بينما يعتبر اكثر الشخصيات الاجتماعية الهاما وتأثيرا عل المجتمع
3 مناصب تنتظر شوقي هائل رئيسا للوزراء وزيرا للتجارة والصناعة ومحافظ للبنك المركزي
المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة
السعودية تبلغ حلفائها أمريكاوالامارات وحكومة عدن فتح مطاري صنعاء والمخا لتفويج الحجاج
عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي
رجل الاعمال دغسان يحضر للمحكمة ويلتزم خطيا بالحضور غدا وينقذ شركته ومحاله من الاغلاق.
اغلاق شركته ومحالاته في حال لم يحضر
عاجل امر قهري لاحضار تاجر المبيدات المثير للراي العام دغسان غدا لمحكمة الاموال بصنعاء
نشره نجل الصحفي الخيواني ليثبت الاعتقال بسيارات طقم وباص واطفاء
شاهد فيديو لاعتقال الناشط في التواصل خالد العراسي في صنعاء بعد مداهمة منزله
نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها تتحدث عن ذلك
الاوراق /من /الميثاق/يحيى علي نوري
كشفت انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل
عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة
فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية لكشف الظلم والفساد
أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - لا تقتصر القِيَم التى أحياها «مانديلا» على قيمة نضاله ضد العنصريين

- لا تقتصر القِيَم التى أحياها «مانديلا» على قيمة نضاله ضد العنصريين
الجمعة, 13-ديسمبر-2013
بقلم / الحبيب علي زين العابدين الجفري -

الحمد لله


لا تقتصر القِيَم التى أحياها «مانديلا» على قيمة نضاله ضد العنصريين، فقد سبقه إلى ذلك فى جنوب أفريقيا الشيخ المناضل «عبدالله هارون» الذى مات تحت سياط التعذيب فى السجن.


لكن القيمة العظيمة التى أحياها «مانديلا» هى أنه علّم شعبه، بل أعطى درساً للعالم المعاصر فى كيفية تعامل المنتصر مع من عذّبوه واعتدوا عليه بالعفو والسماحة، وكيف يتجاوز القائد بشعبه مضيق التوقف عند الماضى ليبنى معهم المستقبل.


بينما نسينا «نحن» قول سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم يوم انتصاره لكُفّار قريش الذين عذبوه وعذبوا أصحابه: «اذهبوا فأنتم الطلقاء»، فكان ذلك سبباً فى دخولهم الإسلام وإسهامهم فى نشر قِيَمه السامية فى أرجاء العالم 1.


■ مانديلا عاش مفهوم «عالمية الإنسانية» وجدّده فى عصرنا، فلم يقتصر على التفاعل مع قضية شعبه، بل استشعر آلام المظلومين فى الأرض دون أن يُفرّق بينهم على أساس ألوانهم أو عناصرهم أو بلدانهم أو أديانهم، فدعم القضية الفلسطينية فى المجتمع الدولى وقارن بين نضال الفلسطينيين ونضال السود فى جنوب أفريقيا؛ كما استصدر بياناً من مجلس حكماء العالم يدين فيه حصار غزة، ووصف هجوم الكيان الصهيونى على سفينة السلام المتوجّهة إلى غزّة بأنه لا يُغتفر أبداً؛ وعمل على وأد فتنة بوروندى والحرب التى ذهب ضحيتها أعداد هائلة من البشر، فنجح فى إجراء المصالحة بين الأطراف المتصارعة فيها؛ ووقف ضد احتلال أمريكا للعراق وهاجم بوش الابن بالرغم من أن الأخير كان قد كرّم مانديلا بوسام الحرية الرئاسى فى نفس العام، فاتّهم بوش بأنه يريد أن يُغرق العالم فى هولوكوست جديد، وأنه ذاهب إلى العراق من أجل النفط، وذكّره بانتهاكات أمريكا القديمة لحقوق الإنسان بإلقاء قنبلتين ذريتين على هيروشيما ونجازاكى.


ونسينا «نحن» أن سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم وقف لجنازة يهودى، وأجاب على من قال له: «إنه يهودى» بقوله: «أليست نفْساً»؟ 2.


وأنه صلى الله عليه وآله وسلم أثنى على حِلف الفُضول وهو حلفٌ عُقِد فى الجاهلية لنصرة المظلوم فقال: «لقد شهدتُ مع عمومتى حِلفاً فى دار عبدالله بن جدعان ما أُحب أنّ لى به حُمر النَعَم، ولو دُعيت به فى الإسلام لأجبت» 3.


■ مانديلا حارب العُنصرية باعتبارها رذيلة ولم يجعل حربه مقتصرة على عُنصرية البيض بل رفض أن يُقابل السود هذه الرذيلة بمثلها تجاه البيض فقال: «طوال حياتى وهبت نفسى لصراع الأفارقة وحاربت ضد هيمنة ذوى البشرة البيضاء، وضد هيمنة ذوى البشرة السوداء أيضاً، وقد قدّرت فكرة الديمقراطية وحرية المجتمع حيث تعيش البشرية فى تناغم ومساواة فى الحقوق، وهى مبادئ أتمنى الحياة من أجلها، ولكن لو كانت إرادة الله فأنا مستعد أن أموت من أجلها».


ونسينا «نحن» أن سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم رفض أن نجعل من ظُلم الآخرين لنا مُبرّراً للاعتداء على أبناء عرقهم أو دينهم فلم يجعل من خيانة يهود بنى قينقاع وبنى النضير ويهود خيبر مُبرّراً للاعتداء على كل يهودى فى المدينة فتوفى صلى الله عليه وآله وسلم ودرعه مرهونة عند يهودى مقابل طعام اشتراه منه، فلم يُقاطعه ولم يستحلّ ماله بتبرير أن أبناء عرقه ودينه قد اعتدوا وخانوا 4.


■ مانديلا أدرك أن الكراهية والبغضاء والعنصرية هى التى تسبّبت فى سجنه 27 سنة فقرر أن يتخذها عدواً لدُوداً عِوضاً عن أن يجعل حربه دائمة مع الذين ابتُلوا بها وتسبّبوا فى نشرها، بمعنى أنه قرّر أن تكون حربه على المرض وليست على المريض، فقال: «عند خروجى من السجن أدركت أنّى إن لم أترك كراهيتى خلفى فإننى سأظل سجيناً»، وقال: «كنت على علم بأن الناس يتوقعون منّى شعوراً بالحَنَق تجاه البيض، لكننى لم أكن أحمل ضغينة نحوهم إطلاقاً. لقد خفّ حَنَقى تجاه البيض داخل السجن، ولكن بُغضى للنظام العنصرى تضاعف. كنت حريصاً أن تَعْلَم جنوب أفريقيا أننى أُحب حتى أعدائى مع كراهيتى للنظام الذى خلق تلك العداوة بيننا».


ونسينا «نحن» أن سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم حذّرنا من البغضاء وسماها «داء الأمم» فقال: «دَبّ إليكم داءُ الأمم قبلكم الحسد والبغضاء، والبغضاء هى الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر» 5.


كما نسينا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صِلْ من قطعك وأعطِ من حرمك واعفُ عمن ظلمك» 6.


■ مانديلا أدرك أهمية صلاح القلب، وأنّ العقل وحده لا يكفى لإدارة شئون الحياة إذا كان القلب فاسداً، ففساد القلب يُحوِّل قوة العقل إلى أداة فساد فى الأرض فقال: «العقل الصالح والقلب الصالح توليفة هائلة دائماً».


ونسينا «نحن» قول سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم: «إنّ فى الجسد مُضغة إذا صلحت صلُح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهى القلب» 7.


■ مانديلا كان أول بيت يدخله بعد أن أمضى 27 سنة فى السجن هو بيت صديقه «المسلم» وزميله فى النضال ومحاميه المدافع عنه «دولّه عمر» فلم يكن ليجعل من انتصاره وشهرته مبرراً لتبنّى التعالى على الآخر والمكسوّ بثوب التديّن الزائف. ونسينا «نحن» أنّ سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم تذكّر عقب انتصاره فى غزوة بدر رجلاً لم يدخل الإسلام لكنّه دافع عنه يوم عودته من الطائف وتبنّى حمايته من بطش الكفّار وذكر أنه لو كان حياً وتشفّع فى أسرى الكفّار لقبل ذلك منه وأطلق سراحهم إكراماً له 8.


كما نسينا أنّ حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نظم أبياتاً فى رثاء «الكافر» مطعم ابن عدى ومدحه فيها مدحاً عظيماً 9.


■ مانديلا قاتل مَن قاتلوه واعتدوا على شعبه بالقتل والاستعباد والتمييز العنصرى، وشق طريقه عبر النضال المُسلّح عندما اضطُّر إليه، لكنّه لم يجعل من القتل وسفك الدماء منهجاً ثابتاً للنضال، بل صرّح بعد خروجه من السجن بأنّه مستمرٌ فى النضال المُسلّح لأن أسبابه لم تنته، لكنّه أكد بأنه لجأ إلى النضال المُسلّح لكونه هو الوسيلة الوحيدة المُتاحة أمامه لدفع العنصريين إلى التوقف عن القتل، وأنه بمجرّد قبول النظام العنصرى للمفاوضات السلمية سيوقف القتال، وهذا ما التزم بتطبيقه، فقاوم نزعة الانتقام وواجهَ بِحَزمٍ شديد عمليات العنف فقال: «ما لم تواجَه ظاهرة العنف مواجهة حازمة وحاسمة فإنّ الأمل فى إحراز أى تقدم نحو نظام سياسى جديد سوف يظل مهزوزاً».


ونسينا «نحن» أن سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم سارع إلى قبول صلح الحديبية بالرغم من شروطه الظالمة، لأنه سوف ينقل الصراع من مرحلة العنف المُسلّح إلى مرحلة الدعوة السلمية فى حال التزام كفّار قريش ببنوده، وواجه بحزم من لم يتقبّلوا هذا الصلح من أصحابه رضى الله عنهم.


كما نسينا أنه صلى الله عليه وآله وسلم أصدر عفواً عن المجرمين الذين أهدر دمهم ولو تعلّقوا بأستار الكعبة بمجرد أن تمكّن من فتح مكة وانتهت فرصتهم فى جرّ قومهم إلى مواجهات دامية، ولم يكن قد قُتِل منهم إلا ثلاثة، فكان ممن عفا عنهم عكرمة بن أبى جهل، فرحب النبى به، ونهى المسلمين عن ذكر أبيه بسوء رعاية لمشاعره، بالرغم من أن أباه كان أشدّ الناس عداوة للنبى وأكثرهم تحريضاً على قتال المسلمين.


وأخيراً..


لأجل هذه القيم وأمثالها احترم العالم «مانديلا» وتأثروا به حياً وميتاً، وبها وحدها يمكن أن يكون لنا دَورٌ حقيقى فى نفع البشرية جمعاء، وبها ننال رضوان الله، وتَقَرّ بنا عين حبيبه ومصطفاه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبدونها لن يكون لنا قيمة فى الدنيا ولا منزلة رفيعة فى الآخرة.


(وإنّكَ لَعلى خُلقٍ عظيمٌ).


اللهم اهدنا إلى مكارم الأخلاق ورُدّنا إلى هدى حبيبك المصطفى مَرَداً جميلاً.. يا هادى يا رشيد.


■ ■ ■


1- ابن إسحاق فى السيرة، ونصّ الحافظ ابن حجر على تحسينه فى الفتح.


2- البخارى ومسلم.


3- حديث صحيح رواه أحمد فى مسنده والبخارى فى الأدب المفرد وغيرهما.


4- رواه البخارى ومسلم.


5- حديث حسن لغيره رواه أحمد فى مسنده والترمذى وابن عبدالبر فى التمهيد.


6- حديث صحيح رواه أحمد فى مسنده.


7- البخارى ومسلم.


8- السيرة النبوية للحافظ ابن كثير.


9- الأبيات هى:


أجرتَ رسولَ اللهِ منهم فأصبحوا عـبادك ما لَبَّى مُحلٌّ وأحرمـا


فـلو سُئِلت عـنه مَعْـدٌ بأسرِها وقحطان أو باقى بقيّةَ جُرهُما


لقالوا هو المُوفِى بِخَـفْرَةِ جارِهِ وذِمَّتهُ يوماً إذا ما تجَشّما


وما تطلعُ الشمسُ المُنيرة فـوقَهم على مِثلِهِ فِيهِم أعز وأكرما


إباءٌ إذا يأبى وأليَن شِيمَةً وأنومُ عن جارٍ إذا اللّيلُ أظلما


سيرة ابن هشام.


 

عدد مرات القراءة:1640

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية