البرلماني حاشد يتحدث عن قطع جوازه وحرارة استقبال النائب العزي وسيارة الوزير هشام
يمنيات سيخلدهن التاريخ
ماما سامية العنسي ولدت في تعز وابدعت في اذاعتها
الدبلوماسيةخديجة السلامي تميزت فإين ولدت وكيف وصلت للإخراج !
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟
عاجل بينما العباسي يؤكد إصابةبنوك صنعاء بشلل تام ويقترح أن تكون عدن هي المقر الرئيسي
لماذا جمد البنك المركزي2.5تريليون ريال من ارصدة البنوك منها700مليار لبنك اليمن الدولي
لايستفيذ منها الشعب ومشاريع البنى التحتية
محافظ بنك مركزي عدن يكشف مفاجأة لليمنيين اين تذهب 40في المائة من ميزانية حكومة عدن
من هي القادمة من عدن إلى صنعاء وميض شاكر؟
كتبت سماح الحرازي
اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان
300مليون دولار فاتورة استيراد اليمن الألبان ومشتقاتها أقرأ التفاصيل
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - اوراق برس ..لا يوجد في الكون من لا يحب أمه، هي علاقة فطرية تشمل الإنسان كما الحيوان، الفرق يكمن في طريقة التعبير واختلافها من شخص إلى آخر. هناك من يؤجل التعبير عن حبه لوالدته إلى حين ...

- اوراق برس ..لا يوجد في الكون من لا يحب أمه، هي علاقة فطرية تشمل الإنسان كما الحيوان، الفرق يكمن في طريقة التعبير واختلافها من شخص إلى آخر. هناك من يؤجل التعبير عن حبه لوالدته إلى حين ...
السبت, 10-مايو-2014
أوراق برس من الرجل -

  سلمان الدوسري*


لا يوجد في الكون من لا يحب أمه، هي علاقة فطرية تشمل الإنسان كما الحيوان، الفرق يكمن في طريقة التعبير واختلافها من شخص إلى آخر. هناك من يؤجل التعبير عن حبه لوالدته إلى حين، متذرّعاً بمشاغل دنيا لا تبقي ولا تذر، حتى يصبح ذلك الحين أحياناً وأحياناً.  وآخرون لا يعرفون حلاوتها لأنهم لم يتذوقوها أصلاً، وقلة محظوظون يفعلونها في الوقت والزمان الصحيحين؛ فهل نحن من المحظوظين؟

ينادي الإنسان أمه ملايين المرات في حياتها، فإذا غابت تمنّى لو نطق بها مرة واحدة. تمنّى لو قبّلها نصف قبلة بعد رحيلها، وهي التي كانت إلى جانبه طويلاً، لكنه لا يفعلها إلا نادراً. يستذكر الإنسان بعد رحيل والدته كيف أضاع لحظات لا تعوّض، منشغلاً عنها بقراءة صحيفة أو مشاهدة تلفاز أو اتصال هاتفي، يتمنّى لو عاد ذلك الوقت، فاقترب منها أكثر وانشغل عنها بها، لكن متى عادت عقارب الساعة إلى الوراء؟ 

 كل البشر يعتقدون أنهم يحبون أمهاتهم، كما لم يحبوا أحداً في الدنيا، والدليل أولئك الذين يجرمون ويرمون بهنّ في غياهب دور العجزة، يبررون فعلهم من باب الرحمة والبحث عن حياة أفضل لهنّ، كعادة الناس في تبرير أفعالهم، مهما كانت دنيئة. هل يرى المجرم نفسه مجرماً؟ وهل يظن السارق أنه سرق يوماً؟ بل أكثر الناس غروراً يرى نفسه متواضعاً جداً، وعلى هذا المنوال يظن أغلبية الناس، خطأً، أنهم فعلوا كل ما في وسعهم لبرّ والدتهم، فهل هذا صحيح؟ يقول الشيخ صالح المغامسي "ليس البرّ أن تطلبك أمُّك طلباً فتلبيه، فهذا داخل في مرحلة الوجوب، لكن البرّ أن تنتزع من عينيها الطلب، وأن تعرف ما تريد قبل أن تطلب، وأن تحفظها من أن تسأل". اللهم ارحم تقصيرنا في حق أمهاتنا.

ترحل الأم وتكسر قلوب أبنائها، يتذكرون كل لحظات حضورها وتفاصيلها وكأنها لم تغب قط، إنه غياب يشبه الحضور، تخيّلوا لم أكن أعلم أن للصوت رائحة، إلا بعد أن اشتقت إلى رائحة صوت أمي. فعندما كانت تلفّني سحائب الحزن وغيمة الألم، أجلس عند قدميها واستمع إليها، فتتلاشى كل الهموم، أما وقد غابت، فإن الألم يزيد والحزن يستبدّ، والهمّ يضرب أوتاده في أركان الروح.

أما أولئك الذين ينعمون بقرب أمهاتهم، فهم في سعادة كبرى، لكنهم لا يعلمون. سيسيرون في الدرب الذي سار عليه غيرهم بعد رحيلها. مَن ترحل أمه لا يتخيّل أن هناك من ينعم بقرب والدته ولا يمرّغ أنفه بين قدميها. من منكم تعلق بقدمي امرأة؟ يقبلها فتكفيه عن الدنيا، أنا فعلتها.. قبل أن تغرب شمسها وترحل، وكم أشتاق أن أكررها ولو مرة واحدة مجدداً، يقول نزار: 

أيا أمي..

 أيا أمي..

أنا الولدُ الذي أبحر..

ولا تزال بخاطره..

تعيش عروسة السكر..

فكيف.. كيف يا أمي..

غدوتُ أباً ولم أكبر؟

عندما غابت شمس والدتي قبل عامين (7/11/2011) لامني من لام: لماذا لم تكتب مقالاًعن والدتك؟ تكتب عن الناس جميعاً إلا أقربهم إليك. كان ردّي أن مساحة المقال مخصصة لاهتمامات للقراء، وليس ملكاً شخصياً يتحكم به الكاتب كما يشاء. لكني الآن أصدقكم القول ضعفت وتنازلت عن قناعاتي، قليلاً، قلت لنفسي: إنه مقال يتيم. لن يتكرر إلا بعد عام. سيصفح لي القراء ولا ريب، وأنا أذكر رحيل حبيبتي أمي شيخة.

رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية ومجلة الرجل
عدد مرات القراءة:1131

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية