- ابتكر فريق بحث طبي من جامعة فاندربت الاميركية إبراً آلية لفحص الدماغ والكشف عن الجلطات من شأنه التخفيف من العمليات الجراحية في الدماغ .

- ابتكر فريق بحث طبي من جامعة فاندربت الاميركية إبراً آلية لفحص الدماغ والكشف عن الجلطات من شأنه التخفيف من العمليات الجراحية في الدماغ .
الجمعة, 25-إبريل-2014
اوراق برس من اليمن اليوم -

ابتكر فريق بحث طبي من جامعة فاندربت الاميركية إبراً آلية لفحص الدماغ والكشف عن الجلطات من شأنه التخفيف من العمليات الجراحية في الدماغ .


ويعكف الباحثون على تطوير إبر آلية دقيقة لها القدرة على التوغل في اجزاء الدماغ للكشف عن الجلطات التي من الممكن ان تتكون بداخله .


ويقوم الباحثون بعمل التجارب الاولية في نوذج يجسد الجمجمة مليء بسائل جيلي لاختبار فعالية الابر الالية ، موضحين أن الاصابة بالجلطة تعتبر من اخطر الاصابات التي قد يتعرض لها الانسان في حياته ولا تزال امراض كضغط الدم المرتفع والسكري السبب الرئيس لها.


وأكد العلماء ان شخصاً واحداً من بين خمسين معرضٌ للاصابة بالجلطة التي قد تودي بحياة الانسان او تسبب له اضرار جسيمة .


وتعتبر الجراحة الحل الوحيد لإزالة الجلطات إلا ان الجراحين اوضحوا ان أثرها لا يكون مرضيا في حالات كثيرة وقد يؤثر على جزء من النسيج الدماغي .


ويأمل الاطباء ان يتم اضافة عدد من المزايا للابر الآلية كجهاز مصغر للاشعة فوق الصوتية أو لاقط يساعد الاطباء من خلاله احتواء اي جلطة متكونة حالا.


وأوضح رئيس فريق البحث أن الابر الآلية ابتكارٌ مذهلٌ ومرنٌ يمكنه الدخول الى تلافيف الدماغ المعقدة لفحصها من اجل تحديد اماكن الجلطات فيه ورسم خارطة لتلك الجلطات لمساعدة الاطباء على ازالتها.


ورغم ان التجارب لا تزال في بدايتها إلا ان العلماء يأملون ان تحدث الابر الآلية ثورة في عالم جراحة المخ والاعصاب في المستقبل القريب .


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 11:06 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-6110.htm