الثلاثاء, 17-يناير-2023

215صيدلانيا يمنيا يفكون طلاسم الروشتات أو الوصفات الطبية للأطباء

الاوراق من المجلة الطبية

أسس خالد شيبان، وهو دكتور صيدلاني مجموعة للصيادلة اليمنيين لفك طلاسم أو ”التشفير” وسوء خط الطبيب كاتب الوصفات الطبية التي تقدم للمريض لغرض شراء العلاج.

المجموعة. التي بدأها في الواتساب لفك شفرات الوصفات الطبية تضم مؤسسات ومجموعات صيدلانية كبرى.. ومن ذوي الخبرة والكفاءات في هذا المجال الصحي الهام، وبعد مناقشة الفكرة مع عدد من زملاء المهنة تم الإعلان عن مبادرة “فك الوصفة الطبية”.

وتهدف المجموعة لفك طلاسم “الروشتات” الدوائية.. وتجنيب المرضى التنقل من صيدلية لأخرى بحثاً عن دواء، سواء كان مكتوباً في الوصفة ولم يستطع الصيدلاني قراءتها، أو بتوفير دواء لم يجده في الصيدلية القريبة منه.. .

اعضاء المجموعة وصل عدد أعضائها 215 عضواً من كبار الصيادلة حملة الماجستير في العلوم الصيدلانية ونقابة ملاك صيدليات المجتمع والاتحادات الصيدلانية وأصحاب الخبرة والكفاءات من جميع الصيدليات المركزية الكبرى وصيدليات المستشفيات والمراكز الطبية.

ويقومون بالتأكيد على مكان وجوده وفي أي صيدلية كما لا يقتصر عمل المجموعة على فك شفرات الوصفات الطبية فقط، فهي تهتم أيضاً بتقديم محاضرات علمية كل يوم جمعة ، ويتم نشرها في المجموعة كي يستفيد منها الجميع، مضيفاً “كما تعمل المجموعة على تشجيع الكوادر الصيدلانية على المزيد من التأهيل والتدريب بأحدث الوسائل التدريبية والتأهيلية الصيدلانية، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات الصيدلانية بمختلف مجالاتها الدوائية على توفير الأدوية خاصة المنتجة محلياً”.

كما تهتم “المجموعة بنشر الوعي والتثقيف الصيدلاني لمحاربة ومكافحة الأدوية المهربة والمزورة بكل أشكالها، وما لها من أضرار صحية قد تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض اليمني وتتسبب بوفاته”.

ويتابع “لمسنا حتى الآن، ورغم حداثة إنشاء المجموعة إلا أنها لاقت تجاوباً وتفاعلاً كبيرا، وتساهم في تعزيز الوعي بضرورة الوصول إلى الدواء الآمن الذي يحتاجه المريض، ولا تتعامل المجموعة مع أي دواء مهرّب، حد قوله. 

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 04:58 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-25610.htm