وزارة التعليم العالي بقيادة حازب تناقش مجلس الإعتماد الأكاديمي لتحسين أداء الجامعات
قرقاش يعترف الحوثيون لهم دور مستقبلي.. وأوراق برس ينشر
وزير الخارجية الإماراتي والمعهد الامريكي يؤكدان مانشرته صحيفة الأوراق لوقف تهديدالسيد
لأول مرة وزيرالزراعةاليمني يرفض دخول بن مستوردللأسواق لكن المستودرين يستعينون بشخصيات
لأول مرةوزير الزراعةاليمني يرفض دخول بن مستوردللأسواق لكن المستودرين يستعينون بشخصيات
/اوراق برس
اقرا عن قصة ولادته الرسول محمد بن عبدالله والمعجزات العشر التي أذهلت العالم
وكالات
خلال الحشود الكبيرة للاحتفال بذكرى مولد رسول الله محمد علية الصلاة والسلام
عبدالملك الحوثي يهدد إسرائيل ويتوعد بمفاجأة للسعودية وحذر الشباب..فماذا عن الامارات؟
ما سر الشاب الذي تبحث عنه إليسا عبر تويتر؟
أوراق_برس من صنعاء
وفاة مراهق بسبب إدمان ألعاب الكمبيوتر
أوراق_برس من صنعاء
شاهد فيديو.. لكيا تدخل عالم سيارات المستقبل بتحفة جديدة!
أوراق_برس من صنعاء
الانفتاح بشكل خاطئ و تقول لي بيتك على طلعة
شكلك هكذا جسدك هكذا
عبر واكد عن الوطن
حنان حسين تكتب من القاهرة عن إماء السلطان اليمنيات في الخارج فمنْ هنْ ؟
رندا الاديمي تكشف عن حملة اعتقالات واسعة للنساء الى جهات مجهولة في تعز
اوراق برس من تعز
دراسة جديدة للكاتبة والباحثة الأكاديمية خولة مرتضوي سؤال العلاقة مع الحضارة الغربية
زعفران المهنا تكتب هكذا صمدت المرأة اليمنية خلال أربعة اعوام في وجه تحالف العدوان
اوراق برس من صنعاء
من هو المعوق الاساسي لمفاوضات الكويت؟
السعودية
المرتزقة
دول وجماعات آخرى
النتيجة

 - اوراق برس ..صور: أبرز 20 حدثاً سعودياً في 2014...

- اوراق برس ..صور: أبرز 20 حدثاً سعودياً في 2014...
الأربعاء, 31-ديسمبر-2014
أوراق برس من صنعاء -

 سحب السفراء من قطر .. شهدت العلاقات بين بعض الدول الخليجية توتراً ملحوظاً خلال العام 2014، ففي الـ5 من مارس 2014، أعلنت كلٌ من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، سحب سفرائها من دولة قطر، وأشار بيان صادر عن الدول الثلاثة إلى أن الدوحة لم تلتزم بالاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول الخليج.


2


مصالحة خليجية وعودة السفراء .. احتضن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اجتماعاً طارئاً لقادة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، في الـ17 من نوفمبر الماضي، أُعلن عقبه طي صفحة الخلافات الخليجية، وعودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر.


3


مصالحة مصرية ــ قطرية برعاية سعودية .. أعلن الديوان الملكي في بيان له في الـ20 من ديسمبر الجاري، أن مصر وقطر استجابتا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للصلح بينهما، بعدما استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مبعوث أمير دولة قطر، بحضور خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السعودي.


4


إعفاءات وتعيينات لأمراء ووزراء .. خلال العام 2014، أصدر خادم الحرمين الشريفين، أوامر ملكية بإعفاء وتكليف عدد من الأمراء والوزراء. ففي الـ15 من إبريل، أعفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير بندر بن سلطان من منصبه كرئيس للاستخبارات العامة، وكلّف الفريق أول ركن يوسف الإدريسي برئاسة الجهاز.


5


كما أمر خادم الحرمين في 21 إبريل إعفاء وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، وتكليف المهندس عادل فقيه وزير العمل بمهام الصحة، وذلك بعد تفشي فيروس “كورونا” في المملكة.


6


وفي 25 إبريل 2014م، صدر أمر ملكي بإعفاء الأمير عبدالعزيز بن فهد من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء.


7


وأمر خادم الحرمين الشريفين، في الـ14 من مايو 2014، بإعفاء الأمير سلمان بن سلطان نائب وزير الدفاع، وتعيين الأمير خالد بن بندر في منصبه، وكذلك تعيين الأمير تركي بن عبدالله أميراً لمنطقة الرياض.


8


وفي الــ26 من يونيو، أصدر الملك، أمراً بإعفاء الأمير نواف بن فيصل من منصبه رئيساً عاماً لرعاية الشباب، وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد خلفاً له.


9


ولم يمض سوى يومان، حتى أمر خادم الحرمين الشريفين في الــ28 من يونيو، بإعفاء الأمير خالد بن بندر من منصبه كنائب لوزير الدفاع. وفي الــ30 من يونيو أيضاً، صدر أمران ملكيان يقضيان بتعيين الأمير بندر بن سلطان مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك، إضافة لمنصبه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني، وتعيين الأمير خالد بن بندر رئيساً للاستخبارات العامة.


10


وصدر يوم 5 نوفمبر، أمر ملكي، بإعفاء وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة من منصبه، وتكليف وزير الحج بالقيام بأعمال وزارة الإعلام.


11


وكان آخر الأوامر الملكية التي شهدها العام 2014، ذلك الذي أعلنه الملك عبدالله في الــ8 من ديسمبر الجاري، بإعفاء وتعيين 8 وزراء في الوزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتعليم العالي، والصحة، والإعلام، والاتصالات وتقنية المعلومات، والشؤون الإجتماعية، والزراعة والنقل.


12


مناورات “سيف عبد الله” الأضخم في تاريخ المملكة .. رعى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، في الـ29 من إبريل 2014، حفل ختام مناورات “سيف عبد الله” (الأضخم في تاريخ المملكة) بمحافظة حفر الباطن، وذلك بحضور ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.


13


“السيسي” يصعد الطائرة لاستقبال خادم الحرمين .. وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمطار القاهرة في الـ20 من يونيو، في زيارة قصيرة لمصر، حيث صعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للطائرة لاستقبال الملك عبدالله، وذلك بعد أيام من فوز السيسي بالانتخابات الرئاسية المصرية.


14


مقاتلات سعودية تشارك في تنفيذ غارات ضد “داعش” في سوريا .. نفذت مقاتلات سعودية ضربات جوية ضد تنظيم “داعش” في سوريا، في الـ23 من سبتمبر الماضي، لتعلن بذلك بشكل رسمي مشاركة المملكة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على “داعش”. وكان الأمير خالد بن سلمان نجل ولي العهد ضمن الطيارين المشاركين في الهجمات.


15


الهجوم على حسينية في الأحساء .. خيَّم الحزن على المجتمع السعودي بأكمله، بعدما أقدم مسلحون مجهولون في ساعة متأخرة من ليل 4 نوفمبر 2014، على إطلاق النار على حسينية شيعية في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من الأشخاص. قبل أن تعلن وزارة الداخلية في 24 نوفمبر عن توقيف 73 سعودياً و4 مقيمين متهمين بعلاقتهم بالحادثة.


16


اكتتاب البنك الأهلي .. بعد جدل شرعي واقتصادي واسع، بدأ في الـ19 من أكتوبر 2014، الاكتتاب الأضخم في تاريخ أسواق الأسهم الخليجية، على 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري.


17


هبوط أسعار النفط .. سجلت أسعار النفط انخفاضاً حاداً في الفترة الأخيرة من هذا العام، حيث هبط سعر البرميل لأقل من 60 دولاراً منتصف ديسمبر الجاري، وهو ما يمثل أدنى سعر منذ خمسة أعوام ونصف.


18


انخفاض سوق الأسهم .. أدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى تراجع كبير في أسواق الأسهم الخليجية، فيما واصلت سوق الأسهم السعودية تراجعها إلى مستويات متدنية، حيث هبط المؤشر يوم 16 ديسمبر إلى 7330 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2013.


19


إعلان الميزانية السعودية .. عقب الترقب الكبير خاصة مع انخفاض اسعار النفط،أقر مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية التي رأسها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، في 25 ديسمبر الجاري، الميزانية العامة للدولة لعام 2015، بإيرادات بلغت 715 مليار ريال، وإنفاق 860 ملياراً، وبعجز قدره 145 ملياراً.


20


سقوط الطفلة “لمى الروقي” في بئر الأسمر بتبوك.. وطفل ووالده وطالب ثانوي في “الصرف” بجدة . . . . في حادثة مفجعة، ودعت جموع من المواطنين في الـ28 من مارس 2014، جثمان الطفلة لمى الروقي، التي سقطت، في بئر ارتوازية يصل عمقها إلى 114 متراً، بوادي الأسمر بتبوك، وقد طالت عمليات البحث حتى تم انتشال أجزاء متحللة من جثتها بعد مرور أكثر من شهرين على سقوطها في البئر.


21


وقبل رحيل عام 2014، سيتذكر المواطنون حوادث الصرف الصحي التي راضح ضحيتها عدد ليس بالقليل من أبناء المملكة، ومن أبرز هذه الحوادث تلك التي وقعت في الـ9 من أكتوبر بشارع التحلية بجدة، وراح ضحيتها الشاب علي منشو الحاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة من إحدى الجامعات الأمريكية، هو وابنه. كما توفي طالب بالثانوية إثر سقوطه في حفرة الصرف الصحي كانت بجوار مدرسته بمدينة جدة.


22


“الغامدي” يظهر في التلفزيون برفقة زوجته كاشفةً وجهها .. ظهر الرئيس السابق لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة أحمد بن قاسم الغامدي، في الـ13 من ديسمبر الجاري في برنامج “بدرية” على قناة MBC 1 برفقة زوجته وهي كاشفة لوجهها، وذلك للتأكيد على فتواه بجواز كشف المرأة لوجهها. وكان قد أفتى بعدة فتاوى أثارت الجدل في أوساط المجتمع، كفتواه بجواز وضع المرأة لصورتها الشخصية على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي، وجواز اختلاط الرجل الأجنبي بها في قاعات الأفراح وفي العمل وفي الجامعات.


23


محاولات نسائية متكررة لقيادة السيارة وتجاوز القانون .. شهد العام 2014 محاولات نسائية متكررة لتجاوز القوانين والأنظمة المتعلق بقيادة المرأة للسيارة، لعل من أبرزها عندما أوقفت قوات حرس الحدوود السعودي في الـ30 من نوفمبر الماضي، الناشطة لجين الهذلول، لدى محاولتها دخول السعودية قادمةً من الإمارات، وهي تقود سيارتها.


24


عالم الرياضة: الملك عبدالله يفتتح ملعب الجوهرة .. افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في الأول من مايو 2014، استاد “الجوهرة” بجدة، وذلك بإقامة المباراة النهائية على كأس الملك بين الأهلي والشباب.


25


“سيدني” يخطف من “الهلال” دوري أبطال آسيا .. لم يحالف الحظ فريق الهلال في الأول من نوفمبر الماضي، بعدما فشل في الفوز بلقب دوري أبطال آسيا، عقب تعادله سلباً مع ضيفه “ويسترن سيدني” الاسترالي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.


26


الأخضر يخسر نهائي “خليجي 22″ .. أخفق المنتخب السعودي في التتويج بلقب بطولة “خليجي 22″ التي أقيمت على الأراضي السعودية، بعدما خسر في نهائي البطولة بهدفين لهدف من نظيره القطري، في الـ26 من نوفمبر الماضي.


27


ناصر الشمراني أفضل لاعب في آسيا .. منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نجم المنتخب السعودي ونادي الهلال ناصر الشمراني، جائزة أفضل لاعب في القارة لموسم 2014، وذلك خلال الاحتفالية التي نظمها الاتحاد في العاصمة الفلبينية مانيلا، في الـ30 من نوفمبر الماضي، بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيسه.


28

عدد مرات القراءة:15692

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • صحيفة الاوراق
  • الدين ورمضانيات
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • الاقتصاد
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية