الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
الدكتورة وهيبة فارع أول وزيرة حقوق انسان في اليمن لماذا ؟
ولد عام 1949
شاهد كيف اصبح الإعلامي والشاعر احمد الحاج نحيفا في صنعاء
بينما نقابة الصحفيين تدين محاولة اغتيال امين نقابة الصحفيين في صنعاء ومقتل ابن عمه ر
رئيس تحرير صحيفةالاوراق يدين ويطالب بحماية الصحفيين في صنعاء وسرعة القبض عل الجناة
بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - اوراق برس ..كثيرة هي ألوان الإعاقات في بلادنا لكن محطتنا هذه في إحدى قرى محافظة لحج تكشف عن إعاقة فريدة من نوعها لا نتحدث عن واحد أواثنين أو عشرة معاقين “بالكفاف” في قرية صغيرة بل العشرات من أهالي القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها نحو “200” نسمة معظمهم مصابين ...

- اوراق برس ..كثيرة هي ألوان الإعاقات في بلادنا لكن محطتنا هذه في إحدى قرى محافظة لحج تكشف عن إعاقة فريدة من نوعها لا نتحدث عن واحد أواثنين أو عشرة معاقين “بالكفاف” في قرية صغيرة بل العشرات من أهالي القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها نحو “200” نسمة معظمهم مصابين ...
الإثنين, 21-إبريل-2014
أوراق برس من الجمهورية -

 كثيرة هي ألوان الإعاقات في بلادنا لكن محطتنا هذه في إحدى قرى محافظة لحج تكشف عن إعاقة فريدة من نوعها لا نتحدث عن واحد أواثنين أو عشرة معاقين “بالكفاف” في قرية صغيرة بل العشرات من أهالي القرية الصغيرة البالغ عدد سكانها نحو “200” نسمة معظمهم مصابين بكفاف غريب يصبهم نهاراً ويتركهم يبصرون ليلاً كما الخفافيش فتعالوا معنا : 


فحم ورمل 

ثمة قرية تدعى “قرية الخشب” تقع في مديرية تبن بمحافظة تبعد عن عاصمة المحافظة نحو “50” كيلو متر وهي من القرى التي تشهد زحفاً متسارعاً لحركة الرمال فيها بينما تنتصب في أماكن متفرقة على مساحتها الواسعة بيوت صغيرة من الخشب ومن بعيد تبدو متناثرة كأنها أطلال ومن يشاهدها من بعيد سيعتقد إنها بقايا لبيوت مهجورة.. وعندما اقتربنا منهم ولامسنا معيشتهم البائسة وجدناهم أقرب إلى البدو الرحل المعتمدين في معيشتهم على قطع الأشجار ومن ثم إحراقها وتحويلها ويعتمدون أيضاً على الفحم وكذلك أيضاً على رعي الاغنام قلة من الناس وجدتهم عند وصولي.. كان المشهد محرجاً ومؤثراً علي وفريقي الميداني المرسل من جمعية المعاقين بتعز ونحن نجدهم يحتفون بنا لاشتباههم بأننا من ذوي القرار.. ولعدم وجود سابقة لمسئول حكومي أو محلي قد حظي ذات يوم في منطقتهم وبعد أن عرفوا هدف الزيارة استمر ترحيبهم بنا أيضاً.. واعتبرونا بوابة لإيصال رسالتهم. 

أصل المأساة 

في هذه القرية المتناثرة بيوتها الخشبية تسكن أكثر الحكايات غرابة.. أغلب السكان يفتقدون الرؤية في النهار ويبصرون جلياً في الليل حكايتهم المصحوبة بالأوجاع المتراكمة تحكي أنهم يعانون من حالة غريبة تتفاوت مراحلها.. فهناك أطفال يصابون بالعمى بعد ولادتهم بشهر.. وآخرون بعد عام وأكثرهم يتداركه المرض بعد عامين. 

أما الناجون فهم الأقلية.. تفاصيل مرضهم تبدأ بظهور نقطة بيضاء في كل عين ومن ثم تتوسع مع الأيام لتتحول إلى ما يشبه السحابة البيضاء التي يفقد المرء القدرة على الرؤية في النهار.. لكنه يستعيد رؤيته في الليل لينقسم يومهم إلى” 12” ساعة عمى نهاراً و”12” رؤية ليلا وبالرغم من ابلاغهم المستمر للمعنيين منذ زمن عن حالهم إلا ان الجهات المعنية لم تحرك ساكناً في البحث عن أسباب الظاهرة المرضية الغربية. 

منطقة تماس 

ليس هناك من أسباب لجراحات المجتمع إلا وتقف خلفه عوامل من صناعة البشر وما يعانيه أهالي منطقة “الخشب” تبدو وراءه عوامل من صنع البشر ظهرت بعد منتصف القرن المنصرم فقد كانت المنطقة الحدودية بين الشمال والجنوب سابقاً وصارت أحد نقاط الارتكاز لكثير من الأحداث المرتبطة بالصراعات بين شطري اليمن سابقاً.. وما تلى ذلك من حرب صيف 1994م. 

والتي تركت وراءها الكثير من مخلفات الحروب حيث يشير السكان على العديد من حفرياتنا التي قمنا بها بمعيتهم قائلين كنا نجد بقايا ذخائر وأسلحة تحت الرمال وربما انحصرت وانتهت أضرارها البيئية بمجرد انفجارها.. إنما الكارثة بتلك الروائح الكريهة التي تحملها لنا الرياح المصحوبة بالرمال والتي نجزم أنها مخلفات أو نتاج لوجود مواد اشعاعية وكيميائية وإما وأنها بقايا الحرب أو أنها مستقدمة إلى المنطقة بقصد التخلص منها من جهات خارجية وتواطؤ محلي ولهذه الأشعة دوركبير بالوضع المتردي الذي يصيب أهلنا بالعمى وكذا الانتشار للأمراض الجلدية بين أوساطهم وبالرغم من هذا الوضع الإنساني المتردي والتقارير الصحفية والتلفزيونية التي تناولت هذه القضية لم تحرك الجهات الرسمية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ساكناً تجاه ايجاد حلول لهذه المشكلة. 

تجاهل ونسيان رسمي 

الوضع العام بهذه المنطقة واضحاً وجلياً في مجمله يشير إلى غياب أي دور للدولة وأجهزتها فيها وربما غير مدونة بالخارطة الرسمية لليمن والذي أفقدها أبسط حقوق الرعاية أو زيارة مسئولاً ولو من باب “أعرف بلدك” الأمر الذي يمكن معه ملاحظة واقع النسيان لهذه المنطقة بالغياب الكامل عنها لكل ما يرتبط بأبسط حقوق المواطنة طريق، تعليم ، صحة ، مياه.. الخ. 

 لكننا سنكرر هنا دعوتنا لمحافظ لحج والسلطة المحلية بالمحافظة كونها المعنية بإيجاد الحلول العلاجية والخدمية لهؤلاء الناس.. فربما استطلاعنا هذا لمعاناتهم يحرك الضمائر لمعالجة الأوضاع المتردية بهذه المنطقة. 

أسر معاقة 

يقول الأخ: محكل عبده صالح من قرية الخشب معاناتي ارتبطت بالإعاقة الحركية.. وأولادي بالعماء “نهاراً” وذلك قدري لكن مع ذلك كنت أحلم بالحياة ومتعتها وفكرت ببناء أسرة.. تزوجت وتوالي ارتزاقي بالأبناء والبنات حتى صاروا “7”، إلا أني وجدت نفسي عاجزا عن كفالتهم وهم في ظل إعاقتهم تلك نتيجة لما أصابهم.. حيث يتعرضون في الشهر الأول لظهور بقعة بيضاء في عيونهم، تبدأ تتوسع تدريجياً لتطمس رقعتها البيضاء كامل الحدقة السوداء وسط العين فتصبح بيضاء مخيفة، وفي الشهر الثاني إذا تعرضت عينا المريض للشمس تبدأ جفناه ترفرف بشكل غير طبيعي، ويواصل المريض فرك عينيه بيديه من ألم الضوء، وإذا غسل عينيه بالماء أصابهما الألم والحرقة.. 

تكررت زياراتنا للأطباء بحثاً عن علاج لهم أو إجابة واضحة عن أسباب المرض لكننا مع الأسف لم نجد أي علاج أو إجابة شافية ويضيف الأب المعاق: ظروفنا صعبة مواردنا المعيشية شحيحة، وكل ما كان عندي عشر من المواشي ماتت بسبب الجفاف الذي تعانيه المنطقة.. الأمر الذي جعلني عاجزاً عن القيام بأي شيء معهم في سبيل علاجهم.. والحقيقة أن جمعية المكفوفين بالمحافظة تقدم لنا دعماً يسيراً وموقفها هو الذي يسعدنا، بينما أنا أذهب إلى بيع المساوك حتى أغطى شيئا من التزاماتي المنزلية، وهل لقيمة المساوك أن تغطي حاجة أسرة مكونة من تسعة أفراد!.. وما تزال المعاناة جلية فهاهو “سويدان صالح” أحد الأهالي المصابين بالمرض مع باقي أبنائه يقول: أنا رجل أربعيني مصاب منذ الطفولة ولدي ولدان “20”عاما و”16” عاما مصابان أيضاً بفقد البصر طوال النهار ونستعيده ليلاً، وهذه المعاناة يعيشها الكثيرون من أبناء المنطقة. 

وقد لا تصدقوني لو قلت لكم بأن هناك أسر مكونة من 12فرداً جمعيهم عميان في النهار مبصرون في الليل فهل لتلك الجهات التي تتحدث عن حقوق الإنسان والمعاق أن تدرك واجباتها وتكف عن ممارسة السلوك التجاري بحياتنا ومعاناتنا.. 

حالات عديدة 

تقول الحجة مريم سعيد الكفاف اقترن بي منذ بداية حياتي، وعندما تزوجت أنجبت ثلاثة أبناء أصيبوا هم أيضاً بالكفاف.. إنما الفارق بيني وبينهم أنهم مكفوفون بالنهار، مبصرون في الليل، بينما حالنا كما هو أمامكم، معاناة في كل حياتنا، ولكن الشكوى لغير الله مذلة والحمدلله على أمره. 

الجهات المعنية أيضاً كفيفة 

الأخ حازم أحمد ناصر.. قال: لدي “6” أبناء جميعهم مكفوفون نهاراً.. مبصرون ليلاً.. ونتيجة لغياب كافة الجهات في الدولة بما فيها الجانب التعليمي، إضافة إلى ظروفنا المعيشية القاسية نتيجة لعدم توفر أي مصدر دخل لنا، أنقسم أبنائي إلى قسمين منهم ذهب بكفافه لبيع المساوك، وآخرون لرعي الأغنام.. وأجدها فرصة هنا أتوجه من خلال صحيفة “الجمهورية” إلى المسئولين وأقول لهم حملتم المسئولية أمام الله لكنكم تخليتم عنا وتركتونا نعاني الفقر والمرض والإعاقة. 

كلام المعنيين 

الأخ فضل سبيت ـ رئيس جمعية المكفوفين بمحافظة لحج التقيناه فقال: في مديريات محافظة لحج هناك 25قرية يعاني أبناؤها من الكفاف، إنما قرية الخشب يختلف لون الكفاف الذي يصيب أبناءها فهم مكفوفون نهاراً.. مبصرون ليلاً.. فيما باقي القرى الـ”24” الأخرى يولدون مكفوفين، والحقيقة أننا دعونا كثيراً الجهات المعنية المختلفة إلى تشكيل لجنة طبية، وأخرى بحثية تستطلع أوضاع المنطقة للخروج بنتيجة علمية صحيحة بعيدة عن التخمينات عن الأسباب لهذه الإعاقات وأسبابها ليتم السيطرة والحد من توسع الإصابات بالإعاقات، وتجنيب المجتمع تلك الأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي تؤكدها حالة الإعاقة، وكنا ننتظر دائماً أن تحرك دعواتنا ضمير مسئولينا للقيام بواجبهم تجاه المنطقة، والقيام بدور إنساني في علاج الحالات المنتشرة، ولكن للأسف لا مجيب. 

كما أن المنطقة تعاني من الحرمان الكامل لكل جوانب الخدمات الحكومية تعليمية كانت أو صحية أو غيرها، وجمعيتنا تسعى بكل طاقتها رغم ضعف إمكاناتنا لتقديم دعمنا في الجوانب الصحية والتأهيلية والتعليمية الى الذين يأتون إلينا في مركز المحافظة من هذه القرى، ولكن أقولها بصدق: الذين يأتون إلى هنا هم قلة قليلة.. بينما الأغلبية لا يستطيعون الحضور نتيجة لظروفهم المعيشية وغياب وسائل النقل المساعدة التي تمكنهم من الحضور، وقد توالت مطالبنا للمعنيين في قيادة السلطة المحلية والوزارات المعنية والصندوق منذ العام 2006م وحتى اليوم لتوفير باص للجمعية للقيام بدوره تجاه هذه الشريحة بهذه القرى، فما بالكم إذا طالبناهم باعتمادات أخرى! 

يضيف رئيس الجمعية: بينما هناك جمعيات في كثير من المحافظات حصلت على الكثير! 

أما المشكلة الأخرى هنا في محافظة لحج فلدينا من هذه الشريحة التي تعيش في عاصمة المحافظة أو بعض المراكز المزودة بالمرافق التعليمية فمنهم من نال الشهادات الجامعية والدبلوم، ويشير القانون إلى حق المعاقين بالجمهورية في الحصول على نسبة 5 % من إجمالي وظائف الجهاز العام للدولة بالمحافظة.. ومع ذلك تبقى محافظة لحج الوحيدة التي تغيب فيها حقوق المعاقين سنوياً. 

ولا ندري أين تذهب تلك الدرجات المستحقة للمعاقين، وقد تقدمنا طوال سنوات بالشكاوى للجهات المعنية بالمحافظة والمركز بصنعاء، لكننا نفتقد إلى الإجابة الملزمة لهذه الجهة أو تلك بمنحنا حقوقنا، إذن لمن نشكو همومنا ومعاناتنا لطالما والقائمين عليها “أذن من طين وأذن من عجين”!. 
عدد مرات القراءة:5783

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية