- اجتماع خمس دول من بينهم سلطنةعمان لاجل اليمن تبنت مطالب ولد الشيخ لكنها اكدت على الحل السلمي واشادت بفتح ميناء الحديدة ومطارصنعاء

- اجتماع خمس دول من بينهم سلطنةعمان لاجل اليمن تبنت مطالب ولد الشيخ لكنها اكدت على الحل السلمي واشادت بفتح ميناء الحديدة ومطارصنعاء
الثلاثاء, 28-نوفمبر-2017
اوراق برس -

عواصم - كونا، الأناضول - عُقد، أمس في لندن، اجتماع لـ «اللجنة الخماسية» المعنية بالشأن اليمني، وذلك في أحدث مسعى للتوصل إلى حل سياسي للأزمة التي يعاني منها هذا البلد.


وإضافة إلى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي استضاف الاجتماع، فقد شارك وزراء خارجية دول كل من السعودية عادل الجبير، والإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، وسلطنة عمان يوسف بن علوي، إلى جانب وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية توماس شانون، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد.


وكان جونسون رحّب، قبيل بدء الاجتماع، بالخطوات التي اتخذت لإعادة فتح ميناءي الحديدة والصليف، واستئناف رحلات الأمم المتحدة إلى مطار صنعاء.


من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية روز غريفيثز إن لندن «ترى أن التوصل إلى حل سياسي هو السبيل الوحيد لإحلال الاستقرار في اليمن على المدى الطويل، ولهذا السبب تظل الأولوية لمحادثات السلام، كما يجب على الحوثيين التنازل عن شروطهم المسبقة والتجاوب مع اقتراحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة».


وفي القاهرة، رحبّت جامعة الدول العربية بأي جهد اقليمي أو دولي يهدف الى تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية العاجلة لأبناء الشعب اليمني، خصوصاً في ما يتعلق بالأوضاع الصحية والغذائية للأطفال والمرضى وكبار السن.


وأشارت، في بيان، إلى بدء وصول الطائرات التي تحمل مواد الإغاثة إلى مطار صنعاء «وذلك بالنظر إلى ما تشهده المرحلة الحالية من مأساة إنسانية في ظل التدهور الملحوظ والمستمر في الأوضاع المعيشية والصحية نتيجة النزاع المسلح القائم في اليمن». اوراق برس 
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 05:26 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-21920.htm