الائتلاف اليمني للتعليم للجميع، ينفذ ورشة عمل توعوية حول المسائلة المجتمعية
الاوراق من صنعاء
عاجل وقف استهداف المؤتمر في صنعاء من قبل مسؤولين واعلاميين اقرا التفاصيل
رئيس المؤتمر ونائبه يكشفان ما انفرد به موقع الأوراق قبل أيام حول لقائهمابالسيد
تعد اضخم مدينة رقمية ذكية في اليمن تشمل عدة مشاريع
الرئيس المشاط يزور لاول مرة وزارة الاتصالات ويضع حجر الاساس لمدينة الصماد الرقمية
قائد الثورة حريص على إفشال اي مخطط للعدوان في ضرب النسيج الاجتماعي
لقاءجمع بين المشاط ورئيس المؤتمر ونائبه يصفع عملا ء العدوان اقرا تفاصيل تنشر لاول مرة
الاوراق خاص من صنعاء
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
الاوراق /سبا/صنعاء
قصة سفر العيسي لاسرائيل وفق مصدر رسمي وهل سينقذ قائد الثورة المؤتمر بصنعاء
حاليا في اكشاك ومكتبات العاصمة صنعاء عدد جديد من صحيفة الاوراق اقرا هنا العنوانين
البدأ بتحويل مطار صعدة إلى أضخم مطار يمني تجاري زراعي
البدأ بتحويل مطار صعدة إلى أضخم مطار يمني تجاري زراعي
الاوراق /سبا/صنعاء
تحذير طبي جديد هؤلاء ممنوعون من تناول البصل
تحذير طبي جديد هؤلاء ممنوعون من تناول البصل
*إنه يومي العالمي بقلم المحامية نسمة عبد الحق النجار
أيتها الأرض الخصبة .. أرض الجنتين
خادمة ...ولكن
هكذا خطط مؤسسو حزب المؤتمر ليكون حظهم اليوم.. أفلا تعقلون وتتفكرون..؟! بشهادة أبو راس
نصَبوا على الدولة باسم كورونا.. والآن (وقت الموت) أصبحوا معارضين لها
يجب أن يتزوج ترامب بالسيدة بيلوسي
بقلم فاطمة

 - اوراق برس ..سجل البن والقهوة اليمنية الشهيرة حضورا لافتا ضمن جناح اليمن في معرض (اي . تي. بي ) السياحي الدولي المقام حاليا في العاصمة الالمانية برلين....

- اوراق برس ..سجل البن والقهوة اليمنية الشهيرة حضورا لافتا ضمن جناح اليمن في معرض (اي . تي. بي ) السياحي الدولي المقام حاليا في العاصمة الالمانية برلين....
السبت, 08-مارس-2014
اوراق برس من سبأ نت -

 سجل البن والقهوة اليمنية الشهيرة حضورا لافتا ضمن جناح اليمن في معرض (اي . تي. بي ) السياحي الدولي المقام حاليا في العاصمة الالمانية برلين والمختتم لفعالياته غدا.


وبدا من خلال الاقبال اللافت على تذوق القليل من البن والقهوة اليمنية التي راح يقدمها للزوار عبد الله عاطف في ركن من أركان الجناح وهو يرتدي الزي الشعبي التقليدي، أن بن اليمن ما يزال يحتفظ بمكانته ذائعة الصيت والتي عرف بها دوليا لدرجة أصبح معها علامة تجاريه يشار من خلالها بالبنان الي اليمن لمن يجهل أو يتجاهل هذا البلد التليد.

(Mocca Coffee..موكا كوفي) بهذه التسمية التجارية عرف البن اليمني عالميا، وذلك نسبة إلى ميناء المخاء التجاري قديما، في حين عرف أن النواه الرئيسية لهذه الثمرة تمثل البن، وعرفت القشرة الخارجية لها بالقهوة ، وهي حسب المصادر التسمية الرئيسية للقهوة العربية الاصيلة.

يقول عاطف الذي بدا ماهرا في صناعة البن والقهوة اليمنية من خلال معرفته المتقنه بالمقادير وضبطها حسب رغبه واذواق الزبائن والزوار، بينما تبدو عليه علامات الحسرة والاسى" يزور الجناح عدد من الزوار اليمنيين، لكن الكثير للاسف لا يعرف الكثير عن تاريخ هذه السلعة التجارية التي لا تقل اهمية عن البخور وغيرها من السلع التاريخية المقدسة عبر التاريخ والتي عرف بها اليمن كما يعرف عن ذلك الاجانب".

عبد الله عاطف الذي يؤكد حصوله على العديد من شهادات اتقان مهارات فنون الطبخ والطهي المختلفة وخاصة الطعام اليمني التقليدي، يقول : للاسف رغم الاهمية التي أحتلها البن اليمني سواءً على الصعيد المحلي أو الدولي ، إلا ان التوسع في زراعة نبتة القات في اليمن ساهم إلى حد كبير في التقليل من المساحات الزراعية الخاصة بالبن والتقليل ايضا من الاهتمام لدى اليمنيين بمراسم جني هذه الثمرة التي عادة ما كانت تتم في ظل طقوس معينة وهي طقوس مقدسة لدى اليمنيين تماما كما هو الحال بطقوس ومراسم تجفيفه وتحميصه والتنافس على اداء كل ذلك وفق أعلى تقنيات وتقديرات الجودة العالمية والتي راحت تتسع من مستوى البيوت في القرى إلى القرى ومن ثم إلى المناطق المعروفة بزراعة البن.

يهمس عبد الله عاطف في اذني " هناك تاجر مغمور في صنعاء لكن الجميل أن لديه جهاز لفحص جودة البن.. في اشارة إلى معرفته بالبن الجيد وانتشار البن بكثرة في اليمن حسب الدرجات بالاضافة إلى انتشار البن متدني الجودة في الاسواق، مدى اضراره بسمعة البن اليمني الاصلي واستغلال بعض التجار الجشعين إلى سمعة البن اليمني في التسويق للبن التجاري متدني الجودة.

لتعريف العالم بهذا التراث الشيق والتقاليد المختلفة المتعلقة بالبن اليمني من التحميص والمزج وإعداد القهوة ذات المذاق اللذيذ الذي تترسخ في الذهن لدرجة يصعب على متذوقيها نسيانها على الاطلاق. وتكمن الجودة في نكهة البن اليمني الفريدة والمميزة ومذاقه الراقي تماما كما هو حال القهوة التي لا يوجد مثيل لمثليهما في أي بن او قهوة آخرى في اي مكان من العالم، وهذا ربما هو سبب شهرته عالمياً من قديم الزمان.

إلى جانب تسمية (MOCHA COFFEE) يعرف البعض البن اليمني بإسم البن العربي، كالقهوة العربية، و هو أجود أنواع البن و يوجد أسماء كثيرة للبن اليمني و غالبها تنسب إلى المناطق التي يزرع فيها في اليمن والتي حسبها يتم تصنيفه إلى درجات من حيث الجودة، مثل البن المطري و الحمادي و الحيمي و البرعي و الحرازي و العديني.

مثل هذا البن صنف بحسب جودته ومناطقة إلى ثلاثة أصناف يحتل معها البن المطري و الإسماعيلي المركز الأول، في حين يحتل البن الصنعاني المركز الثاني و يتمثل ب: (البن الحيمي ، البن الحرازي، البن الأنسي، البن المسوري و غيره).

كما يحتل البن الريمي المركز الثالث و يتمثل ب: (البن الريمي ، البن الحفاشي، البن الملحاني ، البن البرعي و غيره).

تقول زائرة المانية للجناح بدت عليها علامات الاستمتاع بينما كانت تقف مع صديقتها إلى جانب عبد الله حاملة كأسا من الفخار المعروف ب(الحيسي) وهو من الاواني الفخارية، أنا سعيده بارتشاف القليل من البن اليمني في المعرض في برلين .. سبق أن زرت اليمن في 2004م وحرصت خلال الزيارة على المرور عبر ميناء المخا مصدر البن اليمني الشهير كانت رحلة مدهشة حيث مكثنا في احدى فنادق صنعاء الشعبية القديمة.

وتعرب الزائرة الالمانية نيكولا عن املها في تكرار الزيارة متى ما استقرت الاوضاع الامنية على حد تعبيرها.

من المؤسف كما تقول نيكولا إستغلال بعض الشركات الأجنبية لهذا الإسم (MOCHA) في تسويق منتجاتهم من البن غير اليمني، وتتسأل عن دور القضاء اليمني والشركات اليمنية الاستثمارية الكبيرة المستثمرة في هذا الخصوص في مقاضاة تلك الشركات وايقاف المساس بسمعة البن اليمني الأصيل موكا الذي تقول أنها كانت تستمتع بارتشافه مع مرشدها السياحي صباحا طيلة ايام مكوثها في صنعاء التاريخية في"سمسرة وردة".
عدد مرات القراءة:1674

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية