- وزارة الخارجية اليمنية بصنعاءتحتفل باليوم العالمي للسلام والذكرى الـ150للمهاتما غاندي

- وزارة الخارجية اليمنية بصنعاءتحتفل باليوم العالمي للسلام والذكرى الـ150للمهاتما غاندي
الثلاثاء, 06-أكتوبر-2020
 

نظمت وزارة الخارجية أمس  فعالية باليوم العالمي للسلام والذكرى الـ150 لميلاد المهاتما غاندي.

وفي الاحتفال أشار عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي إلى العديد من أقوال غاندي الشهيرة .. مؤكداً أهمية اتخاذه أنموذجاً يُحتذى به للوصول إلى الحرية والاستقلال عبر منظور غاندي المسمى بثورة اللا عنف.

وتطرق إلى شخصية غاندي .. لافتاً إلى أهمية التعلم والاستفادة من تجارب الآخرين في البناء المؤسسي للدولة وتقديم الرعاية والخدمات للمواطنين والنهوض بالمجال التنموي والخدمي.

ولفت عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى أهمية نافذة وزارة الخارجية بصنعاء باعتبارها نافذة للتعامل مع الخارج.

فيما أشار وزير الخارجية المهندس هشام شرف إلى أن حكومة الإنقاذ ترى ما خلفه المهاتما غاندي إرثاً للبشرية جمعاء من خلال نضاله في مواجهة الاستعمار وإثباته للعالم أن الإيمان بالوطن والدفاع عن قضاياه قادرة على الوقوف في وجه كل جيوش الأرض.

واعتبر ثقافة السلام ثقافة متأصلة في الشعب اليمني وضاربة جذورها في التاريخ.. وقال" ولكن على تحالف العدوان السعودي- الإماراتي أن يعي أن محبة السلام لا تعني عدم مواجهة العدوان والدفاع عن سيادة واستقلال أراضي الجمهورية اليمنية".

وأكد الوزير شرف أن الشعب اليمني وعلى مدى ست سنوات أثبت للعالم قدرته على الصمود في مواجهة الآلة العسكرية وسياسة التجويع المفروضة عليه والحصار السياسي لإيمانه العميق بقضيته ومظلوميته.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن يد السلام ما تزال ممدودة والحل السياسي الدبلوماسي ما يزال قائماً وعلى دولتي العدوان اغتنام فرصة إنهاء العدوان ورفع الحصار والبدء بإجراءات بناء الثقة وأهمها عدم احتجاز سفن المشتقات النفطية وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية، وصرف رواتب موظفي الدولة دون أي تمييز وتحييد العملية الاقتصادية.

بدوه أكد رئيس اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية والمغتربين بمجلس الشورى صالح صائل أن اليمن يلتقي مع الهند في علاقته الحديثة من خلال ثلاث مسارات الأول حركة عدم الانحياز التي تأسست عام 1961م وولدت من أجل السلام والتنمية، فيما المسار الثاني رابطة الدولة المطلة على المحيط الهندي عام 1997م والثالث والأخير تدفق الحضارم من الهند.

من جهته تطرق رئيس دائرة آسيا واستراليا بوزارة الخارجية السفير يحيى الشهاري، إلى تميز العلاقات اليمنية - الهندية على المستويين الرسمي والشعبي .. وقال" هناك آفاق واسعة لتعزيز تلك العلاقات في المجالين الاقتصادي والاستثماري".

رئيس منتدى بريكس باليمن المستشار فؤاد الغفاري أشار إلى البعد الاقتصادي الذي تعمل عليه دول مجموعة بريكس الرامي زيادة تعزيز التعاون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-إبريل-2024 الساعة: 09:32 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-24768.htm