- هل يمكن ان تتخيل ان هذه المنتجات الجميلة البسيطة في اليمن تسبب مشاكل كبيرة في الرئة

- هل يمكن ان تتخيل ان هذه المنتجات الجميلة البسيطة في اليمن تسبب مشاكل كبيرة في الرئة
السبت, 06-مايو-2023

هل يمكن ان تتخيل ان هذه المنتجات الجميلة البسيطة في اليمن  قد تسبب مشاكل كبيرة في الرئة!

#د_حمدي_التركي طبيب الصدر صنعاء

مستحضرات مرطب الشفاه أو مرهم الشفاه هو مادة شبيهة بالشمع توضع عادة على الشفاه لترطيب وتخفيف تشقق أو جفاف الشفاه أو التهاب الشفة الزاوي أو التهاب الفم أو القروح الباردة.  غالبًا ما يحتوي مرطب الشفاه على شمع العسل أو شمع كرنوبا ، والكافور ، وكحول سيتيل ، واللانولين ، والبارافين ، والفازلين ، من بين مكونات أخرى.

وكذلك  الفازلين

يتكون هلام ®Vaseline من هلام بترولي نقي 100٪ وهو مزيج من الزيوت المعدنية والشموع.  اكتشفه روبرت شسبروه في عام 1859 ، تم استخدام الفازلين لسنوات للمساعدة في ترطيب البشرة وشفائها.  ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي بعض الأنواع على مكونات مسرطنة. واستخدامة لترطيب الانف كما يستخدمة البعض قبل النوم قد يؤدي الى  الالتهاب الرئوي الشحمي exogenous lipoid pneumonia و هو شكل نادر من أمراض الرئة بسبب استنشاق أو استنشاق منتجات خارجية أو داخلية تحتوي على دهون.

تم الإبلاغ عن ELP عند استنشاق أو تناول الفازلين والزيوت المعدنية و "قطرات الأنف" وحتى الحقن في الوريد من زيت الزيتون.

قد تكون أعراض ELP بداية خادعة كالسعال و / أو ضيق التنفس ، مثل أعراض أمراض الرئة المزمنة الأخرى. 

الاستخدام المفرط لمرطبات الشفاة و ووضع الفازلين على الانف و استخدام mineral oil و زيت الزيتون للأمساك وكذلك تناول cod liver oil كمقويات خصوصاً قبل النوم كلها قد تؤدي الى استنشاقها عن طريق الفم اثناء النوم او حتى اثناء الصحيان لانها تعتبر inert substances  ولاتؤدي الى سعال او علامات بدخول جسم غريب الى الجهاز التنفسي لانها لاتحفز مستقبلات السعال لذلك يتم دخولها الى الجهاز التنفسي والرئة مما يؤدي الى حصول التهابات مزمنة في الرئة و من الناحية المرضية ، الالتهاب الرئوي الشحمي هو رد فعل مزمن لجسم غريب تجاه الدهون.  يتميز بالبلاعم المحملة بالدهون.


في نهاية المطاف ومع الاستخدام المتكرر لمدة سنوات تبدأ الاعراض بالظهور وفي اسوء الاحوال قد يؤدي الى فشل تنفسي مزمن .. فوجب التنبيه والحذر . 

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-إبريل-2024 الساعة: 01:24 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-25682.htm