بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - تقرير مفصل عن اعمال لجان مؤتمر الحوار اليمني  ليوم الاربعاء الموافق 15/ مايو 2013..تنشر "اوراق"

- تقرير مفصل عن اعمال لجان مؤتمر الحوار اليمني ليوم الاربعاء الموافق 15/ مايو 2013..تنشر "اوراق"
الخميس, 16-مايو-2013
اوراق من صنعاء -

تقرير مفصل عن اعمال لجان مؤتمر الحوار اليمني  ليوم الاربعاء الموافق 15/ مايو 2013..تنشر "


اوراق"


فريق استقلالية الهيئات يصل محافظة البيضاء

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي

وصلت مجموعة عمل ميدانية من فريق استقلالية الهيئات في  مؤتمر الحوار الوطني إلى محافظة البيضاء وذلك بطائرة خاصة حيث باشرت أعمالها ضمن برنامج النزول الميداني الذي تنفذه فرق العمل المختلفة وستبدأ اجراء لقاءات مع فئات المجتمع المختلفة والسلطة المحلية بالمحافظة.

يأتي اللقاء في إطار تعزيز المشاركة المجتمعية في إنجاح الحوار الوطني والاستماع إلى الآراء المقدمة من قبل الجهور حول مختلف الهموم والتطلعات لرفد قضايا الحوار الوطني بالعديد من الرؤى التي تسهم في رسم مستقبل اليمن .

........................................................................................................

لجنة التنمية تلتقي بممثلي القطاع الخاص في الحديدة

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



واصلت لجنة التنمية المستدامة المنبثقة عن فريق التنمية الشاملة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل نزولها الميداني ولقاءاتها المباشرة مع الشرائح المستهدفة في محافظة الحديدة .

والتقت اللجنة اليوم في مبنى الغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة بقطاع رجال المال والأعمال في المحافظة ،وبحضور ممثلين عن العمال وقطاع المرأة .

وناقشت اللجنة مع الحاضرين أبرز معوقات التنمية، ورؤاهم لما يمكن ان يفيد اللجنة في تقريرها الذي سترفعه الى مؤتمر الحوار بشأن تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والصعاب التي تشكل ابرز معوقات التنمية ،ومنها الفساد المستشري في معظم مفاصل الجهاز الحكومي وقصور بعض التشريعات في الانتعاش بالوضع الاقتصادي ،وتشجيع وحماية الاستثمار الوطني.

وأكد التجار والمستثمرون أن التنمية تحتاج إلى تعزيز الحالة الامنية، وتحسين أداء القضاء باعتبارهما ضمان خلق بيئة آمنة لجلب الاستثمار وتشجيع الاستثمار المحلي.

وتطرق المستثمرون الى دور الحديدة في دعم الاقتصاد الوطني ،رغم حرمانها من أي عائد، يخدمها ،ويحسن من مستوى معيشة أبناءها.

وقالوا إن محافظتهم محافظة غنية بمواردها الصناعية والزراعية والمائية والبشرية ومع ذلك فهي محافظة فقيرة .

من جهتهم طالب ممثلون عن العمال وناشطون في الدفاع عن حقوق المرأة والفئات المهمشة بأن يلعب المستثمرون ورجال المال في التخفيف من نسبة البطالة ،وفي حماية مصالح الفئات الفقيرة أثناء تنفيذ المشروعات الاقتصادية، وعدم تحويل البسطاء الى ضحايا للاستثمار.

بدورهم أشار أعضاء لجنة التنمية ،الى ان هدف الزيارة هو تلمس احوال الناس وتطلعاتهم للوطن الجديد ،ومعرفة المعوقات ،ومقترحات الحلول. وما يمكن ان يوصي به المؤتمر في مخرجاته ،في هذا الجانب ،وما سيتم تضمينه في الدستور القادم، الذي سيصنع الوجه الجديد لليمن .

وأضافوا: سمعنا الكثير ونحن نعلم الكثير عما يعانيه أبناء الحديدة ،ونأمل ان تساعدنا هذه الزيارة على الاطلاع عن كثب عن أسباب الخلل الذي ادى الهوة السحيقة بين مقومات النهوض التي تتمتع بها الحديدة، والوضع المعيشي لأبنائها .

كما وعدوا بالرفع والمتابعة للقضايا والمواضيع ذات الارتباط بالجانب الحقوقي والانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها المشتغلون في قطاع الاستثمار خاصة قضايا نهب الاراضي وابتزاز المستثمرين ،من قبل بعض الشخصيات النافذة

وقالوا إن هدفنا اليوم ليس محاكمة الماضي وانما لبحث صيغة وفاقية للخروج من عنق الزجاجة ،والانتقال الى مرحلة اكثر رحابة من البناء والنماء والتطور.

.................................................................................................

فريق الجنوبية يستمع لمحاضرة بن طالب ورؤية حزب العدالة والبناء لمحتوى القضية (نص الرؤية)

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



استمع فريق القضية الجنوبية اليوم الى محاضرة للدكتور سعد الدين بن طالب عضو الفريق عن الفساد السياسي والمالي والاداري، واسباب نشوء العديد من القضايا الحقوقية والسياسية والاجتماعية كنتيجة حتمية لتوغل الفساد في كافة مفاصل واجهزة الدولة.

واشار بن طالب الى التقارير الدولية المقدمة عن الفساد في اليمن، وتنامي نسبته بشكل كبير خلال الفترات الماضية، داعياً اعضاء الحوار إلى الاتجاه نحو الاهتمام بدراسة صور الفساد المختلفة، والانطلاق من وضع اسس حقيقية لتجفيف منابع الفساد في الجانب التشريعي والتنفيذي.

وواصل فريق القضية الجنوبية الاستماع لرؤى المكونات حول محتوي القضية الجنوبية، حيث قدم حزب العدالة والبناء رؤيته المتضمنة عدد من المحتويات السياسية والاقتصادية والثقافية والحقوقية.

ففي المحتوى السياسي خلصت الرؤية إلى أن الاشكالية السياسية تكمن في تقليص المشاركة السياسية البرلمانية للجنوب من 40% في الفترة الانتقالية الى 20% بعد انتخابات  1993م، نتيجة لاتباع نظام الدائرة الفردية ومعيار التمثيل السكاني، وتقليص المشاركة السياسية للجنوب في الحكومة من 50% الى 35% في حكومة الائتلاف الثلاثي، وما تبعها من تقليص تمثيل الجنوب بعد حرب 94م في كافة المواقع القيادية العسكرية والمدنية، وتسريح جيش الجنوب، بالإضافة إلى إضعاف الحزب الاشتراكي اليمني الممثل السياسي للجنوب في اتفاقية الوحدة.

أما في المحتوي الاقتصادي فقد أوردت الرؤية عدداً من المحاور التي اعتبرتها اساس للمشكلة الاقتصادية في القضية الجنوبية،  ومنها مخرجات حرب94م وما سببته من إنهاء للطبقة الوسطى التي كان معظم أبناء الجنوب ينتمون إليها، وتأثير تسريح الاعداد الكبيرة من جيش الجنوب على أوضاع المجتمع المعيشي، إلى جانب خصخصة شركات القطاع العام  والاستيلاء على ممتلكات الدولة ونقل كافة مكاتب الوزارات الى صنعاء، بالإضافة إلى تهميش ميناء عدن المورد الاقتصادي الهام في الجنوب.

وفي المحتوى الاجتماعي أوضحت رؤية حزب العدالة والبناء ان التعبئة الخاطئة ضد الجنوبيين ابان 94 وبعدها ادت الى خلق صراع مجتمعي وظهور عملية اعادة الفرز الاجتماعي القائم على اساس (الشمالي والجنوبي)،وكذلك فان التعامل مع الجنوب على اساس انه الفرع التابع للأصل خلق نوعاً من المواطنية غير المتساوية..

في حين ركزا المحتويان الثقافي والحقوقي على نتائج حرب 1994م التي عمدت الى طمس الهوية الثقافية للجنوب وتغيير اسماء المدارس والشوارع والاحياء والساحات، وكذا نشوء عدداً من القضايا العامة والخاصة شكلت في مجملها المحتوى الحقوقي للقضية الجنوبية.



...........................................................................................................................................

لجنة التنمية تلتقي قيادات من الحراك التهامي في الحديدة

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



التقت لجنة التنمية امس الثلاثاء وضمن نزولها الميداني الى محافظة الحديدة بممثلين عن الحراك التهامي.

وناقش اللقاء الذي عقد في قاعة ديوان المحافظة الجوانب المتعلقة بالجانب التنموي والتي باتت تشكل الهم الأبرز بالنسبة لأبناء المحافظة وسببا مباشرا تضاف اليه اسباب اخرى للاحتقان في الأوضاع .

وطلبت اللجنة من قيادات الحراك التهامي المساعدة على توضيح الصورة بشان الاختلالات الحاصلة في المحافظة ،واسبابها والرؤية التي يحملها الحراك التهامي لمعالجة المشكلات القائمة.

من جهتهم عبر ممثلو الحراك عن امتنانهم لهذا اللقاء الذي يتلمس هموم ومشاكل ابناء تهامة مطالبين اللجنة باستيعاب حقيقة الاوضاع المتردية التي يعانيها المواطن التهامي ،المطحون بالفقر والتخلف والبطالة وغياب التنمية وعدم اهتمام الدولة بهذه المحافظة التي قدمت للوطن الكثير ولم تأخذ ما تستحق حد قولهم.

كما اكدوا حاجة المحافظة الى اهتمام استثنائي يعيد لها اعتبارها ويعوضها عن سنوات الحرمان والتهميش التي عاشتها ووعد اعضاء لجنة التنمية ممثلي الحراك بالنقل الامين لكل ماطرح والعمل على ايجاد الحلول للمشاكل والصعوبات ،من خلال السعي لتضمين مخرجات المؤتمر لتوصيات وقرارات ملزمة ذات علاقة بهذا الجانب .

.........................................................................................

بناء الدولة يستعرض رؤى عدد من المكونات حول السلطة التشريعية ومحاضرة لخبير تركي

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي

استمع فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني لعدد من أوراق العمل حول السلطة التشريعية وستمع إلى رؤى التجمع اليمني للاصلاح وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي والمرأة.

وقال الدكتور علي عبدالله أبو حليقة النائب الاول في فريق بناء الدولة "غن منهجية اليوم تم فيها استعراض موضوع السلطة التشريعية المتكونة من ثلاثة أوراق تضمنت رؤى التجمع اليمني للإصلاح، والبعث العربي الاشتراكي، والمرأة حول السلطة التشريعية بغرفتيه مجلس النواب ومجلس الشورى مؤكدا أنه تم اعداد نصوص متعلقة بتلك الغرفتين.

وقال إن الرؤى متقاربة في تحديد الاختصاصات لكل غرفة مشيرا إلى ان جميع الأوراق المقدمة سابقا منها قضية الدولة، ونظام الانتخابي، ونظام الحكم باستثناء الأفكار المختلفة حول بعض القضايا المتناولة معتمدة في خططها كيفية تحديد آليات التنفيذ مؤكدا أنهم بصدد عمل تمهيدي، وجمع معلومات، ورؤى تتعلق بمختلف أسس ومرتكزات بناء الدولة المدنية الحديثة.

وأضاف: غن مؤتمر الحوار الوطني الشامل سيخرج بنتائج إيجابية ومرضية تحقق لليمنيين طموحاتهم على كافة الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية مشيرا إلى أن الزيارات الميدانية من قبل فريق بناء الدولة تؤكد على تقارب الرؤى، وحرص الشعب على العمل تحت راية واحدة رغم وجود بعض التوجهات في إعادة بناء شكل الدولة الجديدة.

وأكد ممثل حزب الإصلاح على ضرورة تحقيق مبادىء اساسية تنهض بها السلطة التشريعية لتحقيق مبدأ الفصل الكامل والحقيقي بين السلطات التشريعية، والقضائية، والتنفيذية وتحقيق مبدأ التوازن بين السلطات الثلاث من أجل عدم توغل سلطة لحساب سلطة أخرى، مع إشراك مختلف فئات الشعب وقواه في عملية إدارة السلطة.

وأشار ممثل حزب البعث العربي الاشتراكي القومي في اللقاء إلى "أن السلطة التسريعية للدولة المنتخبة من الشعب تقر القوانين والسياسة العامة للبلد، والخطط التنموية، والاقتصادية والاجتماعية للدولة ومؤسساتها، وموازناتها العامة، وحساباتها الختامية، ومراقبة ومحاسبة السلطة التنفيذية على أدائها، وتحديد صلاحيات ومهام مجلس الشورى.

وأوضح ممثل مكون المراة في اللقاء "إن رؤية مكون المرأة يتمحور حول نظام الاتحاد الفيدرالي المختلط من أجل تحقيق اهداف التغيير من أجل الحفاظ على الروح المعنوية العالية لدى اليمنيين بأفضلية التغيير، وإمكانية الانتفاضة والخروج على الظلم والاستبداد، ومنع وصول بعض رموز الاستبداد إلى سدة الحكم عبر أغلبيتها وتحالفاتها البرلمانية مبدية تخوفها من تسلل القوى المتنفذة إلى السلطة عبر ممثليها في المجلس التشريعي بغرفيته.

واختتم فريق بناء الدولة عمله بمحاضرة للخبير التركي الدكتور محمد رفيق توركاسوز عميد كلية الحقوق بجامعة بني يوزبيل في اسطنبول بتركيا حول المدخل الى الدستور وأهميته ومعرفة الحقوق، والحريات من أجل الحفاظ على شرف، وكرامة، وأمن، واستقرار الانسان

.................................................................................................................

فريق استقلالية الهيئات يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



قامت مجموعة من فريق استقلالية الهيئات بمؤتمر الحوار الوطني اليوم الأربعاء بزيارة إلى اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء حيث التقى أعضاء الفريق برئيس وأعضاء اللجنة ورؤساء القطاعات.

واستمع الفريق إلى توضيح من رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات عن التهيئة والاعداد لمشروع السجل الانتخابي، الذي يجري الاعداد لإنزال مناقصته، حيث أوضح رئيس اللجنة القاضي محمد حسين الحكيمي أنه سيكون هناك مركز خاص بإنشاء السجل الانتخابي، وأن المشروع يأتي بالشراكة مع مصلحة الأحوال المدنية وبتعاون مع منظمة آيفس.

واستعرض الحكيمي وأعضاء اللجنة جملة الإعدادات لهذا المشروع والتحضير لعملية الاستفتاء، والانتخابات القادمة.

وتطرقوا إلى الصعوبات والمعوقات التي تقف أمام استقلالية اللجنة وفي مقدمتها عدم وجود نص دستوري لكيفية تشكيل اللجنة، مؤكدين على ضرورة وجود نصوص دستورية وقانونية تجسد الاستقلالية وتحميها وتضمن عدم انحرافها –وكل الهيئات المستقلة- عن استقلاليتها، إضافة إلى مشكلة التمويل الخارجي، وتدخلات الأحزاب السياسية.

واستمع أعضاء اللجنة العليا للانتخابات إلى مداخلات واستفسارات أعضاء فريق استقلالية الهيئات بمؤتمر الحوار مؤكدين على أهمية الخروج من الحوار الوطني بنصوص دستورية تضمن استقلالية الهيئات.

...........................................................................................................................................



فريق التنمية المستدامة يستضيف وزيرة حقوق الإنسان

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي

استمع فريق عمل التنمية الشاملة المستدامة اليوم الاربعاء محاضرة ونقاشات ألقتها وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور تركزت حول حقوق الانسان اليمني والمعوقات والتحديات التي تواجهها.

وقالت إن الجميع يتطلع إلى مؤتمر الحوار الوطني هذا باعتباره مخرجاً للوطن والمواطن من عنق الزجاجة، موردة في سياق حديثها عددا من الإحصاءات التي من ضمنها أن الأمية لاتزال منتشرة بين الرجال والنساء – 70% نساء، 45 % رجال وأن نسبة 73% من الأراضي اليمنية مصنفة بأنها ريفية.

وأضافت أن الدولة إلى الان لم تستطيع أن تحقق هدف إلزامية التعليم وإلحاق الاطفال بالمدارس، وبالتالي فإن من الصعوبة بمكان الحديث عن تنمية في ظل وجود الأمية بهذه المعدلات، الأمر الذي يؤكد بأن المؤشرات التنموية لاتزال متدهورة.

وفيما يتعلق بالحقوق والحريات ودور الوزارة في تجاوز هذه المعوقات والتحديات  ذكرت الوزيرة أأن الوزارة قامت بالأعداد والتحضير لإنشاء وقيام الهيئة المستقلة لحقوق النسان وهي هيئة مستقلة تتمتع بالحيادية والاستقلالية.

وأشارت مشهور إلى أن هناك استراتيجية لحقوق الانسان نحن الآن بصدد الاعلان عنها ، ولدى الوزارة أيضا استراتيجية لمكافحة الاتجار بالبشر، سواءً كانوا من الموطنين اليمنيين أو اللاجئين القادمين من القرن الافريقي.

وتساءل أعضاء الفريق عما تم وما الذي عملته الوزارة بخصوص المعتقلين اليمنيين في جوانتامو وعن عمل المرأة الريفية ونشاطها الذي لا يظهر دائماً في قوائم الحسابات الختامية وظاهرة الزواج المبكر الذي يعُد انتهاكا للمرأة إضافة عمالة الطفال والمتشردين في الشوارع.

وأورد المشاركون عدداً من التساؤلات التي تصب في مضمار الدور الذي لعبته وتلعبه الوزارة بخصوص الانتهاكات التي يتعرض لها المغترب اليمني في السعودية وماهية الاجراءات المتخذة بهذا الشأن، وعن حقوق السجينات فهناك مآسي وجرائم إنسانية تحدث داخل السجون في ظل صمت مخيف.

وفي معرض ردها على تساؤلات واستفسارات المشاركين قالت حورية مشهور، نحن اتفقنا على أن نطوي صفحة الماضي وأن نقف من الجميع على مسافة واحدة، وأن ما ينبغي قوله هو أن أغلب القضايا الحقوقية مرحلة من  فترات سابقة .



أما عن ضمانات الاستقلالية والحيادية فإن ذلك لابد أن يتضمنه الدستور باعتباره الضامن الرئيسي.

.............................................................................................................

استقلالية الهيئات يزور قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



نظمت مجموعة الأوقاف والواجبات الزكوية والافتاء في فريق استقلالية الهيئات برئاسة عفيف المسني زيارة إلى قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد وذلك في إطار خطة النزول الميداني لأعضاء مؤتمر الحوار الوطني.

وبحث فريق العمل مع قيادة الوزارة عددا من القضايا التي من شانها إعادة الاعتبار لوزارة الأوقاف بما يحقق مقاصد الشريعة الإسلامية في وقف الواهبين.

واستمع أعضاء الفريق إلى شرح تفصيلي من وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد الذي أوضح طبيعة المهام والأعمال المستقبلية لوزارة الأوقاف والإرشاد المرتبط بطبيعة عملها في مختلف المجالات والمتعلقة بهوية الأمة سواء ما يتعلق بالخطاب الديني وتحفيظ القران الكريم وتصريف عائدات الأوقاف.

كما ناقش الفريق أعمال الحج والعمرة والتي لا يستطيع أحدا أن يوجهها لصالح أي جهة أو خدمة أي مشروع، كما قام أعضاء الحوار بزيارة مركز المعلومات واطلعوا على طبيعة الأعمال التي يقدمها.

...........................................................................................................................................

فريق الحكم الرشيد يزور مصلحتى الجمارك والضرائب

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



نفذ فريق الحكم الرشيد مجموعة "مكافحة الفساد" نزولاً ميدانياً إلى مصلحة الجمارك والتقى خلال الزيارة رئيس المصلحة محمد زمام والوكلاء ومدراء الإدارات.

واستعرض رئيس المصلحة الصعوبات والمعوقات التي تواجه المصلحة واستمعوا إلى جملة من التساؤلات والاستفسارات التي قدمها أعضاء الحوار.

ورحب زمام بفريق الحكم الرشيد وقال إننا نعتبركم قيادة القطار الجديد ونعدكم بالصراحة وطرح رؤانا التي نراها لاستيعابها لديكم كتوصيات لمؤتمر الحوار للأخذ بها.

وطلب رئيس الفريق الزائر لمصلحة الجمارك الدكتور  نزار باصهيب من رئيس المصلحة إعداد رؤى تشريعية تسهم في معالجة الأخطاء كما أكد أن تكون هذه الرؤى متناسبة مع نظام الحكم الجديد الذي سيحدده الحوار.

وطلب أعضاء الحوار من المصلحة كشف كبار االمهربين وكذلك المتورطين في تهريب شحن الأسلحة مؤخراً.

وناقش اللقاء الوضع المعيشي لموظفي المصلحة وتحسين وضعهم بما يتناسب مع الوضع والذي يعتبر من اهم مسببات الفساد.

والتزمت المصلحة بتقديم رؤاها إلى فريق الحكم الرشيد الاثنين القادم.

من جانب اخر التقى فريق الحكم الرشيد مجموعة مكافحة الفساد بقادة مصلحة الضرائب تم خلالها مناقشة وضع المصلحة وما تعانيه من صعوبات ومعوقات وقد استمع قيادات المصلحة لعدد من الأسئلة التي قدمها أعضاء الفريق حول ما تتخذه المصلحة ضد المتهربين من الضرائب من كبار التجار.

وكان رئيس المصلحة قد اوضح ان المصلحة تعاني كثيراً من المتنفذين الذين يتدخلون في عمل المصلحة.



وقد طلب أعضاء الحوار من رئيس المصلحة اعداد رؤى مختلفة وتقديمها خلال ثلاثة أيام على أن تشمل وضع الحكم الذي سيتفق علية "فيدرالى أو برلماني أو غيره"

...................................................................................................................

التنمية المستدامة ينفذ نزولا ميدانيا إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



زار فريق دور الدولة والقطاع الخاص في التنمية المنبثق عن فريق التنمية المستدامة بالنزول الميداني إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية وكان في استقبالهم القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق المهندس عبدالله الديلمي ورؤساء الوحدات في الصندوق.



وتحدث القائم بأعمال المدير التنفيذي عن اختصاصات الصندوق مشيرا إلى أن ما مكن الصندوق الاجتماعي من النجاح هو الاستقلالية بالإضافة إلى الرقابة المختلفة سواء من المانحين أو من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة .



وأوضح أن الصندوق هو الجهة الوحيدة التي لا تسلم وسيلة نقل خاصة به إلى الموظفين  بالإضافة إلى أن الأعمال الإضافية والحوافز لا توجد في الصندوق وهذا ما أعطى صورة إيجابية أمام المانحين وجعلهم يثقون وبالتالي يدعمون .



وقال: "يعتبر الصندوق رقم 32 من بين الصناديق في العالم ، ولدينا 14 الف مشروع تم تنفيذه، ولدينا وكالة تنمية المنشآت الصغيرة حيث يعمل الصندوق على مساعدة الناس لخلق عيشة كريمة من خلال الوكالة حيث عملت على دعم الحرفيين وتم تصدير الحرف إلى أوروبا، بالإضافة إلى تحسين العمل في المنتجات الزراعية وأصبح المزارع ينتج أضعاف الكمية التي كان ينتجها من قبل.



وأضاف إن الوكالة قامت بتزويد الصيادين بجميع الأجهزة المختلفة  مشيرا إلى أن الصندوق لديه 306 موظفا رئيسيا، "ونعمل على التعاقد مع الإستشاريين حسب الحاجة".



وبالنسبة لبنك التمويل الأصغر قال الديلمي لدينا حوالي 83 الف مقترض نشط.



وعن المعوقات التي تواجه الصندوق أشار القائم بأعمال المدير التنفيذي للصندوق إلى الكثير من المعوقات التي تقف أمامه "منها التشريعية ، والنواحي الأمنية ، بالإضافة إلى قاعدة البيانات المناسبة التي نفتقر اليها".



وأضاف: "لدينا إشكالية ماليه حيث تبلغ ميزانية الصندوق 2% من الميزانية العامة للدولة، ولدينا عجز مالي في تغطية المشاريع يبلغ 190 مليون دولار، كذلك لدينا اشكالية في قلة الكادر الفني".



من جانبها استعرضت المختصة في الصندوق لميس دهاق تاريخ إنشاء الصندوق والذي أنشيء بناءً على القانون رقم 10 لسنة 1997م، وتطرقت إلى الهدف الأساسي الذي انشئ من أجله الصندوق وهو تحسين الحالة المعيشية للمواطن ورفع فرص عمل مؤقته ودائمة، بالإضافة إلى تنمية المجتمعات المحلية.



وتم استعراض الخصائص الخاصة بالصندوق والمتمثلة في استهداف الفقر ومشاركة المجتمع وبناء القدرات والشراكة مع المجتمعات المحلية ، كما تم استعراض فروع الصندوق بالمحافظات والمكون من 9 فروع .



وقام فريق الحوار برئاسة فهد أبو راس بطرح مجموعة من الاستفسارات التي تركزت حول المعوقات التي تواجه الصندق ، وعن تبني المشروع للمشاريع الكبيرة ، وعن السبب في تزايد معدلات الفقر رغم المشاريع الحيوية التي يقوم بها الصندوق ، وكيفية تتم آلية التعيينات ، وعن تبعية الصندوق الحكومية .

.............................................................................................................................

اجتماع مشترك لمجموعة أسس بناء الأمن مع فريق إعادة هيكلة الداخلية

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



عقد بصنعاء اليوم اجتماع مشترك برئاسة نائب وزير الداخلية اللواء على ناصر الخشع وفريق إعادة تنظيم هيكلة وزارة الداخلية برئاسة اللواء رياض القرشي واعضاء مجموعة أسس بناء الامن المنبثقة عن فريق عمل أسس بناء الجيش والامن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.



 وناقش الاجتماع القضايا المتعلقة بمهام فريق اعادة الهيكلة واختصاصاتها وخطوات  إعادة الهيكلة للأجهزة الأمنية في جوانبها المختلفة وكذا الآفاق المستقبلية لتطوير الأداء الأمني وتعزيز دعائم الامن والاستقرار في ربوع الوطن.



واستمع اعضاء المجموعة برئاسة محمد عبدالقوي إلى شرح  عن الهيكلة قدمها رئيس فريق اعادة الهيكلة اللواء رياض القرشي ،تناول خلالها الخطوات العملية التي انجزها فريق الهيكلة بوزارة الداخلية والاسس والمرتكزات التي تقوم عليها الهيكلة ، وكذا الاهداف المتوقع تحقيقها في بناء شرطة مهنية وطنية تخضع للقانون ويضمن حيادية الاجهزة الامنية.



واستعرض ما تم إنجازه خلال هذه المرحلة والمعالجات التي تمت للوضع القانوني السابق وللهيكل التنظيمي الذي كان قائما حيث تم إنجاز ما يتعلق بالهيكل التنظيمي وتم اصدار فيه قرار جمهوري .



وولفت اللواء القرشي إلى أن اللائحة ا لتنظيمية للهيكلة قد انجزت ويتم مراجعتها مع فريق من وزارة الشؤون القانونية ، منوها بأنه يتم إعداد مشروع الخطة الاستراتيجية ، وكذا التعديلات الدستورية التي نتوقع تضمينها في اطار الدستور الجديد.



كما قدم اعضاء الفريق عرض عن كثير من القوانين التي تحكم وزارة الداخلية والتي بعضها من السابق وتحتاج الى تعديل كبير واخرى الى تعديل نوعي بحسب المهام الجديدة التي اسندت إلى وزارة الداخلية.



بعد ذلك قدم أعضاء المجموعة برئاسة رئيس المجموعة محمد عبدالقوي العديد من الاستفسارات والأسئلة والتي تركزت حول الجهود المبذولة اعادة الهيكلة لتعزيز دور الأجهزة الأمنية في المحافظات وضمان حيادية الأمن وفرض هيبة الدولة والمقترحات المطروحة لإعادة النظر في بعض القوانين .

وقد قام نائب وزير الداخلية وفريق إعادة الهيكلة بالرد على جميع الاستفسارات حول مختلف المجالات سواء فيما يخص القوانين التشريعية والادارية والقبول والتوظيف وغيرها من المواضيع المتعلقة بالهيكلة، وأكد نائب الوزير وأعضاء فريق هيكلة وزارة الداخلية  استعدادهم للتعاون مع مجموعة أسس بناء الامن بما يسهم في انجاح مهامه وترجمة الأهداف المنشودة من مؤتمر الحوار .

........................................................................................................................................

قضية صعده يقر جهات النزول الميداني ويناقش المشاركات المجتمعية التي وصلت للفريق

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



واصل فريق قضية صعده في مؤتمر الحوار الوطني جلساته اليوم حيث استمع إلى ملخص من الفريق المصغر عن المشاركة المجتمعية بشأن قضية صعده الذي تحدث عن العديد من المشاركات المجتمعية التي استلمها من منظمات مجتمع مدني من محافظات عمران وحجة وتعز وصنعاء.



وتبحث تلك المشاركات عن الحلول الناجعة لقضية صعده باعتبارها إحدى أهم القضايا المطروحة على طاولة مؤتمر الحوار الوطني.



واستمع الفريق إلى ما تم التوافق عليه من قبل لجنة التوثيق التي أقرت بتوافق كل المكونات الجهات المستهدفة في الاستماع والنزول الميداني حيث تم إقرار ما أنجزته اللجنة من قبل كل أعضاء فريق قضية صعده وإضافة ثلاث جهات أخرى وهي المعتقلين والمفصولين من عملهم قبل الحرب الأولى إضافة الى مدراء المديريات .



وتم بحث وفرز المتفق عليه في رؤى المكونات بشأن جذور قضية صعده من قبل لجنة التوثيق كما وشدد اعضاء هيئة الرئاسة بفريق قضية صعده على ضرورة تسليم كل المكونات رؤيتها عن محتوى القضية يوم السبت القادم كآخر موعد لاستلام الرؤى.

......................................................................................................................................

لجنة أسس بناء الجيش والأمن تزور جامعة الحديدة وتتفقد عدداً من الوحدات العسكرية

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



واصلت لجنة الجيش والأمن نزولها الميداني في محافظة الحديدة حيث التقت في قيادة المنطقة الخامسة بضباط وصف الضباط والأفراد للاستماع منهم حول أهم الملاحظات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير وتحسين المستوى العام للقوات المسلحة والأمن في كافة التوجهات.



وفي اللقاء أكد رئيس فرق بناء الجيش والأمن يحيى الشامي أن النزول الميداني إلى هذه الوحدات العسكرية والأمنية الهدف منه الاطلاع على الحالات التي يعيشها الأفراد تلك الوحدات والرفع بما يمكن منه تحسين المستوى العام لكافة المنتسبين في هذه الوحدات.



وأشار الشامي إلى قوة الشعوب تأتي من قوة جيوشها فإذا ما كانت تلك الجيوش على قدر من المسئولية والتطور والحداثة كان الأمن فيها كبير وقادر على الحفاظ على مكتسباتها في مختلف المجالات.



وطالب الشامي كافة المنتسبين للقوات المسلحة والأمن إلى التعاون مع اللجان المنبثقة عن مؤتمر الحوار بهدف تذليل كافة الصعوبات التي قد تقف عائقاً أمام تطويرهم التطوير الأمثل بما يخدم تحسين مصالح الوحدات التي ينتسبون إليها وبالتالي انعكاس ذلك على حياتهم المعيشية.



من جانبه تحدث عضو لجة الجيش والأمن عبدربه القاضي مشيراً إلى أن المخالفات الدستورية التي سادت على الأنظمة الماضية كانت تحدث من أعلى السلطة وهذا ما أضعف تلك الأنظمة وجعلها بتلك الهشاشة التي تسهل على اختراقها وعدم العمل بها.



واستمعت لجنة الجيش والأمن من ضباط وصف الضباط وأفراد المنطقة الخامسة إلى أهم الأفكار والرؤى التي يمكنها تطوير العمل المؤسسي العسكري والوصول به إلى أفضل المستويات وفي مختلف المجالات.



وتطرق الضباط والأفراد إلى احتياجات المنطقة في المجالات التأهيلية والتطورية بما يمكن المنطقة خلال الفترة القادمة من القيام بمهامها على أكمل وجه للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.



كما زارت اللجنة شعبة الاستخبارات العسكرية بمحافظة الحديدة وناقشت مع القائمين عليها طبيعة المهام المنفذة ،واستمعت منهم جملة من الملاحظات المتعلقة بعمل الشعبة ودورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية المصالح العامة.



وفي جامعة الحديدة التقت لجنة الجيش والأمن رئاسة جامعة الحديدة وأعضاء هيئة التدريس والدكاترة والأكاديميين وطلاب وطالبات الجامعة اللذين رحبوا باللجنة المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل التي تزور الجامعة.



واستمتعت اللجنة من الأكاديميين عن الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعات اليمنية في رفد المؤسسات الأمية والعسكرية بالأفكار والمقترحات المبنية على اسس علمية والهادفة إلى بناء جيش وطني قوي متسلح بالعلم والمعرفة.



وطالب الأكاديميون بضرورة تأهيل الكوادر العسكرية وتحررهم من الأمية الإلكترونية لما لذلك من دور كبير في تحسين المستوى المعرفي للقوات المسلحة ووصلوها إلى المرتبة المرموقة التي من خلالها يعول عليهم الوثوق في وجود كادر عسكري علمي قادر على التعامل مع التطور العالمي الذي يشهد القطاع العسكري في العالم.



وقدم الأكاديميون والطلاب والطالبات مقترحات مكتوبة ومناقشات مستفيضة حول الصورة التي يراها الأكاديمي للقوات المسلحة والتي يجب أن تكون عليها قواتنا المسلحة والطرق والأساليب الحديثة التي يجب أن تنتهجها مؤسساتنا العسكرية مع الشعب بكل فئاته وشرائحه.



وكان أعضاء لجنة الجيش والأمن قد أشار في كلماتهم إلى الدور الذي يجب أن يقوم به الأكاديميين من نخب الجامعات اليمنية في تطوير كافة القوانين والدساتير اليمنية بما فيها قوانين ودساتير بناء الجيش والأمن باعتبار النخب الجامعية هم الفئة الأكثر ثقافة وعلم ومعرفة بمناهج التطوير والتحديث في مختلف مؤسسات الدولة بما فيها المؤسسات العسكرية.



وفي الإدارة العامة لجهاز الأمن السياسي التقت لجنة الجيش والأمن بقيادة الجهاز واستمتعت منهم حول الطبيعة التي يقوم بها جهاز الأمن السياسي وأوجه التوحد والاختلاف مع بقية أجهزة أمن الدولة ونقاط التقارب في المهام التي يقومون بها.



وتعرفت اللجنة من مدير فرع جهاز الأمن السياسي محمد الذاري إلى الأفكار والمقترحات التي يرون من شأنها تطوير هذا المرفق الأمني الهام والصعوبات والمشاكل التي يواجهوها والاحتياجات التي يمكن الرفع بها ضمن التوصيات المرفوعة إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

كما زارت اللجنة سجناء الأمن السياسي واستمعت منهم إلى نوعية المعاملة التي يتلقونها من قبل قيادة الأمن السياسي والأسباب التي أدت بهم إلى هذا المكان ووعدت بنقل المشاكل والمتطلبات إلى رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمساهمة بمناقشتها ضمن لقاءات اللجنة في المؤتمر .

......................................................................................................................................ز

الأمين العام يستعرض جهود الأمانة في إنجاح الفعاليات والنزول أمام العدالة الانتقالية

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



استعرض أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك الدور الذي تقوم به أمانة العامة في تنفيذ الأعمال المناطة بها في إطار اختصاصاتها، والترتيبات الخاصة بإجراء النزول الميداني لأعضاء مجموعات الفرق التي تضمنت خططها هذا الجانب وذلك أمام فريق قضايا ذات بعد وطني.



واستمع إلى مداخلات عدد من الأعضاء حول الترتيبات الفنية واللوجستية لتنفيذ النزول الميداني للمجموعات إلى عدد من المحافظات، والاجراءات التي تتخذها الأمانة لتسهيل عمل تلك المجموعات، إلى جانب عدد من الملاحظات الفنية.



وأشار بن مبارك إلى أن فرق أعضاء مؤتمر الحوار الوطني لا تملك سلطة التحقيق أو تقصي الحقائق وإنما الخروج بمحددات توافقية تنبثق عنها أسس دستورية وتشريعية.



وتطرق إلى السياسات العامة للعمل الإعلامي للحوار الوطني الهادف خلق شراكة بين الجميع في عملية الحوار، مؤكداً في هذا الجانب حرص الأمانة العامة على ضمان استمرارية إطلاع الرأي العام على التقدم المحرز في مسار الإعداد والتحضير والتنظيم للمؤتمر ومتابعة تنفيذ مخرجاته وفقاً للإمكانيات المتاحة.



وقال :" نجاح مؤتمر الحوار ليس محصوراً فقط فيما يجري في قاعات مؤتمر الحوار بل يجب أن يكون هناك عمل ميداني موازي تقوم به الحكومة والأجهزة التنفيذية للدولة وبما يساعد على إخراج مخرجات طيبة لمؤتمر الحوار".



وأضاف :" لا يمكن أن يكون هناك حوار جاد داخل أروقة المؤتمر، بدون جهد رسمي حقيقي موازي من مؤسسات الدولة  المختلفة تعين الحوار للخروج بمخرجات بشكل سليم".



وأكد ضرورة استغلال الوقت المتبقي باعتباره ضيقاً جدا لاستكمال عمل المجموعات والإسهام بالخروج بمحددات تضمن معالجة القضايا التشريعية الواقعة في نطاق عمل الفريق.



وكانت مجموعتي الإرهاب والإخفاء القسري التابعة للفريق التقتا قيادة جهاز الأمن القومي، فيما التقت مجموعة الصراعات السياسية بقيادة جهاز الأمن السياسي.



 وناقشت المجموعات مع قيادتي الجهازين المهام الأمنية التي يضطلع بها الجهازان في سبيل ترسيخ دعائم الامن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وحماية الامن القومي، فضلا عن مناقشة إمكانية تعاون الحهازين مع المجموعتين في سبيل تنفيذ مهامها.



وأوضح رئيس مجموعة الإخفاء القسري الدكتور عبده غالب العديني أن لقاء مجموعتي الإرهاب والإخفاء القسري بقيادة الأمن القومي تضمنت مناقشة دور الجهاز في محاربة  ظاهرتي الارهاب والاخفاء القسري ، وكذا إمكانية الخروج بمحددات تشريعية تضمن عدم تكرار انتهاكات حقوق الانسان خصوصاً فيما يتعلق بمسألة الاخفاء القسري.



وأشار إلى أن قيادة الجهاز أكدت عدم وجود أي حالة إخفاء قسري متحفظ عليها مطلقاً لدى جهاز الأمن القومي.



مثمناً تفاعل قيادة جهاز الأمن القومي مع المجموعتين وإبدائهم استعداد كبير للتعاون مع مؤتمر الحوار الوطني بما يتطلب منهم ذلك.



إلى ذلك وفي إطار أعمال مجموعات الفريق ينفذ عدد من أعضاء مجموعة النازحين زيارة ميدانية لمخيمات النازحين في حرض للاطلاع على أوضاعهم والاستماع منهم إلى الرؤى التي تسهم في مساعدة الفريق للخروج بمحددات تساهم في وضع أسس تشريعية تعالج هذا الجانب.



....................................................................................................

الحكم الرشيد يلتقي ممثلين للجنة الوطنية للمرأة وعدد من الناشطات بحضرموت

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



التقى فريق الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في إطار زيارته الميدانية لمحافظة حضرموت اليوم ممثلين للجنة الوطنية للمرأة وعدد من الناشطات .



وخلال اللقاء تم  استعرض مختلف الهموم والتطلعات التي يعاني منها قطاع منظمات المجتمع المدني والمرأة بحضرموت والآليات الكفيلة للحد مما تعانيه .



و قدمت عدد من الكلمات للمشاركات بعض الرؤى والملاحظات المتعلقة بدعم الهيئات ومنظمات المجتمع المدني للمرأة في حضرموت  كونها تمثل 46%  من اجمالي سكان المحافظة منهن 24% من النساء عاملات .



ودعت الكلمات الى إدماج المرأة في التنمية والاهتمام والرعاية بسيدات الاعمال في المحافظة واعطاء منظمات المجتمع المدني والمرأة كافة الحقوق وفتح مكاتب للمنظمات الدولية في حضرموت .



وخلصت الكلمات إلى تقديم  رؤى ومشاريع افكار مكتوبة لمؤتمر الحوار الوطني داعية اخذها بعين الاعتبار بهدف رفع المعاناة الكبيرة التي تعانيها المرأة في المحافظة.

...............................................................................................................................................................................

فرق النزول بحضرموت تلتقي غرفة التجارة ورجال الأعمال بحضرموت

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



استمعت فرق الحكم الرشيد والتنمية المستدامة واستقلال الهيئات المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني خلال لقائها بالمكلا اليوم المسؤولين بغرفة تجارة وصناعة حضرموت ورجال المال والأعمال والمقاولين  إلى المشاكل والهموم التي يعاينها رجال الأعمال والمستثمرين وأبرز المعوقات التي  تقف أمامهم   .



وتطرق المتحدثون إلى عدد من الملاحظات حول المحاكم التجارية وضعف سلطة القضاء في التحكيم التجاري وغيرها من الجوانب المتعلقة بقضايا التجار وقانون الاستثمار والمشاريع الاستراتيجية.



وأشاروا إلى قرار وزير المالية الأخير والذي يقضي بمنح مهلة للمستثمرين إلى شهر 8 لإنجاز المشاريع الخاصة بهم وستسقط عليهم المزايا التي يمنحها قانون الاستثمار  في حال لم ينفذوا ذلك معبرين عن استيائهم من  قانون الاستثمار الجديد لعام 2010م.



وأكدوا أن الهاجس الأمني يعد العامل المهم لإنجاز المشاريع وتوفير الأراضي الخاصة بالمشاريع كون المحافظة تمتلك مقومات وعوامل جذب إلى جانب الدعوة بمساواة المقاولين الحضارم مع غيرهم في تنفيذ المشاريع والحصول على الوكالات التجارية والمنافسة في المجالات النفطية.



.............................................................................................................

فريق بناء الدولة يلتقي طلاب جامعة صنعاء

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



نفذت المجموعة المكلفة من قبل فريق بناء الدولة صباح اليوم الاربعاء نزولاً ميدانياً إلى جامعة صنعاء والتقت بممثلين عن الطلاب من مختلف كليات الجامعة.



وأطلعت المجموعة الطلاب على المهام التي قام فريق بناء الدولة  بإنجازها وقدمت المجموعة شرحاً موجزاً عن عملها في إنجاز السبعة المحاور التي تم التوصل والاتفاق عليها داخل الفريق والتي ستسهم في بناء الدولة المدنية الحديثة والمتمثلة بهوية الدولة وشكل الدولة الجديد وشكل نظام الحكم والنظام الانتخابي والسلطة القضائية والسلطة التشريعية والنظام الاداري .



وأشارت المجموعة إلى أن جميع المكونات داخل الفريق قدمت الرؤى والتصورات حول السبعة المحاور التي سيتم مناقشتها أمام الجلسة العامة.



كما أوضحت المجموعة المكلفة بالنزول الميداني أنها بصدد القيام باستطلاع أراء وأفكار معظم النخب الاجتماعية والسياسية والاكاديمية والشبابية بما فيهم شباب وطلاب الجامعات والذين صنعوا الثورة الشبابية وهم المعنيون بحمايتها وايصالها الى بر الامان .. وأفادت المجموعة أن هناك العديد من الفرق والمجموعات الفرعية للفرق الاخرى بدأت بالنزول الميداني الى معظم المحافظات لإيصال رسالة للمواطن وكافة شرائح الشعب عما تم انجازه وما المطلوب إنجازه والاستفادة من خبرتهم والعمل بآرائهم وافكارهم كون المستقبل لا يقوم الا على شراكه مجتمعية لبناء اليمن الجديد.



وأوضح الدكتور يحيي الشعيبي ان مهمة الفريق لا يستطيع ان يحسم الموضوع المتعلق بالدستور نهائيا الا بواسطة الجلسة العامة.



من جانبهم رحب طلاب جامعة صنعاء بمجموعة فريق بناء الدولة شاكرين جهودهم التي يبذلونها في سبيل إنجاح مؤتمر الحوار .. مشددين على أن مستقبل اليمن أمانه في أعناق أعضاء مؤتمر الحوار .



وطالبوا المتحاورين بالعمل على  بناء دولة مدنية حديثة يسودها النظام والقانون والمواطنة المتساوية وحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً وإرجاع الحقوق الى أهلها وضرورة معالجة مظالم  المبعدين قسراً المدنيين منهم و العسكريين كون القضية الجنوبية هي جوهر مؤتمر الحوار.



وتخلل اللقاء عدد من المناقشات والاستفسارات الموسعة التي تركزت حول السبع المحاور وعن كيفية تحويل تلك المحاور الى منجز يلمسه المواطن في أرض الواقع.



في سياق ثان التقت لجنة من استقلالية الهيئات بأعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية الاعلام في جامعه صنعاء وتحدثت مع رؤساء الأقسام والطلاب وعميد الكلية عن هموم الطلاب وإشكالات الكلية .

...............................................................................................................................................................

فرق النزول في حضرموت تلتقي مكونات الشباب

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي



التقت فرق استقلالية الهيئات والتنمية والحكم الرشيد وبناء الجيش والأمن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في إطار النزول الميداني إلى محافظة حضرموت بممثلين عن مختلف المكونات الشبابية بحضرموت.



وفي بداية اللقاء اطلع رؤساء الفرق الحاضرين أن هذه الزيارات تأتي في إطار الاستماع إلى الرؤى والتصورات التي من شانها  مساعدة لجان الحوار في صياغة هذه المقترحات والرؤى الى مؤتمر الحوار والخروج بتوصيات دستورية تهدف إلى تحسين مستقبل الشباب نحو الأفضل.



فيما استعرض الشباب المتحدثون في بداية حديثهم المعاناة التي تقع ووقعت على فئة الشباب في محافظة حضرموت والاقصاء وعدم الاهتمام بهم كشريحة قامت لا تُبنى الاوطان ولا يخطط للمستقبل إلا بها.



وطالبوا لجان الحوار ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة لانعقاد الحوار الوطني والخروج بقرارات تساهم في  بناء الدولة المدنية الحديثة تقوم على أساس العدل والمواساة وتحقيق الأمن والاستقرار.



كما طالبوا بحقوق حضرموت المشروعة التي ترفد خزينة الدولة بنحو70 في المائة من الموازنة العامة للدولة حسب قولهم وإرساء دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية وحصة شباب حضرموت من نصبيهم في التعليم والتوظيف.

...............................................................................................................................................................................................

لجنة الحقوق والحريات تتفقد اوضاع المهمشين بالحديدة

15 مايو 2013 / المركز الإعلامي

التقت لجنة الحقوق والحريات المنبثقة عن فرق العمل بمؤتمر الحوار الوطني اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور قاسم المفلحي  بفئة المهمشين في عزلة المطاوقة بمديرية جبل راس والاقصاء الاجتماعي الذي يتعرضون له وحالات الانتهاكات المستمرة لفئة المهمشين.

واكد رئيس اللجنة الدكتور قاسم  ان اللجنة تسعى الى نقل هموم المهمشين ومعاناتهم الى مؤتمر الحوار الوطني و  حرص اللجنة على الاستماع لجميع مظالم المهمشين و جمع الاستدلالات والاطروحات والحالات التي تنتهك وتتعرض للإقصاء والتهميش ورفعها لمؤتمر الحوار الوطني لإيجاد تشريعات وحلول تحفظ لهم حقوقهم وسبل العيش الكريم دون استخدام العنف والممارسات الخاطئة ضد فئة المهمشين واحترام الدستور والقانون.

واستمعت اللجنة من ممثلي فئة المهمشين الى عدد من المشاكل والصعوبات التي تواجه فئة المهمشين وتأتي حادثة الاعتداء وقتل 11 مهمش في مديرية جبل راس التي نشبت العام الماضي ضمن أهم المشاكل التي تواجه المديرية وعدم تقديم القتلى والجناة الى وجه العدالة اضافة  مشكلة السكن على الصفيح والطرابيل ضمن اهم المشاكل.

 كما  طرح بعض المهمشين قضية التمييز التي يعاني منها أصحاب هذه الشريحة والتي تنتقص منهم، كما عبروا عن الشكوى من غياب المواطنة المتساوية وحرمانهم من الوظيفة والتعليم وافتقارهم للخدمات الصحية.

كما زار الفريق خيمة الحوار الوطني التي ينفذها الملتقى الوطني لحقوق الانسان وبمشاركة منظمات المجتمع المدني

وفي الخيمة استمع الفريق من رئيس الملتقى الوطني لحقوق الانسان خالد عائش الى اهداف الخيمة التي تدعو الى نبذ الاحتقان والعنف وترسيخ مبادئ الديمقراطية ومساحة الحوار الوطني ليحتضن جميع الاطياف

كما استمع الفريق الى حالات الانتهاكات الانسانية واهدار الحقوق والحريات لبعض فئات المجتمع حيث تم الاستماع الى اولياء الصيادين المفقودين منذ ما يقارب الاربع سنوات اضافة الى اولياء بعض السجناء.

ودعا الجميع الى اهمية ايجاد شراكة حقيقية بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الى ذلك زار الفريق ايضا مديرية الدريهمي للاطلاع على مختلف الخدمات الاساسية والتنموية لأبناء المديرية واحتياجاتهم الاساسية

واستمع الفريق من مدير مديرية الدريهمي بشير القدسي ومختلف المواطنين الى عديد من القضايا المجتمعية والتنموية التي تعاني منها المديرية ومنها عدم وجود رعاية صحية ومستشفى بالمديرية اضافة افتقار المديرية لأبسط الخدمات والمشاريع التعليمية وكذلك مشاكل التوظيف العشوائي وانقطاعهم عن العمل.

عدد مرات القراءة:1458

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية