جعل وزير الدفاع السعودي يعتذر له ويعتبر اقوى الشخصيات القبيلة خلفا للاحمر
الرزامي اقوى رجل في صنعاء يستقبل الشيخ الضبيبي ويكشف دورة في اخراجه من سجون السعودية
ماذا كان يفعلان وال اين يذهبنان
شاهد. فيديو لتوكل كرمان في اول عيد الفطر وهي تغني وتصفق في الخارج. امام زوجها
تحدث عن دور المؤتمر مع الانصار
اقرأ تفاصيل رسالة رئيس المؤتمر صادق ابوراس للسيدعبدالملك
توحدت مع الدول المجاوره
عاجل صنعاء تعلن ان الاربعاء عيد الفطر المبارك مع عدن والسعودية والامارات وهذه الدول
رغم انها لم تتخرج من كلية الهندسة
سيدة يمنية تخوض غمار المقاولة فتشق وتعبد طريق وعرة وتفوز بالافضلية في ذلك عل الرجال.
بينما الضابط اليمني عبدالغني الزبيدي يقو لي 6سنوات احاول التقي بابي عل الحاكم
ابوعلي الحاكم يهدي معارض سعودي سلاحه الشخصي في ميدان السبعين بصنعاء
يدعي انه يمتلك عدد من المواقع وهو لايعرف يسرد قصة صحفيه
اقرأ عن سائق الدراجة النارية ينتحل صفة الصحفيين ويبتز رجال الاعمال في صنعاء
كتب: فؤاد الفتاح
تطبيق علمني كيف اصطاد ولا تعطيني سمكة
مجموعة هائل سعيد تحتفل في عدن احتفالا غريبا لاول مرة في تأريخ الشركة بدفعتها الاولى
كتب :طاهر حزام
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء
سبأ عبدالرحمن القوسي وعلى عبدالله صالح والح و ث ي والاحمر .. فأين الوطنية؟

 - حوارمع الكاتب نجيب عبدالحميد الذي يدعي بأن فكرةمسلسل ماءالذهب تمت سرقتها من روايته التي تحمل عنوان العرش

- حوارمع الكاتب نجيب عبدالحميد الذي يدعي بأن فكرةمسلسل ماءالذهب تمت سرقتها من روايته التي تحمل عنوان العرش
الأربعاء, 27-مارس-2024

زادت وتيرة التداولات وحدة التناولات بخصوص ادعاءات واحتماليات سرقة فكرة وحقوق مسلسل #ماء_الذهب من قبل منتجي العمل الدرامي شركة #دوت_نوشن، الأمر الذي دفعني بالأمس إلى نشر الخبر بصيغة خبرية خصوصًا بعد الإعلان عن إنتهاء المسلسل عقب الحلقة السادسة عشر، كحلقة أخيرة للموسم الأول. هذا النشر المتزامن مع تساؤلات وشكوك بعض المعلقين، عن نوايا شخصية لي بتشويه مسلسل ماء الذهب، والتشكيك به، في الحقيقة هذا الإيراد المتجاوز للمنطق دفعني للبحث أكثر عن أبجديات القضية، بدءً بالشخص المدعي، مرورًا بأشخاص أخرين، كألتزام أخلاقي ومهني. لهذا تواصلت مع الكاتب اليمني نجيب عبدالحميد، للحديث معه ضمن حوار يحتوي على كافة التفاصيل والمجريات، مع اقتراب شخصي منه لمعرفة مهمة بتفاصيل قد تكون مرتبطة بالأمر..


الكاتب اليمني المعروف، وجدي الأهدل، وهو الكاتب الذي نسب المسلسل إليه كفكرة وحوار وسيناريو، وعبر صفحته بالفيسلوك نشر تصريحًا قال فيه: توضيح هام لمن يهمه الأمر بشأن اللغط حول مسلسل ماء الذهب: لقد اقتصر دوري مع زميليّ (يسرى عباس ومحمد الأخشر) على كتابة السيناريو والحوار. وأما (فكرة - قصة) المسلسل فقد تم تحديدها من الشركة المنتجة (دوت نوشن) وهذا واضح في تتر النهاية، حيث ظهرت أسماء المؤلفين، ومن شارك في التأليف. زيادة في التوضيح: نحن كُتاب السيناريو كتبنا الفكرة التي أملتها علينا الشركة.


ومن جهتها، الأستاذ اليمنية سهير السمان، وهي مدير إدارة النشر في الهيئة العامة للكتاب، وعضوة في لجنة تقييم الروايات ضمن مسابقة حزاوي اليمنية، تقول: رواية العرش قدمت كمخطوطة للجنة جائزة السرد حزاوي ضمن روايات أخرى وكنت عضوة في لجنة الاختيار وما اراه أن المسلسل بعيد جدا عن الرواية وان كان في تشابه فقط في فكرة القرية المسكونة.


وحول هذا الموضوع أيضًا، ومن باب معرفة ماهيّة الحقوق الفكرية والأدبية، تواصلت مع أحد المختصين قانونيًا، للحديث معه عن الأمر القانوني والحقوقي بشكل أوسع، لكنه يفضل عدم ذكر إسمه في سياق التقرير: يقول بأن حق المؤلف مصطلح قانوني يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعا كثيرة انطلاقا من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام، ووصولا إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسوم التقنية. والملكية الفكرية محمية قانونًا بموجب حقوق منها مثلًا البراءات وحقوق المؤلفين والعلامات الحصرية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف بابتكارهم أو اختراعهم أو فائدة مالية نظيرها. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.


من جهة متصلة، تواصل بي عدة أشخاص، يدعونني للتفاعل مع قضية الكاتب اليمني نجيب عبدالحميد كاتب رواية العرش، وهو الشخص الذي يتهم شركة دوت نوشن بسرقة حقوقه الفكرية ونسخها من روايته المسماة #العرش، ومن أجل هذا بعثوا لي عدة صور لدردشات يدعوهم فيها نجيب عبدالحميد لضرورة التفاعل معه كونه صاحب حق، ولأجل هذا بحثت عن رقم هاتفه للتواصل معه، وحينما بعثت له، رحب بي ووافق على الحديث، منبهًا إيّاي أنه لم يتحدث لغيري، وملتزم للمحامي الخاص به بعدم الحديث الصحفي، وأضاف بأن -ألاف- الرسائل تصله يوميًا من صحفيين وناشطين وجهات أخرى، وللأمانة استوقفتني منه كلمة الالاف، عندها سألته كيف تطلب من الأشخاص العاديين التفاعل معك، لكنك في ذات الوقت تتحدث عن ألاف الصحفيين يتواصلون معك، وعندما حاول الإجابة، تعذر بأنه يفضل العاديين على المهمين، وهذا رد غير منطقي على الإطلاق لكني تجاهلت الأمر ثم سألته وتحدثت معه، وهذا خلاصة الحوار..


- أستاذ نجيب، كيف تعرفت على التطابقات بين روايتك وفكرة مسلسل ماء الذهب، وكيف وصلت إليك المعلومات عن التشابه والتطابق؟


- في البدء أنا لا أوافق أبدًا على نشر صورتي الشخصية لأنني لا أريد شهرة ولا أريد مال، أما التطابقات فقد ظهرت منذ بداية المسلسل في أول حلقاته، هذا فقط.


- من أين استوحيت فكرة روايتك العرش، ولماذا لم تظهر من قبل؟


- روايتي لم تظهر من قبل، لأنني كنت أترجمها لعدة لغات عالمية، بغرض تحويلها لفيلم سينمائي، لأنها في أساسها مشروع لفيلم وليست لكتاب.


- ماهي أهم نقاط التقارب التي تراها أنت مقارنة بمسلسل ماء الذهب؟


- أرسلت لك كل النقاط في الملف.


- كيف سرقت فكرتك؟


- هذا السؤال يجيب عنه الذي قام بسرقتها! كل ما يهمني هنا، هو أن مسلسل ماء الذهب مسروق من روايتي العرش، فكرةً وصياغة وسياقًا دراميًا، وبقية التفاصيل، خصوصًا محتويات الحلقات الأربع الأولى.


- روايتك هي مشاركة في مسابقة حزاوي، اليس كذلك؟ ماهي تفاصيل المسابقة، وهل ترشحت روايتك؟


- بخصوص مسابقة حزاوي، أنا نشرت منشور برأت فيه المسابقة والأستاذة نادية الكوكباني، ولا أشك على الإطلاق بأنهم وراء تسرب رواية العرش،


- أستاذ نجيب، من أنت؟


- أنا نجيب عبدالحميد، وليس عبدالمجيد، من اليمن، ليس لي ألقاب ولا أريد ألقاب، ولا أبحث عن شهرة أو جمهور، وهذا العمل قدمته من أجل بلدي، وتعبت فيه لسنوات عديدة، وخسرت عليه، وسافرت، وقدمت في سبيله جهد كبير، ولأجله تجنبت الإقتباس ليصبح عمل خالص وخام.


- هل أنت باحث عن جمهور؟!


- أنا لا أبحث عن جمهور، وليس لي جمهور، أنا لي رسالة وقيم وغايات نبيلة، ولا أريد جمهور، ولن يكون لي جمهور.


- اماذا لا تريد صورتك أمام الرأي العام؟


- لا أريد نشر صورتي، أنا يمني، وروايتي معروفة بكل أرجاء العالم، هذا هو المهم، أما سيرتي الشخصية وصورتي فأرفض نشرها، لأنها خاصة بي.


- ماذا تريد من الرأي العام؟


- أنا صاحب حق، والرأي العام واقعي جدًا، وسيقف إلى جانبي، لأنني بدوافع حق، ولا أريد أي ماديات أو أموال أو شهرة.


- استاذ نجيب، تحملمي قليلًا، أنا في الأخير صحفي، ولست صديق لك، في حوزتي رسائل كثير منك لعدة اشخاص تطالبهم فيها بأن يشاركوا معك في نشر الموضوع. بالوقت اللي تقول فيه بانك لا تهتم للجمهور، وبأن الرسائل تصلك بالالاف؟! هذا غريب، اذا كانت تصلك الالاف، فلماذا ستضطر للتواصل مع اشخاص عاديين ليس لهم شأن؟


- أرجوك لا تقولني ما لم اقله، المتواصلين معي يطلبون الرواية، اما الجمهور فأنا أحترم الجمهور لأننا صاحب حق، وأريد الجمهور أن يعيد لي حقوقي. وارجوك لا تتمادى معي في صيغة الكلام، أن سهران منذ يومين، ومرهق جدًا. أنت صحفي، ويجب عليك أن لا تقل أنني لا أهتم بالجمهور.


- عمومًا، وأخيرًا، متى أصدرت روايتك؟ وماهي مطالبك؟


- روايتي تم توثيقها بالعام 2017.10.21 في الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة، وفي العام 2018 تم توثيقها عربيًا ودوليًا وحصلت على الرقم الدولي، أنا لم أنشرها لأن لها حقوق نشر أخرى وهذا لم يتم بعد، لكن روايتي تم توثيقها في اليمن والسودان وإيطاليا.


خاتمة.


قبل عامين، أنتج مسلسل #ماء_الذهب بتكلفة إجمالية 600 الف دولار، وطريقة إنتاجية ضخمة ومحترمة، مع حبكة درامية مختلفة وقوية، لكنهم لم يتمكنوا من بيعه لقناة فضائية أو جهة دافعه لقاء عرضه، ثلاثة أعوام وشركة #dot_ notion تحاول إيجاد مشتري للمسلسل دون جدوى، حتى أنهم عرضوه على شركة نتفلكس دون نتيجة. لهذا قرروا هذا العام عرض المسلسل على منصة #Talifz وهي منصة سوشيال ميديا، بما يعني تنازلًا فعليًا عن القيمة المتوقعة للمسلسل، ولكنه إجراء أخير واضطراري تجنبًا لذهاب صيت المسلسل وتعبه وجهوده، المسلسل يضم ممثلين كبار منهم #نبيل_حزام والممثل المعروف #يحيى_إبراهيم، وسيناريو للروائي اليمني #وجدي_الأهدل وأغنية شارة من كلمات #عجلان_ثابت وغناء #شيبوب ومن إخراج #هاشم_الهاشم


المسلسل في مرحلة التسويق له قبل عامين صنع توقعات كبيرة بتأثير واسع النطاق، خصوصًا مع إنتاجه بإمكانيات كبيرة، ولكنها حالت دون قدرة العارضين على شراءه، وقد يكون الفشل نتيجة حيادية المنتج والفكرة وعدم ارتباطهما بأي طرف من الأطراف الدافعة في الواقع اليمني، وهذا هو الأكثر واقعية فعلًا. الخسارة التي حدثت لهم من قبل ستكون مضاعفة الأن فيما لو صدقت إدعاءات السرقة، أذا تم إثبات سرقة الفكرة، فهي إهانة كبيرة للكاتب اليمني وجدي الأهل، وللمراجع ولمخرج العمل، ولشركة الإنتاح، ولكافة الممثلين، خصوصًا بعد فترة طويلة من أحاديثهم المتباهية بالمسلسل وحملاتهم التشويقية المبالغ فيها جدًا. ولكنني أخيرًا، وبصفة شخصية أخيرة، أظن بأن هناك مبالغات كبيرة بخصوص ادعاءات الشرقة التي يتحدثت عنها الكاتب نجيب عبدالحميد.


ماجد زايد

صحفي وكاتب يمني.


 

عدد مرات القراءة:1200

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية