بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - إنها أعدل من القضية الجنوبية وأحق أن تنال النصيب الأوفر من الاهتمام ذلك أنها أضرت بالعدد الأكبر سكانا وجنت أفدح الأضرار الناشئة عن حكم العسكر والمشائخ والأمية وجور الجيران وبطش الأمية واستعباد آل البيت هداهم الله وشيوع مرض الثأر واستبداد الفقر والاستإثار بالحكم من القلة .

- إنها أعدل من القضية الجنوبية وأحق أن تنال النصيب الأوفر من الاهتمام ذلك أنها أضرت بالعدد الأكبر سكانا وجنت أفدح الأضرار الناشئة عن حكم العسكر والمشائخ والأمية وجور الجيران وبطش الأمية واستعباد آل البيت هداهم الله وشيوع مرض الثأر واستبداد الفقر والاستإثار بالحكم من القلة .
الجمعة, 22-مارس-2013
بقلم حمود السوادي -



إنها أعدل من القضية الجنوبية وأحق أن تنال النصيب الأوفر من الاهتمام ذلك أنها أضرت بالعدد الأكبر سكانا وجنت أفدح الأضرار الناشئة عن حكم العسكر والمشائخ والأمية وجور الجيران وبطش الأمية واستعباد آل البيت هداهم الله وشيوع مرض الثأر واستبداد الفقر والاستإثار بالحكم من القلة .


والأعجب أن هناك من يتحدث عن ولع الجنوبيين بالوحدة قبل قيامها أكثر من الشماليين وهذا مخالفة للواقع وتجاوز لحقائق التاريخ ، قد يقول البعض ألم يكن برنامج قيادة الجنوب وحدويا وتوجهاتها الفكرية والأيدلوجية وحدوية حتى تم معاقبة من كفر بالوحدة وجاهر بالعداوة لها ؟ أقول كان هذا صحيح لكن كان الأصح منه المشاهد على الواقع حيث كان توجههم هو الضم والإلحاق وما أعمال الجبهة في المناطق الوسطى والحروب التي شنت على الشمال إلا أوضح دليل وأصدق برهان على رغبة التوسع والاستحواذ ولم تكن دوافعهم مادية وبشرية فقط بل كانت عقائدية ماركسية .


وأستغرب من جلد قيادات الدولة والأحزاب وذوي الرأي للذات لكأن الشماليين أكلوا خيرات الجنوب ونهبوا أراضيهم ، والكل يعلم أن الشماليين والجنوبيين كانوا جميع تحت أنظمة فاسدة مستبدة في الشمال والجنوب ، كما أستغرب من مطالبة البعض من النظام الحلي بالعتذار للجنوب عن حرب أربعة وتسعين الآثمة مع يقين الجميع في ذلك الوقت أنها كانت حرب مشروعةة بسبب تعنت البيض ومن والاه إذ صعب على الرئيس علي عبد الله صالح مداراة البيض واحتواء نشاطاته الفوضوية كأحداث ديسمبر المشؤومة التي كادت تسقط البلاد في فتنة عظيمة ، والتحريش بين أفراد المعسكرات /


ثم أن علي عبد الله صالح قبل بوساطة العلماء الذين اشترطوا عليه النزول إلى جامع الجند وقبول حكمهم كيف ما كان وفعلا رضخ لرغبة العلماء فقبل بنتائج الجند وشروطه أما البيض فقد رفض وأصر على الغواية والتيه ، ولو لم يقم علي عبد الله صالح بواجبه تجاه شق الصف وجدار الوحدة لما أمن من اتهامه بالخيانة العظمة ، ولو كان له من البطانة الصالحة ما يعقله من التهور وسعيه غير المبرر للاستإثار بالرآسة له ولولده من بعده لما وقع فيما وقع فيه من الخطأ والظلم .وكانت أمامه فرصة تصحيح المسار وتصويب دفة الأمور لو استغلها بصورة تكفل تطبيق وثقة العهد والاتفاق كمرحلة أولى في سبيل التوجه لللامركزية وتحقيق العدالة في توزيع السلطة والثروة لكنها فاتته .


ثم إن هناك مطالب أو مظالم ضخمها الإعلام حدثت وهي ما باتت تعرف بنهب الأراضي وإحالة الجنوبيين للتقاعد والطرد من الوظيفة العامة وغيرها من المظالم التي حدثت في جنوب الوطن مثلما حدثت في شماله إلم تكن أكثروهنا وفي حالة تقديم الاعتذار فينبغي أن يكون اعتذارا عاما واسعا من جميع الذين تلطخت أياديهم بالدم اليمني الزكي الطاهر في الشمال والجنوب .واسمحوا لي أن أتقدم بمبادرة بسيطة فيها على ما أظن الحل الناجع لجميع مشكلات الجنوب والشمال ألا وهي :


_ينقسم مؤتمر الحوار الوطني إلى فريقين رئسين هما فريق القضية الشمالية وفريق القضية الجنوبية_ ينقسم كل فريق من الفريقين إلى تسع فرق على أن تكون قضية فريق القضية الشمالية الأولى القضية الشمالية بينما قضية الفريق المعني بالقضية الجنوبية هي القضية الجنوبية .


_ النظام الضابط لمؤتمر الحوار الوطني هو نفسه الضابط لعمل الفرقين في كافة مراحله على أن تضاف إليه القواعد الجديدة الناشئة عن هذا الاستحداث إذما رأى المؤتمرون ذلك .


_ يشترط لعمل الفريقين الهدوء التام على الصعيدين الشعبي والإعلامي كما يشترط عدم استبعاد أحد يرغب الحضور .


_ يلتئم بعد المدة المحددة الفريقان لدراسة ما أنجز الفريقان من عمل ثم تشكل من الفريقين لجان ميسرة وموفقة .


_ يتم بعد ذلك تنفيذ مخرجات المؤتمر على مرحلتين :المرحلة الأولى إقامة النظام قانونيا وسياسيا من حيث الاستفتاء على الدستور وانتخاب رئيس الجمهورية وانتخاب مجلس النواب وتشكيل الوزارة التنفذية وسلطات الحكم المحلي وغيرها من التكوينات الإدارية .


المرحلة الثانية تفعيل التقسيم الإداري الجديد كيف ما كان أو تأمين استفتاء حقيقي آمن لإخواننا في الجنوب إذا ما تم تبني خيار الاستقلال يعقبه إقمة النظام السياسي في الجنوب ويتم بعد ذلك اتباع الأعراف الدبلماسية في فك الارتباط وحفظ المصالح وتأمين ما يكفل إقامة علاقة متميزة واستراتيجية ذات أسس راسخة ومتينة تمنع إعادة إنتاج الصراعات .
بهذه المبادرة البسيطة أحسب اأن الأمور ستحل ويعم الرضى والقبول من الجميع وتقل فرص المخاطر ومفتعلي الأزمات وصناع الفتن هنا وهناك في الداخل والخارج .




عدد مرات القراءة:1716

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية