بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - عندما سمع العالم عن وجود ضربة عسكرية مرتقبة في سوريا تتبناها الادارة الامريكية وبعض الدول العربية والغربية.. أصبح الكل يتأهب عن حدوث ذلك وظل البعض ولربما الأغلبية اعينهم وآذانهم على وسائل الاعلام وينتظرون سماع خبر عاجل ينقل اليهم عن قرار التدخل وقرع طبول الحرب لكنه وللأسف الشديد لم ولربما لن يحدث ذلك.

- عندما سمع العالم عن وجود ضربة عسكرية مرتقبة في سوريا تتبناها الادارة الامريكية وبعض الدول العربية والغربية.. أصبح الكل يتأهب عن حدوث ذلك وظل البعض ولربما الأغلبية اعينهم وآذانهم على وسائل الاعلام وينتظرون سماع خبر عاجل ينقل اليهم عن قرار التدخل وقرع طبول الحرب لكنه وللأسف الشديد لم ولربما لن يحدث ذلك.
الإثنين, 23-سبتمبر-2013
بقلم/ راكان عبدالباسط الجبيحي -

عندما سمع العالم عن وجود ضربة عسكرية مرتقبة في سوريا تتبناها الادارة الامريكية وبعض الدول العربية والغربية.. أصبح الكل يتأهب عن حدوث ذلك وظل البعض ولربما الأغلبية اعينهم وآذانهم على وسائل الاعلام وينتظرون سماع خبر عاجل ينقل اليهم عن قرار التدخل وقرع طبول الحرب لكنه وللأسف الشديد لم ولربما لن يحدث ذلك.

الرئيس الامريكي بارك اوباما عند اتخاذه قرار الضربة العسكرية ضد بشار الاسد وضع نفسه في موقف حرج وصعب للغاية وعاش مازق لم يعيش مثله أي رئيس امريكي.

ذلك القرار الذي أصدره بعد اجتماعه بقادة اجهزته الامنية والعسكرية لدراسة وضع التدخل وما ردود الافعال الذي قد تتولى على ذلك القرار.

بالفعل واجه ردود افعال غاضبة من دول عدة واولها روسيا والصين والكونغرس الامريكي بأكمله.

لم تقف إيران وروسيا والصين المتحالفتين مع النظام السوري والداعمين له مكتوفا الأيدي.. فلقد تم من خلال ذلك نوع من استغلال الوقت في اطالة الامر وتشويه مركر اوباما وعرقلة نصف جسده عن قرار التدخل. ذلك اللعبة الذي اجرتها روسيا عندما صمدت ووقفت حتى اللحظة مع الأسد يدل بأن اوباما أضاق على نفسه ولم يستطيع ان يشخر بأنيابه ويجنح بأرياشه حتى قام بتحويل قرار التدخل الى الكونغرس ليتم التصويت عليه كي يكسب الوقت حتى يستطيع ان يخرج من قفصه ويتخذ القرار الصحيح الذي يحافظ على مصلحة اسرائيل اولا وامريكا وحلفائه في المنطقة. وبهذا لم يخرج الكونغرس بأي نتيجة مقنعة ازاء التدخل العسكري. وذلك لعدم معرفة نتائج هذه الحرب الذي قد تمتد الى مدى اطول وامريكا ليست جاهزة لخوذ حروب في المنطقة فقط قامت بحروب جماعية في الوطن العربي بين بعضهم البعض ونجحت في ذلك.

لو لم تكن الضغوطات السعودية- الخليجية على واشنطن بسرعة ايجاد حل للأزمة السورية وخاصة عندما اتت الفرصة الذهبية عند استخدام بشار الأسد السلاح الكيماوي ليكون هو السبب للتدخل العسكري لما وضع اوباما نفسه في نفق مسدود وطريق طويلة المدى قد يقفد من خلاله ثقة الكثير.

أخطأ اوباما عندما اعطى القرار دون الرجوع الى رأي اسرائيل وما يهم وضعها ومصلحتها في المنطقة ودون النظر الى ردود الأفعال التي قد تأتي برياح الحرب قبل دخوله سوريا عسكريا.

لم يتوقع حدوث ذلك من طرف روسيا وايران بالوقف ضد قرار التدخل والبحث عن حل سلمي ولم يتوقع ان يواجه عقبات ومفترقات طرق وأولها كانت على جسر إسرائيل الذي قد يهدد مصالحها في المنطقة حاليا وليس على مدى ابعد وذلك لأن اسرائيل لم تكتمل من تزويد ابنائها بالأقنعة الواقية للغاز وأيضا في ضل الأعياد اليهودية العبرية.

اوباما قد يفقد سيطرته وشعبيته وتوازنه في المنطقة ان لم يجبر الجميع الى الجلوس في طاولة واحدة لقبول ذلك القرار وتتم الضربة العسكرية بأي شكل او إيجاد حل بديل يقتضي على إسقاط بشار الأسد. ولربما يكون الحل السلمي هو الذي طرحته روسيا وتم اشعال الضوء الاخضر من طرف اوباما.

ان العالم بأسره يتأهب الى سماع اعلان يؤكد سرعة التدخل في سوريا ولكن البعض قد يتخذها احد الالعاب التي تصدرها امريكا لمراوغة العرب.. وحتى يخرج اوباما نفسه من الزاوية التي وضع فيها ويقطع ذلك الخبر الذي يتناقل عبر الجميع عن مراوغة والعاب اوباما المغدورة في المنطقة عبر لغة الاعلام فإن ذلك مرهون بإثبات ما قرره وسرعة ضرب النظام السوري وليس الجماعات الجهادية او الموافقة على الحل الايجابي الذي طرحته روسيا والذي يتضمن رحيل الاسد ونظامه من على السلطة ولا ارى بأن يفعل ذلك فنحن امام غزو واضح وشفاف يجر الوطن العربي والثورات العربية على وجه الخصوص الى كارثة مؤلمة ولم يمر ويعبر ذلك إلا بقبول وسماح قادة وحكام الوطن العربي الذي وافدونا طوال هذا الزمان بمثل هذه الالاعيب الفتاكة والخناجر المغروسة في ظهر الشعوب العربية.



بقلم/ راكان عبدالباسط الجبيحي

كاتب صحفي- يمني

عدد مرات القراءة:1101

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية