نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - هل ستضحي السعودية بقطيع خرفانها في سورية ؟ وماذا سيكون تصريح الجبير الذي مازال مضبوطاً على تردد موجات الرابع عشر من اذار ولم يدرك بعد أن العالم ضبط ايقاعه على ترددات موسكو، والتي ستترافق مع إنخفاض حدة التصريحات الخليجية رويداً رويدا وسيصحى أردوغان من مرقده وحيداً، وسيدرك حينها كم كان غبياً حين يفتح تلفازه والرئيس الأسد يتلو خطاب النصر من مدرج الأوبرا وشموع النصر تزين قاسيون.

- هل ستضحي السعودية بقطيع خرفانها في سورية ؟ وماذا سيكون تصريح الجبير الذي مازال مضبوطاً على تردد موجات الرابع عشر من اذار ولم يدرك بعد أن العالم ضبط ايقاعه على ترددات موسكو، والتي ستترافق مع إنخفاض حدة التصريحات الخليجية رويداً رويدا وسيصحى أردوغان من مرقده وحيداً، وسيدرك حينها كم كان غبياً حين يفتح تلفازه والرئيس الأسد يتلو خطاب النصر من مدرج الأوبرا وشموع النصر تزين قاسيون.
الإثنين, 12-أكتوبر-2015
بقلم : محمد أحمد العقاب -

 كعادة الإعلام لا تلتقط الكاميرا الاَ تلك الإبتسامات الصفراء ولا تدون الصحف وشاشات التلفزة الا تطابق وجهات النظر ، والتي لا تتطابق أصلاً عندما يتعلق الأمر بروسيا وحلفائها من جهة والغرب وحلفائهم من جهة في قضايا المنطقة الساخنة كالأزمة السورية وتداعيات الحرب على الإرهاب. فماذا حملت زيارة بن سلمان وبن زايد الى سوتشي؟


لاشك أن من يتابع التخبط الذي أصاب الغرب وحلفائه منذ اعلنت روسيا مشاركتها سورية في الحرب على الإرهاب يستطيع ان يستنتج بعض ما حملته الرسائل السعودية الاماراتية في زيارة التضرع الى سوتشي.


وكي نعرج على هذه الرسائل علينا أن نتذكر حجم الإحباط الذي منيت به السعودية وقطر وتركيا وشركائهم من الموقف الصلب للرئيس بوتين حيال سورية ومحاربة الإرهاب، فالسعودية التي أبرمت عدد من العقود والاتفاقيات مع روسيا كانت تعتقد أن تلك العقود ستكون رشوة سياسية وعربون صداقة دائمة لموسكو مقابل تخليها عن سورية وما يخططون له من أعمال وشيكة يتم التحضير لها.


وعلى نفس السياق خابت كل استنتاجات أردوغان التي ظل يهذي بها لفترة عقب لقائه بالرئيس بوتين بأنه لاحظ تغير في موقف الرئيس بوتين فيما يتعلق في سورية والرئيس الأسد هذه الخيبة ظهرت واضحة في مقابلته الأخيرة وهو يكرر كلامة بأنه " سوف يسأل الرئيس بوتين لماذا كل هذا الإهتمام بسورية ؟


إذاً الصدمة فاقت حد التوقعات للمحليين ولكل الأنظمة والشعوب التي شاركت في سفك الدم السوري ، وحده بوتين والشعب السوري من تقاسما الإبتسامة وطائرات سو34 تدك معاقل الإرهاب ، بيد أن الصدمة لم تكن لمجرد مشاركة روسيا فحسب لكنها كانت أشد وطأة حين سخرت روسيا كل إمكانيات التكنولوجيا العسكرية من أجل سورية ومن أجل مكافحة المولود غير الشرعي الناتج عن زواج الوهابية بالإخوان.


وخلال الأيام الاولى من العملية حاولت السعودية وحلفائها تشوية الحملة العسكرية الروسية السورية إعلامياً وسخرت كل إمكانياتها لذلك وفشلت في تغيير الرأي العام العالمي المساند لروسيا في القضاء على الإرهاب ، هذا الفشل قابله صلابة في الموقف السياسي الروسي ورافقه تكثيف الهجمات الجوية على معاقل التنظيمات الإرهابية وإستسلام امريكي واضح ، لذلك كان على السعودية وحلفائها أن يشدو الرحال الى سوتشي .


السعودية التي بذلت المليارات ورسمت الخطط العسكرية والتمويلية لإسقاط سورية ومولت لذلك كل كتائب الإرهاب في المعمورة أدركت اخيراً أنه لا يمكن  لأحد أن يلوي ذراع بوتين أو يعدل في تفكيره وسياساته.


لذلك ذهبت الى روسيا هذه المرة وهي لا تحلم بتعديل موقف القيصر أو التوسل اليه بالتراجع عن المشاركة في الحرب في سورية ، وإنما ذهبت وجل حلمها البحث عن مخرج آمن يكفل لبعض حلفائها موقع في سورية المستقبل في حين باركت الإمارات الحرب على الإرهاب وتوسلت أن تضمن روسيا آمن منطقة الخليج بعد أن شعروا أن أمريكا لم تعد الشرطي الوحيد في هذا العالم.


لكنني أعتقد أن الروس في هذه الملفات لم يقدموا أي وعد مالم تلتزم السعودية بقطع تمويل المجموعات الإرهابية وتقدم المعلومات الكافية المتعلقة بالتيارات الإرهابية الموجودة بسورية وهو الأمر الذي المح اليه الرئيس بوتين في لقائه مع وزير الدفاع الروسي ووجهه بالتنسيق مع السعودية وكأنه يضع ذلك شرطاً لإثبات جدية السعودية من ذلك.


فهل ستضحي السعودية بقطيع خرفانها في سورية ؟ وماذا سيكون تصريح الجبير الذي مازال مضبوطاً على تردد موجات الرابع عشر من اذار ولم يدرك بعد أن العالم ضبط ايقاعه على ترددات موسكو، والتي ستترافق مع إنخفاض حدة التصريحات الخليجية رويداً رويدا وسيصحى أردوغان من مرقده وحيداً، وسيدرك حينها كم كان غبياً حين يفتح تلفازه والرئيس الأسد يتلو خطاب النصر من مدرج الأوبرا وشموع النصر تزين قاسيون

عدد مرات القراءة:3236

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية