بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - ثورة الغاز الصخري الأمريكي تُجبر منتجي الكيماويات الأوروبيين على مضاعفة جهودهم للابتعاد عن صناعة البتروكيماويات ذات الهوامش المنخفضة والتركيز على المنتجات المتخصصة ذات الربح العالي.

- ثورة الغاز الصخري الأمريكي تُجبر منتجي الكيماويات الأوروبيين على مضاعفة جهودهم للابتعاد عن صناعة البتروكيماويات ذات الهوامش المنخفضة والتركيز على المنتجات المتخصصة ذات الربح العالي.
السبت, 14-ديسمبر-2013
أوراق من الأقتصادية -

 ثورة الغاز الصخري الأمريكي تُجبر منتجي الكيماويات الأوروبيين على مضاعفة جهودهم للابتعاد عن صناعة البتروكيماويات ذات الهوامش المنخفضة والتركيز على المنتجات المتخصصة ذات الربح العالي.


ويخشى صانعو البتروكيماويات الأوروبيون من حشرهم بين المنتجين قليلي التكلفة في الشرق الأوسط، وصناعة الكيماويات الصاعدة في الولايات المتحدة، حيث انخفضت أسعار مواد اللقيم والطاقة بعد اكتشافات الغاز الصخري فيها.

وبعد تجميد للنشاط التوسعي في صناعة البتروكيماويات الأمريكية استمر نحو عقد من الزمان، دفع الغاز الصخري بشركات صناعة الكيماويات مثل داو كيميكالز وليونديل بازيل وشيفرون فيليبس وإكسون موبيل إلى استثمار مليارات الدولارات لزيادة قدراتها على عمليات التكسير، لإنتاج الإيثان على ساحل الخليح في الولايات المتحدة.


ومن المتوقع في السنوات المقبلة أن تصل إمدادات البتروكيماويات الأمريكية الجديدة إلى أسواق التصدير العالمية في مجالات مثل البولي إيثيلين والبولي فينيل كلورايد. وفي غضون ذلك، ربما يتعين على شركات الكيماويات في الشرق الأوسط التي تميزت على الأوروبيين لفترة طويلة بتكلفة أقل كثيرا بالنسبة للمواد اللقيم والطاقة، أن تبذل جهوداً أكبر للتصدير إلى الولايات المتحدة التي باتت صناعتها أكثر تنافسية، وأن تسعى للحصول على زبائن أوروبيين بدلا منها.


وحالت المخاوف البيئية والكثافة السكانية الكبيرة دون أن تطور أوروبا احتياطياتها من الغاز الصخري، الأمر الذي يهدد بترك منتجي الكيماويات الأوروبيين يواجهون منافسة خاسرة في فترة قريبة، بعدما أصبحت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقارب ثلث الأسعار الأوروبية.


وتميل شركات الكيماويات الأوروبية عادة إلى التشغيل على النافتا ذات التكلفة العالية المشتقة من تكسير النفط الخام. وعلى الرغم من اعتقاد بعض الاقتصاديين بأن الفروق بين الزيت الخام والغاز الطبيعي ستتراجع في النهاية، إلا أن الشركات الأمريكية تستفيد من ذلك في الوقت الحاضر.


وبحسب شركة بيرنشتاين للأبحاث، أدى اقتران أسعار النفط العالية والغاز الرخيص إلى زيادة أرباح شركات الكيماويات الأمريكية التي تعمل على تكسير الإيثان، بواقع ستة مليارات دولار سنوياً، أي بنسبة تقارب 14 في المائة من كامل إجمالي أرباح القطاع في الولايات المتحدة عام 2011.


ووفقا لبول هودجز، رئيس مجلس إدارة شركة International eChem الاستشارية، العاملة في مجال الكيماويات: ''هناك صراع حقيقي حتى الموت يجري الآن في قلب أسواق تصدير الكيماويات، مثل البولي فينيل كلورايد، بين المنتجين الأمريكيين والأوروبيين''.


وتقول ستاندار آند بورز إن ''على المنتجين الأوروبيين أن يستجيبوا لهذا التغير في ديناميكيات الصناعة، باتخاذ مجموعة من التدابير الحاسمة التي تهدف إلى تحسين كفاءة الإنتاج وتحسين أوضاع التكلفة لديها''.


وتتعامل شركة سولفي في بلجيكا مع المنافسة الأمريكية وضعف الطلب في أسواق البولي فينيل كلورايد الأوروبية بوقف تشغيل أصولها في البولي فينيل كلورايد في مشروع مشترك مع منافتسها إينيوس. وتعتزم الخروج من الاتفاقية الخاصة بهذا المشروع في غضون سنوات قليلة.


وقال جان - بيير كلاماديو، الرئيس التنفيذي لشركة سولفي، إن هذا التحرك يعكس ''المنافسة المقبلة، خاصة من المنتجين الأمريكيين الذين يتمتعون بميزة الوصول إلى المواد الخام والطاقة الرخيصة''.


من جانبها، تبدأ شركة لانكسيس الألمانية تسريح ألف عامل في أواخر عام 2015، استجابة لانخفاض طلب صناعة السيارات على المطاط الصناعي. ويرتبط نحو 40 في المائة من مبيعات الشركة بصناعة السيارات والإطارات.


وفي مقابلة مع ''فاينانشيال تايمز'' أوضح أكسيل هايتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، أن لانكسيس تعاني ضعفا مؤقتا في سوق الإطارات، خصوصا إطارات السيارات. وقال: ''نحن نركز أكثر من أي وقت مضى على التكنولوجيا والابتكار، لأن المنتجات غالية الثمن أقل دورية وتأثراً بضغوط الأسعار''.


وأقنع صعود المنافسين من الشرق الأوسط وآسيا منذ ما يزيد على عقد من الزمان شركات الكيماويات الأوروبية بأنها لن تتمكن من تحقيق النجاح في الكيماويات السلعية. وأطلق ذلك سنوات من إعادة الهيكلة والإدارة المتأنية لحقائبها الاستثمارية، وهي عملية مستمرة حتى هذا اليوم، لمواجهة التحدي الآتي من شركات صينية تسعى بقوة لصناعة وسائط كيماوية أكثر تعقيداً وليس فقط منتجات كيماوية أساسية.


ويقول أنتون تيكتين، الشريك في فالينس جروب، المؤسسة المختصة بتقديم الخدمات الاستشارية حول الكيماويات: ''تحرك الجميع في أوروبا في اتجاه المنتجات المتخصصة من أجل حماية مواقعهم، إنهم يتحركون إلى مجالات متخصصة تركز كثيراً على التكنولوجيا وخدمة الزبائن''.


ومن الأمثلة على التركيز على الزبائن، توصل شركة باسف الألمانية أخيرا إلى صفقة شراكة مع أديداس تزود الشركة بموجبها أديداس برغوات إسفنجية خاصة تتميز بجزيئات فريدة تساعد في امتصاص الصدمات في أحذية الركض، وتعطيها القدرة على الارتداد بسهولة.


ويعتقد كيرت بوك، الرئيس التنفيذي لشركة باسف، إن شركته، وهي أكبر صانع للكيماويات في العالم من حيث المبيعات، ستبقى منافسة على الرغم من التطورات على صعيد الغاز الصخري، وعلى الرغم من أنها خرجت بشكل كبير من صناعة الكيماويات المعتمدة على الإثيلين.


ومع ذلك، يعرف منتجو المواد الكيماوية الأوروبيون أنهم لا يستطعيون تجاهل التطورات في الولايات المتحدة ويصرون جميعاً على أن على أوروبا أن تفعل شيئاً حيال وضعها التنافسي في الطاقة، أو تخاطر بالذهاب باستثماراتها إلى مكان آخر. ويمكن أن تشكل تكلفة الطاقة أكثر من نصف تكاليف الإنتاج في الشركات الكيماوية. مثلا، يستخدم مصنع إينيوس لإنتاج الكلوروفينيل في رانكورن، مقدار الكهرباء نفسه الذي تستخدمه مدينة ليفربول المجاورة. وفي تشرين الأول (أكتوبر) الماضي قالت تاتا للكيماويات إنها ستغلق معملاً لإنتاج كربونات الصوديوم في نورثويتش في بريطانيا، ما يؤدي إلى خسارة 220 وظيفة بعد أن ارتفعت أسعار الطاقة إلى أكثر من الضعف في السنوات القليلة الماضية. لكن شركات الكيماويات الأوروبية ليست في سبيلها لأن تترك الشركات الأمريكية المنافسة تتمتع بجميع منافع اللقيم الرخيص وأسعار الطاقة الزهيدة. وتعمل شركة باسف الآن على تحويل معمل لتكسير النفتا في بورت آرثر، في الولايات المتحدة، ليعمل على الإيثان. وفي الأثناء، يتوقع أن تستثمر لينده، وهي شركة ألمانية لإنتاج الغازات الصناعية، 200 مليون دولار في موقع في تكساس لبناء أكبر مجمع في العالم لتحويل الغاز الطبيعي إلى غازات صناعية.


فضلاً عن ذلك، لا يزال القرار معلقاً فيما إذا كان التوسع الهائل للإنتاج الكيماوي الأمريكي سيؤدي إلى عوائد مجزية على الأمد الطويل.


ويقول هودجز: ''توقعاتي لآفاق صناعة الكيماويات الأوروبية ليست سلبية للغاية، على اعتبار أني لا أعتقد بوجود أي سبب أساسي سليم للتباعد بين أسعار الغاز الطبيعي والنفط الخام''. ويتابع: ''تضيف الولايات المتحدة عشرة ملايين طن من طاقة الإيثيلين المخصص للتصدير. لكن إلى من سيصدرون؟ أعتقد أنه محكوم عليهم بالفشل لأنه لا توجد سوق لهذه الكميات''.

عدد مرات القراءة:1578

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية