بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - صراع المصالح  ينذر بانهيار الخطوط الجوية اليمنية

- صراع المصالح ينذر بانهيار الخطوط الجوية اليمنية
الجمعة, 27-يونيو-2014
بقلم / د. عبد الكريم حمود الخلقي * -

 انطلاقا من قيم ومبدأ الرسالة الإعلامية للمشاركة في البناء الاقتصادي والتنموي والحرص على كل الانجازات  والمكتسبات الوطنية التي تتميز وتتمتع بها صحيفة الوسط اليمنية فقد تبنت إدارة الصحيفة  قضية الحفاظ  على شركة  طيران السعيدة باعتبارها منجز  استثماري في بلادنا يقدم خدماته  لأبناء الشعب وذلك من خلال محاربة الفساد المالي من المفسدين فيها وبطلها المدير العام التنفيذي سابقاً المدعو/ محمد العراشة  وهو يمني يحمل الجنسية الفرنسية وبالفعل انتصرت الصحيفة  لهذا الوطن والحفاظ على هذا المرفق الاستثماري من الانهيار والإفلاس وضمانة استمرار يته ــــ وعبر إصدارات الصحيفة لإعدادها المتتالية على النحو التالي :


1- في العدد رقم 428  1/ مايو 2013 أوضحت موضوع سوء الإدارة بالشركة  وتراكم مديونيتها المالية  ومؤشرات  الفساد المالي والإداري الذي انقض عليها مديرها العام  حيث بلغت  75 مليون دولار أمريكي من رأس مال الشركة

2- العدد 429 / 430 . 8 مايو 2013 كشفت الصحيفة بالعديد من الوثائق الرسمية المالية انهيار المركز المالي الذي ينذر بإفلاسها وتصفيتها / إضافة إلى هروبه إلى فرنسا هروباَ من المسائلة القانونية في الدولة


3- العدد 431 / 22 مايو 2013 تثبت الصحيفة بالوثائق الرسمية استمرار توالي فضائح واستغلال القرض الحكومي الخارجي وذلك في التوقيع وإبرام صفقة شراء طائرتين صينيتين مخالفة لمنظومة السلامة والطيران المدني .


4- في العدد 439 / 17 يوليو 2013  صدور قرارات  بإقالة المدير العام رمز الفساد وتصحيح أوضاع الشركة  بما يضمن استمراريتها تنفيذاَ لقرارات  مجلسي إدارة الشركة والجمعية العمومية وتحميله المسئولية الكاملة  ، وبانتظار الاجراءت اللازمة من الجانب الحكومي لضبط المفسدين وإعادة الثقة  للاستثمار الأجنبي مما أصابه  .


وبعد عام ومن المفارقات  العجيبة حدثت المفاجئة الكبرى في قطاع الطيران  عموماً  بعقد صفقة مغامرة أخرى  بطلها الكابتن  رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية  وهو  عضو رئيسي في مجلس إدارة  طيران السعيدة بحكم المشاركة بنسبة 25% وهو من الذين ادانو وصوتوا لصالح قرارا الإقالة للمدعو / العراشة ومحاسبته  تمثلت المفاجئة بإصدار قراره بتعيين  العراشة مدير مبيعات مكتب اليمنية  فرنسا ـ أي تناقض فكري هذا الذي يحمله رئيس مجلس إدارة اليمنية  هل يرغب بالاستفادة  من خبرات  الفساد المالي للعراشة في الانقضاض على أموال شركة طيران اليمنية بتكرار سيناريو أو التعجيل في إنهاء الخطوط اليمنية  إضافة  إلى وضعها المالي الحالي الذي لاتحسد عليه  .


أم أن التوجه مخطط له لإنهاء وتدمير الخطوط اليمنية انتقاماً منها لقرار الدمج السابق بينها وطيران اليمدا منذو 24 عاماً ماضياَ لقد كان قرار الدمج بين الشركتين  قراراَ سياسياً  لا يحمل الصيغة التجارية وأصحاب القرار في هو النظام السابق ومن له قدرة على محاسبة صانع قرار الدمج  فله ذلك .


لكن أن يتخذ من تدمير الخطوط اليمنية عذراَ لقيام شركة ثالثة على أنقاض وهدم اليمنية انتقاماً لحقد دفين  مرتبط  بقرار الدمج السابق تلك هي كارثة اقتصادية على الوطن اليمني وخسارة مكررة في قطاع الطيران  .


فهذا النشاط التخريبي الذي يقوده رئيس مجلس إدارة اليمنية يعمق من الانقسامات بل يزيد لمساحات واسعة للناقمين والحاقدين، إذاَ عليه مراجعة وإحصاء أخطائه المتكررة عبر مسيرة إدارته الحالية تجارياً مالياً فنياً استراتيجياً.


والسؤال هو آلا يؤمن رئيس مجلس الإدارة ( العلواني ) بأنه  مرتبط  بهذا العهد القائم حالياً وانه محسوباً عليه  ويفترض انه مشارك في تحمل المسئولية ومفروض عليه دعم توجهات رئيس الجمهورية في البناء والتطوير وليس الهدم والتدمير .


أن القراءة المتأنية حالياً والبعيدة عن كل الإسقاطات  والتأويلات والتفسيرات  تعيد للأذهان إلى الفارق بين قيادة الإدارة السابقة وقيادة الإدارة الحالية بما يشير ويفسر بأن الحالة الحالية الذي تعيشه وتمارسه قيادة الإدارة الحالية  ليست سوا انجراف  فكري  ضيق استجابتاَ لمطالب  مناطقية وعائلية ضيقة  بالإضافة إلى انخفاض قدرة وكفاءة القائمين عليها علمياً وانعدام الرؤية الإستراتيجية التي تهدف للتطوير والبناء  كل ذلك سيؤول حتماً إلى نتيجة طبيعية وهو التنافس في الاعتداء على أموال الشركة دون حسيب أو رقيب بالإضافة الى زيادة رقعة المحسوبية والمناطقية اعتماداً على ذلك الفكر الضيق المشار إليه .


لقد استبدلت شماعة النظام السابق التي سئم الجميع منها إلى وضع وهو (تعليق كل الأهداف والآمال والتطلعات الطموحة من التغيير للنجاة إلى مستقبل مجهول) إنني أؤكد لكم أن تكرار الأخطاء للمسارات السابق تؤكد قطعياً أن قيادة الإدارة الحالية أنهم فقط يمتلكون طموحات ومشاريع شخصية ومستمرون في تضخيم مصالحهم على حساب الشركة .


الم يستفيدوا من دروس الماضي قبل 24 عاماً ماضياََ من فشل الإدارات السابقة التي مورست وفقاً لأجندات سياسية اعتماداً على قاعدة الإقصاء والتهميش والتمييز العنصري والتي كانت سبباً وعائقاً أمام التطوير والنهضة الاقتصادية.


العالم اليوم تحكمه مفاهيم واستراتيجيات علمية تجارية تنموية عديدة ترسم وتحدد مستقبله القادم ألم تعكس مخرجات قرارات مؤتمر الحوار الوطني الشامل في التنمية والاقتصاد مفهوم الإدارة العلمية الحديثة واسعة الأفق القادرة على مواجهة التحديات والتغلب عليها لتحقيق الانجازات نحو البناء والتطوير لليمن الجديد أم أن قدرها محصور في حقول التجارب بين تلك الأفكار العقيمة والسلوكيات والممارسات الهدامة.


هذا الأمر لن يكون مقبولاً أبدا ولن نستسلم له لأنه مرتبط بمصير أبناء الشركة وطموحاتهم المستقبلية بل العكس سوف تتعاظم الصراعات وسيلحق آخرون من خارج الشركة للعمل والسعي في الحفاظ على ديمومة الشركة ما لم تتخذ القيادة السياسية القرار الصائب لتصويب الأمور وفقاً لمنظومة المستقبل في البناء والتطوير في الاتجاه الصحيح واستدامة نمو قطاع الطيران لمستقبل مشرق لهذا الوطن المعطاء .




                                                             والله من وراء القصد


*مدير خدمات الركاب والعمليات الارضيه طيران السعيده


عدد مرات القراءة:1188

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية