- وتحتفي بتوقيع كتاب "صفحات من تاريخ اليمن في ريمة" للمؤرخ حيدر علي ناجي العزي

- وتحتفي بتوقيع كتاب "صفحات من تاريخ اليمن في ريمة" للمؤرخ حيدر علي ناجي العزي
الخميس, 20-يناير-2022

 بحضور فنان اليمن الأول ايوب طارش عبسي 


بيت الثقافة تعود لحضن الأدب والثقافة  وتحتفي بتوقيع كتاب"صفحات من تاريخ اليمن في ريمة" للمؤرخ حيدر علي ناجي العزي 

الاوراق  من عبدالله مصلح / ابراهيم العامري  

🔸 عادت بيت الثقافة الى حضن الادب والثقافة والفن بعد اسابيع حولت ساحتها الى معرض للملابس النسائية حتى احدث ذلك ضجة اثارت غيرت  اليمنيين ،مما اجبر الجهات المختصة تعيد لها اعتبارها الثقافي والادبي.

 و ️شهدت العاصمة اليمنية صنعاء،  في بيت الثقافة اليوم، فعالية احتفائية بتوقيع كتاب "صفحات من تاريخ اليمن في ريمة" للكاتب والمؤرخ حيدر علي ناجي العزي.

 الفعالية التي نظمها اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين "فرع صنعاء" ومنتدى شعراء ريمة،  كان المفلت فيها الحضور الجماهيري  من الوسط  الادبي والفني  والسياسي  والقبلي  كفنان اليمن الكبير أيوب طارش عبسي، والشيخ محمد ابوالغيث الحيدري وكيل اول محافظة ريمة والأديب محمد القعود رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء، والشاعرة هدى إبلان أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، والاديب الكبير م.محمد إسماعيل الأبارة  والشيخ علي الضبيبي وعدد من الشعراء والأدباء والإعلاميين اليمنيين وأبناء محافظة ريمة.

وألقيت في الفعالية، العديد من الكلمات والقصائد المعبرة والأغاني الوطنية والفقرات المتنوعة التي نالت استحسان الحاضرين، كما تم استعراض مختصر لمضامين الكتاب ألقاه الشاعر أحمد المعرسي، وتقريراً مصوراً عن محافظة ريمة .. ثنائية التاريخ والجمال" للإعلامي إبراهيم العامري، وكلمة عن موسوعة وصاب التاريخية.

وفي ختام الفعالية تم تكريم المؤلف حيدر علي ناجي العزي من قبل اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء، ومنتدى شعراء ريمة، كما قدمت الدروع من  ادارة مديرية كسمةممثلا بالمدير العام الاستاذ / حيدر حسن الجبوب

 وجمعية اليمانية الاجتماعية التنموية ممثلا برئيسها الاستاذ / محمد العامري وكذا مؤسسة النشيح التجارية ممثلا برئيس مجلس ادارتها الشيخ علي العكش  ورجل المال والاعمال الاخ محمد الساري  والشيخ ميثاق جابر الحيدري 

ويعد كتاب "صفحات من تاريخ اليمن في ريمة" للمؤرخ حيدر علي ناجي، أول كتاب يوثق البدايات التاريخية الأولى لريمة منذ فترة ما قبل التاريخ والتاريخ القديم مرورا بالعصر الحميري وحتى العصر الحديث والمعاصر.

ويحتوي الكتاب الذي تم طباعته بدعم من الشيخ ضياء بن يوسف السامدي 

على ما يقارب 385 صفحة مقسمة على سبعة فصول متفرقة، حيث تهدف إلى التعريف بمحافظة ريمة وحصونها ووديانها ومنتجاتها الزراعية وجغرافيتها، وسرد تاريخها وتاريخ القبائل التي سكنتها والدول القديمة التي حكمتها منذ ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر.

واعتمد مؤلف الكتاب المؤرخ حيدر علي ناجي على مصادر تاريخية متنوعة في جمع المعلومات والوثائق التاريخية التي توثق حقب زمنية مختلفة.

وأكد المؤلف أن هذا الكتاب يسهم في إبراز تاريخ اليمن بشكل عام، داعياً المهتمين بالتاريخ إلى الكتابة البحثية عن بلادهم ومحافظاتهم بما يرفد تاريخ اليمن العظيم.

الصور من العامري     وعلي الجبل
تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-إبريل-2024 الساعة: 01:38 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-25202.htm