مائتين دولار .
*اريد ان توضح لي هذه النقطه هل القيادات الجنوبية التي تقلدت مناصب هي التي أساءت  لأبناء جلدتها  بحسب ما فهمته من كلامك ؟
في صراع  ما بين الزمرة والطغمة   فشركاء الوحدة اشترطوا خروج الزمرة وبعد ذلك تمرد شركاء الوحدة  وانفصلوا وانضم بعد ذلك الزمرة  واشترطوا عدم دخول الطغمة  فالصراع في الجنوب ما بين الزمرة والطغمة  ولايزال الصراع موجود الى الان والدليل التعينات  كلها من الزمرة  .
*هناك من يطرح ان شعبية المؤتمر الشعبي العام في الجنوب انتهت ؟
الانتخابات ستأتي والمؤتمر سيقود حمله انتخابيه  واهم شيء انه لا احد يتهرب من انتخابات 2014  رئاسيه وبرلمانيه والذي بيتهرب من اقامة الانتخابات دليل على انه لا توجد له شعبيه   وسيطالب  بتأجيل الانتخابات .
*لكن شعبيتكم في الجنوب بالفعل منتهيه ؟
الى الان المؤتمر الشعبي هو الاول  اهم شيء يدخل الاشتراكيين والناصريين والاصلاح   الانتخابات  ولا يتهربوا منها .

عدد مرات القراءة:3353

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية