- سميح صوايا الراضي: إلى أي حد أثّرت السينما الجريئة في ثقافة المشاهدين الجنسية؟ سؤال يجد مشروعية كبيرة عندما يستمر الجدال بين الهيئات الحكومية الرسمية في العالم العربي والإسلامي، والمؤسسات الثقافية ذات الطابع شبه الرسمي أو غير الرسمي بالمرة.

- سميح صوايا الراضي: إلى أي حد أثّرت السينما الجريئة في ثقافة المشاهدين الجنسية؟ سؤال يجد مشروعية كبيرة عندما يستمر الجدال بين الهيئات الحكومية الرسمية في العالم العربي والإسلامي، والمؤسسات الثقافية ذات الطابع شبه الرسمي أو غير الرسمي بالمرة.
الأربعاء, 29-مايو-2013
سميح صوايا الراضي -

سميح صوايا الراضي: إلى أي حد أثّرت السينما الجريئة في ثقافة المشاهدين الجنسية؟ سؤال يجد مشروعية كبيرة عندما يستمر الجدال بين الهيئات الحكومية الرسمية في العالم العربي والإسلامي، والمؤسسات الثقافية ذات الطابع شبه الرسمي أو غير الرسمي بالمرة.
فحتى الآن تجاهد المنظمات الثقافية العربية، على مختلف اتجاهاتها، لإقرار مبدأ تدريس الثقافة الجنسية للطلاب في مراحل عمرية معينة ودراسية. والغريب في الأمر أن الرفض مازال قويا في البلدان التي أسست لثقافة الجسد السينمائية، كمصر، التي يبدو أن السينما لم تترك فيها أثرا ثقافيا مرتبطا بالعلاقة بين الإنسان وجسده.

 حتى أن كل شخصيات السينما النسائية التي كانت لها شعبية كبيرة لم تكن أكثر من تعبير للمشاهد عن كبته الجنسي وحرمانه، والدليل ان هذا المشاهد نفسه الذي يخفي صور العاريات تحت وسادة السرير، هو الذي يرفض تدريس مادة الثقافة الجنسية.
لم يبد أن السينما الجنسية (إن صح التعبير) تركت أثرا ثقافيا لدى المشاهد العربي. فقد تعامل معها من مبدأ الخطيئة التي يجب أن يكفر عنها، أو من مبدأ طيش الشباب الذي سيأتي حينٌ عليه ويهتدي. تحولت بطلات السينما إلى خاطئات، وتحول الإحساس فيهن الى عقدة ذنب. ثم ولدت ظاهرة الفنانات "التائبات" اللواتي صرن يبحثن عن طريقة لجمع أفلامهن وحرقها أمام العامة، كما كانت طالبان الأفغانية تحرق أفلام الفيديو ولواقط القمر الصناعي.

من هنا، لم يعد يفهم المشاهدُ السينما الجنسية إلا بصفتها خروجا عن الأخلاق العامة، مهما كان للعمل من مبررات ثقافية معينة، ومهما كانت هذه السينما، في وقت ما، تمثل للمشاهد حلما بالتغيير واكتشاف الذات. يضاف اليها هبوط مستوى الإنتاج السينمائي ليحل محله الإنتاج الدرامي عبر المسلسلات التي تراعي مسألة الدخول الى المنازل. وسقط الجسد النسائي نهائيا، ليحل محله جسدٌ مؤدّبٌ لا يخرج عن السكة التي رسمت له. بات من شبه المستحيل أن يعرض الجسد العاري أو العاشق إلا
بصفته خاطئا أو محطما، على عكس أفلام الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي التي كان الجسد فيها محروسا بقيم ثقافية تسهّل لغته وتساهم في إمرار حرية الجسد من حرية الروح.
 ولكن ورغم الحراسة الإيديولوجية التي كان الجسد السينمائي يتمتع بها لم يخل الأمر من اشتباكات واصطدامات، كحال فرقة مسرحية سورية عام 1977 كانت تؤدي إحدى مسرحيات دريد لحام، وعندما اقترب نايف من نايفة في دور يفترض به أن يرسل لها قبلة عبر الهواء لكن مع اقتراب شديد بين الرأسين، حصل وأن جاءت قبلة الممثل المسكين على فم الممثلة التي بالمناسبة كانت على قدر كبير من الجمال، فما كان منها إلا ووجهت شتائم مقذعة بحق زميلها الممثل أمام الجمهور ووسط دهشة الحضور خصوصا أن الممثلة ركضت باتجاه الممثل لضربه واضطراره للهرب من الصالة والخروج كليا من قاعة العرض ولم تتوقف الممثلة التي لحقت به حتى الى الشارع العام ثم تدخل قوى الشرطة لفض الاشتباك ثم توقفت المسرحية بالكامل وأعلن عن انفراط عقدها وانتهت الفرقة من حينها! حادثة كهذه جرت في عز وجود الممثلة سورية الأصل وممثلة الإغراء الشهيرة إغراء وفي عز وجود أفلام مديحة كامل وميرفت أمين وناهد
شريف.
فليس غريبا أن يفتقد الجسد العربي الجنسي في الألفية الثالثة لأي ثقافة تدافع عنه.
وليس غريبا أن يندم الممثل ويتراجع ويعلن توبته عن خطيئته السينمائية. وليس غريبا بالأحرى أن يظل الحرمان علامة تتكاثر في هذا الجسد الصغير الذي يحمل روحاً معذبةً في حياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
بعد كل هذا التعري مازال الجسد العربي خجولا ضعيف البنية، ما إن يظهر من نافذة حتى يتغلل في ثقب ويتوارى ويهرب كقابيل الذي قتل أخاه وفر من بين الناس كيلا يتعرف عليه أحدٌ


تمت طباعة الخبر في: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 03:08 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.awraqpress.net/portal/news-1812.htm