كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
اليوم الثلاثاء وبعد نشر الاوراق لاستدعاء المحكمة لهم عام2014
عاجل اليوم محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار
مع الوثائق عملا بحق الرد
دغسان يوضح ويتحدى الاثبات حول تهمة المبيدات بعد توضيح الحكومة اقرأ. تفاصيل التحدي
اقرا المبالغ التي اعيدت بعد القبض عليهم ومحاكمتهم
الشرطة الهندية تعيد اموال سرقتها عصابة ايرانية من مواطنيين يمنيين 
لو قالها غيره لتم سجنه فورا منها سأرفض (دغسنة) الفاسدين وإن جاء بالخير من (دغسنا
اقرأ أخطر أبيات شعرية لحسين العماد شقيق مالك قناةالهوية كشف فيها حقيقة فساد المبيدات
5.8مليار دولار قدمتها امريكا لحكومة عدن منذ 2015 وتجدد الدعم لمدة 5سنوات قادمة
منها اغاني محمد سعد عبدالله
الاعلامية اليمنية رندا عكبور تكشف عن سبب سرقةحقوق الفنانين في عدن المستقلة
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - 10 أقاويل رائجة عن الشوكولا تدحضها الدراسات العلمية المعمقة
خدعوك فقالوا .. الشوكولا تجعلك بدينة

- 10 أقاويل رائجة عن الشوكولا تدحضها الدراسات العلمية المعمقة خدعوك فقالوا .. الشوكولا تجعلك بدينة
الأربعاء, 18-فبراير-2015
اوراق برس من صنعاء -

 إن شعوب المايا والآزتك التي كانت تقطن أميركا الوسطى في العصور الغابرة كانوا يقدرون كثيراً نبتة الكاكاو وبذورها، ويبدو أن لغة الناواتل (Nahuatl) تتضمن كلمة «xocolatl» لمشروب الكاكاو، والتي تعني «الماء المر». ومن المثير للدهشة أيضاً الإحصائيات المتعلقة بمن يأكل الشوكولا أكثر على الصعيد العالمي، بحيث يأتي الألمان على رأس القائمة في الاستهلاك السنوي الفردي وهو حوالي 11.39 كلغ، في حين أن الاستهلاك في الولايات المتحدة هو أقل من نصف ذلك، أي 5.09 كلغ للفرد الواحد.


هناك الكثير من الأساطير والخرافات المتعلقة بالشوكولا. قد يقال لك بأن الشوكولا يمكن أن تجعلك بدينة، تتسبب لك في حب الشباب ووجع الأسنان والصداع، ناهيك عن الأرق! ولكن آن الأوان كي ندحضها بمعظمها. قد تكونين مدمنةً على الشوكولا، لذا نحن نعدك بأن هذا المقال سيكون متوازناً قدر الإمكان، وإذا كان هناك تحيز ما، فنحن متأكدون من أنك ستغفرين لنا!


1-    الشوكولا تبقيك صاحية

الأشخاص الذين يثرثرون حول هذه الخرافة يحاولون أن يقولوا لك بأن الشوكولا تحتوي على الكثير من الكافيين الذي سيجعلك تقضين ليلة عصيبة بدون نوم تصابين فيها بالأرق! هذا كله كلام خاطئ! لأن معدل الكافيين الفعلي الموجود في لوح الشوكولا يعادل تقريباً معدل الكافيين في كوب قهوة خالية من الكافيين، فحبوب الكاكاو تحتوي فقط على 0.5% من الكافيين في حين أن حبوب القهوة الجافة تحتوي على 1.2% من الكافيين.

2-    الشوكولا تجعل أطفالك يقفزون عن الحائط:

إنها خرافة مثيرة للاهتمام، والحقيقة هي أن الآباء يتوقعون من أطفالهم بأن يكونوا كثيري الحركة بعد تناولهم الشوكولا المركّزة أو وجبة فيها الكثير من السكر، لذا فإنهم يتوافقون مع هذه المقولة. ولكن الواقع مختلف تماماً، وليس هناك من دليل قاطع لإثبات تلك المقولة.

3-    الشوكولا قد تقتلك:

قلبت الدراسات الحديثة هذه الأسطورة رأساً على عقب، فقد أثبتت بأن تناولك لكميات معتدلة من الشوكولا الداكنة (74% من الكاكاو الخام) يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالسكتة الدماغية بنسبة 22%. وإن هؤلاء الأشخاص الذين توفوا (ليس من جراء تناولهم للشوكولا) كانوا أقل عرضةً للموت بنسبة 45% في حال تناولوا كميات معتدلة من الشوكولا الداكنة على أسس منتظمة.

4-    الشوكولا تسبب لك حب الشباب:

هذا الكلام يقال عادةً للمراهقين، ولكن ليس هناك من دليل علمي على الإطلاق يتعلق بهذه القضية. ولكن إذا كان هناك الكثير من الإفرازات الدهنية على بشرتك فهذا قد يسدّ المسامات الجلدية، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. ولكن كل الدراسات التي أجريت حتى الآن كشفت زيف هذه النظرية ولم تكن واحدة منها قادرة على توجيه أصابع الاتهام نحو الشوكولا على الرغم من أن منتجات الألبان هي غير مفيدة في هذه الحالة. فقط احصلي على بعض الشوكولا الداكنة بدلاً من الشوكولا بالحليب!

5-    الشوكولا تسبب لك التسوس:

هم يقولون هذا الكلام باعتبار أن الشوكولا تحتوي على نسبة عالية من السكر، مع أنه يمكنك تجنب هذه المسألة من خلال توجهك نحو الشوكولا الداكنة عوضاً عن الشوكولا البيضاء أو الشوكولا بالحليب والتي عادةً ما تكون أكثر حلاوةً. ولكن الأمر العظيم حول الشوكولا هو أنها تذوب بسرعة في الفم، بحيث لا يكون هناك متسع من الوقت للبكتيريا كي تنمو وتتشكل، مما يتسبب بتسوس الأسنان. في الواقع، إن زبدة الكاكاو تتصرف كحاجز وقائي يمنع البكتيريا في أن تكون لها اليد العليا، كما أن الفلورايد الموجود في الشوكولا هو مفيد أيضاً لحماية الأسنان.

6-    الشوكولا مثيرة للشهوة الجنسية:

هناك العديد من قصص الزوجات العجائز حول قوة الشوكولا كمنشط جنسي، ولكن ليس هناك من إثبات علمي حول ذلك للرجوع إليه مطلقاً. وإن كان العاشق الشهير جاكومو كازانوفا اعتاد أن يأكل كميةً كبيرةً من الشوكولا، ولكن الدراسات لم تظهر بأن الشوكولا يمكن أن تؤثر في رغبتك الجنسية أو مهاراتك الجنسية الفائقة بأي شكل من الأشكال.

7-    الشوكولا لن تؤثر في مزاجك إطلاقاً:

إن مزاجك الجيد يعتمد على ارتفاع مادة السيروتونين (serotonin) في الدم والتي تعمل كناقل عصبي. قد تكون هذه مشكلة بالنسبة للمرأة التي تمر بمرحلة سن اليأس، ولكن يمكن للشوكولا أن تساعدك لأنها تحتوي على التريبتوفان (tryptophan) المادة المحفزة لإنتاج السيروتونين، لذا فإن التأثيرات الإيجابية على المزاج ستظهر.

8-    الشوكولا تجعلك بدينة:

نعم ستفعل، إذا أكلت الكثير والكثير منها! ولكن إذا كان هناك اعتدال، فإن الشوكولا يمكن أن تساعدك بنواح عدة. على سبيل المثال، هل كنت تعرفين بأن حصة واحدة من الشوكولا (70% كاكاو خام ) يمكن أن تمنحك ذات الكمية من البروتين الذي تحصلين عليه من كوب واحد من البروكلي؟ كما أن الشوكولا تمنحك الألياف وبعض الدهون المفيدة والصحية في زبدة الكاكاو. كل هذا يعني بأنك ستشعرين بالشبع ولن ترضخي أبداً للإغراءات الكثيرة. 

كما أن الشوكولا تحتوي على مادي البوليفينول (polyphenols) التي مع التربتوفان (tryptophan) يمكن أن تحسن من مزاجك. كما أنه يمكن للشوكولا أن تجعلك أقل إجهاداً، وهذا ما يجعل مغامرة تخفيف الوزن أكثر ارتياحاً لتقومي بها. بالإضافة إلى ذلك، الشوكولا تحتوي على مادة الإيبيكاتشين (epicatechin) التي تعزز عملية الأيض، والتي ستساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

9-    الشوكولا يمكن أن تصيبك بنوبة قلبية:

أسطورة أخرى لا تزال قائمة. ولكن احذري ماذا أظهرت الدراسات التي قامت بها جامعة هارفارد للصحة العامة؟ لقد أجروا 136 دراسة على الشوكولا ووجدوا بأن لها آثاراً إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية. ويبدو أن كل هذه الدراسات أشارت إلى أن هناك خطراً أقل للإصابة بأمراض القلب عندما تكون الشوكولا جزءاً من حميتك الغذائية وبحصص معتدلة. كما وجدت أيضاً بأن الشوكولا تخفض من ضغط الدم ولديها وظيفة كمضاد حيوي، وكلا الأمرين مهم جداً لصحة القلب.

10-    الشوكولا يمكن أن تجعلك مدمنة:

العديد من الأشخاص مقتنعون بأنك ستصبحين مدمنة عليها. قد يكون هذا الأمر صحيحاً في حال بدأت بتناول عدة ألواح من الشوكولا يومياً، وبحسب النوعية التي تتعلقين بها. والحقيقة هي أن العناصر المسببة للإدمان مثل الثيوبرومين (theobromine) والكانابينويد (theobromine)، موجودة في الشوكولا ولكن بكميات صغيرة جداً. ولكي تصبحي مدمنة عليك أن تأكلي 17 أونصة من الشوكولا يومياً ولفترة طويلة من الزمن.

المصدرمجلة أرى
عدد مرات القراءة:1563

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية