كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - لاول مرة طبيب عربي في لبنان ينجح في استعادة النورالى شابة عمياء

- لاول مرة طبيب عربي في لبنان ينجح في استعادة النورالى شابة عمياء
الجمعة, 14-أكتوبر-2016
اوراق برس من الراي -

 حين يلتحم العلم بالإنسانية، تصبح المستحيلات ممكنة، ويغدو الخيال البعيد المنال واقعاً يمكن البناء عليه، من أجل مستقبل مضيء يشدّ أواصر الإيمان بغدٍ أفضل وأطْول وأكثر صحة وعافية للإنسان.


وهذا تحديدا ما بشّرت به تفاصيل حدَثٌ طبيٌ وعلمي كبير شهدته العاصمة اللبنانية بيروت أخيراً، وشكّل سابقة عالمية مشرقة في مجال جراحة العيون، إذ أعاد البصر إلى مريضة عانت من فقدانه بسبب صراعها مع سرطان الدم (اللوكيميا) ووصل الأمر إلى استحالة استرجاعه بعد استنفاد كل الحلول التقليدية.


الاختصاصي في تصحيح عيوب الأبصار وجراحة القرنية والمياه البيضاء وسطح العين، الدكتور إلياس فارس جرادة، استطاع تحقيق هذا الإنجاز الطبي والتقني، من خلال فكرة غير مسبوقة اعتمدت على استخدام الخلايا الجذعية المشيمية وشكلت فتْحاً في مجال جراحة العين وتأسيساً لجيل جديد من العلاجات.


هذه الجراحة الرائدة كانت قد أُجريت في مستشفى بيروت التخصصي للعيون. فما تفاصيلها بجانبيها الطبي والإنساني؟ وكيف تضافرت لها ظروف النجاح؟ وما تفاصيلها وأبعادها الانسانية؟


لدكتور جرادة  في حوارحول إنجازه الذي ترددتْ أصداؤه عالمياً، وفي التالي نص الحوار:


• ما طبيعة الجراحة التي أعادت البصر إلى صبية فقدتْه ولماذا اعتُبرت رائدة في مجال جراحات قرنية العين؟


- بدايةً، لا بد من إعطاء صورة عن حالة المريضة التي خضعتْ للعملية، فهي كانت تعاني من سرطان الدم أو اللوكيميا. ومن المتعارف عليه أن علاج اللوكيميا يقوم على زرع النخاع العظمي أو نقي الدم، وهو المسؤول عن توليد الدم. ويقوم العلاج على إزالة النخاع العظمي الخاص بالمريض وزرع نخاع آخر من متبرّع يُنتِج دماً جديداً غير مصاب. ومن المعروف أيضاً أن النخاع العظمي هو الذي يفرز جهاز المناعة في الجسم، وحين يتم زرع نخاع جديد يصبح لدى المريض جهاز مناعة جديد كذلك، ويفترض أن يكون المتبرع بالنخاع مطابقاً جينياً للمتلقي.


وفي حالة مريضتنا كان المتبرع هو الأخ، وكان التطابق بينهما شبه كلي. وبهذا بات لديها جهاز مناعة مكتسب من شقيقها. لكن التطابق غير الكلي أبقى على فهم بعض الأنسجة الخاصة بها في جسمها جهاز المناعة الجديد على أنها جسم غريب وقام بمهاجمتها، وتركّز الهجوم في هذه الحالة على أنسجة العين، ولا سيما سطحها والخلايا الجذعية عليه وعلى القرنية، ما أدى إلى تَراكُم التلف وتدمير سطح العين وفقدان البصر عند المريضة.


• ألم يكن ممكناً إيجاد علاجات تخفّف من هجوم جهاز المناعة على العين وتحدّ من المشكلة؟


- العلاجات المتعارَف عليها هي إعطاء أدوية تخفض مناعة الجسم ليخفف هجومه على العين وذلك عن طريق الفم، ومن خلال المراهم مثل الكورتيزون وأدوية لترطيب سطح العين، لأن الهجوم أيضاً يطول الغدد الدمعية. لكن حالة المريضة كانت مستفحلة ولم تفلح معها العلاجات، بل إنها كانت متفاقمة جداً بحيث لم يكن ممكناً كذلك زرع قرنية او قرنية اصطناعية، وقد أدى ذلك إلى فقدان كلي للبصر.


• كيف أتتك فكرة زرع الخلايا الجذعية الجنينية كبديل عن العلاجات التقليدية، لا سيما وأنها غير مسبوقة؟


- الحالة غير الاعتيادية تطلّبت تفكيراً غير اعتيادي. زرع الخلايا الجذعية الجنينية في العين من متبرّع لم يكن أمراً موجوداً سابقاً وله محاذيره، إذ قد يحدث رفض لها من جهاز المناعة. في هذه الحالة كانت الفكرة الجديدة الخارجة عن المألوف تقوم على أنه بدلاً من أن نعطي أدوية لتخفيف المناعة - وقد أُعطيت سابقاً ولم تفلح - فلماذا لا نتبع مقولة «داوِني بالتي كانت هي الداء»؟، أي نزرع الخلايا الجذعية في عيني الأخ ثم ننقلها إلى عيني المريضة ونترك جهاز مناعتها يتعرّف عليها وكأنها من جسمها فيتوقف عن مهاجمتها، وبذلك يربى عند المريضة سطح عين جديد. الفكرة في ذاتها كانت رائعة وقابلة للتطبيق.


• كيف استطعتم إقناع الأخ بالتبرع بخلايا عينيه لشقيقته؟


- تحدّثنا إلى الأخ وكان إنساناً رائعاً معطاءً ويملك من الإنسانية كماً لا حدود له، وقد تجاوب مع طلبنا ووافق على العملية، وكان هذا الأمر عظيماً لأن العملية كبيرة ودقيقة وتحتاج إلى استئصال كمية كبيرة من الأنسجة من عينيه لزرعها في عين شقيقته.


لم يكن سهلاً علينا إدخال شخص بكامل عافيته وتعريضه لجراحة دقيقة حتى يتبرع بخلايا عينيه الجذعية، لكن تَجاوُب الأخ أعطانا درساً في الإنسانية وعلّمني أنا شخصياً الكثير. وهنا أود أن أشكره وأشكر جميع الأشخاص مثله المستعدّين للتضحية من أجل الآخرين.


• كيف تمّتْ مجريات العملية؟


- تمت العملية على الأخ وأخته في وقت واحد، وعمل عليها فريقان متخصصان. أخذنا قسماً كبيراً من الخلايا الجذعية التي تغذي القرنية والملتحمة من عينيْ الأخ ونقلناها إلى عيْنها واستعنّا بغشاء المشيمة وهو مستخدَم عادة في جراحات العيون من أجل تسهيل نمو الأنسجة بشكل أسرع وزرعنا خلايا منه في عينيْ الأخ لتتكاثر عنده الخلايا الجذعية المتبقية وحتى لا يعاني لفترة طويلة بعد العملية. كما وضعناه في عيْن المريضة بعد إزالة كل الالتصاقات والتقرّحات الموجودة على سطح العين حتى يسهل تكاثر الخلايا الجذعية المزروعة عندها بشكل أسرع. والمعروف أن غشاء المشيمة هو الحاجز الذي يفصل الجنين في بطن أمه عن الرحم وهو عادة يؤخذ من أمّ متبرّعة عند الولادة. وهو مفيد جداً لأنه لا يحمل خصائص جينية ويتنوع ويأخذ طبيعة الجسم حيثما يوضع.


• ألم تحتج الخلايا الجذعية إلى معالجة معيّنة قبل زرعها في العين؟


- هذا سؤال مهم جداً. ثمة طريقتان للعمل على الخلايا الجذعية: أوّلاً نستخرج عدداً قليلاً منها ونضعه في المختبر ليتكاثر ثم يعاد زرعه، وهذه الطريقة موجودة لكنها غير مستخدَمة بكثرة، ذلك أنها تقنية صعبة ولا مواد حافظة للخلايا بعد. ثانياً، إذا استطعنا الحصول على كمية كافية من الخلايا الجذعية، لا نكون مضطرّين لانتظار تَكاثُرها في المختبر اصطناعياً. وفي حالتنا كان لدينا ما يكفي من الخلايا واستطعنا إزالة كمية كبيرة منها من عينيْ الأخ من دون أن نؤذيه. ولكن في المستقبل وعند معالجتنا لعين المريضة الثانية سنأخذ جزءاً صغيراً من خلايا الأخ حتى لا نستهلك كل خلاياه الجذعية ونعمل على جعلها تتكاثر في المختبر لنقوم بزراعتها عندها في ما بعد.


• غالباً ما تثير الخلايا الجذعية مسائل أخلاقية فهل واجهتم هذا النوع من المشاكل؟


- نحن لم ندخل في زراعة الخلايا الاستنساخية، وبالتالي لم تكن المشكلة الأخلاقية مطروحة. لقد نقلنا خلايا جذعية مطابقة من متبرّع إلى متلقي.


• تقنياً، ما درجة الصعوبة التي واجهتكم؟


- لم تكن عملية سهلة واحتاجت إلى براعة من أهل الاختصاص للقيام بها. بالنسبة إليّ، اختصاصي جراحة سطح العين والقرنية وزرْع الخلايا الجذعية، وكنت أعرف ما أقوم به. لكن العملية كما قلتُ لم تكن سهلة علينا جميعاً، وكمنتْ صعوبتها في أن سطح العين عند المريضة كان تالفاً ومتضرراً جداً وقد احتاج إلى وقتٍ طويل لتنقيته وإزالة التلف والضرر استعداداً لزرع الخلايا. وهنا لا بدّ أن أشكر كل الفريق الذي عمل على إنجاح هذا الإنجاز الطبي الكبير.


• كيف استطعتم تأمين كل ظروف النجاح للعملية؟


- في الحقيقة، اجتمعتْ الظروف التقنية والطبية والإنسانية لتأمين نجاح العملية. تقنياً عمل عليها فريق مختص في مستشفى متخصص بالعيون يضمّ نخبة من أطباء البنج والجراحة ويحتوي على أهم التجهيزات وأهمّ المواد العالمية. أما العامل الأهمّ، فكان العامل التفكيري والنفسي، إذ كانت لدينا تساؤلات عدة حول مدى نجاح العملية وكنا نشعر بالقلق من مخاطرها، لكنها كانت مخاطرة مدروسة كما يقال، فمن خلال خبرتنا كنا نعرف أن إنجازها ممكن طبياً. وقد كان لدينا الحافز الإنساني القوي، فأمامنا شخص فقَدَ نظره وليس من حلّ متوافر لاستعادته. ولذا كان لا بد من القيام بعملٍ غير مسبوق بعدما استُنفدت كل الحلول، ولا سيما أن المريضة لم يعد لديها ما تخسره.


• هل جاءت نتيجة العملية موافقة لتوقعاتك؟


- تقنياً تكللتْ العملية بالنجاح، وبعدها كان النجاح العملي الملموس الذي جاء أكثر مما كنتُ أتوقعه. فقد أتت النتائج الأولية ممتازة واستعادت المريضة جزءاً كبيراً من نظرها ولا تزال في طور الشفاء حيث سيستمرّ التحسن مع تحسن وضع سطح العين. وهي تحوّلت من شخص لا يستطيع الحراك لوحده إلى شخص يمشي ويتعرف على الأشخاص من حوله حتى أنها تقصد العيادة لوحدها. أما الأخ، فقد استعاد عافيته بشكل تام ومن دون مشاكل بعد فترة وجيزة. صحيح أنه تضايق لأسبوع أو أسبوعين، لكنه استعاد عافيته بعد ذلك.


• هل ستشكل هذه العملية فتحاً في مجال الطب يستفاد منه في ما بعد؟


- الفتح في رأيي سيكون في مجاليْن. فثمة أشخاص كثر في العالم يعانون مما يُعرف بأمراض زراعة النخاع العظمي حيث تُتلف بعض خلايا المتلقي نتيجة هجوم جهاز المناعة المكتسب، وهم يعانون نتيجة ذلك ولا يستجيبون للأدوية، وأتمنى أن تكون هذه الطريقة بداية شفاء لهؤلاء ولا سيما على صعيد العين. أما في المجال الثاني، فأتمنى أن تساعد هذه الفكرة أعضاء أخرى في الجسم غير العين وأن يستفيد منها الجراحون الآخرون.


• كيف كانت أصداء هذه الجراحة في لبنان والعالم؟


- نالت أصداء كبيرة في لبنان وفي الخليج على وجه الخصوص، لأنني أعيش وأعمل في دبي وسأعمل على نشرها في المجلات الطبية العالمية المتخصصة. نحن كأطباء لدينا واجب البحث والنشر، وأنا شخصياً لستُ مقصّراً في ذلك ولديّ الكثير من التقنيات التي تحمل اسمي، ولا سيما في ما يتعلق بعلاج القرنية المخروطية. كما أن ثمة أدوية للالتهابات الناجمة عن جراحات تصحيح النظر تحمل اسمي أيضاً، وأحمد ربي على ما أعطاني إياه من قدرة على العمل لتقديم كل ما يساهم في تقدم طب العين وجراحتها.


• كلبناني وعربي ما هي الكلمة التي تتوجه بها للعالم؟


- علينا أن نثق بأنفسنا وبقدرتنا، فنحن لسنا فقط شعوباً مستهلكة للعلاجات، بل يمكننا أن نُنتِج علاجات ناجعة. وفي المجال العلمي، علينا ألا نتبع غيرنا فحسب، بل يمكن أن نكون سبّاقين على كل الأصعدة، طبياً وإنسانياً. نحن مبدعون، ولكن علينا التحلي بالثقة بالنفس، ولا سيما أننا نعيش في منطقة ممنوع علينا فيها القيام بأي شيء جديد والاكتفاء باستيراد الأفكار والعلاجات.علينا الثقة بأننا قادرون على الابتكار.


الخلايا الجذعية المشيمية


في التالي نلقي ضوءاً توضيحياً وتعريفيا على الخلايا الجذعية المشيمية التي استخدمها الدكتور إلياس جرادة في تحقيق انجازه الطبي الجراحي غير المسبوق:


الخلايا الجذعية المشيمية البشرية هي خلايا منشأ محفزة ويتم استخلاصها من خلايا غشاء المشيمة.


وتتميز الخلايا المشيمية بخاصيتين هما تعدُّد الامكانات، وقدرتها على التكاثر.


وتعدد الامكانات يعني أن الخلايا الجذعية المشيمية قادرة على التمايز والتحول إلى جميع الأشكال النسيجية، أي أنها يمكن تحفيزها تحت ظروف معينة لتصبح على سبيل المثال أنسجة كبد، أو أنسجة قلب وشرايين، أو أنسجة قرنية مثلما حصل في العملية الرائدة التي قام بها الدكتور جرادة.


هذا الأمر يسمح للخلايا الجذعية المشيمية بأن تكون أدوات مفيدة في مجالات البحوث والطب التعويضي، لأنها تتيح إنتاج أنواع لا حصر لها من الخلايا النسيجية حسب الطلب.


ونظرا إلى قدراتها غير المحدودة على التجديد الذاتي، أصبح العلاج بالخلايا الجذعية شائعا في مجالات الطب التجديدي واستبدال الأنسجة بعد الإصابة أو المرض. وهناك أمراض كثيرة يمكن معالجتها بتقنيات الخلايا الجذعية المحفزة، بما في ذلك أمراض الدم، وأمراض الجهاز المناعي الوراثية، والسرطانات، وأمراض أخرى مثل مرض باركنسون والعمى واصابات الحبل الشوكي.


ولا تُثار اشكاليات أخلاقية معينة حول استخدام الخلايا المشيمية في الأبحاث والعلاجات، بينما ترتبط تلك الاشكاليات عادة باستخدام الخلايا الجذعية التي يتم استخلاصها من الأجنّة أو من الغشاء الداخلي للكيسة الأريمية التي ينشأ فيها الجنين خلال أسبوعه الأول.


 

عدد مرات القراءة:2468

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية