- الصين توقع اتفاق لتوزيع لقاحات ضد فيروس (كورونا) عند تطويرها مستقبلاً

- الصين توقع اتفاق لتوزيع لقاحات ضد فيروس (كورونا) عند تطويرها مستقبلاً
الجمعة, 09-أكتوبر-2020
أوراق برس -

 وقّعت الصين اتفاقاً يتضمن توزيع لقاحات ضد فيروس (كورونا) عند تطويرها مستقبلاً، في الدول النامية لتكون بذلك أكبر قوة اقتصادية تنضم لمساعي منظمة الصحة العالمية لاحتواء الوباء.


وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان مبادرة (كوفاكس) تهدف إلى إيصال اللقاحات إلى الدول الأفقر فور تطويرها لمواجهة المخاوف من احتمال حدّ الدول الأغنى توزيع العقارات التي تصنعها شركات الأدوية لديها.


واوضحت ان الاتفاق يمنح الصين، حيث ظهر الفيروس أول مرة العام الماضي، دوراً أساسياً في الجهود الدولية لمشاركة اللقاحات مع الدول الأقل نمواً.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينغ في تصريحات لها اليوم الجمعة ان انضمام بلادها لاتفاقية (كوفاكس) يهدف إلى "الوفاء بالتزامها بتحويل لقاحات (كوفيد-19) لتكون للمصلحة العالمية العامة".


ولم تتطرق المتحدثة الصينية إلى حجم المبالغ التي سوف تساهم بها بكين في الصندوق الدولي الهادف إلى جمع ملياري دولار لتوفير أي لقاحات مستقبلية لـ92 بلداً منخفض أو متوسط الدخل.


وأفادت هوا أن اللقاحات الصينية "ستقدم للدول النامية كأولوية" وأن بكين تأمل بأن "تدعم وتنضم دول أقدر (على المشاركة في المبادرة) إلى كوفاكس"، علماً أن الولايات المتحدة لم توقع إلى غاية اللحظة على هذا الاتفاق.


ومنذ ظهور الوباء في الصين تسابق حكومتها الزمن من أجل تطوير لقاح فعّال ضد الفيروس .


وفي الوقت التي تشهد فيه أوروبا فرض تدابير إغلاق جديدة وقيود على السفر والولايات المتحدة تدهوراً خطيراً للأوضاع، عاد عشرات الملايين إلى العمل في المدن الصينية.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-إبريل-2024 الساعة: 01:03 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-24783.htm