بينما لايزال تهديد السيد ضد مطارات وبنوك سعودية ساري
‏مجلس رشاد العليمي يرفض رسالة المبعوث الأممي ويعرض شروطا لتطبيقها مع سلطة صنعاء
متى يجوز للمرأة المفسوخ عقد زواجها الزواج بزوج آخر وفق القانون اليمني
متى يجوز للمرأة المفسوخ عقد زواجها الزواج بزوج آخر وفق القانون اليمني
يمني يطلق عروسته بعد عقد قرانه وقبل الزفه اقرا السبب
العاصمة صنعاء على موعد يستهدف مواكب الأعراس اثناء الزفة يبدأ من يومنا الخميس
العاصمة صنعاء على موعد يستهدف مواكب الأعراس اثناء الزفة يبدأ من يومنا الخميس
عاجل السيد يعلن قرب اعلان الحكومة خلال شهر محرم ويكشف سبب التأخير ومن التقى بهم ه
عاجل السيد يعلن قرب اعلان الحكومة خلال شهر محرم ويكشف سبب التأخير ومن التقى بهم ه
عاجل زيادة مجانية جديدة تصل 30% من شركة يمن موبايل من اليوم السبت أقرأ السبب!
عاجل زيادة مجانية جديدة تصل30% من شركة يمن موبايل من يوم اليوم السبت أقرأ السبب!
مياه مدينة سام وخطوات دعم20 مشروعا جديدا لرواد الأعمال
ابتسام محمد أول يمنية عضوا في مجلس العموم البريطاني اليوم الجمعة
ابتسام محمد أول يمنية عضوا في مجلس العموم البريطاني
الوحدة اليمنية والحفل الشكلي .... واحداث اليوم ليس نكاية بحوثي
لم اكن اطيق سماع صوت المعلق الرياضي العيدروس
ماجد زايد./ الفيس بوك /الاوراق
هذه قصةمحاربةرجل الدولة يوسف زبارة ومحاولة لافشال توجيهات ابوجبريل لصالح الفسده الجدد
احمو هذا الرجل.. الصحفي البرلماني الناشط والحقوقي «الملفت» فقد «حمته» حكومات سابقه
زوجات خائنات
قصتي... والطفل بائع السمسم في صنعاء

 - لماذا يصنع اليمنيون الطوب الاحمر.. وماهي الصعوبات؟

- لماذا يصنع اليمنيون الطوب الاحمر.. وماهي الصعوبات؟
الجمعة, 12-مايو-2023

لماذا يصنع اليمنيون الطوب الاحمر.. وماهي الصعوبات؟

– هبة محمد

تشتهر اليمن منذ قديم الزمان بصناعة الطوب الطيني، ويعدُّ من مواد البناء المنتشرة في اليمن، ويعرف الياجور اليمني بأنَّه طوب طيني محروق يسمى أيضاً بالطوب الأحمر. هذا ما أوضحه لنا صالح النشبة صاحب معمل (محرقة) ياجور في صنعاء، قائلاً: “ورثت هذه المهنة عن أجدادي، وما زلنا نعتمد على الطريقة التقليدية التي كان اليمنيون القدماء يهتمون بها في  ببناء منازلهم من طوب الياجور الصنعاني”. مضيفًا: “يسمى كذلك الياجور بالذهب الأحمر، وكان يحرص السكان قديمًا على بناء بيوتهم منه؛ لما له من مميزات، فهو من المواد الصحية وذات التكلفة القليلة، وينتشر استخدام الياجور المحروق في البناء بمناطق تهامة وصنعاء (المنازل) وزبيدة ويريم”. 

الياجور الأحمر الأفضل استخداماً 

وعن مميزات الياجور واختياره في بناء المنازل، يقول النشبة: “يتميز الياجور اليمني بخفته؛ حتى لا يكون ثقيلاً على أساسات المنزل، بالإضافة إلى ملاءمته للطقس والأجواء المتقلبة، فيُستخدم عازلاً للحرارة والبرودة، مما يجعل المنزل دافئاً في الشتاء ومعتدلاً في الصيف؛ بسبب امتصاص أجزائه الخارجية لمياه الأمطار، ويُستخدم كذلك عازلاً للصوت الخارجي”. مضيفاً: “يتميز الياجور الأحمر كذلك  بمقاومة الحرائق، ويمكن بناء عدة طوابق بعضها فوق بعض، وتكاليف صناعته وإنتاجه قليلة جداً”.

 وحول صلاحية الياجور الأحمر للبناء، أشار النشمي إلى تميز الياجور ببقائه   لآلاف السنين دون حدوث أي تغيير، فهو أفضل من الطوب الإسمنتي، ويمكن تشكيله بتصاميم هندسية جميلة وجذابة، من خلال القص بأشكال متنوعة حسب الطلب، ويمكن استخدامه أيضاً في منارات وقباب المساجد، وحمامات البخار، كما تُزين به أعالي المنازل؛ فهو يعطي منظراً جميلاً.

مراحل صناعة الياجور اليمني

 أوضح العم صالح النشبة في حديثه لـ”صوت الأمل” مراحل صناعة الياجور اليمني، التي تبدأ بخلط التراب الصافي الخالي من الحصى، عبر وضعه في أحواض كبيرة مع الذبل (مخلفات الحيوانات كالأبقار والأغنام) وبمقادير محددة، بحيث تكون كمية التراب أكثر بكثير من الذبل المخلوط؛ لأنَّ هذا يساعد على تماسك الطوب، وتخلط جميعها مع الماء ويستمر في التقليب. ويتابع القول: “بعد ذلك تُترك حتى تتخمر لليوم الثاني، وبعد أن يتخمر الخليط ويتماسك نضعه في قوالب معدنية مختلفة، توضع هذه القوالب تحت أشعة الشمس لمدة أسبوع حتى تنشف تماماً، وبعد أن يجف يُرص الياجور بطرق هندسية، وبشكل عمودي ومتباعد فيما بينه؛ حتى يدخله الهواء؛ استعداداً لإدخاله في الفرن”.

ويضيف النشبة: “بعد أن يجف الياجور الطيني يوضع في محرقة  الياجور، وهو فررن  كبير جداً وعميق مبني من حجر الياجور أيضاً، ويصل عمق الفرن إلى8  أمتار من الأعلى، أما عرضه فيصل إلى  6 أمتار، ويتكون الفرن من ثلاثة فتحات، فتحة من أعلى وأخرى من الوسط والثالثة من أسفله. ومن خلالها يُدخل الحطب لإحراق الياجور تحت درجة حرارة800  درجة مئوية، ويُدخل ما يقارب 50 ألف طوب من الياجور، ويُرص داخل الفرن بمسافات متباعدة عن بعضها؛ من أجل الاحتراق بشكل سريع، وبعد أسبوع أو خمسة عشر يوماً، يقوم العمال بإخراج الياجور من الفرن؛ من أجل أن يبرد تماماً من تلقاء نفسه، ويُنقل إلى محلات بيع الطوب”. ويذكر أنَّ هناك أنواعاً وألواناً للياجور الصنعاني: الياجور الأحمر، والمخلوط، والأسود.

 الصعوبات التي تواجه صناعة الياجور اليمني والحلول المقترحة

يشتكي الكثيرون من ملاك محارق الياجور، ومنهم صالح النشبة أنَّ هناك توجيهات رسمية بإغلاق محارق الياجور في العاصمة صنعاء، وعدد من المحافظات؛ لما تسببه من تلوث للبيئة والإنسان.

  بدوره أكد النشبة أنَّ الإغلاق دون وضع حلول جذرية للمشكلة، أو تخصيص أماكن مناسبة لمحارق الياجور بعيدة عن السكان المقيمين، إجحاف بحق الصانعين لهذه الحرفة. وشدد في حديثه على أهمية تعاون وزارة الصناعة والتجارة، أو مكتب الحرف الصناعية في تطوير هذه الصناعة، التي تعدُّ ضمن التراث المعماري والحضاري القديم، بالإضافة إلى وضع مخططات ذات مساحة كافية لتلك المحارق. وأوضح أنَّهم -بوصفهم صانعي ياجور- يواجهون مشكلة في الإقبال على الياجور المحلي مقارنة بالياجور السعودي، الذي اكتسح السوق؛ نظراً لتجدده بما يتواءم مع متطلبات العمارة الحديثة، بينما اليمني ما زال يُصنع بوسائل تقليدية وقديمة.

وفي السياق ذاته ذكر عدد من العاملين بعضاً من الحلول والاقتراحات لإنعاش   هذه الصناعة من جديد، كان أبرزها: عمل دورات تدريبية؛ لتأهيل العاملين والحرفيين في هذه الصناعة، ووضع دراسات واستراتيجيات حديثة؛ لتطوير الصناعات التقليدية للياجور ودمجها مع الصناعات الحديثة، مع الاحتفاظ بالجانب التراثي القديم في الصناعة، وذلك من خلال عمل مسح ميداني لكل الصناعات التقليدية ومنها صناعة الياجور، وتسجيل أدوات الإنتاج المستخدمة وأماكن العمل  وطرق الصناعة المستخدمة، وأيضاً تشجيع الصناعات التقليدية ودعم الصانعين وتقديم جميع التسهيلات لهم. 

عدد مرات القراءة:1460

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:

  • الاخبار اليمنية
  • صحيفة الاوراق
  • من الذاكرة السياسية ... حتى لاننسى
  • بدون حدود
  • شاهد فيديو مثيرللاهتمام
  • طلابات توظيف
  • تغطية خاصة من جريدة اوراق لمؤتمر الحوار الوطني
  • حماية البيئة
  • الدين ورمضانيات
  • اراء لاتعبرعن اوراق
  • منوعات وغرائب
  • خارج عن المألوف
  • الاقتصاد
  • اخبارتنقل عن المفسبكين وتويتر
  • ثقافة وفن
  • اوراق سريه
  • العالم
  • الرياضية