كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - انعدام المشتقات النفطية ينعش الغش في السوق السوداء

- انعدام المشتقات النفطية ينعش الغش في السوق السوداء
الأحد, 12-يوليو-2015
أوراق برس من صنعاء -

تستمر حالة الحصار البري والبحري والجوي على الشعب اليمني من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والتي تشن عدواناً غاشماً على اليمن منذ أكثر من تسعين يوما.. هذا الحصار أدى إلى انعدام المشتقات النفطية من السوق اليمنية ما جعل كثير من المصانع الحيوية والمستشفيات والمراكز الخدمية تتوقف.

ومع هذا الحصار تحاول الجهات المعنية توفير ما أمكن توفيره وفق نظام وآلية محددين للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وتسيير ما يمكن تسييره في المراكز الخدمية والمستشفيات والمصانع والمؤسسات الحيوية.

هناك تجار ومواطنون ضعفاء النفوس لا يعرفون أحداً إلا المال.. ليس لديهم رؤية أو مشروع وطني سوى كسب المال وكيفية الحصول عليه بطريقة المشروع وغير المشروع.. ومن هذه الطرق خلق أزمة في لمشتقات النفطية والعمل على سحبها وتخزينها في أماكن مختلفة حتى تحدث أزمة وتنعدم من السوق المحلية، حينها يخرجون المخزون ويرفعون الأسعار لتصل في بعض الأحيان إلى خمسة أضعاف سعرها الحقيقي.

لا يكفي هؤلاء ضعفاء النفوس برفع الأسعار فقط، حيث يقومون بغش المشتقات النفطية بمواد أخرى ليضاعف الكمية بمواد مغشوشة وترتفع مكاسبهم أكثر.. وهذه المشتقات النفطية المخلوطة بمواد أخرى يتضرر منها ضحايا هؤلاء الناس، فمنهم من تعطب سيارته ومنهم من يتعطل موالد الكهرباء وغيرها من الأدوات الإلكترونية والكهربائية.. وتتطور حالات الضرر إلى المستشفيات والمراكز الصحية التي تعتمد عملها على الكهرباء.. فكم من مرضى انتهت حياتهم بسبب عدم وجود كهرباء.. وربما يكون لديهم مشتقات نفطية من بترول أو ديزل إلا أنه يكون مغشوشا.

أحمد علي سعد –صاحب سيارة خصوصي- يقول إن «ماكينة» سيارتي تعرضت للعطل بسبب شراء دبة بترول من السوق السوداء بـ12 ألف ريال قبل أكثر من شهر.. وسيارتي الآن موقفة لا تعمل، الميكانيكي أخبرني بأنه يمكن إصلاحها لكنه يريد مبلغاً كبيراً، وأنا لا أملكه.. أسأل الله تعالى أن يعاقب الغشاشين وأن يلحق بهم الفقر لأنهم يأخذون أموالا حرام.

وعن سبب ذهابه للسوق السوداء يقول أحمد: اضطررت إلى شراء دبة بترول من السوق السوداء، لأني كنت بحاجة ماسة إلى السيارة لقضاء بعض الأعمال الهامة.. ولكن تفاجأت بتوقف السيارة وامتناعها عن الحركة، وبعد حضور الميكانيكي أخبرني بأن البترول مخلوط.

يقول محمد البرطي –موظف: أحد جيراننا لديه سيارتان صالون وتاكس.. يعمل هذه الفترة على تخزين البترول، ومنزله يحتوي على الكثير من دبات البنزين.. وذات مرة أخبرته لماذا تعمل على جمع البنزين؟ أخبرني أنا أعمل على جمع البنزين لمواجهة حالة انعدامه خلال الفترة القادمة.. فإذا ما انعدم أقوم بالعمل على سيارة التاكس وسأستفيد منها وسأوفر مبالغ خيالية.

أما عبدالسلام العواضي فيقول: إن انعدام المشتقات النفطية كالبترول والديزل والغاز ما هي إلا بسبب الحصار الغاشم الذي تفرضه السعودية علينا نحن الشعب اليمني.. وهذه وسيلة من وسائل العدوان الغاشم.. وسنصمد أمام هذا العدوان وأساليبه القذرة.. أما الأشخاص المحتكرون والغشاشون علينا أن لا نصبر عليهم، وعلى الجهات المعنية تحمل مسئولياتهم خلال هذه المرحلة وملاحقة المحتكرين.. وأنا أشيد بآلية توزيع المشتقات النفطية التي تنفذها شركة النفط على أن يكون التوزيع توزيعاً عادلاً على المحاطات والمناطق.. وأتمنى أن يتم التركيز على سيارات وباصات الأجرة التي يعتمد عليها المواطنون في التنقل بشكل رئيسي.

مصلحة الدفاع المدني حذرت في وقت سابق المواطنين من القيام بتخزين المواد البترولية أو الغازية بكميات أكثر من الكمية الاعتيادية للاستهلاك في منازلهم.

وقالت إن تخزين المواد البترولية أو الغازية بكميات كبيرة يمثل خطرا بالغاً على أرواح المواطنين وممتلكاتهم لا سيما خلال الفترة الراهنة التي تشهد الجمهورية اليمنية عدواناً سعودياً غاشماً وسافراً يستهدف البشر والشجر والحجر.. مؤكدة إن تخزين المشتقات النفطية في المنازل سيؤدي إلى تضاعف الأضرار والخسائر البشرية والمادية في حال تم استهدافها.. مشددا على الأخوة المواطنين عدم تخزين المحروقات بأنواعها في منازلهم والمناطق السكنية لما فيه المصلحة العامة للجميع.

ومن وقت مبكر قامت شركة النفط اليمنية «فرع أمانة العاصمة» بتطبيق عدة أفكار للحيلولة والحد من الأزمة وضمان عدالة التوزيع ومنع الاحتكار والتأزيم.. حيث تم في البداية اعتماد آلية لتوزيع المشتقات النفطية في أمانة العاصمة ، حيث تم اعتماد خمس نقاط مختلفة لتوزيع المشتقات النفطية لمختلف المركبات الخاصة، العامة ، والحكومية، وثمان محطات لتموين سيارات الأجرة، وست محطات فقط، لتموين محطات سيارات النقل والحكومي. وأقرت الشركة أيضاً تخصيص عدد ست محطات لتموين السيارات التي تحمل أرقام «خصوصية» ومحطة واحدة مخصصة لتموين سيارات النساء.. وفي حين خصصت الشركة محطتين لتموين الدراجات النارية «موتور سيكل» ، حددت الشركة « أوقات عمل محطات التزويد بالمشتقات النفطية من السادسة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء.

وقامت الشركة بتجهيز نظام إلكتروني آلي يعتمد على الحاسوب، في توزيع المشتقات النفطية على المواطنين، وتم اعتماده وبدأ تطبيق النظام الآلي في محطات تعبئة الوقود بالعاصمة صنعاء اعتباراً من يوم الخميس 28مايو 2015م.. حيث يسمح للسيارة الأجرة بالتموين بعد مرور أربعة أيام من تاريخ آخر تموين لها فما فوق.. ويسمح لبقية السيارات التي تحمل لوحة غير الأجرة، بالتموين بعد مرور خمسة أيام من تاريخ آخر تموين لها فما فوق. 


صحيفة الثورة

عدد مرات القراءة:5071

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية