بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - اوراق برس..“هل صليت على النبي؟” ملصق يثير الجدل في شوارع مصر...

- اوراق برس..“هل صليت على النبي؟” ملصق يثير الجدل في شوارع مصر...
الجمعة, 20-يونيو-2014
اوراق برس من نورت -

 “هل صليت على النبي اليوم؟” ملصق انتشر مؤخرا في شوراع العاصمة المصرية. تجده دون جهد على السيارات، والمحال، ومداخل العقارات.


ودعا انتشار الملصق وزارة الداخلية إلى اتخاذ إجراءات فورية لتعقب ناشريه وإزالته تماما، بزعم أنه يزكي “الطائفية”، ويكرس تصنيف المواطنين وفق عقائدهم.

اعتدت أن القي تحية الصباح على جاري العزيز لدى نزولي من مسكني صباحا متوجها إلى عملي، لكني وجدته منهمكا في وضع لافتة على الزجاج الأمامي للسيارة.

دققت النظر فيها فوجدتها تحمل جملة واحدة كتبت بخط واضح ومنمق وتحمل سؤالا موجها مباشرة إلى قارئها، كان هذا السؤال “هل صليت على النبي اليوم؟”، وهي عبارة تسأل قارئها هل نطقت بعبارة “اللهم صل على محمد، نبي الإسلام، اليوم”. 


بعد رد التحية بادرته بالسؤال: لماذا تضع هذه اللافتة؟

رمقني بنظرة فيها اندهاش وتحد في نفس الوقت، وقال: ولماذا لا أضعها؟ هي حرية شخصية، وهل تضايقك في شيء؟ جاملته مبتسما، وهممت بالانصراف.

وبينما أنا في طريقي وجدت الملصق، وبصيغ شبه واحدة، وقد انتشر بشكل ملحوظ على زجاج السيارات وجدران الشوارع، انتشارا تزامن مع مقطع مصور لأحد كبار شيوخ السلفية يدعو فيه “أبناء التيار الإسلامي للعودة إلى الدعوة إلى الله، وترك الحياة السياسية”.

وقال الداعية السلفي محمد حسين يعقوب لأبناء التيار الإسلامي عامة إن عليهم “العودة إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، لأن الدعوة إلى الله هي أمر مكلف به كل مسلم، لكنه ضاع في غمار الجري وراء السياسة وأمور الحكم”.

تأتي دعوة يعقوب بعد نحو العام من عزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي من قبل الجيش عقب احتجاجات شعبية ضده بعد أقل من عام من وجوده في السلطة.

“ملصق غير سياسي”

ويستنكر على أحمد أن يكون وراء هذه اللافتة أي علاقة بالسياسة، مؤكدا أن الصلاة على نبي الإسلام “تكليف مأمور به كل مسلم”، وهو شيء يوجب الإثابة في الدنيا والآخرة، فالصلاة على النبي محمد، كما يقول، تفرج الهم والكرب والحزن وتجلب الرزق.

ويقول مجدي بدران إنه وبعض أصدقائه يتبنون هذه الحملة لنشر لافتة الصلاة على النبي كمظهر إسلامي ليس له أي علاقة بالعمل السياسي، ولا يجوز لأحد أن يعترض على هذا الأمر، لأنه شأن يتعلق بالمسلمين وهو شعيرة دينية.

هكذا قال مجدي بدران، إذن ما هو موقف شركاء الوطن.

الناشط القبطي نجيب جبرائيل قال لبي بي سي إنه تقدم بشكوى رسمية إلى وزير الداخلية محمد إبراهيم للمطالبة بمنع هذه اللافتة، وتعقب من يعلقونها، لأنها – على حد قوله – “تكرس للطائفية والانقسام بين أبناء الوطن الواحد، وهي مرحلة يجب على المصريين أن يتجاوزوها بعد ثورة 30 يونيو”.

وأكد جبرائيل أن الكنسية ليست طرفا في الأمر، وأنه لم يرجع إلى الكنسية قبل التقدم بشكواه، لأنها ترفض الانخراط في أي عمل سياسي، على حد قوله، وترعى فقط المسائل الروحية وقضايا التدين والإيمان لدى الأقباط.

ولقيت شكوى جبرائيل استجابة قوية من اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية الذي أكد في بيان رسمي مصور، بث عبر الصفحة الرسمية للوزارة عبر شبكات التواصل الاجتماعي وخلال مداخلات هاتفية على الفضائيات المصرية، أن قوات الأمن تقوم حاليا بحملة مكثفة على جميع المحاور المرورية وداخل الأحياء لإزالة هذه اللافتة التي يقول إنها تخالف قانون المرور الذي يحظر وضع ملصقات ولافتات تنتهك الآداب العامة، أو تحمل شعارات دينية أوطائفية.

ويجرم قانون المرور المصري في بنوده وضع هذه الملصقات من خلال النص على غرامة تتراوح بين 100 و500 جنيه وتتضاعف العقوبة عند تكرار المخالفة.

أما سمر الحسيني المديرة التنفيذية لمركز الأندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف فتقول إن الكثير من المواد القانونية لا تطبق على أرض الواقع، خاصة ما يتعلق منها ببعض الأمور الخطيرة التي تتصل بقضايا الحفاظ على النظام والآداب العامة.

وتقول إن الدليل على ذلك هو انتشار الكثير من العبارات البذيئة والخادشة للحياء العام على بعض السيارات الخاصة والميكروباص والتوكتوك، التي تجوب شوراع القاهرة بصورة مستمرة.

غير أن سمر أثنت كثيرا على قرار وزارة الداخلية بتعقب مروجي ملصق “الصلاة على النبي” باعتبار هذا التعقب أمرا في الاتجاه الصحيح، ويمنع تقسيم أبناء الوطن الواحد على أساس ديني.

لكن دكتور مجاهد توفيق الجندي، أستاذ الحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، يرى أن من وراء انتشار الملصق “ربما يرغب هؤلاء الناس .. في لفت الانتباه إلى سيرة الرسول الكريم، خاصة بعد انشغال الناس بالثورات والمطالب الفئوية، وأمور أخرى مثل التحرش بالنساء”.

ويقول دكتور الجندي إن الصلاة على النبي شيء عادي، وهو أمر مستحب لكل مسلم، ويجري في دماء المصريين – على حد قوله – وليس من ورائه ضرر، موجها انتقاده إلى وزارة الداخلية التي قال إنها كبرت الأمر كثيرا، وأعطته حجما أكبر من حجمه.

ويقول مراقبون إن الأمر لا يعدو كونه فورة دينية بين المواطنين مع اقتراب شهر رمضان بروحانياته المعروفة.

بينما يقول آخرون إنه ربما يكون محاولة من جانب تيار الإسلام السياسي للعودة إلى الشارع بعد فشل مشروعه السياسي خلال فترة حكم مرسي.
عدد مرات القراءة:1539

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية