- تسيطر حالة من الخوف والتوجس على مدينة عدن اليمنية عقب اغتيال الناشط المدني أمجد محمد عبدالرحمن (24 عاماً) ومنع الصلاة عليه ودفنه في مقبرة الحي بدعوى أنه «ملحد»، ومن ثم، احتجاز 4 من رفاقه من جانب قوة أمنية سبق أن استجوبت عبدالرحمن قبل اغتياله في شأن حقيقة إيمانه.

- تسيطر حالة من الخوف والتوجس على مدينة عدن اليمنية عقب اغتيال الناشط المدني أمجد محمد عبدالرحمن (24 عاماً) ومنع الصلاة عليه ودفنه في مقبرة الحي بدعوى أنه «ملحد»، ومن ثم، احتجاز 4 من رفاقه من جانب قوة أمنية سبق أن استجوبت عبدالرحمن قبل اغتياله في شأن حقيقة إيمانه.
الإثنين, 29-مايو-2017
اوراق برس- متابعة -
تسيطر حالة من الخوف والتوجس على مدينة عدن اليمنية عقب اغتيال الناشط المدني أمجد محمد عبدالرحمن (24 عاماً) ومنع الصلاة عليه ودفنه في مقبرة الحي بدعوى أنه «ملحد»، ومن ثم، احتجاز 4 من رفاقه من جانب قوة أمنية سبق أن استجوبت عبدالرحمن قبل اغتياله في شأن حقيقة إيمانه.

وذكرت صحيفه «الحياة» انها حصلت على معلومات تكشف عن استخدام الجماعات الإرهابية عناصر في الداخل والخارج لجمع معلومات عمن يعتقد بأنهم «لا دينيون»، اذ تلقى عبدالرحمن رسالة تهديد عبر تطبيق «واتس آب» مصدرها مقيم يمني في الخارج.

وتضمنت الرسالة التي تم التأكد من هوية مرسلها، باستخدام تطبيق «دليلي» للهواتف الذكية تهديداً بالقتل ومعلومات عن موقع سكن الضحية وعمله وتحركاته ومنها اسم وعنوان مقهى الانترنت الذي قتل فيه عبدالرحمن ليل 14 أيار (مايو) الجاري برصاص مسلح ملثم اختار ضحيته بدقة مهدداً الموجودين بالقتل اذا ما تدخلوا.

وعلى رغم مضي أكثر من سنتين على سيطره المقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي على معظم مناطق الجنوب ومنها عدن التي اتخذتها الحكومة الشرعية عاصمة موقتة لها، فإن الفوضى لا تزال تعم المدينة. وتفيد مصادر مطلعة بأن دمج المقاومة الشعبية في جهاز الدولة في غياب اي ضوابط أدى الى تسرب عناصر متطرفة الى داخل الأجهزة الأمنية والعسكرية، ما يهدد بإعادة إنتاج نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي شكل وجود جماعات متطرفة في داخله أحد أسباب تعثر جهود مكافحة الإرهاب.

وتقدم قوات الحزام الأمني التابعة للشيخ السلفي هاني بن بريك (أبو الحارث) نموذجاً إضافياً لخرق القوانين والحقوق المدنية، اذ يبدو عملها أشبه بأسلوب الشرطة الدينية.

فقبل شهرين من اغتياله، احتجز عبدالرحمن في «معسكر 20 « التابع للحزام الأمني لمدة 24 ساعة على خلفية إطلاقه حملة ضد محاولة هدم مسجد أثري ونشره أخباراً على موقع «فايسبوك» عن مشاجرة وقعت في أحد المساجد بين جماعتين سلفية وصوفية.

وذكرت مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها لـ «الحياة» أن المحققين في «معسكر 20 «استجوبوا عبدالرحمن وسألوه «من ربك؟» مشيرة الى مضايقات وملاحقات تعرض لها الشاب على خلفية نشاطه في «نادي الناصية الثقافي» الذي أسسه عقب تحرير عدن صيف 2015. ولم يتسن لـ«الحياة» الحصول على تعليق رسمي.

وتسبب تدهور الوضع الأمني والسياسي وتصعيد الحرب أخيراً، في انهيار مؤسسات الدولة اليمنية الهشة أصلاً، فيما هناك انفلات كامل للوضع في المناطق المحررة وتعثر لبناء مؤسسات الدولة الاتحادية التي توافق عليها اليمنيون خلال مؤتمر الحوار الوطني.

وتعد عدن الحاضنة الأولى للمجتمع المدني في اليمن، خصوصاً لجهة التعايش بين مختلف الجماعات العرقية والدينية. بيد أن ثقافة التعايش والتسامح التي عرفتها المدينة عبر تاريخها تعرضت لضربات، خصوصاً منذ حرب صيف 1994 الأهلية.

سيطره المقاومه الجنوبيه على معظم مناطق الجنوب افضت الى صعود لافت للجماعات الإسلامية مثل السلفيين و «القاعدة» و «داعش» التي استولت على كميات كبيرة من السلاح وعززت نشاطها، خصوصاً مع توافر البيئة الملائمة لتجنيد الشباب الذين لاذوا بالهوية المذهبية
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-20897.htm