- أكدت بشرى الخليدي مديرة هيئة الآثار والمتاحف بتعز اكتشاف معالم جديدة في قلعة القاهرة التاريخية المطلة على مدينة تعز.

- أكدت بشرى الخليدي مديرة هيئة الآثار والمتاحف بتعز اكتشاف معالم جديدة في قلعة القاهرة التاريخية المطلة على مدينة تعز.
الجمعة, 02-مايو-2014
أوراق برس من الثورة -

 أكدت بشرى الخليدي مديرة هيئة الآثار والمتاحف بتعز اكتشاف معالم جديدة في قلعة القاهرة التاريخية المطلة على مدينة تعز.

وقالت: إنه أثناء مرحلة الترميم في قلعة القاهرة العام الماضي تم اكتشاف مبانٍ وأسواقٍ جديدة ومدخنة وبقايا عظام وبعض الخطوط.

وأضافت في حوار مع "الثورة" أجراه الزميل سلطان مغلس أن "العظام المكتشفة يجري تحليلها حالياً، إضافة إلى خطوط سيتم قراءتها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت الخليدي اكتشاف كميات كبيرة من الفخاريات .. مشيرة إلى أنهم استدلوا من خلال تلك الفخاريات على وجود حياة متكاملة في القلعة.

وأشارت إلى اكتشاف عدد من السواقي ومنها ساقية مسقوفة لتصريف مياه الأمطار وأحواض وسراديب من بينها سرداب يتجه نحو القصر بطول (3.4 أمتار) وعرض (70 سم)، وسرداب يتجه نحو الشرق بطول (3 أمتار) وعرض (75سم)، وممرات وغرف ومطابخ قديمة وأحواض خاصة لتجميع مخلفات المطابخ.

وقالت: "وجدنا في القلعة أنفاق سرية منها نفق بعمق 5 ونصف متر، وما زال المجال مفتوحاً لتتبع هذا النفق، وأيضاً سقف النفق عليه فتحات للتهوية والإنارة".

وأضافت: "من الاكتشافات أيضاً معاصر حجرية كانت تستخدم لإنتاج الزيوت قديماً وأيضاً مدفأة لصقل العملات وصب البارود وأحجار المنجنيق والتي هي من أحجار السائلة الصلبة ويزن ثقلها ما يقارب من 30-40 كيلو متر ومدرج سري يؤدي إلى الساحة الجنوبية أسفل القصر ومنفذ خروج للطوارئ".

وأكدت الخليدي أنهم وجدوا قطعا أثرية تتمثل في "أواني فخارية وزجاجية وحجرية تم تجميعها تمهيداً للقيام بدراستها والبحث عن ماهيتها الأثرية والتاريخية".

واعتبرت أن تلك الإكتشافات أثبتت بدلالتها حقب تاريخية عديدة بالقلعة ابتداءً بالصليحية ومروراً بالرسولية والعثمانية وما توسطها .

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 01:57 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-6249.htm