المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - جريدة اوراق الالكترونية ..الفنانة التشكيلية  الدكتورة أمنه النصيري  أول تشكيلية يمنية تحظى

- جريدة اوراق الالكترونية ..الفنانة التشكيلية الدكتورة أمنه النصيري أول تشكيلية يمنية تحظى
السبت, 13-إبريل-2013
حاروها طاهرحزام -

جريدة اوراق الالكترونية
·الفنانة التشكيلية الدكتورة أمنه النصيري أول تشكيلية يمنية تحظى بحضور كبير و متميز في ساحة الفن التشكيلي اليمني ..من مواليد مدينة رداع .دكتوراه في فلسفة الفن وعلم الجمال من موسكو،  أستاذ مساعد في قسم الفلسفة كلية
الآداب جامعة صنعاء ، شاركت في العديد من المعارض والفعاليات التشكيلية المحلية   والعربية والدولية، ترأست تحرير صحيفة " تشكيل ". ..لديها كتابات نقدية حول الفن التشكيلي في عدد من الصحف والمجلا المحلية والعربية، كما لها أعمدة ثابتة في أكثر من صحيفة محلية. عضوة مؤسس  في نقابة الفنانين التشكيليين اليمنيين. وعضو في  الرابطة الدولية للفنانين التشكيليينAIAP . وعضو جماعة الفن المعاصر، وأحد مؤسسي أتيلييه صنعاء. وعضوه في لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للشباب في الآداب والفنون 2002-2003م . اقامت اكثر من 9 معارض شخصية في اليمن وموسكو.
 شخبطه و حظ
- تقول عن بدايتها انها عبارة عن  شخبطة كل ما تشاهد ه من  حولها  .. وكان شكل التعبير الأمثل لها هو  تحويل كل المواضيع إلى خطوط .. وقد حالفها الحظ حينما شاركت أثناء دراستها في  المرحلة الإعدادية  في   احد معارض مدينة  القاهرة  للفنانين الهواة ،وحصلت فيه على جائزة، رغم وجود من  كانوا  منافسين  أكبر منها  بكثير .. هذا النجاح شجعها كثيرا حينها على تشعر بانها    ستكون فنانه في يوم ما .كما ساعدها على الاستمرار في صقل موهبتها .
س1: وماذا كان رد فعل أسرتك ؟
- رغم ان الفتاة اليمنية في ذلك الوقت كانت محرومة من التعليم وممارسة هوايتها الا اني والحمدللة وجدت تجاوباً من قبل اسرتي  واهتماماً منهم  بموهبتي..
 س2: ومادور البيئة اليمنية بما تتميز به من تراث حضاري وجمال طبيعي في صقل موهبتك او هوايتك ؟
- التراث العربي بصورة عامة تراث غني ، حاضر بقوة في مختلف مظاهر حياتنا ، ولهذا يفرض نفسة على النتاج الفني ، فنجد اللوحة متاثرة في كثير من الاحيان بتراث القص بمعنى انها تستحيل الي موضوع يُحكى ، ويمكن ان تتحول هذه السمة الي سردية تنسحب على كل المنتوج التشكيلي العربي بما في ذلك فنون الحداثة التى نستطيع ان نعثر في ثناياها نزعة سردية في شكل توزيع عناصر الشكل وطريق وضع البقع اللونية ، كما ان العناصر البصرية الاخرى في التراث من زخرف واجواء شعبية وحرف تجد لها مكانا ايظا في الفن التشكيل الحديث ..وبالنسبة لي انا واحد ة من هؤلاء الفنانيين لم استطع التملص من سطوة التراث الذي كان حاضر بقوة في البدء من اعمالي من خلال علاقات مباشرة احيانا غير اننى بمرور الوقت ومع خوض اشكال مختلفة للتعبير عُدت مرة اخرى للتراث لكن في صياغة تتفق ورؤيتى للموضوع بحيث اضع في نماذج تعيد قراءتةدون ان يتحول الي هاجس أوحد  يجثم على التصورات المتعددة التى اراها ، لذا استطيع القول   بان اهتمامى بالتراث   حاليا ياتي ضمن اهتمامي العام بالحضارات البشرية وشغفي بالاطلاع عليها والتامل في فنونها وهو مايجعل من لوحاتي تحمل تفاصيل كثيرة تنتمى احيانا الي خارج حدود الثقافة العربية فما يهمني هو ان يحمل خطابي القصور الفني الذي الذي اريد له دونما افتعال او اسلبة ضمن حدود جغرافية ثقافية معينة ، وفي التراث اليمنى هناك ملمح هام لايمكنني تجاهلة ويتكرر في ما أنتجه ضمن معالجات عديدة  ، انها العمارة التقليدية اليمنية التى تطبع ٍٍ مدينتى صنعاء وشبام بطابع سحري هذه الملامح           جميعها في الاخير لابد انها تضيف الى ثقافتى البصرية وعملت على تنمية حسي الجمالي ..فلا يمكن ان تمر كل هذه الاشياء التى تشكل مادة جمالية و اخاذة بصورة عابرة ..لابد انها تترك اثرها .
.
*الخيال والواقع
س3: ـ أين هي حدود كلا من الخيال والواقع في لوحاتك ؟
-يتداخل الاثنان باستمرار ، يتبادلان المواقع ، وأحياناً يطغي عنصر على الآخر .. لكنهما يظلان حاضرين .. فالواقع الفعلي بهيئته الحرفية يختفي عندي ، لكن  الخيال  يقوم بتركيبه في صورة جديدة ، لا مقاييس فيها تقليدية ولا قوانين متقيدة بالمرئي العادي ، فما يشغلني هو طرح تصور ذاتي للعالم من حولي ، هذا التصور ربما لاحظت أنه في لوحاتي مغاير تماماً للمألوف .. وهنا أعتقد إن مهمة الفنان والتي لم تعد نقل الواقع " هي المهمة الحقيقية من الفنون الحديثة . ،,
س4:و مالذي تريدين إيصاله للمشاهد من خلال لوحاتك..؟
-اطرح في إعمالي مشروع رؤيوي وبصري جمالي ..حيث أضع الإطار العام الفكري للوحة والإبعاد الجمالية في مزيج واحد واترك للمتلقي اكتشاف العمل من خلال الوصول إلي القراءات الخاصة بة فاجعل اللوحة في معناها غير مباشر لأني أؤمن بان العمل الخلاق هو الذي يجعل المشاهدين تتعدد قراءاتهم 
س5:ـ قبل سنوات كان لك ظهور على الشاشة الصغيرة من خلال برنامج تشكيل فهل فكرت باحتراف العمل في تقديم البرامج الثقافية ؟ وما سبب توقفك عن تقديم واعداد البرنامج ؟
- لم أفكر يوماً في العمل كمعدة ومقدمة برامج تليفزيونية ، لكن غياب برامج خاصة بالفنون التشكيلية ، وحاجة المجتمع الملحة إلى مثل هذه النوعية من برامج التوعية بالفن هو الدافع وراء قيامي بتلك التجربة .. التي شجعني على تنفيذها أيضاً زملائي من التشكيليين .. ولقد نجحت التجربة إلى حد كبير لكنها أخذت مني الكثير من الجهد والوقت ..وشغلتني عن متابعة نشاطاتي الأخرى، كالكتابة النقدية والرسم والتدريس في الجامعة .. وهكذا توقفت .. ووجدت أنه من الصعوبة الجمع بين أشياء كثيرة في آن واحد .
* الفلسفة والإبداع
س6:ـ علي ذكر تدريسك في الجامعة لمادة الفلسفة .برأيك هل ثمة روابط مشتركة بين الجانب الفلسفي والعمل الإبداعي لديك ؟
-الفلسفة مدخل هام لفهم الوجود ، وهي رؤية كلية للأشياء ترتفع من مستوى العاديات والمحدود إلى مستوى أعم وأسمى، وهي تصوغ رؤى لكل قضايا البشرية ، تضع الأسئلة وتثير علامات الاستفهام ، إذ لا تقبل الحلول الجاهزة وتعمل على خلق فكر متجدد .. في دفع لتأمل الحياة والموجودات .. والفن لا غنى له عن كل ذلك ، فالفنان بحاجة إلى استيعاب الحياة من عمقها وتأمل ما حوله والوصول إلى رؤى فكرية لعمله ، وهذا باختصار شديد ومن هنا أجد علاقة منطقية بين المجالين لدى ، ولقد أفادتني دراسة الفلسفة ليس من تجربتي التشكيلية فحسب إنما في مواقفي الحياتية أيضاً ، وأظنها جعلتني أكثر تواءماً وصدقاً ومواجهة مع ذاتي .
س7: مارايك باعمال الفنانين التشكليين اليمنيين ؟
- يوجد الكثير من التجارب ذات ابداعات عالية لفنانيين يعتبروا  من اساتذة التشكليين اليمنيين كا هاشم علي وطلال النجار ومظهر نزار وحكيم العاقل وريما القاسم والهام العرشي  وغيرهم ، كما ان هناك من الشباب من  لديهم اعمال واعدة بمشاريع تشكيلية مهمة مثل نصر ابكر وعلاء البردوني وصالح الشبيب وغيرهم . واوكد انه رغم مايوجه الفنان  التشكيلي اليمني من صعوبات مادية ومعنوية لاا ان اعمالهم ذات ابداعات  مدهشه يفرضوٍن بها  وجودهم..
س8:مااهمية الثـقافة للفنان التشكيلي ؟
 - الثقافة مهمة للغاية للفنان ..وبدونها يتحول إلى ما يشبه الحرفي ،وهناك أمثله لا حصر لها من الفنانين الموهوبين الغير مثـقـفين والذين ينتجون أعمالاً متقنة على المستوى التقنية ،لكنها جوفاء لا تقف خلفها رؤية ولا يمتلك صاحبها مشروع ، فالمشروع والتصور الجاد للتجربة يولدان قبل كل شيء من ثقافة موسوعية، حيث يحتاج الفنان بان يلم بمعارف مختلفة كالتاريخ والاقتصاد والسياسة وعلوم المجتمع .. لأن النص وإن كان محكوم بالقيم الجمالية قبل كل شيء إلا أنه تمثيل لفنان يعي العالم الذي يعيش فيه ويفهم ما يدور ،و يمتلك مقدرة على التحليل ، وموقف من مختلف المجريات، وهذا كله لا يتأتي إلا بالثقافة والفن الجاد لا ينتج إلا عن فنان مثقف ) .


عدد مرات القراءة:4421

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية