السبت, 24-فبراير-2018
أوراق_برس من وكالات عالمية -

 عواصم - وكالات - أعلنت الولايات المتحدة دعمها للجهود الخليجية، خصوصاً جهود السعودية والإمارات، في إعادة تأهيل الموانئ والبنى التحتية في اليمن، في وقت عارضت روسيا في الامم المتحدة مشروع قرار يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة أسلحة إلى الحوثيين.


وأفاد البيت الأبيض، في بيان ليل أول من أمس، أن «الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة السعودية والإمارات في تنفيذ أهداف مهمة لإيصال المواد الغذائية والطبية لليمنيين الذين يعانون منذ نحو 4 سنوات من الحرب الأهلية».

ورحب بالجهود التي يبذلها التحالف العربي، بقيادة السعودية، لتوسيع نطاق عمليات الإغاثة الانسانية في اليمن، مشيراً إلى أن تلك الجهود «تتضمن تقديم مبلغ 930 مليون دولار إلى وكالات الامم المتحدة لدعم خطة الاستجابة الانسانية» المقررة في 31 مارس المقبل.

وأضاف «نقدر رغبة التحالف في المشاركة في إعادة إعمار اليمن»، مشيراً إلى أن توسيع عمليات الاغاثة الانسانية في اليمن «مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالاستقرار السياسي في المنطقة، وداعياً أطراف الأزمة إلى تجديد الجهود الديبلوماسية والاستعداد لدعم جهود الامم المتحدة لإحلال السلام». 

وشددت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز على «ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية والسلع من دون أي عوائق»، داعية الحوثيين إلى التعاون مع المجتمع الدولي حتى يحصل ملايين اليمنيين على المساعدات.

من ناحية أخرى، عارضت روسيا في الأمم المتحدة مشروع قرار، تقدمت به بريطانيا وتدعمه الولايات المتحدة وفرنسا، يدين إيران لعدم منعها وصول شحنة أسلحة الى الحوثيين

وذكرت مصادر ديبلوماسية أن موسكو رفضت خلال مفاوضات، هذه الوثيقة، التي ستُجرى مشاورات جديدة حولها في وقت لاحق.

وتدين مسودة النص إيران لعدم تطبيقها حظر الاسلحة المفروض على اليمن منذ العام 2015، كما تدعو إلى اتخاذ «اجراءات اضافية» ضد طهران بالتحديد.
تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 01:16 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-22230.htm