الائتلاف اليمني للتعليم للجميع، ينفذ ورشة عمل توعوية حول المسائلة المجتمعية
الاوراق من صنعاء
عاجل وقف استهداف المؤتمر في صنعاء من قبل مسؤولين واعلاميين اقرا التفاصيل
رئيس المؤتمر ونائبه يكشفان ما انفرد به موقع الأوراق قبل أيام حول لقائهمابالسيد
تعد اضخم مدينة رقمية ذكية في اليمن تشمل عدة مشاريع
الرئيس المشاط يزور لاول مرة وزارة الاتصالات ويضع حجر الاساس لمدينة الصماد الرقمية
قائد الثورة حريص على إفشال اي مخطط للعدوان في ضرب النسيج الاجتماعي
لقاءجمع بين المشاط ورئيس المؤتمر ونائبه يصفع عملا ء العدوان اقرا تفاصيل تنشر لاول مرة
الاوراق خاص من صنعاء
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
لماذا اجتمع الرئيس المشاط برئيسي مكافحةالفساد والجهازاللمركزي للرقابة والمحاسبة اليوم
الاوراق /سبا/صنعاء
قصة سفر العيسي لاسرائيل وفق مصدر رسمي وهل سينقذ قائد الثورة المؤتمر بصنعاء
حاليا في اكشاك ومكتبات العاصمة صنعاء عدد جديد من صحيفة الاوراق اقرا هنا العنوانين
البدأ بتحويل مطار صعدة إلى أضخم مطار يمني تجاري زراعي
البدأ بتحويل مطار صعدة إلى أضخم مطار يمني تجاري زراعي
الاوراق /سبا/صنعاء
تحذير طبي جديد هؤلاء ممنوعون من تناول البصل
تحذير طبي جديد هؤلاء ممنوعون من تناول البصل
*إنه يومي العالمي بقلم المحامية نسمة عبد الحق النجار
أيتها الأرض الخصبة .. أرض الجنتين
خادمة ...ولكن
هكذا خطط مؤسسو حزب المؤتمر ليكون حظهم اليوم.. أفلا تعقلون وتتفكرون..؟! بشهادة أبو راس
نصَبوا على الدولة باسم كورونا.. والآن (وقت الموت) أصبحوا معارضين لها
يجب أن يتزوج ترامب بالسيدة بيلوسي
بقلم فاطمة

 - ارتفعت قيمة إنتاج المنشآت العاملة في قطاع الخدمات الشخصية في اليمن إلى 19 مليارا و371مليون ريال محققة قيمة مضافة تصل إلى 12.383 مليار ريال في عام واحد .

- ارتفعت قيمة إنتاج المنشآت العاملة في قطاع الخدمات الشخصية في اليمن إلى 19 مليارا و371مليون ريال محققة قيمة مضافة تصل إلى 12.383 مليار ريال في عام واحد .
السبت, 01-فبراير-2014
الثورة من صنعاء -

 ارتفعت قيمة إنتاج المنشآت العاملة في قطاع الخدمات الشخصية في اليمن إلى 19 مليارا و371مليون ريال محققة قيمة مضافة تصل إلى 12.383 مليار ريال في عام واحد .


ويعد قطاع الخدمات الشخصية واحدا من القطاعات الاقتصادية الواعدة كونه يعتمد على دور وقوة تشغيل الأيادي العاملة في دعم الناتج المحلي الإجمالي ويعتبر مسح الخدمات الشخصية في اليمن إضافة للنقلة النوعية المنتهجة في المشاريع الإحصائية بشكل عام .

ويقول الجهاز المركزي للإحصاء إن قطاع الخدمات الشخصية كقطاع اقتصادي يستوعب اكثر من 16 الف عامل وعاملة وأن هؤلاء العمال حصلوا على تعويضات نظير عملهم تصل إلى مليارين و552 مليون ريال .


واللافت للأمر في مقدار واعدية هذا القطاع أن القيمة المضافة للأنشطة العاملة فيه تصل نسبتها إلى 63% من قيمة الإنتاج وهي نسبة تؤكد فرصة في تحقيق أرباح مجزية للأنشطة وفرص لاستيعابها بقوة في الاقتصاد المحلي أما الاستهلاك الوسيط فبلغ نحو 7 مليارات ريال .


وتشير نتائج آخر المسوحات الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء أواخر العام الماضي 2013م إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الخدمات الشخصية باليمن بلغت 7784 منشأة تعمل في أنشطة والتسجيل الفوتوغرافي محلات التسجيلات والتحميض والطبع للأفلام وأعمال الكنس والرش الخارجي للشوارع والطرقات والأنشطة المرتبطة بإنتاج وتوزيع الأفلام وأشرطة الفيديو والحدائق النباتية والمنتزهات والحلاقة وقص الشعر للرجال وللسيدات والفنانين منفردين.


كما تشمل الانشطة المتاحف الفنية الخاصة وصالات الفن وإنتاج الحفلات الموسيقية وحفلات الأوبرا أو الرقص وأنشطة المعارض الثقافية وأنشطة المكتبات والمحفوظات العامة مثل (دار الكتب ومكتبة الجامع الكبير وأنشطة المنتزهات الترفيهية في الشواطئ والمسابح وأنشطة وكالات الأنباء - تشمل أنشطة اتحادات ووكالات أنباء وتقديم خدمات نقل الأنباء إلى الصحف وجمع القمامة والنفايات والفضلات من المنازل أو من الواحات الصناعية أو التجارية وغسيل الملابس والكي ونشاط الحمامات الطبيعية وغير الطبيعية والخدم الخصوصيين ونشاط حراس العمارات والمنازل وعمال رعاية الحدائق .


وحسب النتائج تصدرت أنشطة الحلاقة وقص الشعر للرجال المرتبة الأولى حيث يعمل بها 4186 منشأة تستوعب 7620 عاملا وقد بلغ إجمالي إنتاجها الرئيسي 6 مليارات و595 مليون ريال فيما بلغت تعويضات العاملين 290 مليون ريال وحققت قيمة مضافة بمقدار 4 مليارات و872 مليون ريال ودفعت ضرائب غير مباشرة بمقدار 26 مليون ريال وقيمة الإهلاك 330 مليون ريال.


وفي المرتبة الثانية جاءت أنشطة التسجيل الفوتوغرافي في محلات التسجيلات وبلغت 1284 منشأة حققت إنتاجا بقيمة 2مليارين و992 مليون ريال وتستوعب من الأيادي العاملة 1672 عاملا حصلوا على تعويضات بمقدار 250 مليون ريال والقيمة المضافة المحققة بلغت ملياراً و644 مليون ريال أما الإهلاك فبلغ 153 مليون ريال .


وفي المرتبة الثالثة جاءت أنشطة الحلاقة وقص الشعر للسيدات وتعمل في هذا المجال 281 منشأة حققت إنتاجا بقيمة مليار و145 مليون ريال وتعمل فيها 537 عاملا وبلغت القيمة المضافة 846 مليون ريال والإهلاك 28 مليون ريال.


وتعتبر محلات الغسيل الميكانيكية او اليدوية مهمة حيث بلغت منشآتها 1118 منشأة تعمل بها 2545 عاملا حققت انتاجاً بقيمة 3 مليارات و625 مليون ريال وقيمتها المضافة مليار و789 مليون ريال اما الاستهلاك الوسيط فبلع ملياراً و842 مليون ريال.


أما أنشطة الحمامات العامة والتركية والبخارية فيعمل به 281 منشأة حققت إنتاجا بقيمة مليارا 273 مليون ريال ويعمل بها 722 عاملا كما يعمل في محلات التنظيف على الناشف والبخار 138 منشأة تستوعب 334 عاملا حققت إنتاجا بقيمة 625 مليون ريال ويشكل القطاع الخاص نسباً عالية جداً خصوصاً في بعض الأنشطة التي قد يصل تمثيلها إلى نسبة 98% .

عدد مرات القراءة:1977

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية