نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - شاهد فيديو وصور قصة لرحلة فتى سعودي قابل ملك بريطانيا منذ 95 سنة

- شاهد فيديو وصور قصة لرحلة فتى سعودي قابل ملك بريطانيا منذ 95 سنة
الأربعاء, 25-فبراير-2015
أوراق برس من صنعاء -

 بريطانيا التي بدأ ولي ولي العهد وزير الداخلية السعودي، الأمير “محمد بن نايف”، بزيارتها رسميًا منذ أمس الثلاثاء، حكاية طويلة من الصداقة مع العرب، والسعوديين بشكل خاص، وإحدى فصولها الشهيرة كانت رحلة قام بها فتى سعودي عمره 14 سنة إلى لندن، فقابل الملك وأقام فيها شهرين، وتعرّف إلى إمبراطورية انتصرت بالحرب العالمية الأولى، ولم تكن الشمس ولا حتى الفصول تغيب عنها.


في يوليو 1919 تلقى الملك عبد العزيز، المنهمك ذلك الوقت بتأسيس ما نجح به فيما بعد وأصبح معروفًا بالمملكة العربية السعودية، دعوة من ملك بريطانيا “جورج الخامس”، ليزور لندن مع آخرين من ملوك ورؤساء ومشاهير دعتهم “بريطانيا العظمى”، للاحتفال معها بمرور أول عام على انتصارها بالحرب، لكن الملك وجد أن الرحلة ستطول، لأنها كانت تشمل فرنسا وبلجيكا أيضًا، ومسيرة إكمال توحيد البلاد وبناء كيانها السياسي يحتاج إلى حضوره اليومي، كما ولسبب آخر ومهم.

السبب المهم كان “الأنفلونزا الإسبانية” التي انتشرت كقاتل جماعي منذ 1918 في معظم العالم، واعتل بها نصف مليار إنسان، منهم بين ” 35 و100 ” مليون ضحية، ووصلت بانتشارها إلى منطقة نجد، فكان من ضحاياها الابن الأكبر للملك عبد العزيز وساعده الأيمن وقائد جيشه، الأمير تركي، إضافة لابنه الآخر الأمير فهد، وأيضًا زوجة الملك نفسه وأم ابنيه محمد وخالد، وهي الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي، لذلك كلف ابنه فيصل لينوب عنه في لندن، وكان في بداية المراهقة، وبالكاد عمره 14 سنة.

هذه المعلومات، وغيرها الكثير، متوافرة “أون لاين” عن رحلة قد تبدو عادية لمن يظن أن مراهقًا قام بها كيفما كان، لكنها ليست كذلك لمن يتصور كيف كانت الدنيا صعبة على من فيها ذلك الوقت، حيث الشعوب لا تعرف عن بعضها إلا القليل، وأهم المعلومات تلخصها “العربية.نت” من مصادر عدة، ومنها مما كتبه الدكتور السعودي، “محمد بن عبد الله آل زلفة”، بنوفمبر 2008 في صحيفة “الجزيرة” السعودية، واستمدها على ما يبدو مما ورد عن الرحلة في الأرشيف البريطاني.

وغادر “فيصل”، ميناء المملكة الأول على ساحل الخليج العربي، وهو “العقير” الشهير، فوصل الى البحرين، وفي مينائها كانت تنتظره بارجة اسمها “لورانس” وهي للبحرية الملكية البريطانية، وبرفقته كان الأمير “أحمد بن عبد الله بن ثنيان آل سعود”، المستشار السياسي للملك، والموصوف بأنه كان أول وزير خارجية لإمارة نجد ذلك الوقت.

كما تضمن الوفد “عبد الله القصيبي”، من تجار الأحساء، إضافة إلى حرس وآخرين يعدون القهوة، وكان معه أيضًا مرافق شرف بريطاني، هو “الميجور همفري لومان” الذي انتدبوه ليكون على البارجة التي صعد إليها أيضًا الشيخ “أحمد الجابر الصباح”، الذي أصبح أميرًا للكويت فيما بعد، فغادر الجميع إلى الهند، وأمضى فيصل والوفد أيامًا عدة بفندق “تاج محل” في بومباي، ثم عبروا قناة السويس إلى بريطانيا، فوصلها في 13 أكتوبر 1919 مرتديا ملابسه العربية وبجنبه سيف وفي خصره خنجر.

وعن تلك الزيارة يوجد فيديو وحيد، نرى في نهايته الأمير فيصل ينظر إلى أول صورة فوتوغرافية تم التقاطها له، وكانت في لندن، وتبثه “العربية.نت” الآن، أما اللقاء بينه والملك “جورج الخامس” الذي استقبله في قصر باكنغهام، فبدأ بدخوله بثيابه العربية وعلى خصره سيفه المذهب، وبسيف على خصره استقبله العاهل البريطاني أيضا، وتسلم منه رسالة من الملك عبد العزيز، مرفقة بهدية من سيفين مذهبين ومطعّمين بحبيبات اللؤلؤ.

وترجموا في لندن رسالة الملك السعودي الى نظيره البريطاني، وفي بعضها يقول: “.. أوفدنا ابننا فيصل بن عبدالعزيز، وصحبته حاشية من أهل بيتنا، بيت آل سعود، وعلى وجه التحديد أحمد بن ثنيان، مندوبنا الخاص والمؤتمن ورفاقه، آملين أن تتوج زيارتهم بالنجاح في كل ما يتعلق بترسيخ العلاقات الوطيدة وتقوية أواصر الصداقة التي تربط ما بين إمبراطورية جلالتكم ودولة نجد”، وأسفلها الختم مع تاريخ أول أغسطس 1919 الموافق 3 ذي القعدة 1337 هجرية.

ورد “جورج الخامس” برسالة سلمها للوفد الذي استقبله، وكان من الأمير “فيصل” و”أحمد بن ثنيان وعبد الله القصيبي” وحاشية من 3 أفراد، وقال في بعضها: “يطيب لي أن أشكر عظمتكم على رسالتكم الودية.. لقد سرني كثيرًا أن ألتقي بابنكم الشيخ فيصل بن عبدالعزيز ومندوبكم الشيخ أحمد بن ثنيان وأن أسمع منهم أنكم بخير، إنني أطمح إلى تقوية أواصر الصداقة التي تربط بين إمبراطوريتي ودولتكم وأتطلع إلى أن تشمل كافة الدول العربية”.

ثم زار الأمير” فيصل” فرنسا وبلجيكا وتجول في البلدين 4 أشهر، وعاد بعد نصف عام إلى ما أصبح بعد سنوات طويلة من التعب دولة أصبح فيها ملكا من 1964 حتى وفاته في 1975 حين مبايعة خلفه الملك خالد، لكن تلك الرحلة كان لها طعم خاص بالتأكيد، فقد كانت الأولى له إلى الخارج، بل أول زيارة “رسمية” يقوم بها فرد من الأسرة السعودية إلى أوروبا، ومن تاريخها لم تنقطع الزيارات ولا الصداقة.


- الأمير “فيصل” متكئًا إلى اليسار على سيفه، والثالث يسارًا هو “أحمد بن عبد الله ثنيان” وبجانبه “عبد الله القصيبي”.


صو1


- الأمير “فيصل” متجهًا في قصر “باكنغهام” لمقابلة الملك “جورج الخامس”.


صو2


عدد مرات القراءة:1480

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية